سحايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سحاءة
الاسم اللاتيني
Meninges
Meninges-ar.svg

تفاصيل
الشريان المغذي الشريان السحائي الأوسط، الفروع السحائية للشريان البلعومي الصاعد، الشريان السحائي الإضافي، فروع الشريان الغربالي الأمامي، الفروع السحائية للشريان الفقري
الأعصاب العصب السحائي الأوسط، العصب الشوكي
يتكون من أم جافية،  وأم عنكبوتية،  وأم حنون  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات
جزء من جهاز عصبي مركزي[1]  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.872
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.01.001   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 231572  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0010743  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A08.186.566
ن.ف.م.ط. D008578  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12523818

السَحَايَا (المفرد: سِحاءَة) (بالإنجليزية: Meninges)(المفرد: meninx) هي الأغشية التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي تتكون من ثلاثة طبقات تغطي الدماغ واسمها من الخارج إلى الداخل:

الطبقة الخارجية هي طبقة صلبة بينما الطبقة الداخلية هي رقيقة. تغلف الأم الجافية الدماغ وتبطن الجمجمة وتنزل منها حواجز septae. تسمى الغشاء العنكبوتي والام الحنون بـ: السحايا الرقيقة (بالإنجليزية: leptomeninges) الأم الحنون تحيط بالدماغ وتلتصق به وتتبع انحناءاته، ويكون بين الأم الحنون وبين الطبقة العنكبوتية مسافة، تسمى هذه المسافة بـ: الحيز تحت العنكبوتية (بالإنجليزية: subarachnoid space)، ويتواجد فيه السائل الدماغي الشوكي (بالإنجليزية: (cerebrospinal fluid (CSF). والطبقات تحيط بالدماغ وتستمر حول الحبل الشوكي فلذلك فإن الحبل الشوكي محاط بنفس الطبقات ويحيط به السائل الدماغي الشوكي أيضاً. الحيز تحت العنكبوتية مهم جداً، لأنه إذا حدث نزيف من إحدى الشرايين فقد ينزل الدم في هذا الحيز فيحس الإنسان بصداع مفاجئ شديد جداً، واذا أخذنا قليلاً من السائل الشوكي فسنراه محمر اللون لوجود الدم فيه. وهي حالة خطرة على الحياة وقد تؤدي إلى الموت إذا لم ننقذ المريض بسرعة.

  • تخترق الأوعية الدموية الأم الحنون لتصل إلى الدماغ والحبل الشوكي حيث تقوم الشعيرات الدموية المتفرعه منها بتغذيه الدماغ. بينما تحتوي الأم الجافية على الأوعية الدموية الكبيرة والتي تتفرع حتي تعطي الشعيرات الدموية في الأم الحنون.
  • من وظائف الأم الجافية هي إحاطة وتدعيم الجيوب الوريدية الجافية (بالإنجليزية: Dural venous sinuses) والتي تنقل الدم الوريدي من الدماغ إلى القلب.

مراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ النشر: 1997
Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.