رافي بركات (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رافي بركات
رافي بركات وسر الرمال الغامضة [1]
نسخة من رواية رافي بركات وسر الرمال الغامضة إصدار دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع 2015

معلومات الكتاب
المؤلف عمرو خالد[2]
البلد مصر
اللغة اللغة العربية
الناشر دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة، مصر [3]
تاريخ النشر 2015
النوع الأدبي رواية
الموضوع خيالي / مغامرة
التقديم
عدد الصفحات 382
القياس 14.2 سم على 2.5 سم على 20.0 سم[4]
الوزن 0.95 كغ[4]
ترجمة
المترجم لا توجد
المواقع
ردمك ISBN 13 9789771451815

رافي بركات هي رواية مصرية صدرت عام 2015[4] للداعية الإسلامي عمرو خالد من دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع وتحتوي على مغامرات إثارة وأفكار، وكلها خيال وحماس ومعلومات، سنسافر فيها من مصر للهند في رحلة ممتلئة وتتحدث عن التكنولوجيا.[5]

عن الكاتب[عدل]

عمرو خالد

الكاتب هو الدكتور عمرو خالد داعي مصري، ويقول الكاتب عن نفسه في الإعلانات الدعائية للرواية. “لا أدعى أنني كاتب، لا أدعى أنني روائي، لكنني مهموم بقضايا الشباب وبقضية النموذج وقضية المثل الأعلى.[6]

عن الكتاب[عدل]

رافي بركات شاب صغير نشأ في قرية من قرى صعيد مصر، منعته الظروف أن يعيش حياة هادئة، لكنه يمتلك قدرات غير عادية؛ فقرر أن يواجه التحديات والصعاب في رحلة من مصر إلى الهند ليصل إلى الحقيقة، فهل يستطيع رافي ورفاقه الخمسة معرفة سر أرض الرملية، واكتشاف أثر النيازك التي سقطت عليها؟ أم أن المايسترو وفريق الشر سيكونون الأسرع في السيطرة على هذا.

اقتباسات[عدل]

يوجد في الرواية عدة أقتباسات في كل فصل من فصولها تحكي بها حكمة وهذه بعض منها

رافي بركات (رواية) {{{1}}} رافي بركات (رواية)
رافي بركات (رواية) {{{1}}} رافي بركات (رواية)
رافي بركات (رواية) {{{1}}} رافي بركات (رواية)
رافي بركات (رواية) {{{1}}} رافي بركات (رواية)
رافي بركات (رواية) {{{1}}} رافي بركات (رواية)
رافي بركات (رواية) {{{1}}} رافي بركات (رواية)

ملخص الرواية[عدل]

قصة الشاب «رافي» الذي يبلغ من العمر 14 عاماً، تُوفي والداه «مراد وليلى» في حادث سيارة، ليحاول بعدها كشف العديد من الأسرار الغامضة التي تحيط بحياته. وقد أوتي مع الإصرار والتحدي الكثير من القدرات والمهارات غير العادية، ما يجعله أهلاًّ لأن يكون قائد فريق، وصاحب الكثير من الأفكار المميزة.

تتناول الرواية أيضاً قصة «علي» صديق رافي، وهو شاب مصري لديه قدرات غير عادية مثل اختراق مواقع الإنترنت (هاكر)، وكان أول من شجَّع رافي على أداء مهمته. وكذلك «زها» وهي أخت علي التي لديها قدرات خاصة في اختراق المواقع الإلكترونية والتعامل مع الأجهزة الرقمية. بالإضافة إلى فيصل الشاب السعودي الذي يعيش في مصر، والذي تعرّف عليه «رافي» في مركز القدرات غير العادية، ولديه أيضاً قدرة خارقة على التعامل مع الألعاب الرقمية. وأخيراً «ود» الفتاة السورية التي انتقلت للعيش في مصر بعد أحداث سوريا، وتمتلك قدرة خاصة على اكتشاف الأشياء الأصلية من المزورة كاللوحات الفنية. و«صافي» شاب مصري، ويعدّ أكثر أعضاء الفريق حباً للمرح والدعابة.

تتكون الرواية من ثلاثة فصول أساسية تعتمد في أساسها على 3 أساطير: أولها أسطورة طائر العنقاء والتي تتكون من محاور فرعية هي علم الجيولوجيا، قوس قزح، جاليليو، العربة والكاريتة، ستيفن هوكينغ، وطائر العنقاء. وفي الأسطورة الثانية التي تضم لعنة الفراعنة التي تشرح آلة الساكسفون، ووابل النيازك والشهب، وتوت عنخ آمون.[7]

شخصيات الرواية[عدل]

  1. رافي: بطل الرواية، شاب عمره 14 سنة، توفي والداه (مراد وليلى) في حادث سيارة، ليحاول بعد ذلك جاهدًا في كشف الكثير من الأسرار. وقد أوتي مع الإصرار والتحدي الكثير من القدرات والمهارات غير العادية، ما يجعله أهلاً لأن يكون قائد الفريق، وصاحب الكثير من الأفكار.
  2. علي: صديق رافي، شاب مصري وهبه الله قدرة غير عادية على اختراق مواقع الإنترنت، وقد كان أول من فكر فيه رافي لكي يساعده في مهمته.
  3. زها: أخت علي، وقد أقنع علي رافي بأن تكون معهم في مهمتهم؛ نظرًا لقدرتها على اختراع الأجهزة الإلكترونية والتعامل معها.
  4. فيصل: شاب سعودي يعيش في مصر، تعرف عليه رافي في مركز القدرات غير العادية. وقد رزق موهبة التعامل مع الألعاب الإلكترونية.
  5. ود: فتاة من سوريا، انتقلت إلى الحياة في مصر مع عائلتها بعد أحداث سوريا، وهي لديها قدرة على معرفة الأشياء الأصلية وتمييزها عن المزورة، مثل اللوحات الفنية وغيرها.
  6. صافي: شاب مصري، وهو أكثر أعضاء الفريق حبًّا للمرح والدعابة، تعرف عليه رافي في مركز القدرات غير العادية.[8]

فصول الرواية[عدل]

التسويق والمبيعات[عدل]

تمت طباعة نسخ الرواية بالكامل في الصين وتصميم الغلاف في المملكة المتحدة أما المراجعة اللغوية فقد تمت في مصر.[16] جرى أول حفل توقيع للكتاب يوم 14 يناير 2015 في فندق ماريوت بالزمالك (مصر) بحضور أحمد عكاشة (أستاذ الطب النفسي) ومدحت العدل (كاتب) وكرم كردى (رجل الأعمال) ومصطفى الفقي (مفكر السياسي) وهشام الجخ (شاعر) ومصطفى عاطف (منشد دينى).[16] كما حظيت الرواية بأول دعاية لرواية مصرية عن طريق اللوحات الدعائية في الشوارع المصرية[16][17] وكذلك بموقع إلكتروني خاص يدعى rafibarakat.com.

نقد الرواية[عدل]

-توقع الروائي السوداني حمور زيادة، أن تحقق رواية عمرو خالد رافى بركات وسر الرمال الغامضة نجاحا كبيرا، وتحقق مبيعات تفوق هاري بوتر والإنجيل نفسه كأعلى الكتب مبيعاً في تاريخ العالم.

-أما عن الناقد الأدبي عمر شهريار، أن الوعظ سيظهر بشكل تلقائي في رواية عمرو خالد وأن الطابع التعليمي والخطابي على أحداث الرواية؛ لأن البنية الفكرية لعمرو خالد تعتمد على الوعظ.[18]

- أما الروائية منصورة عز الدين فقالت “بعد انتشار ما أسميه بأدب التنمية الذاتية لسنوات، حان الوقت لصك مصطلح جديد يلائم رواية عمرو خالد رافي بركات”.

- أما عن بعض أراء القراء فقال أحمد عصام الدين «الرواية تستحق القراءة لكنى لم يعجبنى بها كثرة المواعظ الصريحة، كنت اريده عمل ادبى خالص يستنتج منه القارئ القيم التي اراد ان يوصلها الكاتب بدلا من تقديهما صريحة وبشكل كبير في سياق الرواية»[19]

وصلات خارجية[عدل]

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Piety for the young and affluent [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Amr Khaled CV نسخة محفوظة 21 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ إيثار الكتاتني A Religious man Egypt Today October 2007. [https://web.archive.org/web/20180321024831/http://www.egypttoday.com/?aspxerrorpath=/article.aspx نسخة محفوظة 21 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب ت الرواية على موقع أمازون. نسخة محفوظة 3 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ رافى بركات و سر الرمال الغامضة | سر الرمال الغامضة نسخة محفوظة 11 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ بركات مصر فايف [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2020-04-17 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ رافي بركات عندما حاول عمرو خالد كتابة رواية نسخة محفوظة 28 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ رافي وأصدقاؤه موقع رواية رافي بركات نسخة محفوظة 05 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Intellectuals". مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  10. ^ Amr Khaled richest Islamic preacher: Forbes نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ مقبرة حوش الباشا ويكيبديا نسخة محفوظة 3 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ The TIME 100 (13 of 100) نسخة محفوظة 19 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Dr Amr Khaled just after the PhD Viva-HighRes - YouTube نسخة محفوظة 07 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Prodger، Matt (7 ديسمبر 2010). "Newsnight - Superstar Muslim preacher Amr Khaled battles Al-Qaeda". بي بي سي News. مؤرشف من الأصل في 2017-06-16. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-12.
  15. ^ "Preacher Amr Khaled steps down from leading Egypt Party". Ahram News. 17 يوليو 2013. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-25.
  16. ^ أ ب ت تغطية حفل توقيع رواية رافي بركات، على الموقع الرسمي لعمرو خالد. نسخة محفوظة 29 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ بالصور..سر حملة رافي بركات وعلاقة عمرو خالد بموقعها وحساباتها الرسمية، على موقع المصري اليوم. نسخة محفوظة 24 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ رافي بركات وسر الرمال الغامضة نسخة محفوظة 2020-04-17 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ رافي بركات مراجعات نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]