رخمة (طائر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من رخمة مصرية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الرخمة

Egyptian vulture.jpg

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: Neophron
النوع: N.percnopterus
الاسم العلمي
Neophron percnopterus [2][3]
سافيني، 1809
نويعات
  • النويعة النمطية(N. p. percnopterus)
  • النويعة الجينجينيانية (N. p. ginginianus)
  • النويعة الكنارية (N. p. majorensis)
NeophronPercnopterusIUCN2019-3.png
     زائرة مفرخة     مقيمة مفرخة     زائرة شتوية     أماكن العبور أثناء الهجرة     منقرضة     منقرضة على الأرجح

معرض صور رخمة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
حالة الحفظ
حالة الحفظ خم
العدد الإجمالي للنوع من 18000 إلى 57000
أعداد الأفراد البالغين من 12000 إلى 38000
حالة الأعداد متناقص[4]

الرَّخَمَة[5] أو الشُّوحَة[5] أو الأنوق أو النسر المصري (الاسم العلمي: Neophron percnopterus)[6] هو نسر صغير الحجم من أسرة نسور العالم القديم التي تتبع لفصيلة البازية من رتبة الجوارح. والرخمة من الطيور المهددة بخطر الانقراض, تتواجد في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا. وهي الوحيدة المتبقية من جنس Neophron[7] وفي مناطق جنوبي آسيا يطلق على هذا النسر اسم النسر الأبيض القمام.

التصنيف[عدل]

تم وصف الرخمة رسميًا لأول مرة من طرف عالم الطبيعة السويدي كارولوس لينيوس عام 1758 في الطبعة العاشرة من كتابه نظام الطبيعة تحت الاسم (Vultur percnopterus).

النويعات[عدل]

هناك ثلاثة أنواع فرعية معترف بها للرخمة وهي كالتالي:

  • النويعة النمطية (N.p.percnopterus) وهي النويعة الأوسع إنتشارا بين النويعات الثلاثة حيث أنها تعشش في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وغرب أسيا وتقضي الشتاء جنوبا في أفريقيا، وتتميز بمنقار رمادي داكن.
  • النويعة الجينجينيانية (N.p.ginginianus) وهي النويعة الأصغر وتنتشر في شبه القارة الهندية ويمكن تمييزها من خلال منقارها الأصفر الباهت.
  • النويعة الكنارية (N.p.majorensis) وهي أكبر الأنواع الفرعية وموجودة فقط في جزر الكناري الشرقية وعلى عكس نظيرتها في أفريقيا فهي لا تهاجر بل تبقى مستقرة في مناطقها طول العام.

هل الرخمة هي شعار جمهورية مصر ؟[عدل]

يظن بعض الناس أن النسر المصري هو شعار دولة مصر و هناك من قالو أن صلاح الدين الأيوبي إتخذه شعارا و لكن هذا خطأ لأن شعار صلاح الدين الأيوبي هو طائر العقاب الذي وصفته العرب بالشجاعة والإقدام ولا يمكن لطائر أكل للجيف وقد وصفته العرب بالجبن أن يكون شعارا لقائد كبير مثل صلاح الدين الأيوبي، وقد أخذت دولة مصر عقاب صلاح الدين في شعارها ولكن حدث خطأ هو أن العقاب تم تسميته بالنسر و هذا الخطأ شائع جدا بين الناس، ومن رسم الذي في العلم يلاحظ أنه لا يوجد أي شبه بينه وبين الرخمة لأن الطائر الموجود هو العقاب.

  • كما هو ملاحظ فإن الشعار هو العقاب
العقاب الذي هو الشعار الحقيقي لجمهورية مصر

وصف[عدل]

رخمة

الحجم[عدل]

قياسات الرخمة البالغة عادة هي كالتالي : 47 إلى 65 سم (19 إلى 26 بوصة) و طول جناحيها من 150 إلى 170 سم (59 إلى 66 بوصة)، في حين أن وزنه يتراوح ما بين 1.6 إلى 2.2 كجم (3.5 إلى 4.8 رطل).

المظهر[عدل]

وجه الرخمة خالي من الريش ولونه أصفر ومنقاره نحيل ومعقوف وطرفه أسود عيناه ذات لون بني داكن وأقدامه وردية ولديه ريش أشعث فوق رأسه ولون ريش الطيور البالغة هو أبيض مع ريش طيران أسود في الأجنحة.

بينما الطيور اليافعة يكون وجهها أبيض اللون ولون ريشها بني داكن وتحتاج 5 سنوات لتبلغ وتحصل على ريش البالغين.

رخمة يافعة
وجه رخمة في حديقة حيوان مدريد في إسبانيا.
نسرين غير بالغ (بالخلفية) وآخر بالغ من كتاب جون جولد «طيور أوروبا» ا

التوزيع الجغرافي والهجرة[عدل]

تنتشر النسور الرخمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم القديم حيث تتكاثر من جنوب أوروبا إلى شمال إفريقيا شرقًا إلى غرب وجنوب آسيا. وتعتبر زائرة عرضية في سريلانكا. تعيش بشكل رئيسي في السهول الجافة والتلال المنخفضة. صيفا في جبال الهيمالايا، ترتفع حوالي 2000 متر (6600 قدم). وفي أرمينيا، تم العثور على أزواج معششة حتى 2300 متر فوق سطح البحر.[8]

تهاجر معظم النسور المصرية في المنطقة شبه الاستوائية بأوروبا جنوبًا إلى إفريقيا في الشتاء. قد تتشرد بعض الطيور في أقصى الجنوب كما هو الحال في جنوب إفريقيا على الرغم من أنهم كانوا من الأنواع المعششة في منطقة ترانسكي قبل عام 1923. تعشش الرخمة بشكل رئيسي على المنحدرات الصخرية، وأحيانًا على الحواف على المباني الشاهقة في المدن وعلى الأشجار الكبيرة. مثل العديد من المهاجرين الآخرين، فهم يتجنبون عبور المياه لمسافات طويلة. تعبر الطيور الإيطالية عبر صقلية إلى تونس مما يجعلها معابر بحرية قصيرة بالمرور عبر جزيرتي مليطمة وبانتليريا مع توقفات نادرة في جزيرة مالطا.[9] الطيور المهاجرة عبر شبه الجزيرة الإيبيرية يعبرون إلى إفريقيا عبر مضيق جبل طارق بينما يعبر آخرون شرقًا عبر بلاد الشام. في الصيف، تطير بعض الطيور الأفريقية شمالًا إلى أوروبا وتم تسجيل بعض المشردين في إنجلترا[10][11] وإيرلاندا[12] وجنوب السويد.[13]

يمكن أن تغطي الطيور المهاجرة أحيانًا 500 كيلومتر (310 ميل) في يوم واحد حتى تصل إلى الحافة الجنوبية للصحراء الكبرى، 3500 إلى 5500 كيلومتر (2200 إلى 3400 ميل) من منطقتها الصيفية. قد تقضي الطيور اليافعة التي لم تصل إلى سن التكاثر فصل الشتاء في الأراضي العشبية والمناطق شبه الصحراوية في منطقة الساحل.

رخمة طائرة

في ثقافة مصر القديمة[عدل]

A

في نظام الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة، اعتبر حرفا للدلالة على عدة كلمات منها أم، مزدهر، جدة وحاكم.

في مصر يطلق عليها فراخ الفرعون لسببين الأول كونها تشبه إلى حد ما صيصان الدجاج البيضاء اللون المنتشة الريش، أما مايختص بالفرعون فربما لأن هذا الطائر اعتبر أحد أقدم الآلهة في جنوبي مصر القديمة نخبيت والتي كانت تعتبر حامية الفرعون، الملكيون ومصر، وكانت تظهر دوما بجناحيها الممتدان دلالة على الحماية، كما أشاروا وقتها إليها على أنها أم الأمهات والتي وجدت منذ البداية وخالقة العالم. و ظهر هذا النسر دوما خلف تاج الفرعون.

بعد توحيد مصر اعتبر بالإضافة إلى واجيت Wadjet (وهي آلهة مبكرة الفترة من الآلهة المصرية وجدت في جنوبي مصر) تشاركتا موقع الآلهة الحامية في التاج المزدوج الملكي الجديد والذي ارتداه جميع الفراعنة في السلالات التالية.

السلوك المتبع لهذه النسور في تربية فراخها من قبل الذكر والأنثى ولعدم وجود اختلاف في الشكل بينهما، جعلت المصريين القدماء يظنون خطأ أن هذه الطيور جميعها من الإناث وأنها تضع بيوضها عن طريق أسلوب التوالد البكري.

الغذاء واستخدام الأدوات[عدل]

الرخمة من الطيور القمامة ومن المعروف عنها أكلها للجيف (جثث الموتى المتعفنه) لكنها أحيانا يتغذى بالصيد على بعض الزواحف والثدييات الصغيرة والبيض. تعتبر الرخمة من نوعية الطيور التي يعرف عنها استخدام أدوات متاحة كالحجارة الصغيرة لتحطيم القشرة السميكة لبيض النعام أو الحبارى، عن طريق حملها للحجارة بمنقارها والضرب بقوة على البيضة لكي تتشقق، هذا الأسلوب يتم تعلمه عن طريق التشارك بين مجموعات الرخمة.

رخمة تحمل حجرا لتكسر بيضة في حديقة("Volerie des Aigles"),في مدينة كينتزهيم بفرنسا

التكاثر[عدل]

الرخمة تعشش غالبا في جنوب أروبا و شمال أفريقيا و بعض أجزاء غرب أسيا، تبني هذه النسور أعشاشها في المناطق الصخرية، غالبًا على المنحدرات، تضع الأثنى في العادة بيضتين في أبريل أو مايو، يتناوب الزوجان في حضانة البيض ويفقص بعد 38 إلى 42 يوما وفي العادة تتعلم الفراخ الطيران بعد 12 أسبوع من الفقص وتغادر العش في العادة بعد في العادة بعد 15 أسبوعا وتعتمد على نفسها، وتصل سن البلوغ في عمر 5 سنوات، حينها يمكنها أن تتزاوج.

بيضة الرخمة
فرخ الرخمة بعمر 18 يوم

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.3 — مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22695180 — تاريخ الاطلاع: 27 ديسمبر 2021
  2. أ ب العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  3. أ ب العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN)
  4. ^ International), BirdLife International (BirdLife (14 أغسطس 2019)، "IUCN Red List of Threatened Species: Neophron percnopterus"، IUCN Red List of Threatened Species، مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2020.
  5. أ ب إدوار غالب، الموسوعة في علوم الطبيعة (باللغة العربية، اللاتينية، الألمانية، الفرنسية، والإنجليزية)، دار المشرق، ص. 653، ISBN 2-7214-2148-4، ويكي بيانات Q113297966. يُقَابله بالإنجليزية:  Egyptian vulture
  6. ^ Ali & Ripley (1983)
  7. ^ Supposed عصر ما قبل التاريخ species from the نيوجين of أمريكا الشمالية are now placed in the genus Neophrontops (the name meaning "looks like Neophron") These birds probably were almost identical to the Egyptian Vulture in lifestyle, but do not seem to have been closely related at all.
  8. ^ "Egyptian Vulture in Armenia"، Armenian Bird Census Council، 2017، مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2017، اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2017.
  9. ^ "Archived copy"، مؤرشف من الأصل في 04 سبتمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2019.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  10. ^ "Capture of an Egyptian vulture"، Chelmsford Chronicle، 16 أكتوبر 1868، ص. 3، مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2016 – عبر British Newspaper Archive.
  11. ^ "Isles of Scilly: Egyptian vulture seen in UK for first time in 150 years"، BBC، 15 يونيو 2021، مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2021.
  12. ^ "Egyptian vulture spotted in Ireland for the first time"، BBC News (باللغة الإنجليزية)، 17 يوليو 2021، مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2021، اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2021.
  13. ^ Sandgren, B. (1978)، "Smutsgam Neophron percnopterus anträffad i Sverige" (PDF)، Vår Fågelvärld، 37: 67–68، مؤرشف (PDF) من الأصل في 23 أبريل 2016، اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2016.

وصلات خارجية[عدل]