رقائق الذرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كورن فليكس
Cornflakes in bowl.jpg
كورن فليكس

المنشأ الولايات المتحدة
المنطقة باتل كريك المصح في ميشيغان
المبتكر الدكتور جون هارفي كيلوغ (1894)
ويل كيث كيلوج
النوع حبوب الإفطار  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية المضروب الذرة، سكر، ملت توابل، ارتفاع سكر الفواكه شراب الذرة
تنويعات أخرى عديدة

رقائق الذرة، أو الكورن فليكس هو من أطعمة الإفطار الشعبية الغربية التي تقوم علي الحبوب المصنعة والتي تنتشر بشكل واسع في العالم.[1][2][3] يصنع الكورن فليكس بواسطة تحميص رقائق من الذرة المعالجة. أول من إبتَكَر هذه الحبوب المصنعة كغذاء هو جون هارفي كلوق في العام 1894 وكان يعتقد أنه سيكون صحياَ للمرضى في مصحة باتل كريك بولاية ميشيغان الأمريكية، حيث كان يعمل مشرفاً.حظيت حبوب الإفطار بشعبية كبيرة بين المرضى وتوسع الإخوان كِلوق في إنتاج رقائق الذرة لجمهور أوسع مما أفضي لتأسيس شركة كِلوق لتصنيع الحبوب والوجبات الخفيفة. مٌنحت براءة الإختراع لعملية التصنيع في العام 1896. 

التاريخ[عدل]

إعلان من شركة كيلوق  لرقائق الذرة المحمصة في  21 يوليو ، إصدار عام 1910 من مجلة الحياة .

الحادثة العرضية اللتي قادة لاختراع الرقائق ترجع بتاريخها إلى اواخر القرن التاسع عشر، عندما بدأ فريق من كنيسة السبتيين بتطوير غذاء مخصص  لحمية الأشخاص النباتيين والموصى بها من قبل الكنيسة. وقد قام أعضاء الفريق بإجراء تجارب على عدة اصناف من الحبوب، مثل القمح والشوفان و الارز و الشعير و الذرة. وفي 1894 استخدم مدير  مصح معركة الخور والكنيسة السبتية  في ولاية متشجن  وصفات الطبخ هذة كجزاء من النظام الغذائي للنباتيين لمرضى المصحة. والتي لم تشتمل على الكحول أو التبغ أو الكافيين. إن الحمية اللتي فرضها تتألف بالكامل من الغذاء اللطيف (الغذاء المطبوخ قليل الدهون والالياف) بالصدفة بدأت فكرة الكورن فلكس عندما قام الدكتور كيلوق واخوه الاصغر(ول كيث كيلوق) بترك بعض الدقيق المطبوخ في وعاء مكتوم لفترة أثناء قيامهما ببعض الأمور الحتمية في المصحة. وعند رجوعهما وجدا أن القمح المطحون تغيرت رائحته ولأن ميزانيتهما محدودة فلم يقوما برميه بل قررا أن يستمرا بتجهيزه ، وذلك بإمراره بين إسطوانتين تدوران بغرض فرد العجينة. وكانا يأملان بالحصول على عجينة مفرودة. وقد اندهشا عندما حصلا على الرقائق، والتي حمصوها وقدموها لمرضاهم. حدثت هذه القصة في 8 اغسطس عام 1894م، وتم تقديم طلب الحصول على براءة اختراع لطريقة رقائق الحبوب وطريقة اعدادها في 31 مايو 1895 . وتم الحصول على براءة الاختراع في 14 أبريل 1896

مراجع[عدل]

  1. ^ Robert B. Fast؛ Elwood F. Caldwell (2000). Breakfast Cereals, and how They are Made. American Association of Cereal Chemists. ISBN 978-1-891127-15-1. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. 
  2. ^ "Kellogg's Fast Facts". مؤرشف من الأصل في December 4, 2010. اطلع عليه بتاريخ October 3, 2011. 
  3. ^ "Inventor of the Week: W.K Kellogg". مؤرشف من الأصل في November 2, 2012. 

قالب:شركة كيلوق