ستيفان هيسيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ستيفان هيسيل
(بالفرنسية: Stéphane Hessel)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 20 أكتوبر 1917(1917-10-20)
برلين
الوفاة 27 فبراير 2013 (95 سنة)
باريس
مكان الدفن مقبرة مونبارناس  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مكان الاعتقال معسكر اعتقال بوخنفالد[1]
معسكر الإبادة رافنيسبروك
ميتلباو دورا[1]  تعديل قيمة خاصية (P2632) في ويكي بيانات
مواطنة فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في نادي جان مولان  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الأب فرانز هيسيل  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
مناصب
رئيس   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1985  – 1987 
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة الأساتذة العليا، كلية لندن للاقتصاد
المهنة دبلوماسي،  وكاتب،  وناشط سياسي،  وعضو في المقاومة الفرنسية  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية،  والألمانية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في الأمم المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
Stéphane Hessel

ستيفان هيسيل (بالفرنسية: Stéphane Frédéric Hessel، ولد 20 أكتوبر 1917، توفي 27 فبراير، 2013) هو كاتب وشاعر ودبلوماسي فرنسي، من مواليد برلين لأب يهودي من أصل بولندي وأم بروتستانتية ألمانية، شارك في صياغة لائحة حقوق الإنسان التي صدرت من الأمم المتحدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وهو سليل عائلة من الأدباء والمثقفين والفنانين، كما كرّس والده، فرانز هيسيل فترة شبابه في ترجمة الرسائل واللغات اليونانيَّة القديمة.

غادرت العائلة ألمانيا إلى فرنسا في عام 1924. أبوه هو الكاتب فرانتس هيسل. شارك في صفوف المعارضة الفرنسية ضد القوات النازية الألمانية، ووقع في الأسر وحكم عليه بالإعدام إلا أن تزويرًا لهويته، بإعطائه هوية رجل مات حديثًا هو الذي أنقذه من الموت.

أشهر كتبه «وقت الغضب» الذي ينتقد فيه السياسات الإسرائيلية ويدعو للمساواة في المعاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

التوجه الفكري[عدل]

ذاق مرارة الظلم مُذ كان طفلا، ما أورثه سخطًا وتبرمًا بجميع أشكال الخنوع، دفعه إلى المشاركة في صياغة (مسودة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)، ورغم نشأته وسط العادات والتقاليد اليهوديَّة القديمة القائمة على حق إقامة وطن قومي لليهود، خاصة بعد نجاته من «المحرقة النازية»، دافع كثيرًا عن القضية الفلسطينيَّة، كما أصبح لسان حال المستضعفين في فرنسا.

النشأة والنضال[عدل]

حصل على البكالوريا، ثم شهادة المدرسة العليا للأساتذة، وانتقل إلى فرنسا مع أسرته التي هاجرت سنة 1925 ليتابع دراسته بضاحية باريس.

وفي أثناء الحرب العالميَّة الثانية، انضمَّ للجيش الفرنسي، لكنه فرَّ منه عقب الاحتلال سنة 1940 ليلتحق بالجنرال ديجول والمقاومة بلندن عام 1941، حيث تدرَّب على القتال الجوي، إلى أن اعتقلته السلطات النازية خلال قيامه بأحد المهام الاستخباراتيَّة، وتم إرساله إلى المحرقة، لكنه تمكّن من الفرار ليصل هذه المرة إلى هانوفر ومنها إلى باريس.

يشير هيسيل إلى أن أهم شيء لفت انتباهه خلال زيارته للأراضي الفلسطينية المحتلة هو: قدرة الفلسطينيين على التأقلم مع كل الأوضاع الصعبة، بروح من الدعابة والخفة، وامتلاكهم قدرة مذهلة على تحدي الأوضاع الكارثيَّة، والظلم الإسرائيلي الذي لا يزال مستمرًّا منذ أكثر من 60 عامًا بدعم من الولايات المتحدة الأمريكيَّة.

التحدي[عدل]

بسبب مواقفه الداعمة للفلسطينيين، لم تتورعْ إسرائيل والمنظمات الصهيونيَّة في شنّ حملة إعلاميَّة ضده، والتضييق عليه إعلاميًّا، واتهامه بالخَرَف؛ لكبر سنِّه، والمطالبة بسحق لسانه، باعتباره «أفعى سامَّة»، كما فعل الكاتب الفرنسي أندريه تاجييف، مدير أبحاث في المركز القومي للبحث العلمي بفرنسا وأحد المتعصبين لإسرائيل. [أين المصدر؟]

وقد جرَّ ضميره، الذي تبنى الدفاع القضية الفلسطينيَّة، الكثير من المشكلات، وأدخله في قلب معركة شرسة ضدّ إسرائيل، بعد أن كان أحد المصفقين لقيام دولتها في 1948، ووضعه في المواجهة مع الإعلام الغربي الذي لم يتورعْ عن أن يفرض حوله سياجًا سميكًا لبناتُه مكونة من تهم "معاداة السامية"، ليجد نفسه في النهاية متهمًا، بحاجة إلى الدفاع عن نفسه. [أين المصدر؟]

مؤلفات[عدل]

لهيسيل العديد من المؤلفات والمقالات السياسيَّة، التي تحثّ في معظمها على الغضب والثورة ضد المجتمع، ككتاب:

  • وداعًا للشجاعة (Courage et au revoir !)،
  • مواطن بلا حدود (Citoyen sans frontières)
  • عبروا عن استنكاركم ((Indignez - vous الذي حقق نجاحًا غير مسبوق رغم تجاهل كبريات وسائل الإعلام الفرنسية له في البداية، نظرًا لموقفه المساند لحق الشعب الفلسطيني.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Stéphane Hessel (2011), La poésie, ma nécessité (بالفرنسية), p. 16, QID:Q63391843
  2. ^ https://datastore.brussels/web/data/dataset/ereburgers2/dataset-viewer-resource. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-01. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)