سفينة حربية (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السفينة الحربية
Battleship Poster.jpg
ملصق ترويجي
معلومات عامة
الصنف الفني
أفلام خيالية
تاريخ الصدور
3 أبريل 2012 (2012-04-03) (طوكيو، العرض الأول)
11 أبريل 2012 (2012-04-11) (المملكة المتحدة)
18 مايو 2012 (2012-05-18) (الولايات المتحدة)
مدة العرض
131 دقيقة[2]
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
الموضوع
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
Golden Raspberry Award for Worst Supporting Actress  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الطاقم
الإخراج
الكاتب
جون هوبير
إريك هوبير
البطولة
تايلور كيتش
الكسندر سكارسجارد
ريانا
بروكلين ديكر
ليام نيسون
تادانوبو أسانو
التصوير
توبياس اي. ستشليزلير
الموسيقى
ستيف جابلونسكاي[1]
التركيب
كولبي باركر الابن.
بيلي ريتش
بول روبيل
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
بيتر بيرغ
بريان قولدنير
دنكان هندرسون
بينيت شنير
سكوت ستوبير
التوزيع
الميزانية
209 ملايين دولار[2]
الإيرادات

السفينة الحربية هو فيلم أمريكي من صنف الخيال العلمي العسكري صدر سنة 2012، مقتبس عن لعبة فيديو بنفس الإسم، الفيلم من إخراج بيتر بيرغ وتوزيع يونيفرسل ستوديوز. أبطال الفيلم هم: تايلور كيتش، ألكسندر سكارسجارد، ريانا، بروكلين ديكر، ليام نيسون وتادانوبو أسانو. تدور أحداث الفيلم عن معركة بحرية بين كائنات فضائية وقوات البحرية الأمريكية.

كان من المقرر صدور الفيلم في 2011، ولكن تم إعادة جدولته إلى أبريل 11، 2012، في المملكة المتحدة ومايو 18، 2012، في الولايات المتحدة.[5] كان العرض الأول للفيلم في طوكيو، اليابان في أبريل 3، 2012.

حبكة الرواية[عدل]

تكتشف ناسا كوكبا خارج المجموعة الشمسية، يدعى كوكب-جي، مع ظروف مماثلة إلى الأرض وينقل إشارة قوية من مجموعة الاتصالات في هاواي. وفي الوقت نفسه يتم القبض على اليكس هوبر أثناء محاولته لتأثير إعجاب سامانثا شين، ابنة القائد الأدميرال تيرنس شين للأسطول المحيط الهادئ في الولايات المتحدة. ستون هوبر، شقيقه الأكبر وقائد تحت تيرنس، غضب غضبا شديدا بسبب دافع اليكس وأجبر اليكس للانضمام إليه في القوات البحرية للولايات المتحدة. بحلول عام 2012، أصبح اليكس ملازم على متن المدمرة ارليه بيرك فئة يو اس اس جون بول. اليكس في علاقة مع سامانثا وهو في خطر من إعفائه من القوات البحرية بسبب مشاكله. سفينتهم، جنبا إلى جنب مع الآخرين من جميع أنحاء العالم، يشاركون في المناورات البحرية على المحيط الهادئ في هاواي.

خلال التدريبات، خمس مركبات فضائية غريبة تصل ردا على إشارة وكالة ناسا. تتعطل سفينة الفضائيين في هونغ كونغ، بينما أربع منهم هبطوا في الماء قرب هاواي. سامبسون، جون بول جونز وقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية في المدمرة فئة كونغو مياكو كانو يتحققون من هذه السفن، ولكنهم لم يتمكنوا لأن عندما حاصرتهم عندما سفينة الأم بنصب برج الذي يخلق حقل القوة حول جزر هاواي. بعد أن تم إطلاق النار، دمر الفضائيين سامبسون ومياكو، وألقوا الضرر لجون بول جونز، وتم القضاء على الضباط والقيادة التنفيذية. اليكس يأخذ القيادة لأنه أبرز ضابط غادر على متن السفينة، في حين علم أيضا أن ستون قتل على متن سامبسون. الناجين من مياكو، بما في ذلك الكابتن ناجاتا، الذي كان يتنافس مع اليكس.

وفي الوقت نفسه سيطروا الفضائيين على منطقة الاتصالات في جزيرة أواهو، هاواي. بالقرب من سامانثا، أخصائية في العلاج الطبيعي، كانت ترافق المخضرم المتقاعد في الجيش ميك كاناليس والذي كان رجليه مبتورتان في نزهة على الأقدام لمساعدته على التكيف مع ساقيه الاصطناعية. يلتقيان بالعالم كال زاباتا، الذي كان يهرب منهم. كال يقوم بإبلاغهم بأن الفضائيين من المحتمل يخططون لإرسال ترتد إشارة إلى كوكبهم من خلال مشروع ناسا للمنارة الفضائية، ولكن لن يكون القمر الصناعي في النطاق إلا لمدة خمس ساعات. ثم يوافق زاباتا إلى استرداد الراديو الذي يسمح لسامانثا وميك للاتصال بجون بول جونز ليتابعون أخبارهم هذه المعلومات.

مرة أخرى على جون بول جونز، الطاقم بدأ يواجه صعوبة لأن الحقل القوة الغريبة قامت بتعطيل وظائف الرادار. ناجاتا يقترح باستخدام العوامات للتحذير من تسونامي حول هاواي لتعقب الفضائيين، وكما في سفينتهم تراقب الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الإدارية العوامة التكنولوجيا لزيادة الدفع في سفن الفضائيين بإنشاء كاشف لحركة الأمواج. ليرصدوا تحركاتهم. خلال معركة الليل، تبادل الفضائيين والبشر طلقات الرصاص بطريقة تذكرنا اللعبة "سفينة حربية". جون بول جونز يغرق سفينتين فضائيتين ولكنه لا يقدر أن يضرب الثالثة. علم اليكس من زميله في الطاقم جيمي اورد بأن الفضايين لديهم حساسية من أشعة الشمس بعد أن ألقوا القبض على واحد منهم، قرروا بأن يستدرجوا السفينة الثالثة على مقربة من الشاطئ، حيث اليكس وناجاتا قاموا بأطلاق النار عليهم قبل شروق الشمس. في المعركة التي تلت ذلك، يتم تدمير كل السفن.

خوفا من الفضائيين بأن يتصلون على آخرين ليأتي أسطول أكبر، كان اليكس بحاجة إلى تدمير سفينة الأم والبرج. ولكن منذ أن تم تدمير سفينته يضطر للعودة إلى الناجين والحصول على قاعدة السفينة البحرية المتبقية، يو اس اس ميسوري. على الرغم من الاستغناء عن السفينة وتحويلها إلى متحف السفن، تمكنوا على إعادة تفعيلها مع المعونة من قدامى المحاربين المتقاعدين الحفاظ عليها. تمكنت السفينة الحربية من الإفلات من نيران أسلحة الفضائيين بواسطة خداع الفضائيين عن كشف وتهديد نظامهم، الذي يشترك مع سفينة الأم مع المدافع الرئيسية القوية وتدمر مجال القوة التي تحفظهم. استخدم اليكس آخر قذيفة لتدمير مجموعة الاتصالات في الجزيرة، وترك السفينة من دون دفاع. ومع ذلك، قوة الحاجز تعطلت، بحرية الولايات المتحدة والقوات الجوية الملكية الأسترالية أرسلوا مقاتلين جويين من حافة الممارسة بالمحيط الهادئ للقضاء على آخر سفينة للفضائيين. عقد حفل تكريم لأفراد البحرية واليكس سأل الأدميرال تيرنس يد ابنته للزواج. رفض في البداية ولكن الأدميرال دعى اليكس إلى الغداء لمناقشة هذه المسألة. مشهد ما بعد الاعتمادات في اسكتلندا يظهر ثلاثة أطفال خارجين من المدرسة وعامل يلوذون بالفرار وهم في حالة رعب بسبب ظهور يد فضائي من بعد أن كسروا نافذة مركبته.

طاقم التمثيل[عدل]

  • تايلور كيتش بدور الملازم اليكس هوبر، وهو ضابط أمريكي للأسلحة الغير المنضبطة البحرية المخصصة لجونز يو اس اس جون بول.
  • ليام نيسون بدور الأدميرال تيرنس شين، قائد أسطول الولايات المتحدة في المحيط الهادئ، والد سامانثا شين.
  • ألكسندر سكارسجارد بدور قائد ستون هوبر، شقيق اليكس الأكبر، قائد سامبسون يو اس اس.
  • ريانا بدور رفيق المدفعية المرتبة الثانية (GM2) كورا رايكس، زميله في الطاقم ومتخصصة في الأسلحة على جون بول جونز يو اس اس.
  • بروكلين ديكر بدور سامانثا "سام" شين، أخصائية العلاج الطبيعي وصديقته اليكس هوبر.
  • تادانوبو أسانو بدور الكابتن ناجاتا، قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية، قائد سفينة جي دي اس مياكو.
  • هاميش لينكليتر بدور زاباتا كال، عالم يعمل في جزيرة أواهو، هاواي.
  • جيسي بليمونز بدور جيمي "اوردي" اورد، غير معين بحار على جون بول جونز يو اس اس.
  • جون توي بدور منصب رئيس والتر "بيست" لينش، رفيق طاقم جون بول جونز يو اس اس.
  • غريغوري دي. جادسون بدور الملازم كولونيل ميك كاناليس، محارب سابق في الجيش ورجليه مبتورتان.
  • آدم غودلي بدور نوجرادي، عالم المنارة بيكون.
  • بيتر ماكنيكول بدور أمين الدفاع الولايات المتحدة.

الإنتاج[عدل]

كان من المقرر تصوير الفيلم في غولد كوست أستراليا في عام 2010، ولكن الشركة غيرت مكان الإنتاج بسبب عدم وجود حوافز ضريبية للحكومة الأسترالية وميزانية عالية تقدر بـ 209 ملايين دولار.[6] بدأ التصوير في الولايات المتحدة في جزر هاواي ماوي وأواهو، وكذلك في شيرمان أوكس، كاليفورنيا للقيام بعض المشاهد القليلة في شقة وفي بلايا ديل ري، كاليفورنيا حيث صورت مشهد القيادة جنبا إلى جنب مع تبادل لإطلاق النار.[7] وتم تصوير بعض المشاهد أيضا في باتون روج، لويزيانا.[8]

الموسيقى التصويرية[عدل]

بسبب نجاحه مع المتحولون، وقد تم اختيار الملحن ستيف جابلونسكاي ليسجل الموسيقى المصورة الرسمية. الموسيقى التصويرية تضم تراكيب أصلية من جابلونسكاي وميزات الروك لعازف الجيتار توم موريلو.[9]

الإصدار[عدل]

العرض الأول للفيلم كان في طوكيو في أبريل 3، 2012. حضر هذا الحدث المخرج بيتر بيرغ، الممثل تايلور كيتش، بروكلين ديكر، ألكسندر سكارسجارد، ليام نيسون وريانا. في وقت لاحق بدأت جولة الصحافة قاموا بزيارة مدريد، لندن وقرطاجنة دي إندياس لترويج الفيلم.

شباك التذاكر[عدل]

كان نجاح شباك تذاكر الفيلم أفضل في الأسواق الخارجية مقارنة بالولايات المتحدة حيث كان إجمال الفيلم معتدل. حصل الفيلم 65,233,400 دولار أمريكي في أمريكا الشمالية و237,602,860 دولار أمريكي في البلدان أخرى، مجموعه 302,836,260 دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم.[10]

استقبال النقاد[عدل]

تلقى الفيلم آراء سلبية من النقاد. اعتبارا من مايو 19، 2012، أعطت ميتاكريتيك الفيلم على متوسط درجة من 41 من أصل 100 اعتمادا على 39 مراجعة،[11] بينما الطماطم الفاسدة اعطى الفيلم "فاسد" نقاط من 33% استنادا على 195 ملاحظة، وتقارير التقييم معدل 3 من أصل 10.[12]

هوم ميديا[عدل]

صدر السفينة الحربية على دي في دي وقرص بلوراي في أغسطس 20، 2012 في المملكة المتحدة،[13] وفي أغسطس 28 في الولايات المتحدة وكندا.[14]

جوائز[عدل]

لعبة فيديو[عدل]

صدرت لعبة فيديو استنادا على الفيلم، بعنوان السفينة الحربية: لعبة الفيديو، في مايو 15، 2012 ليتزامن مع صدور الفيلم في العالم. تم نشر اللعبة من خلال أكتيفجن وضعتها ألعاب هيليكس المزدوجة للـبلاي ستيشن 3، وي، وإكس بوكس 360 وضعتها ماجيك بوكيت لنينتندو 3دي إس ولنينتندو دي إس.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Steve Jablonsky Confirmed to Score 'Battleship'". Film Music Reporter. May 31, 2011. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ June 6, 2011. 
  2. أ ب "Box Office Mojo (2012-03-13). "'Box Office Mojo Movie Gross"". اطلع عليه بتاريخ August 6, 2012. 
  3. ^ http://stopklatka.pl/film/battleship-bitwa-o-ziemie — تاريخ الاطلاع: 8 أبريل 2016
  4. ^ http://boxofficemojo.com/movies/?id=battleship.htm — تاريخ الاطلاع: 26 مايو 2012
  5. ^ Weintraub، Steve (February 5, 2010). "Peter Berg's Battleship Is Now Sailing Memorial Day Weekend 2012". Collider.com. مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ July 10, 2010. 
  6. ^ "$100m Film Deal Sunk". goldcoast.com.au. March 27, 2010. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ July 10, 2010. 
  7. ^ Holcombe، Jeremy (September 8, 2010). "First Pictures of Rihanna and Taylor Kitsch on Hawaii Battleship Set". Aloha Update. مؤرشف من الأصل في September 12 2010. اطلع عليه بتاريخ September 13, 2010. 
  8. ^ "Production Weekly – Issue 715 – Thursday, June 3, 2010 / 125 listings – 26 pages". Production Weekly. Scribd.com (715): 3. June 3, 2010. مؤرشف من الأصل في July 14 2010. اطلع عليه بتاريخ July 27, 2010. 
  9. ^ "Brooklyn Decker and Director Peter Berg Talk BATTLESHIP, Naval Warfare and the Design of the Aliens at WonderCon". Collider. March 19, 2012. مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2015. اطلع عليه بتاريخ May 1, 2012. 
  10. ^ "Battleship (2012) - International Box Office Results". مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012. 
  11. ^ "Battleship". Metacritic. CBS Interactive. مؤرشف من الأصل في 11 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ June 1, 2012. 
  12. ^ "Battleship". Rotten Tomatoes. Flixster. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ June 1, 2012. 
  13. ^ "Battleship [Blu-ray]: Amazon.co.uk: Rihanna, Liam Neeson, Brooklyn Decker, Alexander Skarsgard, Peter Berg: Film & TV". Amazon.co.uk. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ May 26, 2012. 
  14. ^ "Battleship Blu-ray". Blu-ray.com. مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012.