تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

سيليزيا التشيكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة.

سيليزيا التشيكية هو اسم يطلق على المنطقة التاريخية من سيليزيا والتي تقع داخل جمهورية التشيك. تاريخيا، شكلت هذه المنطقة مع بوهيميا و مورافيا الأرض التشيكية التاريخية والتي حكمها التاج البوهيمي. تقع المنطقة في شمال شرقي الجمهورية التشيكية وبغالبيتها ضمن إقليم مورافيا-سيليزيا مع قسم أصغر في إقليم أولوموتس. وهو امتداد لدوقية سيليزيا العليا والسفلى والتي كانت عرف بسيليزيا النمساوية عام 1918. بين عامي 1938 و1945 عرفت بسيليزيا السوديتية نسبة لأرض السوديت.

جغرافيتها[عدل]

مناطق سيليزيا التشيكية بالأخضر

تحد سيليزيا التشيكية على حدود مورافيا من الجنوب، وبولندا (سيليزيا البولندية) من الشمال وسلوفاكيا. ومن أهم مدنها أوسترافا العاصمة والتي تقع في وسط المنطقة، ومدينتي أوبافا وتشيسكس تيشين التي هي الجزء الغربي لمدينة تشيجين البولندية. وتقع بين جبلي السوديت والكاربات. ومن أهم أنهارها الأودر و الأوبافا و الأولزا.

تاريخها[عدل]

اسطوتنها قبائل الجرمان في القرن الثاني. وعند رحيل الجرمان، انتقل إليها قبائل السلاف. وبعد نهاية الحرب السيليزية الأولى، بقية المنطقة تحت حكم الأسرة الهابسبورغية ووالتاج البوهيمي بينما ضمت بقية مناطق السيليزية إلى بروسيا. ثم أعيد تشكليها لتسمى دوقية سيليزيا العليا والسفلى وعاصمتها أوبابفا وكانت مساحتها عام 1900م. تصل لحدود 5,140 كلم مربع وعدد سكانها 670 ألف نسمة. في عام 1918 ضمت المنطقة مع مناطق أخرى لتصبح جزءا من تشيكوسلوفاكيا. وفي عام 1920، تقاسمت تشيكوسلوفاكيا وبولندة الجزء المسمى شيجين سيلزيا. بنفس العام، انتقلت منطقة هلوشن من بروسيا إلى تشيكوسلوفاكيا. إثر معاهدة ميونخ عام 1938، أصبح معظم أجزاء سيليزي ا التشيكية تابعا رايخ السوديت، واحتلت بولندة قسم زالوزي. حتى عام 1945، كان يعيش بالمنطقة شعوب تتحدث الألمانية بأكثريتهم إلا في منطقتي هلوشن وشيجين. وبعد الحرب العالمية الثانية، أعيد قسمي شيليزيا التشيكية وهلوشنسكو إلى تشيكوسلوفاكيا بينما طرد كل الإثنيات الألمانية وأعيدت حدودها مع بولندة حتى نهر أولزا وثبتت الحدود الجديدة بعاهدة عام 1958.

شعوبها[عدل]

يتكلم معظم سكانها اللغة التشيكية. يتكلم بعض سكانها من السلاف اللة اللاشية التي هي إحدى لهجات التشيكية. ويتكلم سكان شيزين السيليزية لهجة فريدة خاصة بهم. من مشاهير المنطقة:

المصادر[عدل]