فينوسكنديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدول الإسكندنافية (Scandinavia)، وفينوسكنديا (Fennoscandia)، وفنلندا (Finland)، وشبه جزيرة كولا (Kola Peninsula).

فينوسكانديا (Fennoscandia) وفينو إسكندينيفيا (Fenno-Scandinavia) هما مصطلحان جغرافيان وجيولوجيان يطلقان على المنطقة التي تتكون من شبه الجزيرة الإسكندنافية (Scandinavian Peninsula)، وفنلندا (Finland)، وكاريليا (Karelia)، وشبه جزيرة كولا (Scandinavian Peninsula).[1][2][3][4][5][6][7]

الجيولوجيا[عدل]

من الناحية الجيولوجية، يشير المصطلح أيضًا إلى الدرع الفينوسكندي (Fennoscandian Shield) لكل من النرويج (Norway)، والسويد (Sweden)، وفنلندا (Finland)، وهو الجزء المكشوف من درع البلطيق.

غالبًا ما يعتبر البحر الأبيض – قناة البلطيق (White Sea – Baltic Canal) الحد الذي يفصل فينوسكنديا (Fennoscandia) عن الأرض الروسية.

بخلاف مصطلح إسكندينافيا (Scandinavia)، تضم فينوسكنديا (Fennoscandia) كلاً من فنلندا (Finland)، وكاريليا (Karelia)، وشبه جزيرة كولا (Kola Peninsula).

وبخلاف مصطلح بلدان الشمال الأوروبي (Nordic countries)، لا يتضمن الدنمارك (Denmark)، أو أيسلندا (Iceland)، أو غرينلاند (Greenland)، أو غيرها من المناطق الخارجية غير المتصلة جغرافيًا.[بحاجة لمصدر]

المنطقة الثقافية[عدل]

من الناحية الثقافية، تمثل فينوسكنديا (Fennoscandia) اتصالاً تاريخيًا وثيقًا بين الساميين (Sami people)، وفنلندي (الفنلندية) (Finnic peoples)، وسويدي (Swedish people)، ونرويجي (Norwegian people)، وروسي (Russian people) شعوبًا وثقافات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فينوسكنديا على موقع yso.fi". yso.fi. مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن فينوسكنديا على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن فينوسكنديا على موقع uppslagsverket.fi". uppslagsverket.fi. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Rapport d'activité du programme international de corrélation géologique de l'Unesco نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Status of moose populations and challenges to moose management in Fennoscandia". Alces. 2003. HighBeam Research. نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ De Geer, Sten (1928). "Das geologische Fennoskandia und das geographische Baltoskandia". Geografiska Annaler (باللغة الألمانية). Swedish Society for Anthropology and Geography. 10: 119–139. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
  7. ^ "Fennoscandia [fen′ō skan′dē ə]". Your Dictionary. LoveToKnow, Corp. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Europe stub.gif
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.