شاطئ الصابلات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شاطئ الصابلات
شاطئ الصابلات
شاطئ الصابلات
الموقع
البلد  الجزائر
الولاية الجزائر
الدائرة
البلدية
حسين داي
حسين داي
الإحداثيات 36°44′36″N 3°07′03″E / 36.743333°N 3.1175°E / 36.743333; 3.1175
البحر
الوادي
البحر الأبيض المتوسط
وادي الحراش
الجغرافيا
المساحة 80 هكتار
طول الرأس 4 500 م
عرض الرأس 200 م

شاطئ الصابلات على خريطة الجزائر
شاطئ الصابلات

شاطئ الصابلات أو شاطئ الرميلة أو شاطئ حسين داي هو شاطئ عاصمي يقع على الساحل الشمالي للبلاد الجزائرية بين بلدية المحمدية والجزائر الوسطى، بولاية الجزائر. وتُعتبر المنطقة المُحيطة به ثريَّة جدًّا بأنواع الزهور والنباتات المُختلفة، ويضم منتزه الصابلات.

تهيئة الشاطئ[عدل]

مياه شاطئ الصابلات

جاءت أشغال تهيئة شاطئ الصابلات في بلدية حسين داي في إطار مشروع تغيير الواجهة البحرية للعاصمة الجزائرية، لتحويل هذا المكان إلى محطة هامة تستقطب العديد من العائلات العاصمية التي تواجه مشكل نقص فضاءات الترفيه والراحة[1].

ويعتبر شاطئ الصابلات مكانا مريحا يجلب الزوار من مختلف جهات العاصمة[2].

وتمثلت أشغال التهيئة في عملية توصيل المياه وقنوات الصرف، مع تشكيل مساحات خضراء على طول الشريط المحاذي للطريق السريع رقم 05 المحاذي لـشاطئ الصابلات، مع تنقية الشاطئ بصفة كلية وجمع أكوام النفايات، الأتربة والحجارة، إلى جانب غرس عدد كبير من الأشجار على حواف ممرات خرسانية، تم تثبيتها في شكل مستطيلات تتوسطها شتلات من نباتات تزينية[3].

كما تم غرس الأشجار على المساحات المحاذية للبحر، عن طريق توزيع كميات كبيرة من الأتربة والحصى الدقيق[4].

وقد تم افتتاح جزء من هذا المنتزه خلال موسم اصطياف 2013م-2014م حيث لقي إقبالا كبيرا من طرف المواطنين والسائحين.

وكان مشروع كافّة الأشغال الخاصّة بهذا المنتزه قد حدّدت آجال إنجازه بـ 51 شهرا ليكون تدشينه في مارس 2017م.

وسيعرف عدد مرتادي شاطئ الصابلات، بعد انتهاء كافة أشغال التهيئة بعدل موسم اصطياف 2016م، زيادة محسوسة تقدّر بأزيد من 60 ألف زائر يوميا.

الأبعاد[عدل]

منظر شاطئ الصابلات من مسجد سفير في القصبة

يمتد شاطئ الصابلات على طول أربعة كيلومترات وخمسمائة متر[5].

ويمتد على كل ساحل بلدية حسين داي وعلى جزء من ساحل بلدية بلوزداد.

وستبلغ مساحة المشروع بعد استرجاع الجهة البحرية 80 هكتارا[6].

الموقع[عدل]

يقع شاطئ الصابلات على مستوى الطريق السريع بالخروبة، على طول الشريط الساحلي الممتد من مصب وادي الحراش إلى غاية محطة تحلية المياه بالحامة[7].

وهذا الموقع الرائع في الشريط الساحلي والواجهة البحرية، في إطار مشروع تهيئة خليج الجزائر، يجعل منه موقعا استراتيجيا مقابلا للطريق السريع على مستوى بلديتي حسين داي وبلوزداد[8].

يقع شاطئ الصابلات على بعد 10 كلم إلى الشرق من مدينة الجزائر العاصمة، ويطل على البحر الأبيض المتوسط.[9].

ويقع هذا الشاطئ في بلدية حسين داي بـمتيجة ومنطقة القبائل الزواوية[10].

مكتب الدراسات[عدل]

منظر القصبة من شاطئ الصابلات

قام المخبر المركزي للأشغال العمومية بالإشراف على مهمة مراقبة نوعية أشغال تهيئة شاطئ الصابلات، مدعوما بمكتب للدراسات البحرية مكلف بمتابعة المشروع وتجسيده، فضلا عن مشاركة مصالح مديرية الري لولاية الجزائر[20].

شركة الإنجاز[عدل]

تكفلت الشركة الوطنية المتوسطية للأشغال البحرية ”ميدي ترام” (بالإنجليزية: MEDITRAM) بصفة كلية بأشغال إنجاز مشروع شاطئ الصابلات، من خلال تقنيين ومهندسين جزائريين[21].

ويعتبر هذا المجمع رائدا في مجال الأشغال البحرية منذ التسعينيات، فضلا عن أن المشروع يمثل بالنسبة إليه أهم وأكبر صفقة يفوز بها منذ تأسيسه سنة 1997م[22].

مكسرات الأمواج[عدل]

تُعتبر مُكسِّرات الأمواج أو حواجز الأمواج من أهم عناصر مشروع شاطئ الصابلات باعتباره ساحلا مواجها للأمواج الغربية القادمة من شمال ساحل بولوغين.

وإضافة إلى وظيفتها الأساسية في كسر حدة الأمواج العاتية، فإن مكسرات الأمواج تسمح للمصطافين وللعائلات الراغبين في شم نسيم البحر بالتجول مشيا عبر هذه الكتل الإسمنتية التي تمتد إلى عرض خليج الجزائر في البحر الأبيض المتوسط.

الصيانة[عدل]

تتم صيانة شاطئ الصابلات وإدامو نظافته عبر تسخير 12 مؤسسة ولائية عاصمية بتعداد 1,800 عون مسخر موسميا لتهيئة المنافذ والطرقات المؤدية للشواطئ وتنظيفها ومدها بالإنارة العمومية.

ويتم توظيف 1075 عونا بصفة موسمية من بين المناطق الساحلية العاصمية قثد تنظيم نشاطاتهم بمختلف الشواطئ، من بينها شاطئ الصابلات.

الإنترنت[عدل]

في إطار التنشيط الثقافي والترفيهي على مستوى شاطئ الصابلات، شرعت مصالح ولاية الجزائر مع مؤسسة اتصالات الجزائر في توفير شبكة الإنترنت واي-فاي (بالإنجليزية: Wi-Fi) بمعدل ساعة إبحار مجانية لكل مصطاف في اليوم[23].

التنوع البيئي[عدل]

لإعطاء منطقة شاطئ الصابلات صورة جمالية جذابة، تم تخصيص مشاتل تتوفر على عدة أشكال وأنواع من النباتات التزينية، التي تزيدها جمالا أشجار النخيل التي غرست على حافة الطريق السريع[24].

وهذه المساحات الخضراء ستصل رقعتها إلى 10 هكتارات يتوسطها مسلك مهيؤ على طول 8 كلم فور انتهاء كافة أشغال المنتزه.

المرافق العامة[عدل]

موقع شاطئ الصابلات في حسين داي

يشهد موقع شاطئ الصابلات إنشاء قاعات للشاي وأكشاك وثلاثة فضاءات للتنزه، إلى جانب فضاءات للكرة الحديدية وأخرى للعب، مسلك للدراجات ومتنزه للمشاة، مع مرافق خدماتية أخرى لإغراء الزوار والسياح، على غرار حظيرتين للسيارات بقدرة 1,200 مركبة، إحداهما بمحاذاة المركب الرياضي للخروبة بقدرة 700 سيارة، والأخرى قرب محطة سيارات الأجرة بقدرة 500 سيارة[25] · [26].

كما يمكن الوصول إلى هذا الفضاء الترفيهي الساحلي باستعمال ممر علوي، سيتم إنجازه لاحقا لتسهيل تنقل الزوار، في انتظار إنشاء ممرين آخرين لاستيعاب العدد الهائل من المتنقلين للمتنزه الذي سيكون الأول من نوعه في العاصمة التي تحتضن المشروع الكبير الذي تم تقسيمه إلى مراحل تمتد إلى سنة 2029م، لتلتحق بمصاف أكبر المدن في أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط[27].

وهذا الممرّ العلوي للرّاجلين والدرّاجات يربط بين محطة الخرّوبة ومنتزه الصابلات على طول 100 متر[28].

المسابح[عدل]

يحتوي شاطئ الصابلات على أكثر من ثلاث مسابح مفتوحة على الهواء الطلق.

ويستمتع الزوار بهذه المسابح بعد أن تم تنظيف وادي الحراش لتنبعث منه روائح مقبولة لا تزعج الجالسين تحت المظلات الشمسية.

وتجعل هذه المسابح من منتزه الصابلات مكانا عائليا يمكن لكل الأفراد السباحة في مياهها الهادئة وغير العميقة، مع سهر القائمين على هذا المنتزه على نظافة الكنيف والمرشات ومياه المسابح.

ومما يساعد على تنظيم الاستفادة من هذه المسابح كون الولوج إليها خاضعا لدفع ثمن تذاكر الدخول وفق أسعار مدروسة وفي متناول الأفراد والعائلات.

المسرح[عدل]

تجري على مستوى شاطئ الصابلات أشغال إنجاز مسرح على الهواء الطلق باعتباره مرفقا ترفيهيا يزيد في أهمية ومتعة القدوم إلى هذا المنتزه[29].

ويضم هذا المسرح المفتوح مدرجات تتسع لـ1,500 مقعد[30].

وسيمكن إنجاز هذا المسرح من إقامة نشاطات ثقافية وفنية مختلفة بالمنتزه ستسهم في زيادة إقبال الزوار على المكان، والذين سيلمسون وجود تغيير جذري خلال مواسم الاصطياف بعد سنة 2016م من حيث المرافق المتوفرة مقارنة بما تم وضعه في الخدمة عند افتتاح الشطر الأول من هذا الفضاء الترفيهي[31].

المتحف المائي[عدل]

يجري بناء متحف في شاطئ الصابلات من أجل إثراء الوجهة الثقافية والسياحية لهذا المنتزه[32] · [24].

الإطعام[عدل]

يمكن لزوار شاطئ ومسابح الصابلات اقتناء طعامهم في المطاعم والمقاهي الداخلية، أو الخروج نحو موقف السيارات لتناول الغداء الذي أحضروه معهم، كما يمكنهم اللجوء إلى المركز التجاري “أرديس” (بالإنجليزية: ARDIS) في بلدية باب الزوار باستعمال سياراتهم لاقتناء أو تناول الأطعمة المناسبة لهم.

ولقد تمت برمجة إنشاء 10 مطاعم بالمنتزه انطلقت الأشغال بـ6 منها ذات طراز فاخر في انتظار انطلاق أشغال البقية تحسبا للمواسم المستقبلية[33].

التلوث[عدل]

تلويث زيوت السفن لخليج الجزائر

لا يمكن الاستغلال الأمثل لمرافق شاطئ الصابلات دون مراقبة مشكل التلوث البحري المتوسطي الحاصل على مستواه لاسيما الناتج عن تدفق الزيوت المنبعثة من السفن أو المياه التي تصب من وادي الحراش، والتي هي من العراقيل التي يمكن أن تنعكس على مردودية هذا المنتزه ولا تسمح بالتالي بأن يكون الشاطئ المثالي في ولاية الجزائر[34].

وقد انطلقت منذ سنوات عملية التقليل ومكافحة التلوث الذي يعرفه وادي الحراش كمجال محمي في إطار التنمية المستدامة لولاية الجزائر[35].

ذلك أن مسؤولية تلوث هذا الوادي لا تقع على عاتق قطاع معين وإنما هي مسؤولية تاريخية حدثت منذ قرن من الزمن، وهو تلوث راجع للمصانع التي أنشئت في هذه المنطقة في أوائل القرن العشرين[36].

فجاء مشروع تهيئة شاطئ الصابلات ليساهم في خفض نسبة التلوث وأخطار الفيضانات والتكفل بالقضاء على الروائح الكريهة التي كانت تنبعث من وادي الحراش بسبب فلاحي من استعمال المواد الكيميائية المتعلقة بالمبيدات الحشرية، وبسبب حضري من جراء تصريف المياه القذرة المنزلية، وبسبب صناعي ناجم عن تفريغ الوحدات الصناعية المجاورة للنفايات السامة[37].

وقد كانت نسبة تلوث مياه هذا الوادي، التي كانت في وقت مضى صالحة لصيد الأسماك والسباحة، تفوق بـ400 مرة المقاييس المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية وتحتوي على نفايات خطيرة مثل الرصاص والكلور والزنك والكروم والزرنيخ وطبعا الزئبق الذي يعد العنصر الكيميائي الذي ينطوي على خطورة كبيرة والتي تتعدى نسبته 30 مرة المقاييس المعتمدة عالميا[38].

وتهيئة شاطئ الصابلات لا تنفك إذن عن تهيئة وادي الحراش الذي يبلغ طوله 67 كلم متخذا منبعه بالقرب من «حمام ملوان» قاطعا سهل متيجة الذي يشهد نشاطا فلاحيا كبيرا فضلا عن مختلف المناطق الصناعية سواء على مستوى الجزائر العاصمة أو البليدة[39].

جامع الجزائر[عدل]

تم اختيار الضفة الشرقية من وادي الحراش في الجهة المقابلة لـشاطئ الصابلات من أجل إنجاز جامع الجزائر ليطل على خليج الجزائر في موقع خلاب وجميل[40].

وجامع الجزائر هو أكبر المساجد بالعاصمة الجزائرية ويقع في بلدية المحمدية بـولاية الجزائر[41].

وقد تم اعتماد الهندسة المعمارية الأمازيغية المغاربية من أجل إنجاز هذا المعلم الإسلامي الكبير بنفس طراز مسجد سيدي رمضان والجامع الكبير المتواجدين في بلدية القصبة[42].

وهو واحد من أكبر المساجد في العالم، يضم أطول مئذنة بناها المسلمون حتى الآن[43].

وهو ثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي، والأكبر في أفريقيا[44].

يشتمل جامع الجزائر على مكتبة فيها مليون كتاب وقاعة صلاة تتسع لنحو 120 ألف مصل ويصل ارتفاع مئذنته إلى حوالي 270 مترا[45].

إلى جانب ذلك، سيتلقى 300 طالبا دروسا في مدرسة قرآنية ملحقة في المسجد، إضافة إلى توفر متحف مكرس للتاريخ والفنون الإسلامية[46].

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال به في غضون عام 2017م من تنفيذ شركة صينية، وقد شارك مهندسون ألمان في تصميمه[47].

هذا المسجد تشرف عليه مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر تحت وصاية وزارة الشؤون الدينية والأوقاف[48].

الهيئات المجاورة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ يومية الشعب الجزائرية - الصابلات واجهة ترفيهية غيرت ملامح العاصمة نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ جزايرس : تقدم كبير في أشغال تهيئة شاطئ الصابلات لفتحه أمام الزوار في جويلية نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ sawt-alahrar.net نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الجزائر العاصمة يعد واجهة حقيقية لخليج العاصمة مشروع منتزه “الصابلات” يسير بوتيرة سريعة نسخة محفوظة 17 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ المحور اليومي - الحامة و الصابلات وجهة العائــــــــــلات الجزائرية الباحثة عن الراحة نسخة محفوظة 19 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ جزايرس : رابحي يؤكد تسليم متنزه الصابلات في مارس 2017.. ووادي الحراش العائق الأكبر نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ http://www.aps.dz/ar/regions/8940-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A3%D8%B4%D8%BA%D8%A7%D9%84-%D8%AA%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%82-%D8%AA%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%A6-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9
  8. ^ Google Maps
  9. ^ "TerraServer – Viewer Aerial Photos & Satellite Images - The Leader In Online Imagery". 
  10. ^ "Panoramio - Photos of the World". 
  11. ^ "Bing". 
  12. ^ "Wikimapia - Let's describe the whole world!". 
  13. ^ http://www.arcgis.com/home/webmap/viewer.html?center=3.1434649,36.7348678&level=16&basemapUrl= http://services.arcgisonline.com/ArcGIS/rest/services/World_Imagery/MapServer/MapServer
  14. ^ "OpenStreetMap". 
  15. ^ "Flash Earth". 
  16. ^ "Google Maps". 
  17. ^ "maps - Yahoo Search Results". 
  18. ^ "ScanEx Web Geomixer - просмотр карты". 
  19. ^ "HERE Maps - City and Country Maps - Driving Directions - Satellite Views - Routes". 
  20. ^ “الصابلات” بالجزائر.. من وكر للعشاق إلى فضاء للعائلات | الجزائر والعالم نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ VITAMINEDZ - Source d'énergie locale نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ Djazairess : début des travaux de la promenade des Sablettes نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ جزايرس : منتزه "الصابلات" قبلة المصطافين ومفخرة العاصميين نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  24. أ ب الفجر - يومية جزائرية مستقلة - رابحي يؤكد تسليم متنزه الصابلات في مارس 2017.. ووادي الحراش العائق الأكبر نسخة محفوظة 20 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ الصابلات.. منتزه تحمل إليه العائلات عشاءها ليلا بحثا عن نسيم البحر نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  26. ^ Alger : lancement des travaux d'un théâtre de plein air aux Sablettes - AlgerieSite.com
  27. ^ الخبر-"الصابلات"مسبح لـ "الزوالية"بمواصفات واد نسخة محفوظة 06 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ تسليم منتزه (الصابلات) في العاصمة شهر مارس 2017 نسخة محفوظة 03 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ جزايرس : تسليم منتزه (الصابلات) في العاصمة شهر مارس 2017 نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ جزايرس : نحو إنجاز مسرح على الهواء الطلق بشاطئ الصابلات في العاصمة نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ http://www.elitihadonline.com/local/47306-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D8%A3%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D8%BA%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%84%D9%85-%D8%AA%D8%AA%D8%B9%D8%AF-35-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A6%D8%A9%D8%8C-%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D9%8A-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%B4%D8%A7%D8%B7%D8%A6-%D9%83%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A.html
  32. ^ جزايرس : مجمع "الصابلات" يعيد للعاصميين متعة التسلية والترفيه نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  33. ^ جزايرس : هكذا يصبح شاطئ صابلات الوجهة المفضلة للعاصميين نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  34. ^ جزايرس : فيما تعرف أشغال تهيئة وادي الحراش تقدما كبيرا نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ جزايرس : "وادي الحراش" لن يتخلص من الشوائب والرائحة الكريهة قبل 2012 نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ جزايرس : نحو القضاء على التلوث الذي يعرفه واد الحراش نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ جزايرس : إعادة تهيئة واد الحراش ستكلف 38 مليار دينار : مشاريع جديدة للقضاء على الفيضانات بالعاصمة نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  38. ^ جزايرس : شاطىء الرميلة: السباحة لا تزال ممنوعة بسبب افرازات واد الحراش (مسؤول) نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ جزايرس : تلوّث مياه وادي الحراش تفوق ب400 مرة المقاييس العالمية المعتمدة نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  40. ^ http://www.cder.dz/vlib/bulletin/pdf/bulletin_029_16.pdf
  41. ^ Djazairess : Projet De La Grande Mosquee D'Alger نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ http://www.algerie360.com/algerie/nation/le-site-de-la-grande-mosquee-dalger-est-un-amplificateur-des-ondes-sismiques/
  43. ^ جزايرس : جامع الجزائر هندسة معمارية تجمع بين الأصالة والعصرنة نسخة محفوظة 24 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ جزايرس : "جامع الجزائر".. مركز إشعاع ديني وفكري وحضاري نسخة محفوظة 24 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  45. ^ جزايرس : البي بي سي تراقب جامع الجزائر نسخة محفوظة 09 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ جزايرس : "جامع الجزائر".. قلعة حضارية وصرح للتنمية نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  47. ^ جزايرس : مسجد الجزائر.. أعلى مئذنة في العالم لمحاربة التطرف نسخة محفوظة 09 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ Le site de la Grande mosquée d'Alger est un "amplificateur" des ondes sismiques نسخة محفوظة 21 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]