جغرافية روسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جغرافيا روسيا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 60°N 100°E / 60°N 100°E / 60; 100

جغرافيا روسيا
Russia 87.74494E 66.20034N.jpg
القارة آسيا أوروبا
المنطقة أوروبا الشرقية شمال آسيا
إحداثيات جغرافية
المساحة 17,075,200 كم² (1)
الشريط الساحلي
الحدود الأرضية
الدول المجاورة وطول الحدود معها
أعلى نقطة 4,374 متر قمة هويتن
أدنى نقطة
فرق التوقيت

جغرافيا روسيا تصف الخصائص الجغرافية لروسيا، وهي دولة تمتد على جزء كبير من شمال أوراسيا. تتكون من معظم أوروبا الشرقية وشمال آسيا، وهي أكبر دولة في العالم في المساحة الإجمالية.[1] نظرا لحجمها، روسيا يعرض كل من الرتابة والتنوع. كما هو الحال مع تضاريسها، مناخها، الغطاء النباتي، والتربة تمتد لمسافات واسعة.[2] ومن الشمال إلى الجنوب، يسير سهل أوروبا الشرقية بالتتابع في التندرا والغابات الصنوبرية (التايغا) والغابات المختلطة والعريضة والمراعي (السهوب) وشبه الصحراوية (التي تهدد بحر قزوين) حيث تعكس التغيرات في الغطاء النباتي التغيرات في المناخ . سيبيريا يدعم تسلسل مماثل ولكن في الغالب التايغا. ويحتوي البلد على أربعين محمية من محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو.[3][4]

الموقف العالمي والحدود[عدل]

روسيا على الكرة الأرضية.

تقع معظم خطوط العرض في الشمال والغرب والشرق من نصف الكرة الشمالي، معظم روسيا أقرب إلى القطب الشمالي من خط الاستواء. إن مقارنات البلدان الفردية ليست ذات قيمة تذكر في قياس حجم روسيا وتنوعها الهائل. وتشتمل مساحة البلاد البالغة 17.09 مليون كيلومتر مربع على ثلث مساحة الأرض المأهولة بالسكان. وجزءها الأوروبي، الذي يحتل جزءا كبيرا من أوروبا القارية، هو موطن لمعظم النشاط الصناعي والزراعي في روسيا، حيث كان، تقريبا بين نهر الدنيبر وجبال الأورال، شكلت الإمبراطورية الروسية الشكل. روسيا تشمل الجزء الشمالي بأكمله من آسيا.

من الغرب إلى الشرق، تمتد البلاد من كالينينغراد (الانفصال الذي يفصله انفصال ليتوانيا عام 1990 عن الاتحاد السوفياتي آنذاك) إلى جزيرة راتمانوف (إحدى جزر ديوميد) في مضيق بيرينغ. هذه المسافة التي تمتد حوالي 6،800 كيلومتر (4،200 ميل)، إلى نوم، ألاسكا. من الشمال إلى الجنوب، يتراوح البلد من الطرف الشمالي من الجزر القطبية الروسية في فرانز جوزيف لاند إلى الطرف الجنوبي من جمهورية داغستان على بحر قزوين، والتي تمتد على حوالي 4500 كيلومتر (2،800 ميل) من تضاريس متنوعة للغاية، وغالبا ما تكون غير مضياف .

تمتد الحدود الروسية إلى 57،792 كيلومترا (35،910 ميل)، وهي أطول الحدود في العالم. وعلى طول الحدود البرية التي تبلغ مساحتها 20،139 كيلومتر، تقف روسيا في حدود 14 بلدا هي: النرويج وفنلندا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عبر منطقة كالينينغراد) وبيلاروس وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان ومنغوليا وجمهورية الصين الشعبية وكوريا الشمالية.

وحوالي ثلثي الحدود محاطة بالمياه. تقريبا كل من الساحل الشمالي المطول هو أعلى بكثير من الدائرة القطبية الشمالية. باستثناء ميناء مورمانسك - الذي يستقبل تيارا أكثر دفئا مما كان متوقعا عند خط العرض هذا، بسبب آثار تيار الخليج - أن الساحل محجوز في الجليد معظم السنة. ثلاثة عشر البحار وأجزاء من المحيطات الثلاثة - القطب الشمالي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ يغسل السواحل الروسية.

وتشاطر روسيا حدودا بحرية مع الولايات المتحدة ومع اليابان.

الطوبوغرافيا والصرف[عدل]

الجغرافيون تقليديا تقسيم الأراضي الشاسعة من روسيا إلى خمس مناطق طبيعية: منطقة التندرا. التايغا، أو الغابات، المنطقة؛ السهوب، أو السهول، المنطقة؛ المنطقة القاحلة؛ والمنطقة الجبلية. وتتكون معظم روسيا من سهولين (سهل أوروبا الشرقية وسهول سيبيريا الغربية)، واثنين من الأراضي المنخفضة (شمال سيبيريا وكوليما، في شمال شرق سيبيريا)، وهضابتين (هضبة سيبيريا الوسطى وهضبة لينا إلى الشرق) ، وسلسلة من المناطق الجبلية تتركز أساسا في أقصى الشمال الشرقي أو تمتد بشكل متقطع على طول الحدود الجنوبية.

المناطق البيئية[عدل]

منطقة أوسع من الأورال، والتي تبين انتقال الغابات المعتدلة، تيغا، السهوب وشبه الصحراوية،
Russia vegetation.png

     صحراء      التندرا      ألبى، التندرا      التايغا      غابة
     معتدلة غابة عريضة      السهوب المعتدلة      السهوب

سهل أوروبا الشرقية[عدل]

وسهولة أوروبا الشرقية تشمل معظم روسيا الأوروبية. وسهول سيبيريا الغربية، وهي الأكبر في العالم، تمتد شرقا من نهر الأورال إلى نهر ينيسي. لأن التضاريس والغطاء النباتي موحدة نسبيا في كل من المناطق الطبيعية، روسيا تقدم وهم من التوحيد. ومع ذلك، فإن الأراضي الروسية تحتوي على جميع المناطق النباتية الرئيسية في العالم باستثناء الغابات المطيرة الاستوائية.!

التندرا[عدل]

الخريطة، بسبب، حذاء فوقي مطاطي، التندرا
الخريطة، بسبب، التعريف، روسي، حذاء فوقي مطاطي.

يمتد القطب الشمالي الروسي لمسافة 7000 كيلومتر تقريبا (4،300 ميل) غربا إلى الشرق، من كاريليا وشبه جزيرة كولا إلى نينيتسيا وخليج أوب وشبه جزيرة تايمير وشبه جزيرة تشوكشي (كوليما، نهر أنادير، كيب ديجنيف). وتشمل الجزر والأرخبيلات الروسية في بحر القطب الشمالي نوفايا زيمليا، سيفرنايا زيمليا، وجزر سيبيريا الجديدة.

حوالى 11 فى المائة من روسيا هى التندرا - وهى مستنقع سهل، مستنقع. تعد التندرا منطقة اقصى شمال روسيا وتمتد من الحدود الفنلندية فى الغرب الى مضيق بيرينج فى الشرق ثم تسير جنوبا على طول ساحل المحيط الهادىء الى شبه جزيرة كامتشاتكا الشمالية. وتعرف المنطقة بقطعانها من الرنة البرية لما يسمى بالليالي البيضاء (الغسق عند منتصف الليل والفجر بعد ذلك بوقت قصير) في الصيف ولأيام من الظلام الدامس في الشتاء. فالشتاء الطويل القاسي والافتقار إلى أشعة الشمس لا يسمحان إلا بالطحالب والأشنات والصفصاف والشجيرات القزمة بالانتشار المنخفض فوق الأرض الصقيعية الجرداء. وعلى الرغم من أن العديد من الأنهار السيبيرية القوية تجتاز هذه المنطقة لأنها تتدفق شمالا إلى المحيط المتجمد الشمالي، فإن الذوبان الجزئي والمتقطع يعرقل تصريف العديد من البحيرات والبرك والمستنقعات من التندرا. فروست التجوية هي العملية الفيزيائية الأكثر أهمية هنا، وتشكيل تدريجيا المشهد الذي تم تعديله بشدة من قبل التجلد في العصر الجليدي الأخير. أقل من واحد في المئة من سكان روسيا يعيشون في هذه المنطقة. تعد صناعة الصيد والميناء فى شمال غرب شبه جزيرة كولا وحقول النفط والغاز الضخمة فى شمال غرب سيبيريا اكبر اصحاب العمل فى التندرا. ويبلغ عدد سكانها 180،000 نسمة، مدينة نوريلسك الحدودية الصناعية هي الثانية في عدد السكان إلى مورمانسك بين المستوطنات الروسية فوق الدائرة القطبية الشمالية. من هنا يمكنك أيضا رؤية الشفق (الأضواء الشمالية).

التايغا[عدل]

موس

التايغا - المنطقة الطبيعية الأكثر شمولا من روسيا - تمتد من الحدود الغربية لروسيا إلى المحيط الهادئ. وهي تحتل أراضي أوروبا الشرقية وسهول سيبيريا الغربية إلى الشمال من 56 درجة -58 ° ومعظم الأراضي شرق نهر ينيسي الغابات التايغا تصل إلى الحدود الجنوبية لروسيا في سيبيريا التايغا حسابات فقط لأكثر من 60٪ من روسيا . وفي الاتجاه الشمالي - الجنوبي، تنقسم التايغا الشرقية (شرق نهر ينيسي)، مع المناخ القاري والغرب، مع مناخ أكثر اعتدالا، بشكل عام، تكون المنطقة المناخية رطبة ومعتدلة دافئة (باردة في الشمال) في في فصل الصيف وشتاء قاس، وهناك غطاء الثلوج ثابت في فصل الشتاء. في الاتجاه اللاتيني ينقسم التايغا إلى ثلاثة سوبزونيس - التايغا الشمالية والوسطى والجنوبية. في التايغا الغربية الكثيفة التنوب والغابات التنوب على الأراضي الرطبة تتناوب مع غابات الصنوبر والشجيرات والمروج على التربة أخف وزنا. مثل هذا الغطاء النباتي هو نموذجي من التايغا الشرقية، لكنه يلعب دورا هاما لا التنوب و الأرزة. غير أن الغابات الصنوبرية لا تشكل صفيفا مستمرا ومناطق متفرقة من البتولا والألدر والصفصاف (أساسا في وديان الأنهار) والأراضي الرطبة - المستنقعات. داخل التايغا هي الحيوانات التي تحمل الفراء على نطاق واسع - سابل، الدلق، إرمين، موس، الدب البني، ولفيرين، الذئب، والمسكرات.[5]

في التايغا تهيمن عليها التربة التيرقية بودزوليك و المبردة، وتتميز بنية أفقية محددة بوضوح (فقط في التايغا الجنوبية هناك التربة سود بودزوليك). تشكلت في نظام الترشيح، ودبال الدوم. وعادة ما توجد المياه الجوفية في الغابة بالقرب من السطح، وغسل الكالسيوم من الطبقات العليا، مما أدى إلى الطبقة العليا من التربة من التايغا تغير لونها وتتأكسد. توجد مناطق قليلة من التايغا، مناسبة للزراعة، وتقع أساسا في الجزء الأوروبي من روسيا. وتحتل مناطق كبيرة من قبل مستنقعات سفاجنوم (وهنا تهيمن عليها التربة بودزوليك-بوجي). يجب أن يكون إثراء التربة للأغراض الزراعية الجير والأسمدة الأخرى.

التايغا الروسية لديها أكبر احتياطيات في العالم من الخشب الصنوبري، ولكن من سنة إلى أخرى - نتيجة لقطع الأشجار المكثف - أنها تنخفض. تطوير الصيد والزراعة (وخاصة في وديان الأنهار).

الغابات المختلطة والنفضية[عدل]

غابة البتولا في نوفوسيبيرسك. البتولا هو شجرة وطنية من روسيا.

حزام الغابات المختلط والنفضي هو الثلاثي، والأوسع على طول الحدود الغربية وأضيق نحو جبال الأورال. الأشجار الرئيسية هي البلوط و الراتينجية، ولكن العديد من النمو الأخرى من الغطاء النباتي مثل الرماد، أسبن، البتولا، هورنبيم، القيقب، والصنوبر الموجودة هناك. فصل التايغا من السهوب المشجرة هو حزام ضيق من البتولا والغابات أسبن تقع شرق جبال الأورال بقدر جبال التاي. وقد تم تطهير الكثير من المناطق الحرجية للزراعة، وخاصة في روسيا الأوروبية. الحياة البرية هي أكثر ندرة نتيجة لهذا، ولكن الغزلان، الذئب، الثعلب، السنجاب هي شائعة جدا.

السهوب[عدل]

وقد وصفت السهوب منذ فترة طويلة كما المشهد الروسي النموذجي. وهي عبارة عن مجموعة واسعة من السهول العشبية، التي تعطلها سلاسل الجبال، وتمتد من المجر عبر أوكرانيا وجنوب روسيا وكازاخستان قبل أن تنتهي في منشوريا. وتقع معظم منطقة السهوب في الاتحاد السوفيتي في الجمهوريات الأوكرانية والكازاخستانية. فإن السهوب الروسية أصغر بكثير تقع أساسا بين تلك الدول، وتمتد جنوبا بين بحر الأسود وبحر قزوين قبل مزجها في الأراضي المجددة على نحو متزايد من جمهورية كالميكيا. وفي منطقة التطرف، توفر منطقة السهوب أفضل الظروف للمستوطنات البشرية والزراعة بسبب درجات الحرارة المعتدلة ومستويات مناسبة من أشعة الشمس والرطوبة. ولكن حتى هنا، تتأثر المحاصيل الزراعية في بعض الأحيان سلبا بمستويات غير متوقعة من الهطول وأحيانا من موجات الجفاف الكارثية. التربة جافة جدا.

الطوبوغرافيا[عدل]

وتقع السلاسل الجبلية الروسية أساسا على طول قاعها القاري (جبال الأورال)، على طول الحدود الجنوبية الغربية (القوقاز)، على طول الحدود مع منغوليا (جبال سايان الشرقية والغربية، والطرف الغربي لجبال التاي)، وفي شرق سيبيريا (نظام معقد من النطاقات في الزاوية الشمالية الشرقية من البلاد وتشكيل العمود الفقري لشبه جزيرة كامتشاتكا، والجبال الأقل تمتد على طول بحر أوخوتسك وبحر اليابان). روسيا لديها تسعة سلاسل الجبال الرئيسية. وبصفة عامة، فإن النصف الشرقي من البلد أكثر جبلية بكثير من النصف الغربي، الذي تهيمن عليه المناطق الداخلية السهول المنخفضة. الخط الفاصل التقليدي بين الشرق والغرب هو وادي نهر ينيسي. في منطقة ترسيم الحافة الغربية لهضبة سيبيريا الوسطى من سهل سيبيريا الغربية، ينيسي ينطلق من الحدود المنغولية شمالا إلى المحيط المتجمد الشمالي غرب شبه جزيرة تايمير.

جبال الأورال[عدل]

وتشكل جبال الأورال الحدود الطبيعية بين أوروبا وآسيا؛ يمتد هذا النطاق لمسافة 100 2 كيلومتر تقريبا (1 300 ميل) من المحيط المتجمد الشمالي إلى الحدود الشمالية لكازاخستان. العديد من الممرات المنخفضة توفر طرق النقل الرئيسية عبر الأورال شرقا من أوروبا. أعلى قمة، جبل نارودنايا، هو 1،894 متر (6،214 قدم). يحتوي الأورال أيضا على رواسب قيمة من المعادن.

سهل سيبيريا الغربية[عدل]

إلى الشرق من الأورال هو سهل سيبيريا الغربية، وتمتد حوالي 6 كيلومترات من الغرب إلى الشرق وحوالي 670 كيلومترا من الشمال إلى الجنوب. مع أكثر من نصف أراضيها تحت 200 متر في الارتفاع، سهل يحتوي على بعض من أكبر المستنقعات في العالم وسهول الفيضانات. يعيش معظم سكان السهل في القسم الأكثر جفافا جنوب خط العرض 77 شمالا.

هضبة سيبيريا الوسطى[عدل]

والمنطقة الواقعة مباشرة إلى سهل غرب سيبيريا هي هضبة سيبيريا الوسطى التي تمتد شرقا من وادي نهر ينيسي إلى وادي نهر لينا. وتنقسم المنطقة إلى عدة هضاب، تتراوح ارتفاعاتها بين 320 و 740 مترا؛ أعلى ارتفاع حوالي 1800 متر، في جبال بوتوران الشمالية. يحد السهل من الجنوب نظام جبال بيكال وعلى الشمال من قبل الأراضي المنخفضة في سيبيريا الشمالية، وهو امتداد لساحل سيبيريا الغربية يمتد إلى شبه جزيرة تيمير على المحيط المتجمد الشمالي.

جبال سايان وستانوفوي[عدل]

أما في نظام الجبال غرب بحيرة بايكال في جنوب وسط سيبيريا، فإن أعلى المرتفعات هي 300 3 متر في غرب سايان، و 3،200 متر في شرق سايان، و 4500 متر في جبل بيلوخا في جبال ألتاي. ويصل شرق سايان تقريبا إلى الشاطئ الجنوبي لبحيرة بايكال؛ في البحيرة، هناك فارق الارتفاع أكثر من 4500 متر بين أقرب جبل، 2840 مترا، وأعمق جزء من البحيرة، وهو 1700 متر تحت مستوى سطح البحر. النظم الجبلية شرق بحيرة بايكال هي أقل، وتشكيل مجمع من النطاقات الصغيرة والوديان التي تصل من البحيرة إلى ساحل المحيط الهادئ. يبلغ الحد الأقصى لارتفاع نطاق ستانوفوي، الذي يمتد من الغرب إلى الشرق من بحيرة بايكال الشمالية إلى بحر أوخوتسك، 2550 مترا. إلى الجنوب من هذا النطاق هو جنوب شرق سيبيريا، التي تصل جبالها 800 متر. عبر مضيق تارتاري من تلك المنطقة جزيرة ساخالين، أكبر جزيرة في روسيا، حيث أعلى ارتفاع حوالي 1700 متر. تم العثور على جزيرة مونيرون الصغيرة، موقع تبادل لاطلاق النار من الخطوط الجوية الكورية الرحلة 007، إلى الغرب.

جبال القوقاز[عدل]

تظهر تضاريس جبال الألب حقا في سلاسل الجبال الجنوبية. بين بحر الأسود وبحر قزوين، جبال القوقاز ترتفع إلى ارتفاعات مثيرة للإعجاب، وتشكيل الحدود بين أوروبا وآسيا. واحدة من قمم، جبل البروس، هي أعلى نقطة في أوروبا، في 5،642 متر. ويمتد الهيكل الجيولوجي للقوقاز إلى الشمال الغربي مثل جبال القرم والكاربات وجنوب شرقا إلى آسيا الوسطى مثل تيان شان وباميرس. وتخلق جبال القوقاز حاجزا طبيعيا مفترقا بين روسيا وجيرانها في الجنوب الغربي وجورجيا وأذربيجان.

شمال شرق سيبيريا وكامشاتكا[عدل]

شمال شرق سيبيريا، شمال سلسلة ستانوفوي، هي منطقة جبلية للغاية. وشبه جزيرة كامتشاتكا الطويلة، التي تقفز جنوبا إلى بحر أوخوتسك، تشمل العديد من قمم بركانية، وبعضها لا يزال نشطا. أعلى مستوى هو 47750 متر كليوشيفسكايا سوبكا، وهي أعلى نقطة في الشرق الأقصى الروسي. وتستمر السلسلة البركانية من الطرف الجنوبي من كامتشاتكا جنوبا عبر سلسلة جزر الكوريل وإلى اليابان. كامتشاتكا هي أيضا واحدة من المراكز الروسية اثنين من النشاط الزلزالي (والآخر هو القوقاز). وفي عام 1995، دمر زلزال كبير بلدة نفتيغورسك لتجهيز النفط. تقع أيضا في هذه المنطقة هو حفرة بيناشيمي-سالاتين كبيرة جدا.

الصرف الصحي[عدل]

نظرة واضحة على بحيرة بايكال التي استولت عليها سيويفس.
عبور الأنهار تشوسوفايا (رافد) وكاما (النهر الرئيسي) بالقرب من مدينة بيرم. أورال، الجبال، عن، ال التعريف، رايت.

وروسيا دولة غنية بالمياه مقسمة الى عشرين منطقة من مناطق مستجمعات المياه. نشأت أقرب المستوطنات في البلاد على طول الأنهار، حيث لا يزال معظم سكان الحضر يعيشون. نهر فولغا، أطول نهر في أوروبا، هو إلى حد بعيد الممر المائي التجاري الأكثر أهمية في روسيا. وتقع أربع من أكبر 13 مدينة في البلاد على ضفافها: نيجني نوفغورود، سمارة، كازان، وفولغوغراد. نهر كاما، الذي يتدفق غربا من الأورال الجنوبية للانضمام إلى الفولغا في جمهورية تتارستان، هو نظام المياه الأوروبي الرئيسي الثاني الذي البنوك ذات الكثافة السكانية العالية.

ولدى روسيا الآلاف من الأنهار والهيئات الداخلية للمياه، وتوفر لها واحدة من أكبر موارد المياه السطحية في العالم. ومع ذلك، فإن معظم الأنهار والجداول الروسية تنتمي إلى حوض الصرف في القطب الشمالي، الذي يقع أساسا في سيبيريا ولكن يشمل أيضا جزءا من روسيا الأوروبية. وإجمالا، فإن 84 في المائة من المياه السطحية الروسية تقع شرق نهر الأورال في الأنهار التي تتدفق عبر الأراضي ذات الكثافة السكانية المنخفضة وفي المحيطين المتجمد الشمالي والمحيط الهادئ. وعلى النقيض من ذلك، فإن المناطق ذات التركيزات الأعلى من السكان، وبالتالي أعلى الطلب على إمدادات المياه، تميل إلى أن تكون لديها أحر المناخات وأعلى معدلات التبخر. ونتيجة لذلك، فإن المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل أحواض نهر دون وكوبان شمال القوقاز لا تكاد تكفي (أو في بعض الحالات غير كافية) للموارد المائية.

إن 40 من الأنهار الروسية التي تقع على بعد أكثر من 1000 كيلومتر تقع شرق نهر الأورال، بما في ذلك الأنهار الرئيسية الثلاثة التي تستنزف سيبيريا أثناء تدفقها شمالا إلى المحيط المتجمد الشمالي: نظام إرتيش-أوب (الذي يبلغ إجماليه 380 5 كيلومترا)، و ينيسي (4000 كيلومتر)، و لينا (3،630 كيلومترا). وتغطي أحواض هذه األنهار حوالي ثمانية ماليين كيلومتر مربع، وتنفذ ما يقرب من 50،000 متر مكعب من المياه في الثانية إلى المحيط المتجمد الشمالي. ويعني تدفق هذه الأنهار شمالا أن مناطق المصدر ذوبان الجليد قبل المناطق الواقعة في اتجاه النهر، مما يخلق مستنقعات شاسعة مثل مستنقع فاسيوغان الذي يبلغ مساحته 000 48 كيلومتر مربع في وسط سهل سيبيريا الغربية. وينطبق الشيء نفسه على أنظمة الأنهار الأخرى، بما في ذلك بيشورا و دفينا الشمالية في أوروبا و كوليما و إنديجيركا في سيبيريا. ويصنف نحو 10 في المائة من الأراضي الروسية كمستنقعات.

عدد من الأنهار الأخرى تستنزف سيبيريا من سلاسل الجبال الشرقية في المحيط الهادئ. يشكل نهر أمور ورافده الرئيسي، أوسوري، امتدادا طويلا للحدود المتعرجة بين روسيا والصين. نظام أمور يستنزف معظم جنوب شرق سيبيريا. ثلاثة أحواض تستنزف روسيا الأوروبية. ودينيبر، الذي يتدفق بشكل رئيسي من خلال روسيا البيضاء وأوكرانيا، لديها منابعها في التلال غرب موسكو. ينبع دون في منطقة المرتفعات الروسية الوسطى جنوب موسكو ثم يتدفق إلى بحر آزوف والبحر الأسود في روستوف على نهر الدون. فولغا هو ثالث وأكبر بكثير من الأنظمة الأوروبية، وارتفاع في تلال فالداي غرب موسكو والتعاير جنوب شرقا ل 3،510 كيلومترا قبل أن تفريغ في بحر قزوين. وإجمالا، يستنزف نظام الفولغا حوالي 1.4 مليون كيلومتر مربع. ويرتبط العديد من القنوات بأن الأنهار الروسية الأوروبية كانت منذ فترة طويلة نظاما حيويا للنقل، لا يزال نظام الفولجا يحمل ثلثي حركة المياه الداخلية في روسيا.

وتعتبر أجسام المياه الداخلية الروسية أساسا إرثا من التجلد الواسع النطاق. في روسيا الأوروبية، أكبر البحيرات هي لادوغا وأونيغا شمال شرق سانت بطرسبرغ، بحيرة بيبوس على الحدود الاستونية، وخزان ريبينسك شمال موسكو. خزانات أصغر من صنع الإنسان، طولها 160 إلى 320 كيلومترا، هي على نهر دون، كاما، وأنهار الفولغا. كما تم إنشاء العديد من الخزانات الكبيرة على أنهار سيبيريا؛ خزان براتسك شمال غرب بحيرة بايكال هي واحدة من أكبر في العالم.

وأبرز جثث المياه العذبة في روسيا هي بحيرة بايكال، وهي أكبر بحيرة في المياه العذبة في العالم وأكثرها رخاء. تمتلك بحيرة بايكال وحدها 85٪ من موارد المياه العذبة للبحيرات في روسيا و 20٪ من المجموع العالمي. ويمتد طوله إلى 632 كيلومترا ويبلغ طوله 59 كيلومترا في أوسع نقطة. ويبلغ عمقها الأقصى 1،713 مترا. العديد من البحيرات الصغيرة تنقسم إلى المناطق الشمالية من السهول الأوروبية وسيبيريا. أكبر هذه هي البحيرات بيلوزيرو، توبوزيرو، فيغوزيرو، وإلمن في شمال غرب أوروبا وبحيرة تشاني في جنوب غرب سيبيريا.

شعبة إدارية وإقليمية[عدل]

Republics of Russia.png

مع بعض التغييرات في الوضع، تم الاحتفاظ معظم التقسيمات الإدارية والإقليمية في عهد الاتحاد السوفياتي في الجمهورية الروسية في تشكيل الاتحاد الروسي. واعتبارا من عام 2014، هناك خمسة وثمانون قسما إقليميا إداريا (تسمى بالمواطنين الاتحاديين): اثنان وعشرون جمهوريات، وتسعة كريات (أقاليم)، وستين وستين ولاية (مقاطعات)، وأوبلاست مستقل، وأربع وحدات مستقلة ذاتيا، وثلاث مدن اتحادية ، وهي مدن موسكو وسانت بطرسبورغ وسيفاستوبول.

وتشمل الجمهوريات طائفة واسعة من الشعوب، بما في ذلك الأوروبيين الشماليين، والتتار، والشعوب القوقاز، والسيبيريين الأصليين. أكبر الموضوعات الاتحادية في سيبيريا. تقع جمهورية ساخا (ياكوتيا) في شرق وسط سيبيريا، وهي أكبر موضوع فيدرالي في البلاد (وأكبر قسم في العالم)، أي ضعف حجم ألاسكا. الثانية في الحجم هو كراسنويارسك كراي، وتقع غرب ساخا في سيبيريا. منطقة كالينينغراد، وهي كيان تأسيسي غير متجانس لروسيا، هي أصغر منطقة أوبلاست. جمهورية انغوشيتيا هي أصغر جمهورية وأقل موضوع اتحادي في روسيا باستثناء المدن الاتحادية الثلاث. أكثر المواضيع الفدرالية سكانية، منطقة موسكو (مع موسكو) وكراسنودار كراي، في روسيا الأوروبية.

  • وتنقسم روسيا إلى عدة أنواع ومستويات من التقسيمات الفرعية :-

1. أديغيا
2. ألطاي
3. باشكورتوستان
4. بورياتيا
5. داغستان
6. إنجوشتيا
7. كبردينو - بلقاريا

8. كالميكيا
9. قرة تشاي - تشركسيا
10. كارليا
11. كومي
12. ماري إل
13. موردوفيا
14. ساخا (ياقوتيا)

15. اوستيا الشمالية - ألانيا
16. تتارستان
17. توفا
18. اودمورتيا
19. خاقاسيا
20. ششنيا
21. تشوفاشيا

المناخ[عدل]

بحيرة بايكال. بحيرة الجليد بدأت في تشكيل في أقصى شمال البحيرة وفي خليج في الوسط.

روسيا لديها مناخ قاري إلى حد كبير بسبب حجمها الضخم وتكوينها المضغوط. معظم أراضيها أكثر من 400 كيلومتر (250 ميل) من البحر، والمركز هو 3،840 كيلومترا (2،386 ميل) من البحر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن السلاسل الجبلية الروسية، في الغالب إلى الجنوب والشرق، تمنع درجات حرارة معتدلة من المحيطين الهندي والهادئ، إلا أن أوروبا وروسيا الشمالية في سيبيريا تفتقر إلى هذه الحماية الطوبوغرافية من المحيطين الشمالي والجنوبي الأطلنطي.

ونظرا لأن أجزاء صغيرة فقط من روسيا تقع جنوب خط العرض 50 درجة شمالا وأكثر من نصف البلاد شمال خط العرض 60 درجة شمالا، فإن مناطق واسعة تشهد ستة أشهر من الغطاء الثلجي فوق التربة التحتية التي يتم تجميدها بشكل دائم إلى أعماق على بعد عدة مئات من الأمتار . متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في جميع أنحاء سيبيريا تقريبا أقل من التجميد، ومتوسط ​​لمعظم روسيا الأوروبية ما بين 5 و 0 درجة مئوية (41 و 32 درجة فهرنهايت). معظم روسيا لديها موسمين فقط، الصيف والشتاء، مع فترات قصيرة جدا من الاعتدال بينهما. يتم إعادة توجيه طرق النقل، بما في ذلك خطوط السكك الحديدية بأكملها، في فصل الشتاء لاجتياز الممرات المائية والبحيرات الصخرية الصلبة. بعض المناطق تشكل استثناءات هامة من هذا الوصف، ومع ذلك: المناخ البحري المعتدل من كالينينغراد أوبلاست على بحر البلطيق مماثلة لتلك التي في شمال غرب أمريكا. فإن الشرق الأقصى الروسي، تحت تأثير المحيط الهادئ، لديه مناخ موسمية يعكس اتجاه الرياح في الصيف والشتاء، ويختلف بشكل حاد في درجات الحرارة؛ وتوفر الفرقة شبه الاستوائية الضيقة منطقة منتجع الصيف الأكثر شعبية في روسيا على البحر الأسود.

في فصل الشتاء، نظام مكثف الضغط العالي يسبب الرياح لتفجير من الجنوب والجنوب الغربي في جميع ولكن منطقة المحيط الهادئ من اليابسة الروسية. في الصيف، ونظام الضغط المنخفض يجلب الرياح من الشمال والشمال الغربي إلى معظم اليابسة. روسيا هي أبرد بلد في العالم (متوسط ​​درجة الحرارة السنوية -5.5 درجة مئوية (22.1 درجة فهرنهايت)). وتقلل تركيبة الأرصاد الجوية من الفرق في درجات الحرارة في فصل الشتاء بين الشمال والجنوب. وهكذا، فإن متوسط ​​درجات الحرارة في يناير / كانون الثاني -6 درجة مئوية (21 درجة فهرنهايت) في سانت بطرسبرغ، -27 درجة مئوية (-17 درجة فهرنهايت) في سهل سيبيريا الغربية، و -43 درجة مئوية (-45 درجة فهرنهايت) في ياكوتسك شرق وسط سيبيريا، على نفس خط العرض تقريبا في سانت بطرسبرغ)، في حين أن المتوسط ​​الشتوي على الحدود المنغولية، التي يبلغ خط عرضها حوالي 10 درجة في الجنوب، هو أكثر دفئا بالكاد. ومع ذلك، تتأثر درجات الحرارة الصيفية بشكل أكبر بخط العرض؛ ويبلغ متوسط ​​الجزر في القطب الشمالي 4 درجات مئوية (39.2 درجة فهرنهايت)، ومتوسط ​​أقصى المناطق في أقصى الجنوب 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت). وتتجلى إمكانية روسيا في درجات الحرارة القصوى في انخفاض قياسي وطني قدره -68 درجة مئوية (-90 درجة فهرنهايت)، وسجلت في فيركويانسك في شمال وسط سيبيريا وارتفاع قياسي من 45 درجة مئوية (113.0 فهرنهايت)، سجلت في العديد من الجنوب (أوتا).

الشتاء البارد الطويل له تأثير عميق على كل جانب من جوانب الحياة في روسيا تقريبا. ويؤثر ذلك على مكان ومدة حياة الناس وعملهم، وما هي أنواع المحاصيل التي تزرع فيها، وحيث تزرع (لا يوجد جزء من البلد لديه موسم نمو على مدار السنة). طول وشدة فصل الشتاء، جنبا إلى جنب مع التقلبات الحادة في متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف والشتاء، تفرض متطلبات خاصة على العديد من فروع الاقتصاد. في مناطق التجمد، يجب بناء المباني على الطوب، يجب أن تكون الآلات مصنوعة من الصلب المقسى خصيصا، وأنظمة النقل يجب أن تكون هندسية لأداء موثوق في درجات حرارة منخفضة للغاية وعالية للغاية. وبالإضافة إلى ذلك، خلال فترات طويلة من الظلام والبرد، وهناك مطالب متزايدة على الطاقة والرعاية الصحية، والمنسوجات.

ولأن روسيا لا تتأثر إلا بتأثيرات المحيطات، فإن معظم البلاد تتلقى كميات منخفضة ومتوسطة من الهطول. تسقط أعلى هطول الأمطار في الشمال الغربي، مع انخفاض كميات من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي عبر روسيا الأوروبية. المناطق الأكثر رطوبة هي المنطقة الصغيرة شبه الاستوائية الخصبة المتاخمة للقوقاز وعلى طول ساحل المحيط الهادئ: سوتشي يتلقى 1500 مليمتر (60 في) سنويا وجزر الكوريل عادة حوالي 1،000 إلى 1،500 ملم (40 إلى 60 في) - وكثير منها هو الثلج. على طول ساحل بحر البلطيق، يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي 600 مليمتر (20 بوصة)، وفي موسكو يبلغ 525 ملم (20 بوصة). ويقع متوسط 20 مليمترا فقط (0.8 بوصة) على طول الحدود الروسية الكازاخستانية، ولا يقل قطرها عن 15 مليمتر (0.6 بوصة) على طول ساحل سيبيريا في القطب الشمالي. ويعتمد متوسط ​​الأيام السنوية للغطاء الثلجي، وهو عامل حاسم للزراعة، على كل من خط العرض والارتفاع. الغطاء يختلف من أربعين إلى 200 يوم في روسيا الأوروبية، ومن 120 إلى 250 يوما في سيبيريا.

المنطقة والحدود[عدل]

المنطقة (باستثناء شبه جزيرة القرم):

  • الإجمالي: 17،098،242 كيلومتر مربع
  • أرض: 17،021،900 كيلومتر مربع
  • المياه: 79،400 كيلومتر مربع

الحدود البرية:

  • المجموع (باستثناء شبه جزيرة القرم): 917 19 كيلومترا

كالينينغراد تشكل الجزء الغربي من روسيا، دون وجود اتصال أرضي مع بقية البلاد. وتحدها بولندا وليتوانيا وبحر البلطيق.

شبه جزيرة القرم، وهي شبه جزيرة في البحر الأسود، يدعىها الاتحاد الروسي بحكم الأمر الواقع منذ ضمته روسيا في آذار / مارس 2014. ومن المسلم به أنه إقليم أوكرانيا من جانب معظم المجتمع الدولي.

البلدان الحدودية:

؛ جدول البلدان ذات الحدود البرية مع روسيا
(المدرجة عكس اتجاه عقارب الساعة حول روسيا).[6]

بلد الطول (كم)
النرويج 195.8
فنلندا 1،271.8
إستونيا 138
لاتفيا 270.5
ليتوانيا 266
بولندا 204.1
روسيا البيضاء 1،239
أوكرانيا 1،925.8
جورجيا 875.5
أذربيجان 372.6
كازاخستان 7،512.8
منغوليا
الصين 4،209.3
كوريا الشمالية 17
اليابان ماء
الولايات المتحدة ماء

؛ وإذا اعتبرت أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية دولا ذات سيادة:[7]

بلد الطول (كم)
أبخازيا 255.4
أوسيتيا الجنوبية 70
الحدود المتبقية مع جورجيا 365

الساحل باستثناء شبه جزيرة القرم: 37،653 كم (23،396 ميل)

المطالبات البحرية:

  • الجرف القاري الروسي: عمق 200 متر أو عمق الاستغلال
  • المنطقة الاقتصادية الخالصة: 200 نمي (370.4 كم؛ 230.2 ميل)
  • البحر الإقليمي: 12 نمي (22.2 كم، 13.8 ميل)

الحد الأقصى للارتفاع:

الموارد الطبيعية واستخدام الأراضي[عدل]

وتحتفظ روسيا بأكبر احتياطيات من الموارد المعدنية لأي بلد في العالم. على الرغم من أنها وفيرة، فهي في المناطق النائية مع المناخات المتطرفة، مما يجعلها مكلفة لإزالة الألغام. والبلد هو الأكثر وفرة في أنواع الوقود المعدني. ويمكن أن تحتفظ بقدر ما يصل إلى نصف احتياطيات الفحم في العالم واحتياطيات أكبر من النفط. وتنتشر ودائع الفحم في جميع أنحاء المنطقة، ولكن أكبر تقع في وسط وشرق سيبيريا. وتقع معظم الحقول المتقدمة في غرب سيبيريا، في المنطقة الشمالية الشرقية الأوروبية، في المنطقة المحيطة بموسكو، وفي الأورال. وتقع الرواسب البترولية الرئيسية في غرب سيبيريا وفي الفولغا - الأورال. وتوجد ودائع أصغر في جميع أنحاء البلد. ويمكن العثور على الغاز الطبيعي، الذى تمتلكه روسيا حوالى اربعين فى المائة من احتياطى العالم، على طول ساحل القطب الشمالى فى سيبيريا فى شمال القوقاز وفى شمال غرب روسيا. وتقع الرواسب الرئيسية لخام الحديد جنوب موسكو بالقرب من الحدود الأوكرانية في شذوذ كورسك المغناطيسي. تحتوي هذه المنطقة على رواسب شاسعة من خام الحديد التي تسببت في انحراف في المجال المغناطيسي للأرض. هناك ودائع أصغر في أجزاء أخرى من البلاد. تحتفظ جبال الأورال بإيداعات صغيرة من المنغنيز. النيكل، التنغستن، الكوبالت، الموليبدينوم وغيرها من عناصر سبائك الحديد تحدث بكميات كافية.

روسيا تحتوي أيضا على معظم المعادن غير الحديدية. خامات الألمنيوم شحيحة وتوجد في المقام الأول في منطقة الأورال، شمال غرب روسيا الأوروبية، وجنوب وسط سيبيريا. النحاس هو أكثر وفرة وتقع الاحتياطيات الكبرى في منطقة الأورال، ومنطقة نوريلسك بالقرب من فم ينيسي في شرق سيبيريا، وشبه جزيرة كولا. وقد استغلت اموال واسعة اخرى تقع شرق بحيرة بايكال عندما تم الانتهاء من خط سكة حديد بايكال - امور الرئيسى فى عام 1989.

تضم شمال القوقاز، أقصى شرق روسيا، والحافة الغربية لحوض كوزنتسك في جنوب سيبيريا وفرة من خامات الرصاص والزنك. هذه هي عادة وجدت جنبا إلى جنب مع النحاس والذهب والفضة، وكمية كبيرة من المعادن النادرة الأخرى. تمتلك البلاد واحدة من أكبر احتياطيات الذهب في العالم. معظمهم في سيبيريا والأورال. ويمكن العثور على رواسب الزئبق في الأورال الوسطى والجنوبية وفي جنوب وسط سيبيريا.

المواد الخام وفيرة أيضا، بما في ذلك ودائع الملح والبوتاسيوم والمغنيسيوم في منطقة نهر كاما غرب الأورال. روسيا لديها أيضا واحدة من أكبر الودائع في العالم من أباتيت وجدت في وسط شبه جزيرة كولا. يقع الملح الصخري في جنوب غرب الأورال وجنوب غرب بحيرة بايكال. وتوجد الرواسب السطحية للملح في البحيرات المالحة على طول وادي فولغا السفلى. ويمكن العثور على الكبريت في منطقة الأورال ووادي فولغا الأوسط.

وتستخدم 8 في المائة من الأراضي للزراعة الصالحة للزراعة، و 4 في المائة - بالنسبة للمراعي الدائمة، و 46 في المائة من الأراضي هي الغابات والأراضي الحرجية، وأربعون في المائة تستخدم لأغراض أخرى.

الأخطار الطبيعية[عدل]

النشاط البركاني في جزر الكوريل والبراكين والزلازل في شبه جزيرة كامتشاتكا هي أخطار طبيعية أخرى.

أنتيبوديس[عدل]

تقع روسيا في جنوب المحيط الهادئ وجنوب المحيط الأطلسي بالقرب من أنتاركتيكا. فقط كمية صغيرة هي أنتيبودال على الأرض. وهذا يشمل الجزر القطبية فرانز جوزيف لاند، فيكتوريا، وشمال نوفايا زيمليا (إلى ماري بيرد لاند في القارة القطبية الجنوبية)؛ سيفرنايا زيمليا (إلى رون الجرف الجليدي وجبال إلسورث وراء ذلك). جزر دي لونغ (إلى أرض المعاطف، أو قبالة الشاطئ)؛ وجزيرة رانجل (إلى الملكة مود لاند وجرفها الجليدي فيمبول البحري).

وبالإضافة إلى ذلك، شمال إلسورث لاند وقاعدة شبه الجزيرة القطبية الجنوبية هي إلى حد كبير مضادة لشبه جزيرة تيمير، في حين أن جزيرة ألكسندر هو مضادة للطائرات إلى الشرقية تيميريا جنوب خليج خاتانغا. الجزء الحر من شبه الجزيرة القطبية الجنوبية هو مضاد لجمهورية ساخا الغربية، من الساحل الشمالي الغربي جنوبا، يمتد شرق نهر لينا، مع الطرف الشمالي من شبه الجزيرة التي تغطي مدينتي فيليويسك وكيسيل-سير ووقف حوالي 300 كم قصيرة من ياكوتسك.

وتقع الأجسام المضادة لجزر أوركني الجنوبية على نهر ألدان على الجانب الآخر من ياكوتسك بين أوست مايا وإلدكان في جنوب غرب ساخا. جنوب جنوب جزر ساندويتش الجنوبية هي أنتيبودال لشبه جزيرة بياجين شرق ماغادان. غربي، جزيرة جورجيا الجنوب، نوكأ، أنتيبودال، حتى، ال التعريف، الطرف الشمالي، بسبب، ساخالين.

جزيرة بيتر الأول، التي تدعيها النرويج على الجانب الآخر من شبه الجزيرة، قبالة بقعة 70 كم سي من نوريلسك.

فالأراضي الوحيدة المأهولة بالسكان إلى روسيا هي باتاغونيا الجنوبية، بما في ذلك تييرا ديل فويغو، التي تتوافق مع جزء كبير من بورياتيا، والشاطئ الغربي لبحيرة بايكال في منطقة إيركوتسك، وجنوب غرب زابايكالسكي كراي، وصولا إلى الحدود المنغولية، مع أولان أودي كونه مضاد للذبحة إلى برتو ناتاليس، شيلي. أما جزر فوكلاند الغربية والجزر المجاورة، فهي منقسمة إلى شرق زابايكالسكي على الحدود مع منغوليا الداخلية الشمالية.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

Great russian landscape places (20 photo)

  1. ^ "Russia". Encyclopædia Britannica. اطلع عليه بتاريخ 2008-01-31. 
  2. ^ "Russia::Climate and vegetation". Encyclopædia Britannica. اطلع عليه بتاريخ 2007-07-03. 
  3. ^ The World Network of Biosphere Reserves — UNESCO. "Russian Federation". تمت أرشفته من الأصل في February 22, 2008. اطلع عليه بتاريخ December 26, 2007. 
  4. ^ معلومات عامة عن روسيا روسيا اليوم، ولوج في 6-3-2010
  5. ^ :84–109
  6. ^ http://www.rosgranitsa.ru/node/2636
  7. ^ Georgia and the majority of the world does not recognize the independence of أبخازيا and أوسيتيا الجنوبية, considering the Russian border with these countries as part of the Russian–Georgian border.

مزيد من القراءة[عدل]

  • Blinnikov, Mikhail S. A geography of Russia and its neighbors (Guilford Press, 2011)
  • Catchpole, Brian. A map history of Russia (1983)
  • Chew, Allen F. An Atlas of Russian History: Eleven Centuries of Changing Borders (2nd ed. 1967)
  • Gilbert, Martin. Routledge Atlas of Russian History (4th ed. 2007) excerpt and text search
  • Henry, Laura A. Red to green: environmental activism in post-Soviet Russia (2010)
  • Kaiser, Robert J. The Geography of Nationalism in Russia and the USSR (1994).
  • Medvedev, Andrei. Economic Geography of the Russian Federation by (2000)
  • Parker, William Henry. An historical geography of Russia (University of London Press, 1968)
  • Shaw, Denis J.B. Russia in the modern world: A new geography (Blackwell, 1998)