شقراء (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 25°15′00″N 45°15′00″E / 25.25000°N 45.25000°E / 25.25000; 45.25000

شقراء
—  مدينة (محافظة أ)  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
موقع شقراء (السعودية) على خريطة السعودية
شقراء (السعودية)
موقع شقراء
الإحداثيات: 25°14′N 45°15′E / 25.233°N 45.250°E / 25.233; 45.250
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة الرياض
المساحة
 - الكلية 1,586.9 ميل2 (4,110 كم2)
عدد السكان
 - المجموع 35,000
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )
مستشفى محافظة شقراء
دار التراث

شقراء مدينة سعودية تقع على بعد حوالي 185 كم شمال غرب العاصمة الرياض. وهي قاعدة الوشم وحاضرة النشاط الإداري والتجاري فيها، وكانت شقراء نقطة توقف رئيسة على طريق الرياض - الطائف قبل افتتاح الطريق الجديد. وتعد أكبر مدن الوشم من حيث التجميع السكاني. والوشم معدود من أرض اليمامة، وهو واقع في جهتها الغربية الشمالية. أما موقعها الفلكي فإنها تقع عند تقاطع درجة العرض 15 25 شمالاً مع درجة الطول 15 45 شرقاً.

التسمية[عدل]

سميت شقراء بهذا الاسم لوقوعها بالقرب من هضبة شقراء تقع جنوبي البلدة بينها وبين القراين تسمى الشقراء منذ القدم، فانتقلت الصفة والعلمية إلى المدينة وأهملت الهضبة فلا تكاد تسمى.و ورد في معجم البلدان أن الشقراء قرية لعدي.

تأسيسها[عدل]

تأسست مدينة شقراء منذ زمن متقدم، وقد كانت في القرن الثالث الهجري قرية عظيمة كما أشار إلى ذلك الأصفهاني (من علماء القرن الثالث الهجري) بقوله : ((وأعظم موضع لعدي بعد الجفر الشقراء، وهي قرية من الوشم عظيمة))، ونقل الهمداني (المتوفي نحو سنة 334 هـ) عن الجرمي. أن شيقر، والشقراء من الوشم

المدن التابعة لها[عدل]

تشكل شقراء مقر محافظة شقراء التابعة لإمارة منطقة الرياض،وتبلغ مساحتها حوالي 16 كلم2 ويبلغ عدد سكانها حوالي 26651 نسمة (2010 م). وهي عاصمة الوشم وقد كانت شقراء تاريخياً إحدى أهم بلدان إقليم الوشم في نجد. ويتبع لمحافظة شقراء إدارياً كلاً من أشيقر وثرمداء ومرات وأثيثية والقصب والحريق والمشاش والفرعة والداهنة والقرائن والصحن والجريفة.

شقراء و الحرب مع الأتراك[عدل]

عانت شقراء حرب الأتراك على نجد فحوصرت وضربت بالمدافع التركية ولم يستسلم أهلها بل صعدوا إلى مكامن تتمّ منها مهاجمة الاتراك من الأسوار ودمروها مما جعل من الصعب على القوات التركية التقدم والمسير إلى باقي المناطق. توجه الزحف إليهم ووجد أهلها أن لا مجال للمقاومة فرفعوا راية الهدنة والمشاورة فتوقف القصف وتمّ الاتفاق ان لا يتعرض الاتراك للمدينة ولا يدخلوها وأن يؤمن أهلها - شريطة ان لا يتعرض الاتراك للطعن من الخلف حين تقدمهم إلى باقي المناطق وأن يخضع الأهالي للحكم التركي - فلم يجدوا بدًا من القبول فتم الامر وفكّ الجنودالحصار عن المدينة

المعالم الأثرية[عدل]

  • السور القديم ويرجع تاريخه إلى عام 1232هـ.
  • السور الجديد وتم تشيده بعدأقلّ من قرن في 1319هـ.
  • أبراج المراقبة على الجبال المحيطة بالبلدة ومنها المرقب الشمالي والمرقب الجنوبي والبريج السائح.
  • السد القديم في شرق البلدة عند ملتقى وادي الغدير مع وادي الريمة.
  • بئر الحميضية غرب السور القديم وداخل السور الجديد.
  • سد وادي الريمة تمّت إقامته في عام 1390هـ.
  • بيت السبيعي وهو منزل وكيل بيت المال في شقراءوهو الشيخ عبد الرحمن الفاضل الملقب بـ(السبيعي) وهو من آل حميد من آل غرير من بني خالد(وهذ البيت من البيوت التاريخية القديمة الغنية بالزخرفة الإسلامية من الداخل والخارج) ويشبه قصر المصمك المشهور، وقد تم التحفظ عليه من قبل وزارة التربية والتعليم ثم أنتقل إلى وزارة السياحة والأثار كمعلم تاريخي بارز له أهميته المنبثقة من أهمية صاحبه.
  • البوابات: البوابات الرئيسية الثلاث: باب الطلحة وباب العطيفة وباب العقدة وبوابتان ثانويتان: باب هداج وباب الثقاب.

السكان[عدل]

يبلغ عدد السكان حالياً قرابة 27406نسمه

أهميتها[عدل]

تعد شقراء من أقدم المدن في الوشم ونجد بشكل عام حيث سكنها رجل يطلق عليه زيد الذين ينتمون له قبلية بني زيد النهديه القضاعيه القحطانيه العريقة وهم غالبية سكان شقراء الآن حيث أن زيد هاجر من موطنه مدينة الهجيرة قرب تثليث بجنوب السعودية إلى مدينة شقراء قبل 7 إلى 8 قرون ثم توزعت ذريّته بين شقراء والقويعية والشعراء والدوادمي والسر والقصيم وسدير والزلفي وغيرها من ديار نجد. وكان لشقراء أهمية جغرافية واقتصادية كبيرة منذ قرون خلت، فموقعها الجغرافي يجعلها ذات أهمية لحجاج بيت الله الحرام ؛ وخاصة لسكان الخليج العربي الذين يقصدون الحرمين الشريفين سنويا. أما عن أهميتها الاقتصادية فهي قديمآ كانت مركز للتجارة والقوافل إلى الحجاز والشام واليمن والأحساء والعراق وقد انجبت عدد كبير من العائلات التجارية المشهوره بالسعوديه اليوم مثل البواردي (الحديد ومواد البناء) والجميح (وكلاء سيارات جنرال موترز) والسدحان (اسواق السدحان) والعيسى (اجهزه منزلية ومكيفات هيتاشي وجبسون وهاس) والرقيب (اسواق صحارى) والفاضل (شركة الفاضل للسيارات) واليوم هي منطقة زراعية خصبة ويلاحظ زوارها كثرة مزارعها المنتشرة حول المحافظة في العديد من المناطق, وأيضا تكمن أهميتها كعاصمه لمنطقة الوشم.

الخدمات والمرافق الاجتماعية[عدل]

أسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بـالرئاسة العامة لرعاية الشباب نادي رياضي ثقافي اجتماعي هو نادي الوشم السعودي وهو النادي الوحيد حاليا بالبلدة، ويقبع حاليا بـالدرجة الثالثة (دوري المناطق).

تضم أحد أكبر الجامعات من حيث المساحة الجغرافية بالعالم (جامعة شقراء).

المصدر[عدل]

كتاب (شقراء) للدكتور محمد بن سعد الشويعر (مجلدان)

موقع إمارة منطقة الرياض http://web.archive.org/20070623085104/www.riyadh.gov.sa/RiyadhPlaceProvinces.asp

مراجع[عدل]