صامولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الصامولي هو نوع من الخبز على شكل إسطواني، ويحشى من الداخل بالبيض، أو المربى، أو الجبن، ونحوه، وَيُرَش غالباً فوقه سمسم، أو نخالة، أو بر. ينتشر بكثرة في السعودية.

أصل الاسم[عدل]

الصامولي أخذت مسماها السعودي من الخباز الأفريقي عيسى الصومالي الذي أدخل طريقة عجنها إلى الأراضي السعودية قبل نحو 50 عاماً، مصمماً إياها على الشكل الحالي في مخبزه القديم في حي العمارية (جنوب جدة) الذي كانت تعمل فيه مجموعة من الخبازين الصوماليين. وكان المخبز نفسه يدعى «مخبز الصومالي». وانمحى أثر المخبز، ليبقى مسماه وشكل عجينته الغربية آنذاك عالقين في شفاه السعوديين، ووجبة رئيسة لإفطارهم كل صباح.[1]

ويقال أن صامولي كلمة جديدة نوعاً ما وتعني نوعاً من الخبز. وقيل في وصفه إنه نوع من الخبز إسطواني الشكل يشبه الرغيف الفرنسي لكنه بطول الشبر أو يزيد قليلاً أو ينقص، ويسمى في العراق والكويت (صمّون).

وقد يكون أصل كلمة صامولي إيطالياً نسبة إلى نوع الخبز الإيطالي Semolina الذي يعتبر طحينه أقوى أنواع طحين البر في إيطاليا. وله لون ذهبي.

ووجدت مفردة (صمون) (SOMUN) في اللغة التركية وهو نوع من أنواع الخبز التقليدي، ويقال أن الكلمة من أصل يوناني.

المصادر[عدل]

هوامش[عدل]

  1. ^ الجريدان، عبدالله (9 سبتمبر 2013). "«الصامولي» خبزه عيسى الصومالي قبل 50 عاماً .. ويرافق ملايين الطلاب يومياً". جريدة الحياة. تمت أرشفته من الأصل في |archive-url= بحاجة لـ |archive-date= (مساعدة). اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2013. 
Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.