المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صبغي جنسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
Human male karyotpe high resolution - XY chromosome cropped.JPG

الصبغي الجنسي أو الكروموسوم الجنسي هو كروموسوم يختلف عن باقي الكروموسومات الجسمية في الشكل والحجم و الوظيفة. الكروموسوم الجنسي عند الانسان، وعند معظم الثديات الأخرى، هو المسؤول عن تحديد جنس الفرد (سواء ذكر أو أنثى) في التكاثر الجنسي.

يوجد نوعان من الكروموسومات الجنسية ويُرمز لهما بX أو Y. الأفراد التي يكون لديها كروموسومان جنسيان XX، تكون أنثى. أما الأفراد التي يكون لديها كروموسومان جنسيان XY، فتكون ذكور.

Applications-development current.svg
هذه الصفحة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.

الاكتشاف[عدل]

اِكتشفت الكروموسومات الجنسية من قبل كلا العالمين نيتي ستيفنز و إدموند ويلسون بشكل مستقل في عام 1905، ولكن يُعزى الاكتشاف الأول لستيفنز، كونها اكتشفته من قبل.

تحديد الجنس[عدل]

يوجد 23 زوج من الكروموسومات (أي 46 كروموسوم كمجموع كلي) في نواة الخلايا عند الإنسان. يُطلق على أول 22 زوج اسم الكروموسومات الجسمية. الكروموسوات الجسمية تكون متماثلة، على سبيل المثال يمكن أن يكون كل كروموسوم يحتوي على نفس الجين.

أما الكروموسومات المتبقية في الزوج الأخير ال23، فتُسمى الكروموسومات الجنسية. يتألف زوج الكروموسومات الجنسية من كروموسومان إكس عند الإناث وكروموسم إكس وكروموسوم واي عند الذكور (مع وجود بعض الحالات الاستثنائية). ولذلك فإن الإناث بشكل عام لديها 23 زوج من الكروموسومات المتماثلة، حيث أن زوج الكروموسومات الجنسية يحتوى  على XX وذلك يعني أنه متماثل. في المقابل، معظم الذكور يكون لديها 22 زوج من الكروموسومات المتماثلة، لأن زوج الكروموسومات الجنسية  يحتوي على XYوذلك يعني أن هذا الزوج غير متماثل. الكروموسومان X و Y لديهما مناطق صغيرة من التنادد، تُسمى pseudoautosomal regions.


كروموسوم X يكون دائمًا الكروموسوم ال23 في البويضة ، بينما يمكن أن يكون كروموسوم X أو Y موجودًا في الحيوانات المنوية الفردية.

في وقت مبكر من تطور الجنين الأنثوي ، في خلايا أخرى غير خلايا البيض ، يتم تعطيل أحد الكروموسومات X بشكل عشوائي ودائم: في بعض الخلايا يتم تعطيل كروموسوم X الموروث من الأم ، في حين يتم تعطيل كروموسوم X من الأب.

هذا يضمن أن لدى كلا الجنسين دائمًا نسخة وظيفية واحدة بالضبط من كروموسوم X في كل خلية من خلايا الجسم.

يتم كتم كروموسوم X المعطل بواسطة كروماتين مغاير يقوم بضغط الحمض النووي ويمنع التعبير عن معظم الجينات (طالع مقالة تعطيل X). يتم تنظيم هذا الكتم عن طريق البروتين PYCR2

التطبيقات الطبية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

DNA stub.png
هذه بذرة مقالة عن علم الوراثة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.