صوفي بالاتينات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
 صوفيا بالأتينات
الأميرة صوفيا

صوفيا ابنة الأمير فريدريش الخامس، ناخب البالاتينات (بالإنجليزية: Sophia of the Palatinate) (يشار إليها عادة باسم الأميرة صوفيا، ناخبة هانوفر القرينة؛ (بالإنجليزية: Sophia of Hanover) وذلك لأنها كانت قرينة الأمير إرنست أوغست، ناخب هانوفر). ولدت في 14 أكتوبر 1630 وتوفيت في 8 يونيو 1714. كانت صوفيا أيضا وريثة عرشي إنجلترا وأيرلندا حيث أُعلن بأنها وريثة الملكة آن ملكة إنجلترا وأيرلندا عن طريق قانون التسوية 1701 الذي أقره البرلمان الإنجليزي، وبالتالي فإن هذا لا ينطبق إلا على مملكة إنجلترا (التي تشمل ويلز) و مملكة أيرلندا، وبعد سنوات قليلة وافقت مملكة اسكتلندا على قبول خلافة بيت هانوفر لعرش المملكتين اللتين تشكلان جزيرة "بريطانيا العظمى" حيث أن اسكتلندا وانجلترا وافقتا على التوحيد الذي خرج إلى حيز الوجود وفقاً لمرسوم الاتحاد الصادر سنة 1707.

توفيت صوفيا حفيدة جيمس الأول قبل أقل من شهرين من حصولها على المُلك؛ وبذلك انتقلت وراثة العرش إلى ابنها البكر جورج لويس، أمير هانوفر الناخب، الذي اعتلى عرش بريطانيا باسم جورج الأول في 1 آب 1714.

العائلة[عدل]

هي حفيدة الملك جيمس الأول ملك انجلترا والأميرة آن ابنة فرديريك الثاني ملك الدانمارك من ابنتهما إليزابيث ووالدها هو فريدريش الخامس، أمير البالاتينات الناخب [1] وزوجها هو إرنست أوغست، أمير هانوفر الناخب وهي والدة ملك بريطانيا جورج الأول وملكة بروسيا صوفيا شارلوت.

الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى

الوفاة[عدل]

على الرغم من أنها كانت أكبر بكثير من الملكة آن، إلا أنها كانت تتمتع بصحة أفضل منها، ولكن في أحد أيام شهر حزيران 1714، كانت صوفيا تتمشى في إحدى حدائق هانوفر الملكية المعروفة باسم (هرن-هويزر-جارتن)، فبدأت الأمطار تهطل فجأة مما جعلها تركض بحثاً عن مكان تحتمي فيه من المطر؛ ولأنها كانت امرأة كبيرة في السن لم تتحمل الركض، فانهارت وممات (علماً بأنها قبل يومين من الحادثة كانت قد بدأت تشعر بالمرض بعد أن وصلتها رسالة غاضبة من الملكة آن). وقد كان عمر صوفيا آنذاك، أي عند وفاتها 83 عاماً [2]، ثم توفيت الملكة آن بعد بضعة أسابيع عن عمر يناهز الـ49 في أغسطس - آب 1714. بعد وفاة صوفيا أصبح ابنها الأكبر جورج لويس أمير هانوفر الناخب (1660-1727) الوريث ثم بعد أسابيع أخرى اصبح ملك بريطانيا العظمى باسم جورج الأول، كما كان لصوفيا أيضا ابنة هي صوفيا شارلوت ابنة إرنست أوغست أمير هانوفر الناخب (1668-1705) التي تزوجت فريدريك الأول ملك بروسيا وينحدر من نسلها ملوك بروسيا الذين أصبحوا فيما بعد أباطرة ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. في الوقت الحالي جميع حكام أوروبا الذين يحملون لقب ملك أو ملكة، إضافة إلى دوق لوكسمبورغ الأكبر هم كذلك من نسل صوفيا.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sam Sloan's Big Combined Family Trees, page 749
  2. ^ [1] The Oxford Dictionary of National Biography