عامل منزلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العمالة المنزلية هي اسم شامل لكل من يوظفه صاحب منزل لأداء عمل في منزله أو منزلها مقابل أجر. تختلف مهام العامل المنزلي حسب البلد والمنزل. بعض المهام تشمل العناية بالغير مثل العناية بالأطفال أو الكبار في السن أو المعاقين. بعض المهام الأخرى تشمل القيام بمهام منزلية مثل التنظيف أو الطبخ أو الكي أو الغسيل أو العناية بمرافق المنزل أو البستان أو قيادة السيارة.

عاملة منزلية، ألمانيا 1945

بينما تستخدم بعض الدوائر الحكومية في العالم العربي وكذلك المنظمات الحقوقية والإعلام مسمى العمالة المنزلية، يستخدم العديد في الإعلام وشركات الاستقدام مسمى الخادمات أو العاملات أو الشغالات. تقدر منظمة العمل الدولية عدد الأشخاص العاملين في هذا المجال في العالم بنحو 67 مليون شخصا على الأقل.[1] هذا وتقدر المنظمة أن العدد قد يصل إلى 100 مليون نظرا إلى أن طبيعة العمل تحتم أحيانا سريته أو عدم تسجيله رسميا في الدوائر الإحصائية الحكومية محليا.[2]

يعيش بعض أفراد العمالة المنزلية في منزل موظفيهم (أو أصحاب العمل) بينما يعيش الآخرون خارج المنزل ويستأجر عملهم حسب الحاجة. تشكو منظمات حقوقية من خروقات في حقوق الإنسان كثيرة ترتكب في حق العمالة المنزلية في شتى أنحاء العالم بل وتقرن العمالة المنزلية بالعبودية والرق.[3] أصدرت منظمتا هيومان رايتس ووتش والعفو الدولية عدة تقارير أو بيانات صحفية حول أوضاع العمالة المنزلية في العالم العربي، كتقريرها عن الإمارات[4] وسلطنة عمان[5] والمغرب[6] والكويت[7] ولبنان[8] والسعودية[9] والأردن[10] وقطر[11] والبحرين[12] وغيرها. وتتحدث هذه التقارير عن خروقات عدة كالاعتداء الجسدي أو الجنسي أو النفسي، وإجهاد العمالة المنزلية فوق طاقتها وإجبارها على العمل ساعات طويلة بلا راحة ومنعها من استخدام الهاتف أو الخروج من المنزل والحرمان من الطعام أو الشراب أو الراتب وغيرها.[13] بالإضافة إلى ذلك تتحدث هذه التقارير عن صعوبة الوصول إلى القضاء أو الشرطة من قبل العمالة المنزلية وانعدام القوانين التي تضمن حقوقهم بالإضافة إلى نظام الكفالة الذي يربط العامل بموظفه أو موظفته.[13]

يمنع في العديد من الدول تشغيل الأفراد ما دون سن 15 سنة، بينما توضع شروط بالنسبة لتشغيل الأفراد ما بين 15 و 18 سنة، تتمثل في ضرورة الحصول على رخصة مكتوبة من الأبوين أو ولي الأمر، شرط عدم تشغيلهم في الأشغال الشاقة، كما تُنظم الراحة الأسبوعية والعطلة السنوية وأيام الأعياد الوطنية والدينية، وكذلك أيام العطلات المرتبطة بحالات وفاة أحد الأقارب.

مصادر[عدل]

  1. ^ "ILO Global estimates of migrant workers and migrant domestic workers: results and methodology" (PDF). International Labour Organization. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-23. 
  2. ^ "100th ILO annual Conference decides to bring an estimated 53 to 100 million domestic workers worldwide under the realm of labour standards". International Labour Organization. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-23. 
  3. ^ العمالة المنزلية والعبودية من موقع منظمة مكافحة العبودية. مقالة إنجليزية
  4. ^ "لقد قمت بشرائِك سلفاً" الإساءة إلى العاملات المنزليات واستغلالهن في الإمارات العربية المتحدة من موقع هيومان رايتس ووتش
  5. ^ "باعوني" انتهاك واستغلال عاملات المنازل في عُمان من موقع هيومان رايتش ووتش
  6. ^ الخدمة في العزلة: عاملات المنازل القاصرات في المغرب من موقع هيومان رايتس ووتش.
  7. ^ الطُرق المسدودة: الإساءة إلى عاملات المنازل الوافدات عبر نظام الكفالة الكويتي من موقع هيومان رايتس ووتش.
  8. ^ لبنان: يجب الكف عن انتهاك حقوق عاملات المنازل ينبغي التحقيق في واقعة الانتحار وتفعيل تدابير حماية لحقوق العمال المهاجرين من موقع هيومان رايتس ووتش.
  9. ^ "وكأنني لست إنسانة" الإساءات بحق عاملات المنازل الأسيويات الوافدات على المملكة من موقع هيومان رايتس ووتش.
  10. ^ ظلم في الدار فشل التشريعات، والمسؤولين وأرباب العمل ومكاتب الاستقدام في الأردن في حماية حقوق عاملات المنازل الوافدات المظلومات من موقع هيومان رايتس ووتش.
  11. ^ "إن فترة الاستراحة الوحيدة التي أحصل عليها هي حين أخلد إلى النوم" الاستغلال الذي تتعرض له العاملات المنزليات في قطر من موقع منظمة العفو الدولية.
  12. ^ البحرين - انتهاك حقوق العمال المهاجرين رغم الإصلاحات هناك حاجة عاجلة لفرض القوانين العمالية وتوفير سبل الإنصاف والتعويض من موقع هيومان رايتس ووتش.
  13. ^ أ ب انظر المصادر من 2 إلى 10.