عبد الرزاق مقري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد الرزاق مقري
A. Makri.jpg

رئيس
حركة مجتمع السلم الجزائرية
تولى المنصب
مايو 2013
نائب الرئيس عبد الرزاق عاشوري - عبد الرحمن بن فرحات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png أبو جرة سلطاني
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 23 أكتوبر 1960 (العمر 57 سنة)
المسيلة، الجزائر
الجزائر جزائري
الإقامة الجزائر العاصمة
مواطنة Flag of Algeria.svg الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسلم، سني
الحزب HMSlogo.png حركة مجتمع السلم
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سطيف،دكتوراه طب
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع عبد الرزاق مقري

عبد الرزاق مقري (بالاتينية: Abderrazak Makri) من مواليد 23 أكتوبر 1960 مفكر، سياسي جزائري و برلماني سابق، ورئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية [1][2] التي أسسها محفوظ نحناح والذي كان الأب الروحي لفكر الإخوان المسلمين داخل الجزائر حسب ويكيبيديا الاخوان المسلمين[3] والأمين العام لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة منذ مارس 2015 [4].

عن حياته[عدل]

يعرف عنه في ولايته المسيلة أنه كان إماما خطيبا لصلوات الجمعة في عدة مساجد في الولاية خاصة نهاية الثمانيات و بداية التسعينات .. و قبل ذلك عرف بنشاطه الطلابي و الدعوي في ولايات الشرق الجزائري أيام دراسته الجامعية في مدينة سطيف، ضمن إطار ما سمي حينها في الجزائر بالصحوة الإسلامية. وبعد تأسيس حركة المجتمع الإسلامي حماس سنة 1991 (حمس لاحقا ) من قبل محفوظ نحناح و رفيق دربه محمد بوسليماني تم ضم عبد الرزاق مقري إلى المكتب التنفيذي الوطني للحركة و استمر فيه إلى غاية وفاة المؤسس ثم استمر فيه كذلك بعده كنائب لرئيس الحركة الذي خلف المؤسس - أبو جرة سلطاني .

نشاطه السياسي وتوجهاته[عدل]

و هو كذلك -أي عبد الرزاق مقري - مدير مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلّمية.[5] والذي عرف أيضا بمعارضته للنظام الحاكم في الجزائر [6] فقد ساهم بشكل كبير في سحب حركة مجتمع السلم نحو تبني خطاب المعارضة [7] بعد خروجها من التحالف الرئاسي لسبب فشل النظام في تبني إصلاحات سياسية حقيقية في ظل وضع إقليمي خاص ميزته ثورات الربيع العربي ، و يقال أن للدكتور عبد الرزاق مقري دورا رئيسيا في فك هذا الارتباط الذي استمر بين حمس و النظام لأكثر من 15 سنة [8][9]. هو في الأصل حامل لدكتوراه في الطب - مهنته الأصلية- و التي زاولها في مسقط رأسه - المسيلة - إلى غاية سنة 1997 ، العام الذي تم انتخابه فيه عضوا في البرلمان الجزائري و الذي استمر فيه إلى غاية 2007 رافضا إعادة الترشح مرة أخرى حسب ما صرح به في الصحف حينها [10][11]. خلال السنوات العشر من نيابته في البرلمان تقلد منصب نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني و كذا رئيس الكتلة البرلمانية لحزبه. بعد خروجه من البرلمان برز أكثر كنائب لرئيس حركة مجتمع السلم وذلك بعد أن تم تجديد انتخابه في هذا المنصب لمدة خمس سنوات جديدة خلال المؤتمر الوطني للحركة سنة 2008 [12] ثم كرئيس للحركة بعد انتخابه وتزكيته من المؤتمرين في منافسة وصفت بالديمقراطية مع عبد الرحمن سعيدي رئيس مجلس الشورى السابق خلال المؤتمر الخامس سنة 2013[2][13].

بعد أن فصل مجلسي شورى حركة مجتمع السلم و جبهة التغيير فيما عرف بـ جمعة الوحدة بترسيم الوحدة بين أبناء حركة الراحل محفوظ نحناح مطلع عام 2017 تنازل الدكتور عبد الرزاق مقري عن رئاسة الحركة للأستاذ عبد المجيد مناصرة بعد ترسيم الوحدة يوم 22 جويلية 2017[14] ليقتسمها الطرفان 5 أشهر لكل طرف في المؤتمر التوافقي الإستثنائي لترسيم الوحدة.

نشاطه الفكري والثقافي[عدل]

مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية[عدل]

اما عن نشاطه الفكري و الثقافي فمن أبرز ذلك تأسيسه لمركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية والذي يديره حاليا [15]. وهو مدير تحرير الدوريات المتخصصة الصادرة عن المركز أيضا، و هي دراسات اقتصادية، دراسات استراتيجية، دراسات إسلامية، دراسات قانونية، دراسات اجتماعية، دراسات أدبية. و يعتبر باحثا متعاونا مع العديد من المراكز البحثية العربية مثل مركز دراسات الشرق الأوسط (الأردن) [16]، مركز الإعلام العربي (مصر) [17]، مركز الزيتونة للدراسات الاستشارات (لبنان) [18].

انتخب عبد الرزاق مقري أمينًا عامًا لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة الذي يرأسه مهاتير محمد في 14 - 16 مارس 2015 في جزيرة لينكاوي بـماليزيا[4].

أكاديمية جيل الترجيح[عدل]

عبد الرزاق مقري هو مؤسس ورئيس الفخري لأكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي [19] والتي تعنى بتكوين عدد من الشباب و تدريبهم على القيادة في عدة أقاليم من الجزائر. كما يعتبر مقري نفسه تلميذا لمحمد أحمد الراشد الذي هو من أكبر المنظرين لفكر الاخوان في العصر الحديث خاصة في الجانب التربوي الذي اعتمد عليه كثيرا في تأسيسه لأكاديمية جيل الترجيح.[20]

دوليا[عدل]

أما عن نشاطه الدولي ، فان لمقري ظهور بارز في دعم القضية الفلسطينية [21] و قد يكون أكثر المغاربيين نشاطا و تحركا في هذا الاتجاه وهو عضو في مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية التي يرأسها يوسف القرضاوي كما أنه أمين عام فرع الجزائر . و قد كان من رواد أسطول الحرية الشهير الذي اعترضته القوات الإسرائيلية [22] و فتلت عددا من ركابه ، حيث ذكر بينهم قبل أن يتأكد أن الخبر غير صحيح. بعد المنع الإسرائيلي لأسطول الحرية من دخول المياه الاقليمية لغزة ، سنحت له فرص اخرى لدخول غزة أبرزها كان مع قافلة شريان الحياة 5 [23] و التي ترأسها النائب البريطاني المناصر للقضايا العربية جورج غالاوي و قد كان مقري خلال هذه القافلة رئيسا لوفد المغرب العربي ، وأيضا قافلة أميال من الابتسامات 18 [24][25] التي صادفت احتفال الفلسطينيين هناك بذكرى ربع قرن من انطلاقة حركة حماس و كذا الاحتفال بما اعتبرته حماس نصرا عسكريا في معركة حجارة السجيل (عمود السحاب - حسب التسمية الإسرائيلية ).

و قد كرمه خلال احدى زياراته لغزة إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة بالجنسية الفلسطينية رفقة جميع المشاركين في أسطول الحرية نظير جهودهم في كسر الحصار عن غزة.

الخبرات العلمية[عدل]

الخبرات العملية[عدل]

عبد الرزاق مقري المؤتمر الخامس لحركة مجتمع السلم الجزائرية

أولا: في المجال السياسي والبرلماني[عدل]

  • عضو مؤسس في حركة مجتمع السلم و رئيس الحركة سابقا [2][26].
  • نائب في المجلس الشعبي الوطني لعهدتين 1997-2007.
  • نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني سابقا.
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم سابقا.
  • نائب رئيس مجلس اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي سابقا.
  • عضو مؤسس للمنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين.

ثانيا : في المجال الفكري والثقافي[عدل]

  • مدير مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلّمية.
  • مدير تحرير دوريات متخصصة محكّمة: دراسات اقتصادية، دراسات استراتيجية، دراسات إسلامية، دراسات قانونية، دراسات اجتماعية، دراسات أدبية.
  • باحث متعاون مع العديد من المراكز البحثية العربية: مركز دراسات الشرق الأوسطـ (الأردن)، مركز الإعلام العربي (مصر)، مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات( لبنان)
  • رئيس أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي.
  • عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس العالمية وأمين عام فرع الجزائر.
  • عضو اللجنة الدولية لكسر الحصار على غزة ورئيس الوفد الجزائري في أسطول الحرية، وشريان الحياة 5، ومسيرة القدس العالمية.
  • مشاركات في مؤتمرات ومنتديات فكرية وسياسية في العديد من الدول.

مؤلفاته[عدل]

له عدة كتابات و مؤلفات و بحوث منها ما ينشره في شكل مقالات في الصحف الجزائرية و منها ما تم تأليفه على شكل كتب :

  • صدام الحضارات: محاولة للفهم.
  • الحكم الصالح وآليات مكافحة الفساد.
  • درب المقاومة : جهاد الشعب الجزائري ضد الاحتلال ( 1830 - 1962).
  • مدخل لفهم العلاقات الدولية.
  • المشكلات العالمية الكبرى والعلاقات الدولية (دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي حول مشكلات التنمية والبيئة في العالم).
  • الانتقال الديمقراطي في الجزائر: رؤية ميدانية.
  • الجزائر وفلسطين: الموقف والمشاركة.
  • المشروع الإسلامي: هويته، أهدافه، أدواته، مصادر قوته.
  • الإسلام و الديموقراطية: نحو مواطنة فاعلة ( تأليف جماعي).
  • البيت الحمسي : مسارات التجديد الوظيفي في العمل الإسلامي.

مواقع التواصل الإجتماعي[عدل]

مراجع[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ الأنباء الجزائرية، عبد الرزاق مقري ينتخب رئيسا لحركة مجتمع السلم.
  2. ^ أ ب ت الدكتور عبد الرزاق مقري رئيسًا للحركة، بيان تزكية الدكتور عبد الرزاق مقري على رأس حركة مجتمع السلم. نسخة محفوظة 05 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين نسخة محفوظة 12 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب الدكتور عبد الرزاق مقري أمين عام منتدى كوالالمبور للفكر والحضارة . نسخة محفوظة 27 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الموقع الرسمي لقناة France24 ، الجزائر: انسحاب "حركة مجتمع السلم" من الائتلاف الرئاسي نسخة محفوظة 21 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ اختيار شخصية معارضة للسلطة على رأس إخوان الجزائر،تقرير على العربية نت . نسخة محفوظة 20 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ إخوان الجزائر يجنحون لـ"معارضة" النظام،تقرير على الجزيرة نت. نسخة محفوظة 09 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ إخوان الجزائر يجنحون لـ"معارضة" النظام،عبد الرزاق مقري مهندس "فك الارتباط" مع الحكومة - الجزيرة نت. نسخة محفوظة 09 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ جزايرس ، مقال الدكتور عبد الرزاق مقري : «وجودنا في التحالف ليس زواجا كاثوليكيا» نسخة محفوظة 20 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ قائمة نواب المجلس الشعبي الوطني ، الفترة التشريعية الرابعة : 1997 - 2002
  11. ^ قائمة نواب المجلس الشعبي الوطني ، الفترة التشريعية الخامسة 2002-2007
  12. ^ الموقع الرسمي للمجلس الشعبي الوطني الجزائري نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ الدكتور عبد الرزاق مقري رئيسًا للحركة، مقال عن جريدة الخبر اليومي. نسخة محفوظة 07 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ تحيا الجزائر (2017-07-23)، ترسيم الوحدة بين حركة مجتمع السلم و جبهة التغيير، اطلع عليه بتاريخ 05 أغسطس 2017 
  15. ^ الموقع الرسمي لمركز البصيرة للبحوث والدراسات ، مركز البصيرة للبحوث والدراسات والاستشارات والخدمات التعلمية والتدريبية
  16. ^ مركز دراسات الشرق الأوسط ، مركز دراسات الشرق الأوسط بالأردن. نسخة محفوظة 19 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ مركز الإعلام العربي، جمهورية مصر العربية.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ، بلبنان. نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ أكاديمية جيل الترجيح ، إدارة أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي.
  20. ^ أكاديمية جيل الترجيح، فيديو يشرح عمل أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي. نسخة محفوظة 12 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ جريدة الشروق اليومية ، حوار في جريدة الشروق اليومية (2011/07/02) حول مشاركة الدكتور عبد الرزاق مقري في القافلة الدولية لكسر الحصار عن غزة - أسطول الحرية. نسخة محفوظة 04 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ موقع قناة العربية ، تغطية قناة العربية للوفد الجزائري المشارك في أسطول الحرية. نسخة محفوظة 20 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ موقع حركة مجتمع السلم ، تغطية الموقع للوفد الجزائري المشاارك في شريان الحياة 5 . نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ موقع مركز الزيتونة ، دعوة الدكتور عبد الرزاق مقري للمشاركة في قافلة النفير - أميال من الابتسامات 18. نسخة محفوظة 07 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ فلسطين أون لاين ، تغطية الموقع لقافلة أميال من الابتسامات 18. نسخة محفوظة 24 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  26. ^ ElKhabar. "الخبر- مناصرة يترأس حركة مجتمع السلم بعد ترسيم الوحدة". www.elkhabar.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 05 أغسطس 2017.