هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

فوسون أونال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


فوسون أونال
Fusunonal.jpg
فوسون أونال

معلومات شخصية
الميلاد 11 مارس 1947 (67 عام)
إسطنبول ، تركيا
مواطنة
Flag of Turkey.svg
تركيا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج تزوجت مرتين الاولى ( اتيلا أوزدمير أوغلو ) ، الثانية (تونوش بشران)
الحياة الفنية
اللقب (المرأة الطفل) ، (المرأة الغير مسنة ) ، (السيدة المدنية)
النوع أنثى
نوع الصوت بوب
الآلات الموسيقية صوت  تعديل قيمة خاصية آلات (P1303) في ويكي بيانات
أعمال مشتركة -ألو انا فوسون (سي بي سي ، 1975 ، بيراتنيم ، هل تذكرنى ؟ ( رونيسك ، 1977) ، نبدأ يوم جديد (باليت ، 1981) (مع اولجايتو احمد توغسوز) ، الساعة الثانية عشر ، ساعات كثير من الصباح (بيب ، 1981) ، الموسيقى عالمى (مرقص ، 1985) ، أغانى كوساداسى الذهبى ، حمامة المسابقة (1987)، كيف (على) ، ( شاهين اوزر ، 1992) ، فوسون اونال ، اين (سونى ، أوديون) ، انظر لها في هذا الوقت 1 (مختلط) ( أوديون) ، انظر لها في هذا الوقت 2 (مختلط) ( أوديون) ، انطر لها في هذا الوقت 3 (مختلط) ( أوديون) ، انطر لها في هذا الوقت 4 (مختلط ( أوديون) ، اقتباس ، شديم تالو ( مختلط) (موسيقي أوسى) ، موسيقى : سليم أنداك 1 (مختلط) (موسيقى أوسى) ، موسيقى : سليم أنداك 2 (مختلط) ( موسيقى أوسى) ، ذات مرة 1 ( مختلط) ( موسيقي أوسى) ، ذات مرة 2 (مختلط) (موسيقى أوسى) ، ذات مرة 3 (موسيقى أوسى) ، ريمكس (مختلط) ( موسيقى أوسى) ، روك بوب ، ليس لديك وقت لكى تقول ( سايان) ، هذه هي سيفدا ( كولومبيا) ، لدي فتاة شابة ( كولومبيا) ، تاكا تاكا تاكا (كولومبيا) ، حمى الحب لأحتباس ( ميلودى) ، كارا سيفدا (ديسكتور) ، اوه ، اولسون ( ديسكتور) ، افتح عينيك (ديسكتور)، دعوا يومنا هذا (ديسكتور) ، أبطال بدون أسماء (ديسكتور) ، انفجار الكراك (سي بي سي) ، اه اين أنت (سي بي سي) ، هذا مر (سي بي سي) ، الذكرى ( رونيكس) ، الحياة الفاخرة ( المخرج : هالدون دورمان) ، الشعر ( المخرج : انجين جزار ، مصمم الرقص : بارنارد ، مرحبا الموسيقى ( المخرج : هالدون دورمان) ، الفراشات الحرة ( الاخراج : هالدون دورمان) ، هناك وقف في العالم ( الاخراج: متين سيرزلى ، التصميم : سلجوق بوراك) ، مباراة ( الاخراج : هادى شامان) ، أيفيتا ( الاخراج : كينيث اورمستون) ، مقدمة عشاق النار ، 3 سيدات ( الاخراج : تونجر يالمان)، زواج فياجرو ( الاخراج : هاكان التنير) ، جناية يوم الاحد ( الاخراج : هاكان ألتنير) ، دون كيشوت ( الاخراج : هاكان ألتنير ، هاتسى نورى ( اوزتورك سيرنجيل ، ذكى ألسيا ، أيرول جونايدن) ، افتح عينيك محمد ( محمد كيسكين أوغلو ، شمسى انكايا) ، هل تمام ، استمر ؟ ( جزانفير اوزجان ، اورجون سونات ، بيكجان كويشر) ، مسرح جزانفير أوزجان من اجل مسلسل ستار ، مسلسل من اجل تي ار تي مع ديفنى يالنيز ، غيرك) ، مسلسل من أجل سادات أيشل أكسو ، حاولت الحياة ، يحاول البعض الاخر إلى الحياة ، خرية جميع الامهات ، ولكن بالنسبة لى ..، المرأة ، وسبعة رجال غاضبين ، السيدة روهسار ، حسنا انا لست فتاة ، كان الحزب حقيقة ، ديجا فو سيندروم ، الحياة عبارة عن كتاب ، المواطنيين المزعجين ، هل تريد أن تطير معى؟، لون ممارسة الجن، السلطان متراك ، جزيكوليك ، الهيئات على ضوء القمر ، السيد جى ، عندما لا يمكن ان تتحمل الحب ، سيلكون الحياة ، صفحات من حياتى، اسمى الحب
المدرسة الأم كلية اللغات والتاريخ والجغرافيا في جامعة أنقرة  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مغنية ، كاتبة ، ممثلة ، مصورة
اللغات المحكية أو المكتوبة التركية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

فوسون أونال ( ولدت 11 مارس 1947 ، أسطنبول) ، مغنية تركية ، كاتبة ، ممثلة ، مصورة.[1][2][3]

حياتها[عدل]

ولدت فوسون أونال وهي الأبنة الوحيدة لعائلتها في أسطنبول. وعندما بلغت عمر الحادية عشر أخذت دروس البيانو ، وبعدها بعامين بدأت بالعزف على البيانو. وقد عاشت فوسون سنوات دراستها في أنقرة ، وتخرجت من جامعة تي اي دي بأنقرة . وبينما كانت تدرس فوسون في قسم اللغات في جامعة انقرة ، فقد بدأت بغناء أغانى الجاز في أوركسترا الجاز لأيرول بيكجان ، ومن هنا بدأت عملها الموسيقي.

وبدأت بعدها بالقيام بالحفلات في كل مكان في تركيا ، وبدأت بتمثيل في المسرح. وقد قدمت هذه الحفلات في خارج البلاد من أستراليا إلى أنجلترا ، ومن إيطاليا إلى كازاخستان ، ومن سويسرا إلى قيرغيزستان. وكانت فوسون أونال هي واحدة من أهم مغنيات البوب الذين ظهروا في السبعينيات ، والثمانييات ن وذلك عن طريق اداءها المسرحى ، والصوتى. وقد كانت واحدة من أشهر الفنانات في التلفزيون والمسرح في هذه الاوقات من حيث الملابس المرحلة المسرحية ، مجموعات الرقص ، الاوركسترا الخاصة ، مع تقديم العروض الخاصة.

وقد قامت فونسون اونال في بداية الثمانيات ، بتقديم العديد من حفلات السولو وذلك على المسارح المختلفة ، وذلك من خلال الأغانى التركية ، والإنجليزية على مدار ساعتين ، وكانت أول امرأة تقوم بغناء الحفلات السولو. وقد حصلت على الكثير من الجوائز من اهمها جائزة الفراشة الذهبية ، الغطاء الذهبى ، وذلك من خلال تقديمها لأغانى مثل ( الغطاء ) ، (غيرك ، او أولسون ، ااه اين، الو انا فوسون ) المستخدمة في اعلانات الأفلام المختلفة.

وقد قدمت فوسون برامج الأطفال ، المسابقات ، البرامج الموسيقية على شاشات قناة تي ار تي.وقد قامت فوسون بالتمثيل والتقديم في البرنامج المعروف بأسم ( من الليل) ، على مدار عامين كاملين في راديو أسطنبول تي ار تي ، ولعبت دورا في مسرحيات الراديو التى عرضت في تي ار تي.

وفي عام 1993 فقد قدمت خلف شاشات التلفزيون للمرة ال 450 في المابقة المعروفة ب (لعبة الزواج) التى تنافس عليها الأزواج ، ومثلت أيضا في العديد من الأفلام. وقد قدمت العديد من الأغانى الكثيرة في هذه الأفلام التى صورتها. وكانت من ضمن الأغانى التى قامت بغنائها في أفلامها السينمائية ( ااه اين) ، ( اووه أولسون) ، ( افتح عينيك).

وقالت فوسون اونال فيما يخص موضوع تمثيلها بأنها لعبت العديد من الأدوار الهامة التى أضافت لها الكثير ، والذى ساعدها هالدون دورمان المخرج والممثل.وقد قامت فوسون أونال المسرحيات المشهورة مثل (حرية الفراشات) ، ( ايقاف الدنيا) ، ( أيفيتا) ، ( هاير) ، ( نهاية نار العشاق) ، تقديم 3 سيدات. وقد لعبت العديد من أدوار البطولة في النسخ الموسيقية بتركيا. وقد عملت في العديد من المنظمات والأماكن المشهورة مثل هلدون دورمان ، أنجن جيذار ، تونوش يالمان ، بارنارد هسال ، متين سيرزلى ، كنته أرمستون.

وقد كلفت فوسون أونال بكتابة قصة حياتها ، وذلك عندما كانت تقرأ الكتابات الصور التى تحتوى على الرسائل الهامة والمنشورة لطارق دورسون الكاتب الصحفى المشهور في اخذ الصور للمجلات. وقد اخذت اونال أول خطواتها من اجل كتابة ( تجربة حياتى) ، وذلك بتشجيع من عزيز نسين ، وقد قامت بعدها بتوقيع عقد مع أحد الناشرين للكتاب ، وكانت من اقدم الناشرين في تركيا. واعتبارا من عام 1990 فقدكتبت 20 كتابا إلى نفس دار النشر.

وقد استمرت بتوقيع العديد من الكتب في معرض الكتاب. وقد قامت بعمل العديد من المحادثات والدروس الموسيقية وذلك من اجل العديد من الأطفال في 315 مدرسة ، وقد قامت فوسون التى تابعت توقيع الكتب ، بالذهاب إلى المدارس.

واعتبارا من عام 2008 فقد لعبت العديد من الأدوار في مسرحيات الأطفال في المسرح ، وقامت بعدها بعمل العديد من المسرحيات في سنواتها الأخيرة مع هالدون دورمن في (عرس فيجارو) ، ودورا اخر مع هالدون دورمن في ( جناية يوم الاحد) ، وايضا ( دون كيشوت ) مع هالدون دورمن.

حياتها الخاصة[عدل]

وقد قامت الفنانة بالزواج مرتين احداهما الموسيقى أتيلا اوزذمير أوغلو ، وبالمخرج تونوش بشران ، وقد انجبت ابنها (لال) وقد كانت طكفلة محبوبة جدا لوالدتها . وقد حصلت العديد من الألقاب مثل ( المرأة الطفل ) ، ( المرأة بدون عمر) ، واللقب الذى أعطاه لها عزيز نسين (السيدة المدنية).

أعمالها الفنية[عدل]

الألبومات[عدل]

-ألو انا فوسون (سي بي سي ، 1975)

-بيراتنيم ، هل تتذكرنى ؟ ( رونيسك ، 1977)

-نبدأ يوم جديد (باليت ، 1981) (مع اولجايتو احمد توغسوز)

-الساعة الثانية عشر ، ساعات كثير من الصباح (بيب ، 1981)

-الموسيقى عالمى (مرقص ، 1985)

الكاسيت/سي دي[عدل]

-أغانى كوساداسى الذهبى ، حمامة المسابقة (1987)

-كيف (على) ، ( شاهين اوزر ، 1992)

-فوسون اونال ، اين (سونى ، أوديون)

-انظر لها في هذا الوقت 1 (مختلط) ( أوديون)

-انظر لها في هذا الوقت 2 (مختلط) ( أوديون)

-انطر لها في هذا الوقت 3 (مختلط) ( أوديون)

-انطر لها في هذا الوقت 4 (مختلط ( أوديون)

-اقتباس ، شديم تالو ( مختلط) (موسيقي أوسى)

-موسيقى : سليم أنداك 1 (مختلط) (موسيقى أوسى)

-موسيقى : سليم أنداك 2 (مختلط) ( موسيقى أوسى)

-ذات مرة 1 ( مختلط) ( موسيقي أوسى)

-ذات مرة 2 (مختلط) (موسيقى أوسى)

-ذات مرة 3 (موسيقى أوسى)

-ريمكس (مختلط) ( موسيقى أوسى)

اللوحات الخمسة والأربعون[عدل]

-روك بوب

-ليس لديك وقت لكى تقول ( سايان)

-هذه هي سيفدا ( كولومبيا)

-لدي فتاة شابة ( كولومبيا)

-تاكا تاكا تاكا (كولومبيا)

-حمى الحب لأحتباس ( ميلودى)

-كارا سيفدا (ديسكتور)

-اوه ، اولسون ( ديسكتور)

-افتح عينيك (ديسكتور)

-دعوا يومنا هذا (ديسكتور)

-أبطال بدون أسماء (ديسكتور)

-انفجار الكراك (سي بي سي)

-اه اين أنت (سي بي سي)

-هذا مر (سي بي سي)

-الذكرى ( رونيكس)

المسرحيات[عدل]

-الحياة الفاخرة ( المخرج : هالدون دورمان)

-الشعر ( المخرج : انجين جزار ، مصمم الرقص : بارنارد هاسل)

-مرحبا الموسيقى ( المخرج : هالدون دورمان)

-الفراشات الحرة ( الاخراج : هالدون دورمان)

-هناك وقف في العالم ( الاخراج: متين سيرزلى ، التصميم : سلجوق بوراك)

-مباراة ( الاخراج : هادى شامان)

-أيفيتا ( الاخراج : كينيث اورمستون)

-مقدمة عشاق النار ، 3 سيدات ( الاخراج : تونجر يالمان)

-زواج فياجرو ( الاخراج : هاكان التنير)

-جناية يوم الاحد ( الاخراج : هاكان ألتنير)

-دون كيشوت ( الاخراج : هاكان ألتنير)

أفلامها[عدل]

-هامسى نورى ( اوزتورك سيرنجيل ، ذكى ألسيا ، أيرول جونايدن)

-افتح عينيك محمد ( محمد كيسكين أوغلو ، شمسى انكايا)

-هل تمام ، استمر ؟ ( جزانفير اوزجان ، اورجون سونات ، بيكجان كويشر)

-مسرح جزانفير أوزجان من اجل مسلسل ستار

-مسلسل من اجل تي ار تي مع ديفنى يالنيز

-(غيرك) ، مسلسل من أجل سادات أيشل أكسوى.

كتبها[عدل]

  • حاولت الحياة
  • يحاول البعض الاخر إلى الحياة
  • خرية جميع الامهات ، ولكن بالنسبة لي ..
  • المرأة ، وسبعة رجال غاضبين
  • السيدة روهسار
  • حسنا انا لست فتاة
  • كان الحزب حقيقة
  • ديجا فو سيندروم
  • الحياة عبارة عن كتاب وقح
  • المواطنيين المزعجين
  • هل تريد أن تطير معي؟
  • لون ممارسة الجنس
  • السلطان متراك
  • جزيكوليك
  • الهيئات على ضوء القمر
  • السيد جى
  • عندما لا يمكن ان تتحمل الحب
  • سيلكون الحياة
  • صفحات من حياتي
  • اسمى الحب

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فوسون أونال على موقع musicbrainz.org". musicbrainz.org. 
  2. ^ "معلومات عن فوسون أونال على موقع allocine.fr". allocine.fr. 
  3. ^ "معلومات عن فوسون أونال على موقع imdb.com". imdb.com.