قرقيعان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أطفال في القطيف شرقي السعودية بالزي التقليدي يحتفلون بالقرقيعان، ويحملون أكياس قماشية تسمى الخريطة لجمع الحلوى.

القرقيعان، هي مناسبة تقليدية وتراثية سنوية خاصة بالأطفال، يحتفل بها في المنتصف من شهر رمضان في منطقة الخليج العربي، وتعرف بهذا الاسم في الكويت والسعودية، خاصة المنطقة الشرقية، وتحديدًا مدينة القطيف، وفي البصرة جنوب العراق، وفي الأحواز،[1][2][3]، وتعرف بلفظ قرقاعون في البحرين، وقرنقعوه في قطر، والقرنقشوه في عمان، بينما تعرف في بغداد بلفظ ما جينا. يطوف الأطفال في هذه المناسبة مرتدين أزياءً شعبية ويرددون الأهازيج وتوزع الحلوى عليهم وتختلف الأهازيج بحسب المناطق اختلافًا بسيطًا ولكنها تبقى متشابهة في مضمونها.

ويعمد الأطفال إلى لبس الملابس الشعبية فيلبس الأولاد الدشداشة وسترة بالإضافة إلى النعال الشعبية، أما البنات فيلبسن الدراعات والبخنق وهي قماش بألوان مختلفة مطرزة، مع الترتر الذي يُوضع على الرأس، ويحمل كل منهم كيسًا لجمع المكسرات والحلوى[4]، وعادةً ما تبدأ هذه الفعالية بعد صلاة المغرب مصحوبة بالأغاني الشعبية.[5]

تُعرف هذه الليلة في بلدان عربية أخرى بأسماء مختلفة، مثلًا تعرف في السودان بمفهوم مشابه وتُسمى بيوم الحارة أو الرحمتات، وهي صدقة يقدمها أهل المتوفى للأطفال الذين يجوبون الأحياء الشعبية وهم يرددون الأهازيج، مستخدمين الدفوف والطبول وليس لهم لباس مميز ويكون هذا اليوم هو آخر خميس من شهر رمضان.

التسمية[عدل]

احتفالات قرقيعان في متحف الفن المعاصر في مدينة الأحواز.

أطلق على هذه الليلة العديد من المسميات، فمنها القرقيعان والقريقعانة والكريكعان والناصفة والكريكشون والقريقشون والقرقاعون والقرنقعوه والقرنقشوه مع اختلاف التسميات من منطقة لأخرى، ففي الإمارات يطلق عليها حق الليلة أو حق الله، وفي عمان يطلق عليها الطَلْبة، وفي السعودية والكويت القرقيعان، في قطر تعرف بليلة القرنقعوه، وفي العراق يطلق عليها كركيعان وتوجد عادة مشابهة في وسط العراق تعرف بليلة ما جينا يا ما جينا، أما في البحرين فهي تسمى القرقاعون.

ويرجح بأن القرقيعان أتت من كلمة قُرْعٌ وقُرْعَانٌ وجمعها قرقعة وقرقيعان وتعني ضرب أو دق الباب أو الشيء والقَرَعُ أيضا مصدر قولك قرع الفناء[6] ، والقرنقعوة أو القرقيعان تعني الشيء المخلوط متعدد الأصناف من المكسرات والحلوى أو أنها مشتقة من القرقعة، أي الصوت الناتج عن ضرب الأواني والسلال الحاوية للحلويات والمكسرات[7].

Gargee'an 2015.jpg

ومع تعداد المسميات تعددت أصولها وجذورها اللغوية، فقيل أن القرقاعون أو القرقيعان هو مصطلح شعبي يُطلق على السلة الكبيرة المصنوعة من سعف النخيل والتي تُملأ بداخلها المكسرات ومن ثم تُوّزع على الأطفال.[5]

العادات والتقاليد[عدل]

يأخذ الأطفال بعد إفطارهم بأذان المغرب في التجمع والسير حاملين حول أعناقهم أكياسًا قماشية أو سلالًا من الخوص ويرددون الأهازيج والأناشيد الشعبية فيبدأون بالمرور على البيوت لتجميع المكسرات والحلوى من أهل الأحياء الشعبية، ومن الأهازيج والأناشيد التي يرددونها:

قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة..

سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا الله.. يجيب المكده ويحطها.. بحضن إمه.. ياشفيع الأمة.. عسى البقعة ما إتخمه، ولا توازي على أمه.

قرقيعان وقرقيعان.. بين اقصير ورميضان..

عادت عليكم صيام.. كل سنة وكل عام..

ويقال أيضًا في القطيف:

ناصفه حلاوه على النبي صلوات اعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم

ناصفه حلاوه ناصفه حلاوه...

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ گذری برآیین گرگیعان در بین عربهای خوزستان (بالفارسية)، قاسم منصور نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ صحيفة الوطن: قوات الحرس الثوري تلغي حفلًا لقرقيعان أطفال الأحواز نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الإمارات اليوم: «قرقيعان».. 6 تصـاميم من الهويــة الإماراتية نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الجزيرة: قرقيعان مناسبة رمضانية بتصاميم حديثة وأجواء خاصة؛ الأهالي: القرقيعان فرصة للتواصل وإدخال البهجة على الأطفال نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب "ماهي تقاليد قرقيعان.. وكيف يحتفل به؟"، مجلة سيدتي، 13 يونيو 2017، مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2020.
  6. ^ "تعريف و معنى قرع في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2015، اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2018.
  7. ^ "جريدة الرياض | قرقيعان ... المؤامرة الكبرى!"، www.alriyadh.com، مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2017.

وصلات خارجية[عدل]