بوابة:رمضان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدولة الجغرافيا التاريخ العلوم التقنيات الفكر الأديان فهرس

بوابة رمضان

Ramdan karim22.png
شهر رَمَضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان . ويعتبر هذا الشهر مميزاً عند المسلمين عن باقي شهور السنة الهجرية. فهو شهر الصوم، يمتنع في أيامه المسلمون عن الشراب والطعام والجماع مع الإبتعاد فيه عن المحرمات من الفجر وحتى غروب الشمس.

كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين ؛ لأنهم يؤمنون أن بدأ الوحي وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد بن عبد الله كان في ليلة القدر من هذا الشهر في عام 610 م، حيث كان الرسول صلى الله عليه و سلم في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل، وقال لهRa bracket.png اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ Aya-1.png La bracket.png وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

1-RK.png
Car icon.png

شعائر مختارة

   👈

ModernEgypt, Farouk I during Ramadan, DHP13655-30-26 01.jpg
إفطار رمضان أو الإفطار في رمضان هو: «قطع الصوم بتعاطي مفطر» فالصوم هو الإمساك عن المفطرات، والإفطار قطع الصوم إما بإفساد الصوم، قبل حلول زمن الإفطار، وله أحكام مفصلة في علم الفقه، وإما؛ بالتحلل من الصوم، وقت غروب الشمس. وقد يطلق (الإفطار) على: الوجبة التي يتناولها المسلم ليفطر بعد صيام نهار شهر رمضان ويدخل وقته بتحقق غروب الشمس، الذي يرفع بعده أذان المغرب مباشرة.
2-RK.png
HSGold1.svg

أحداث مختارة

   👈

غزوة بني المصطلق أو غزوة المريسيع سمع النبي محمد صلى الله عليه وسلم باجتماع قبيلة بني المصطلق استعدادها للإغارة على المدينة، فما كان منه صلى الله عليه وسلم إلا أن جمع المسلمين وانطلق إليهم لرد شرهم، وكان خروجه من المدينة في 2 شعبان سنة 6 هـ باغتهم عند منطقة تعرف بماء المريسيع، وعندها نصر الله نبيه و رد كيدهم وانتصر المسلمون انتصارًا كبيرًا وغنموا غنائم ضخمة وسلبوا عددًا كبيرًا من نساء القبيلة كان منهم جويرية بنت الحارث ابنة زعيم بني المصطلق الذي هو الحارث بن ضرار، وكانت ضربة هائلة للقبيلة.
3-RK.png
HSThreeCoins.svg

معالم مختارة

   👈

المسحراتي أو المسحر هي مهنة يطلقها المسلمون على الشخص الذي يوقظ المسلمين في ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور.والمشهور عن المسحراتي هو حمله للطبل أو المزمار ودقهاأو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر وعادة مايكون النداء مصحوب ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية. مع تقدم الزمن وتطور المجتمع تكنلوجيا أصبحت هذه المهنة شبه منقرضة بعدما كانت مشهورة ومتزاولة بقوة وخصوصاً في بلدان الخليج العربية(السعودية والبحرين وقطروالكويت...) وبعض بلدان شمال أفريقيا العربية مثل: جمهورية مصر العربية و تونس والجمهورية السودانية وليبيا سوريا وغيرها.
4-RK.png
Nuvola 2.0+ Drawing.svg

أكلة مختارة

   👈

قطايف عصافيري2.jpg
القطايف من أشهر الحلويّات العربيّة الشعبيّة التقليديّة في شهر رمضان المبارك، فهي تعتبر من طقوس هذا الشهر الفضيل، ويتمّ تناولها بعد وجبة الإفطار وعلى السحور كذلك، وهي من الحلويّات المحبّبة والمميّزة، وهي عبارة عن فطيرة مكوّنة من عجينة سائلة، يتمّ تناولها محشوّة بالمكسّرات، أو القشطة، أو الجبنة ويتمّ تحميرها أو قليها ويمكن تناولها نيئة، فهي في جميع حالاتها لذيذة وشهية. لم يُعرف الأصل بعد في تحضير القطايف فبعض الروايات تقول أنّها تعود للعصر العباسيّ ومنهم من يقول الأمويّ والدمشقيّ، ويقال أنّ أول من تناول القطايف هو الخليفة الأمويّ سليمان بن عبد الملك سنة (98هجري) في رمضان.
5-RK.png
HSDice.svg

رمضان حول العالم

   👈

للنمسا مكانةٌ خاصة في تاريخ العلاقات بين المسلمين والغرب؛ حيث كانت أبواب النمسا مسرحًا لمواجهة عسكرية ما بين جيوش الدولة العثمانية بقيادة "كارا مصطفى باشا" في العام 1683م وبين الجيوش النمساوية، وهي المعركة التي شهدت تراجعًا لجيوش العثمانيين وأوقفت فتوحاتهم في أوروبا على منطقة البلقان، وعلى الرغم من هذا التاريخ الحربي إلا ان المسلمين في النمسا يعيشون حياةً طبيعيةً نسبيًّا، لكنهم بالتأكيد ينتظرون شهر رمضان من أجل تذكير أنفسهم بقيمهم الإسلامية وبالعادات التي تركوها في أوطانهم الأصلية.
6-RK.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

... من السنة تعجيل الفطور وتأخير السحور؟

7-RK.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

هلال رمضان.jpg
مُجسّم الهلال في إحدى الميادين بمناسبة شهر رمضان المبارك
8-RK.png
DVD video icon.png

عيد مختار

   👈

Costume de fete - Etienne Dinet.jpg
عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر. أول عيد فطر احتفل فيه المسلمون في الإسلام كان في السنة الثانية للهجرة حيث أن أول رمضان صامه المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة.[1] ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.


9-RK.png
Nuvola apps usb.png

تصنيفات

رمضان(7 ت، 53 ص)
مسلسلات رمضان(فارغ)
مطبخ رمضان(14 ص)
1-RK.png
HSTemplate.svg

قوالب

2-RK.png
P portal icon brown.png

بوابات شقيقة

3-RK.png
Portal-puzzle.svg

بوابات أخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]
4-RK.png
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن رمضان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
5-RK.png
ImportantIcon.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.
تحديث محتويات هذه الصفحة