يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قطيفة دموية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2013)


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Amaranthus cruentus

صورة معبرة عن قطيفة دموية
Amaranthus cruentus

التصنيف العلمي
المملكة: نباتae
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
الرتبة: قرنفليات
الفصيلة: قطيفية
الجنس: Amaranthus
النوع: A. cruentus
الاسم العلمي
Amaranthus cruentus
L.
معرض صور قطيفة دموية  - ويكيميديا كومنز   تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


القطيفة الدموية (أمارانثيس كروينتس) هو نوع من النباتات الزهرية (كاسيات البذور) التي تنتج الحبوب القطيفة الأساسية المغذية. وهو نبات من ثلاثة أنواع من فصيلة القطيفة تتم زراعته كمصدر للحبوب، والنوعان الآخران هما القطيفة شبه الغضروفية والقطيفة المذنبة]. وفي المكسيك، يُسمى huautli وalegría وباللغة الإنجليزية له عدة أسماء شائعة، منها blood amaranth وred amaranth وpurple amaranth وprince's feather وMexican grain amaranth. وفي ولاية ماهاراشترا، يُطلق عليه اسم shravani maath ("श्रावणी माठ") أو rajgira ("राजगिरा").

الوصف[عدل]

القطيفة الدموية هو عشب حولي طويل تعلوه عناقيد من الأزهار ذات اللون الوردي الداكن. ويمكن أن ينمو النبات ليصل إلى مترين (6 أقدام) في الطول، ويزهر في الصيف وحتى الخريف. ويُعتقد أن يكون قد نشأ من القطيفة الحمراء، التي تتشارك معها في العديد من الميزات المورفولوجية. وعادة ما يكون لون النبات أخضر، ولكن كان يتم زراعة أشكال مختلفة باللون الأرجواني لاستخدامها في طقوس الإنكا.

الاستخدامات[عدل]

كان يُستخدم هذا النوع كمصدر للغذاء في أمريكا الوسطى في وقت مبكر من عام 4000 قبل الميلاد. وتؤكل البذور كحبوب كاملة غير مطحونة. ويكون لونها أسود في النباتات البرية وأبيض في الشكل المستأنس. ويتم طحنها كي تُستخدم كطحين، وتسويتها مثل الفشار، وطبخها لتصبح حساء الشعير، وتُوضع في السكاكر التي تُسمى أليغريا. ويُمكن طبخ الأوراق مثل السبانخ، كما يمكن إنبات البذور في البراعم المغذية. وبينما لم يعد نبات القطيفة الدموية طعامًا أساسيًا، إلا أنه لا يزال يُزرع ويُباع كـطعام صحي.

كما يُعد هذا النبات محصولاً مهمًا لمزارعي الكفاف في إفريقيا.[1]

وفي ولاية ماهاراشترا، خلال شهر شرافان، يتم تقديم خضراوات مقلية مع جوز الهند المبشور خلال المهرجانات. ويتم استخدام الساق في الكاري المصنوع من فال اللبلاب.

وفي قبيلة الزوني، يتم طحن الجزء الريشي من النبات إلى دقيق ناعم ويُستخدم لتلوين خبر الاحتفالات باللون الأحمر.[2] كما يتم ترطيب الأوراق والأزهار المسحوقة وفركها على الخدين كـأحمر خدود.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Grubben, G.J.H. & Denton, O.A. (2004) Plant Resources of Tropical Africa 2. Vegetables. PROTA Foundation, Wageningen; Backhuys, Leiden; CTA, Wageningen.
  2. ^ Stevenson, Matilda Coxe 1915 Ethnobotany of the Zuni Indians. SI-BAE Annual Report #30 p.87
  3. ^ Stevenson, p.83

وصلات خارجية[عدل]