تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة

حساء الشعير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)
حساء الشعير
Porridge.jpg
 

المنشأ أوروبا
إفريقيا  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
النوع طبق  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية حبوب  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات

العصيدة (تسمى أيضًا الثريد أو حساء الشعير، وغيره[1]) هي طبق يُصنع عن طريق غلي الشوفان (المفتول أو المسحوق أو الكامل) أو وجبات الحبوب الأخرى في المياه أواللبن أو كليهما. وعادة ما تُقدم ساخنة في وعاء أو طبق. قد تُستخدم الحبوب أو البقول الأخرى، على الرغم من أن الأطباق التي يتم إعدادها بالمكونات الأخرى يُشار إليها في كثير من الأحيان بأسماء أخرى، مثل بولينتا (polenta) أو جريتس (grits).

الأشكال المختلفة[عدل]

تعد عصيدة الشوفان والسميد من أشهر الأشكال المختلفة للعصيدة في العديد من الدول. إضافة إلى الشوفان، تُستخدم الحبوب في العصيدة، بما فيها الأرز والقمح والشعير والذرة. وتُستخدم البقول مثل وجبة عصيدة البسلة أيضًا لصنع العصيدة. كذلك، فإن الثريد يشبه العصيدة ولكنها تصنع بدون اللبن وتتمتع بكثافة أقل بكثير.

كانت العصيدة الطعام التقليدي في معظم دول شمال أوروبا وروسيا. وكان الشعير هو الحبوب المستخدمة الأشهر، مع استخدام بعض الحبوب الأخرى والبازلاء الصفراء اعتمادًا على الظروف المحلية. وكان في الأساس طبق لذيذ، بتشكيلة من اللحوم ومحاصيل الجذور والخضروات والأعشاب المضافة من أجل النكهة. قد تُطبخ العصيدة في غلاية معدنية كبيرة ملفوف حولها جمرات ساخنة أو حاوية آنية خزفية عن طريق إضافة الأحجار الساخنة حتى تصل لدرجة الغليان. حتى الوقت الذي أصبحت فيه أفران الخبز والخبز المُخمر والخبيز شائعة في أوروبا، كانت العصيدة وسيلة تقليدية لإعداد محاصيل الحبوب على المائدة. وقد استُخدمت أيضًا كطعام في السجون للنزلاء في نظام سجن المملكة المتحدة ولذلك أصبح "صنع العصيدة" مصطلحًا عاميًا لعقوبة السجن.

في عديد من الثقافات الحديثة، تؤكل العصيدة على نطاق واسع كطبق في الفطور، وكان يُضاف إليها في كثير من الأحيان الملح أوالزبدة أو السكر أو اللبن أو قشدة الحليب، اعتمادًا على التفضيلات الإقليمية. في جزر الكاريبي الناطقة بالإنجليزية، يشتهر إضافة القرفة وجوزة الطيب والسكر البني واللوز للشوفان والمياه والحليب. وهناك بعض مصنعي حبوب الإفطار، مثل سكوت لشوفان بورادج (Scott's Porage Oats)، يشترون الأنواع الجاهزة. تعد العصيدة واحدة من أسهل طرق تصنيف الحبوب أو البقوليات وتستخدم استخدامًا تقليديًا في ثقافات عديدة على أنها أحد الأطعمة المستخدمة في معالجة الظهر ورجوعه لحالته الصحية. وعادة ما يأكلها الرياضيون أيضًا عند القيام بالتدريبات.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Oxford English Dictionary, مؤرشف من الأصل في 12 مارس 2011 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)

وصلات خارجية[عدل]