قناة تلفزيون ج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تلفزيون ج

الشعار بالأزرق.jpg
شعار القناة باللون الأزرق

معلومات عامة
 النوع  قناة عربية تربوية ترفيهية مشفرة للأطفال
 الشعار التجاري  « اكتشف عالما تحبه وتثق به »
 المالك  مؤسسة قطر ، ب قطر و شبكة الجزيرة الإعلامية
 المدير  سعد الهديفي
 تاريخ التأسيس  الجمعة 17 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق ل: 29 مارس 2013
 تاريخ أول بث  السبت 18 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق ل: 30 مارس 2013
 البلد   قطر
 اللغة  اللغة العربية الفصحى
 كان اسمها  قناة الجزيرة للأطفال
 القنوات الأخوات  براعم
تلفزيون ج +
 المقر  الدوحة،  قطر
 موقع ويب  الموقع الرسمي باللغة العربية

الموقع الرسمي باللغة الإنجليزية

معلومات البث
 مناطق البث  Flag of the Arab League.svg الوطن العربي
 ساعات البث  24 ساعة
البث الفضائي
 بدر  التردد: 11862
 الاستقطاب: عمودي
 معدل الرمز: 27500
 التصحيح: 3/4
 نايل سات  التردد: 11564
 الاستقطاب: أفقي
 معدل الرمز: 27500
 التصحيح: 5/6
 يورو بيرد  التردد: 11224
 الاستقطاب: عمودي
 معدل الرمز: 27500
 التصحيح: 2/3
 هوت بيرد  التردد: 12558
 الاستقطاب: عمودي
أنظمة البث الأخرى
 الإنترنت  البثّ المباشر
 البث الكبلي  لا
 الهاتف المحمول  نعم

قناة تلفزيون ج (بالإنجليزية: Jeem TV) هي منصة إعلامية ترفيهية موّجهة إلى الأطفال العرب من 7 إلى 12 سنة وأسرهم. انبثق تلفزيون ج كعلامة تجارية عن قناة الجزيرة للأطفال التي أُطلقت عام 2005؛ كي يواكب التطور الرقمي ويتيح للأطفال الفرصة للاكتشاف والتعلم وتوسعة مداركهم أينما كانوا. يهدف المشروع إلى تقديم محتوى برامجي إعلامي 360 درجة، شامل، وهادف، وملهم، يخاطب تطلعات الأطفال، سواء من خلال الشاشة الصغيرة أو النوافذ الرقمية التفاعلية المختلفة.

ينتج تلفزيون ج جزءاً كبيراً من برامجه داخلياً، كما يمتلك اتفاقيات شراكة استراتيجية مع مؤسسات إعلامية عالمية بارزة، سعياً إلى تقديم مضمون مشوّق يناسب أطفال القرن الحادي والعشرين، ويمكنهم من خوض تجربة تلفزيونية ممتعة ومفيدة. كما تعتمد استراتيجية المحتوى على تقديم برامج ترفيهية تعليمية عالية الجودة، مع المحافظة على الثقافة العربية والتراث العربي.

حكاية تلفزيون ج[عدل]

تعود بدايات القصة إلى قناة الجزيرة للأطفال، القناة العربية التربوية الترفيهية المفتوحة على الهواء تلفزيون والموجهة إلى الأطفال والأسرة التي بدأت بثها في سبتمبر 2005 ، والتي هي عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وضعت هذه القناة نصب عينيها إثراء حياة الأطفال العرب في كل أنحاء العالم من خلال برامج رائدة ذات جودة عالية. كما عملت على كسب اهتمام الأطفال، من خلال المحافظة على الهوية الثقافية العربية وغرس القيم التي من شأنها المساهمة في إعداد جيل واعد من الشباب.

وعلى مرّ السنين، عملت قناة الجزيرة للأطفال على إنتاج جزء كبير من برامجها، كما انتقت القسم الباقي بعناية من أجود ما يتوافر في الأسواق العالمية، وهذا ما أتاح لها اكتساب خبرة كبيرة في مجال فهم احتياجات الأطفال وطبيعة البرامج التي تتوجه إليهم.

من جهة ثانية، نجحت القناة في تكوين رؤية عميقة من خلال البحوث والدراسات التي أجرتها في هذا المجال، الأمر الذي زوّدها بمعارف واسعة عن الأطفال العرب وأتاح لها فهم احتياجاتهم ورغباتهم.

وبناء عليه، قررت إطلاق علامة تجارية جديدة ومعاصرة تخاطب تطلعات جيل كامل من الأطفال العرب الذين يعتمدون بكثافة على وسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي؛ علامة تجارية تقدّم محتوى برامجي (360 درجة) متطور وشامل وذلك عبر المنصات الاعلامية المتنوعة مثل المواقع الالكترونية للقناة ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وقد أدت محصّلة عملية التطوير التي قامت بها القناة إلى تأسيس إطلالة جديدة لها هي تلفزيون ج. وإذا أخذنا بالاعتبار التطوّر التكنولوجي الهائل الذي حدث في السنوات القليلة الماضية، ندرك مدى أهمية وضرورة إطلاق حلّة جديدة تشكّل المرجعية الأولى للأطفال العرب والأسرة العربية؛ مرجعية يحبها الأطفال وتحظى بثقة أولياء الأمور.

ولا بدّ من الإشارة في هذا المجال إلى أن القناة اعتمدت على خبراتها، ومعارفها، وتجاربها السابقة في مجال البرامج الموجهة للأطفال للقيام بعملية التحديث هذه التي تهدف لتوسعة مدارك الأطفال العرب في القرن الواحد والعشرين.

الرؤية[عدل]

أن يقدّم محتوى برامجياً متطور وشامل يحبّه الأطفال ويحظى بثقة الآباء.

مبادئ تلفزيون ج[عدل]

  • هي علامة تجارية ذات رؤية وخبرة واسعة في احتياجات الأطفال ورغباتهم المعاصرة. يهدف تلفزيون ج إلى توفير الفرص للأطفال ليستمتعوا، ويتعلّموا، ويكتشفوا، وينموّا مداركهم، ويوسّعوا آفاق مخيّلتهم.
  • إنّه الوجهة الترفيهية والمشوّقة التي تشدّ الأطفال إليها ليكتشفوا بطريقة مبدعة أشياء جديدة عن العالم الذي يحبّونه.
  • يقدّم تلفزيون ج برامج تربوية ترفيهية مدروسة بعناية تمكّن الأطفال العرب من إطلاق قدراتهم.
  • يسعى تلفزيون ج للمحافظة على الهوية والقيم العربية، وعلى الثقافة والتراث العربي.
  • هي قناة مشوّقة، ومثيرة للاهتمام، وملهمة، ومليئة بالطاقة والحماس، وذات رؤية.
  • يضع تلفزيون ج الأطفال في صلب توجههه وفي قلب كل ما يقوم به.

تشفير القناة[عدل]

في عام 2016 اعلنت مجموعة بي إن الإعلامية عن إضافة مجموعة من القنوات الى المجموعة و منها تلفزيون ج وقناة براعم للأطفال في 1 ابريل 2016 حيث لاقى هذا الخبر انتقادات و تعليقات على هذا الخبر وقد نشروا المعجبين هاشتاج بعنوان لا لتشفير قناتي براعم و جيم وقد وصل هذا الامر الى تضامن عدد من المشاهير على هذا الموضوع منهم المنشد يحيى حوى و الإعلامية خديجة بن قنة حيث كل منهما عبرا عن حزنهما و رحيل القناة و كيفية إيجاد البديل و فضائل القناة على الأجانب بتعلم اللغة العربية الفصحى كما تحدثت خديجة بن قنة لكن قبل ان تغادر القناة عملت القناة مفاجأة وهي عرض فيلم ملكة الثلج ولأول مرة في الوطن العربي مجانا وبخصوص اغلاق القناة شرح مدير قنوات الجزيرة للأطفال سعد الهديفي عن السبب قائلا ان القناة لاتزال قناة غير ربحية و تعليمية لكن انتقالها الى مجموعة بي إن الإعلامية سيعزز من دعم القناة و شراء افضل الأفلام و المسلسلات و تطوير القناة و جعلها بحلة متميزة حيث وعد الهديفي انه سينال الأطفال رغباتهم في الحلة الجديدة وقال بخصوص القنوات الأوروبية انه سيؤجل قرار اغلاقها بعد شهرين او ثلاث اشهر من اغلاق القناة الرئيسية[1]

البرامج[عدل]

تعرض القناة برامج منوعة، مثل مسلسلات الرسوم المتحركة ومسلسلات اللايف أكشن. أيضًا تعرض برامج وثائقية وتعليمية (الفتاكون 60، نوبة فن. تقوم القناة ببث برامج من إنتاجها تعليمية وترفيهية وحوارية (عنبر، شاشتك، نون ..). حيث القناة عقدت اتفاقية مع شركتا بي بي سي و شركة والت ديزني بعرض برامجها و افلامها وامتلاك حق العرض في الوطن العربي بعد سحبها من قناة ام بي سي 3 وأيضا لها تعاون مع شركة دي كيو انترتيمنت الناشئة بإنتاج بعض المسلسلات مثل كتاب الادغال ( مسلسل تلفزيوني ) كما و أنشئت أول مسابقة عربية للناشئة في عام 2014 و الى الأن الا و هي مسايقة كأس ج حيث شاركت فيه 16 دولة عربية وحققت فيه نجاحا و انتشارا واسعا و روح قيمة بشعار جميعا نجوم

مسلسلات رسوم متحركة[عدل]

أفلام رسوم متحركة[عدل]

مسلسلات لايف أكشن[عدل]

أفلام لايف أكشن[عدل]

برامج[عدل]

والأهم من كل هذا عملت القناة على انتاج أول مسابقة عربية للناشئة لكرة القدم اشترك فيها 16 دولة عربية الا و هي كأس ج

المذيعون[عدل]

ترددات تلفزيون ج[عدل]

لمشاهدة تلفزيون ج أو تلفزيون ج بجودة عالية (بتقنية HD) اضغط هنا القناة لم تعد متوفرة مجانا على الأقمار نايل سات و عرب سات لكن يمكنك مشاهدة القناة بعد الاشتراك بمجموعة بي إن الإعلامية وانتقالها بتاريخ 1ابريل 2016 هي و قناة براعم , اما القنوات الأوروبية فانها ستكون متوفرة حتى الشهر السابع أو السادس من عام [2] 2016

أنظر أيضا[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]