قناة فدك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فدك
Fadak-TV.jpg

اختصاص دينية
التأسيس 2011
المالك هيئة خدام المهدي
اللغة العربية والإنجليزية والفارسية والفرنسية.
المقر لندن، علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
موقع الوب الموقع الرسمي لقناة فدك
البث
عبر الساتل هوت بيرد

قناة فدك هي قناة فضائية إسلامية شيعية تابعة لهيئة خدام المهدي التي أسسها رجل الدين ياسر الحبيب. برامجها باللغات العربية والإنجليزية والفارسية. وفدك هو اسم لواحة تقع في أطراف الحجاز قرب مدينة خيبر في شبه الجزيرة العربية، ويعتقد الشيعة بأن فدك ميراث لفاطمة الزهراء من أبيها النبي محمد. وشعار القناة هو ”لا راية تبقى أمام راية آل محمد“.

منذ تأسيس هيئة خدام المهدي فقد طُرِحَت فكرة إنشاء قناة فضائية تروج لمبادئ والهيئة ومنطلقاتها، فتم الإعلان عن هذا المشروع لجمع التبرعات له، وكان ياسر الحبيب قد دعا في كلمة مصورة للتبرع لإطلاق قناة فدك، فبدأ البث التجريبي للقناة الذي استمر لمدة يومين في 11 شوال 1431 هـ (20 سبتمبر 2010)، وبعد ستة أيام من البث أُعلِنَ عن مد إرسال القناة إلى أقصى المغرب العربي والدول الأوروبية، وبعد أيام قُطِعَ بث القناة والذي اعتبرته هيئة خدام المهدي ”تهديدات أجبرت شركة الإرسال على قطع بث القناة على قمر أتلانتيك بيرد“.[1]

أُعيد بث قناة فدك على قمر الهوت بيرد في 27 فبراير 2011، واستمرت في بث تجريبي لمدة أسبوع، ثم بدأ بثها الفعلي ولا زالت مستمرة حتى الآن. وقد أعلنت إدارة القناة مؤخراً عن نقص حاد في مواردها المالية مما قد يضطرها للإغلاق وقد دعت الناس للتبرع لها، إلا أنها تداركت هذا النقص. ولاحقاً قامت إدارة القناة بإنشاء صفحة على موقع الفيس بوك عنوانها ”المتبرعون المنتظمون لقناة فدك“، ودعت المتبرعين لتسجيل أسمائهم وبياناتهم كمتبرعين منتظمين بواقع 100 دولار شهرياً وذلك لتأمين تكاليف البث وضمان عدم انقطاعه.[2]

البرامج[عدل]

البرامج العربية[عدل]

برنامج ”منبر الحقيقة“

البرامج الموسمية والبث المباشر[عدل]

لقناة فدك بعض البرامج الخاصة بوقت معين كالمناسبات المختلفة من عيد الغدير ووفيات المعصومين الأربعة عشر.

وقد قامت القناة في جمادى الآخرة 1432 هـ (مايو 2011) بإعداد بعض البرامج بمناسبة ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء، فقامت بتصوير بعض الاحتفالات التي أقيمت بهذه المناسبة. كما تم عرض برنامج لعبد الأمير الخفاجي اسمه ”عن الزهراء“ وهو من إنتاج ”هيئة خدمة أهل البيت“ في ألمانيا.

تقوم القناة أحياناً باستضافة ياسر الحبيب في بثٍ مباشر، يقوم فيه بعرض ورقة بحث حول أحد المواضيع الإسلامية، ثم يستقبل الاتصالات من المشاهدين. كما أن برنامج ”البث المباشر“ قد استضاف رجل الدين المصري حسن شحاتة في أول بثٍ لها. وقد قامت القناة بإجراء لقاء مباشر مع عبد الحميد المهاجر في 13 رجب 1432 هـ بمناسبة ذكرى مولد علي بن أبي طالب.

برامج شهر رمضان 1432 هـ[عدل]

قامت القناة بإعداد برامج خاصة لشهر رمضان سنة 1432 هـ:

  • الليالي الرمضانية. برنامج يُعرض في كل ليلة من ليالي رمضان، وهو لقاء مباشر مع ياسر الحبيب، يطرح فيه ورقة بحثية، ثم يتلقى الاتصالات.
  • البحوث القرآنية. محاضرات مسجّلة لياسر الحبيب عن القرآن.
  • ساعة سوالف. برنامج مباشر من تقديم الشاعر والإعلامي العراقي أحمد أبو طبيخ، ويتحدث عن مواضيع متنوعة. تحدث في بعضها منتقداً مسلسل معاوية والحسنين.
  • نحن معكم. (هنا)
  • محاضرات رمضانية. محاضرات لعبد الأمير الخفاجي.

بالإضافة إلى محاضرات مسجّلة لسلام العسكري، وكذلك لعبد الحميد المهاجر.

برامج بلغات أخرى[عدل]

انتقاد[عدل]

تعرضت قناة فدك للانتقاد من قبل السنة وبعض الشيعة. ففي البث الأول للقناة، أقام المحاميان الإسلاميان طارق أبوبكر ونزار غراب في القاهرة دعوى ضد وزير الإعلام المصري ورئيس مجلس إدارة نايل سات لمطالبتهما بالتشويش على استقبال قناة فدك، ومنع استقبال القمر الصناعي المصري لبث القناة من على قمر أتلانتك بيرد الذي يدور مع نايل سات في مدار واحد. وقد أكدت الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات أنها لا تبث قناة فدك، وإنما أنها تبث على ترددات القمر الصناعي البحريني نور سات.[3] كما انتقدت قناة فدك من بعض السنة لتعرضها الدائم لمناقشة شخصيات مقدسة عندهم كأبي بكر وعمر وعائشة ومن أشبه.[4]

بعض الشيعة عَدَّ تأسيس قناة فدك ردة فعل على بعض رجال الدين مثل عدنان العرعور ومحمد العريفي ومحمد الزغبي الذين ينتقدون الشيعة على القنوات السنية كقناة صفا، وقناة وصال.[5]

تغطية القضايا السياسية[عدل]

الاحتجاجات البحرينية[عدل]

مع أن قناة فدك قناة دينية ولا تهتم كثيراً بالقضايا السياسية، إلا أنها قامت بعمل برامج لتغطية الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في البحرين. حيث أن الأكثرية الاحتجاجات في البحرين كانت من قبل الشيعة الذين يشكلون حوالي 70% من سكان البحرين، وتحكمها عائلة آل خليفة السنية.

وقد استضافت القناة في برنامج البث المباشر عدداً من النشطاء السياسيين البحرينيين كعبد الرؤوف الشايب، وكريم المحروس، وقاسم الهاشمي.

بدون الكويت[عدل]

ضمن برامج قناة فدك لشهر رمضان؛ خصصت القناة برنامجاً يتناول قضية المحرومين من الجنسية في الكويت، حيث أن القناة تدافع عنهم. اسم البرنامج «نحن معكم» هو من تقديم الحقوقي عبد الصمد التميمي، ويعرض يومي الإثنين والأربعاء.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]