دونغشيانغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قومية دونغشيانغ)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دونغشيانغ
Streets of Dongxiang Man 04.jpg
التعداد الكلي
513,805
مناطق الوجود المميزة
513,805 (إحصاء 2000) في قانسو، نينغشيا، تشينغهاي، وشينجيانغ
اللغات

لغة دونغشيانغ

الدين

الغالب السنّة، أقلية بوذية صغيرة

المجموعات العرقية المرتبطة

المغول، البونان، الهوي


تقطن قومية دونغشيانغ منطقة دونغشيانغ التابعة لولاية نينشيا بمقاطعة قانسو جيلا بعد جيل، ويبلغ عدد أبنائها حوالي 370 ألف نسمة.[1][2][3] الجزء الرئيسي من قومية دونغشيانغ ينتمي إلى أبناء سام الذين جاءوا مع جيش منغوليا إلى الصين في القرن الثالث عشر، واستوطنوا دونغشيانغ، وتشمل أيضا قومية دونغشيانغ عناصر من قوميات هوي وهان ومنغوليا. وطوائف مسلمي قومية دونغشيانغ متعددة، ولكل طائفة مسجد خاص، وتتأثر عادات أبناء قومية دونغشيانغ بمذاهب هذه الطوائف. لا يزال القرآن الكريم، المخطوط الذي أتي به أسلافهم من آسيا الوسطى، محفوظا بينهم بصورة سليمة حتى اليوم. ويعمل أبناء قومية دونغشيانغ بالزراعة كحرفة رئيسية. وتتوفر الأعمال الفنية والأدبية الشعبية لقومية دونغشيانغ، بما فيها قصيدة "الفتي مي نا قا خه والفتاة ما شي لو" و"فراشة العنب".. ويحب أبناء قومية دونغشيانغ أغنيات "هواأر" (الزهور) مثل قومية هوي.ات هوي ودونغشيانغ.

تقطن قومية دونغشيانغ منطقة دونغشيانغ التابعة لولاية نينشيا بمقاطعة قانسو جيلا بعد جيل، ويبلغ عدد أبنائها حوالي 370 ألف نسمة. الجزء الرئيسي من قومية دونغشيانغ ينتمي إلى أبناء سام الذين جاءوا مع جيش منغوليا إلى الصين في القرن الثالث عشر، واستوطنوا دونغشيانغ، وتشمل أيضا قومية دونغشيانغ عناصر من قوميات هوي وهان ومنغوليا. وطوائف مسلمي قومية دونغشيانغ متعددة، ولكل طائفة مسجد خاص، وتتأثر عادات أبناء قومية دونغشيانغ بمذاهب هذه الطوائف. لا يزال ((القرآن الكريم))، المخطوط الذي أتي به أسلافهم من آسيا الوسطى، محفوظا بينهم بصورة سليمة حتى اليوم. ويعمل أبناء قومية دونغشيانغ بالزراعة كحرفة رئيسية. وتتوفر الأعمال الفنية والأدبية الشعبية لقومية دونغشيانغ، بما فيها قصيدة ((الفتي مي نا قا خه والفتاة ما شي لو)) و((فراشة العنب)).. ويحب أبناء قومية دونغشيانغ أغنيات "هواأر" (الزهور) مثل قومية هوي.ات هوي ودونغشيانغ.

مراجع[عدل]

  1. ^ James Stuart Olson (1998). An ethnohistorical dictionary of China. Greenwood Publishing Group. صفحة 66. ISBN 0-313-28853-4. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2010. 
  2. ^ American Asiatic Association (1940). Asia: journal of the American Asiatic Association, Volume 40. Asia Pub. Co. صفحة 659. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2011. 
  3. ^ 抗击八国联军的清军将领——马福禄 - 360Doc个人图书馆 نسخة محفوظة 28 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.