المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

رسائل الكاثوليكون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2010)

هي مجموعة من أسفار العهد الجديد التي سميت بالكاثوليكون Catholicon أي الجامعة وتعرف أيضا بالعامة، وهذا التعريف ليس دقيقًا كما يراه بعض دارسي الكتاب المقدس، فرغم أنها ليست كرسائل بولس الرسول الذي كتب أصلاً للكنائس ولأشخاص فهذه الرسائل كتبت إلى المسيحيين المتشتتين والذين هم من أصول يهودية كما هو واضح في رسالة يعقوب ورسالتي بطرس ويهوذا والرسالة الجامعة أو العامة الوحيدة هي الرسالة الأولى ليوحنا الإنجيلي وعدا ذلك في رسائل لليهود المؤمنين بالمسيح ولأشخاص ككيرية المختارة وغايس الحبيب.

وعلى الرغم من أن الرسالتين الثانية والثالثة ليوحنا الإنجيلي موجهتين إلى أشخاص ذكرت أسماءهم إلا أنهما صنفتا خطأً ضمن الكاثوليكون لقصرهما واعتبارهما امتدادا لرسالة يوحنا الأولى وتتمتا للمواضيع التي تناولتها.وهذا رأي أيضاً لا يقبله الكثير من المسيحيين الكتابيين، فصحيح أن كنيسة روما تُقسّم هذا التقسيم ولكن الكنائس الكتابية ترفض هذا الأمر من وجهة نظرها وتعتبرهما رسائل خاصة تعليمية. تماماً كرسالة بولس الرسول لفيليمون وتيطس.

وهذه الرسائل هي :

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.