كابتن أمريكا: المنتقم الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كابتن أمريكا: المنتقم الأول
Captain America: The First Avenger
Captain america the first avenger.jpg
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
22 يوليو 2011
مدة العرض
124 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنكليزية
مأخوذ عن
البلد
الولايات المتحدة
مواقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
التصوير
شيلي جونسون
الموسيقى
آلان سيلفستري
التركيب
جيفري فورد
روبرت دالفا
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
140 مليون $
الإيرادات
370.6 مليون $
التسلسل
السلسلة

كابتن أمريكا: المنتقم الأول (بالإنجليزية: Captain America: The First Avenger)‏ هو فيلم بطل خارق أمريكي 2011 من إخراج جو جونستون وسيناريو بواسطة كريستوفر ماركوس وستيفن مكفيلي، مبنيٌّ على شخصية قصص مارفل كومكس المصورة كابتن أمريكا. الفيلم هو الإصدار الخامس في عالم مارفل السينمائي، من بطولة كريس إيفانز وتومي لي جونز وهوغو ويفنغ وهايلي أتويل وسيباستيان ستان ودومينيك كوبر ونيل ماكدونو وستانلي توكسي وتوبي جونز. تقع معظم أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية، وتروي قصة ستيف روجرز، رجل هزيل الجسد من بروكلين يتم تحويله إلى الجندي الخارق كابتن أمريكا للمساعدة في الحرب ضد النازيين. يتوجب على ستيف إيقاف «ريد سكول»، رئيس قسم الاسلحة لدى أدولف هتلر وقائد منظمة هايدرا الذي يحاول استخدام حجر أثري يدعى «تيزراكت» للسيطرة على العالم.

بدأ الفيلم كمفهوم في عام 1997 وكان من المقرر توزيعه من قبل شركة ارتيسان للترفيه. إلا أن دعوى قضائية عطلت المشروع ولم تتم تسويتها حتى سبتمبر 2003. وفي عام 2005، تلقت مارفل ستوديوز قرضًا من ماريل لينش، وخططت لتمويل الفيلم وإطلاقه من خلال باراماونت بيكتشرز. كان المخرجان جون فافرو ولويس ليترييه مهتمين بتوجيه المشروع قبل أن يتم الاتصال بجونستون في عام 2008. تم اختيار الشخصيات الرئيسية بين مارس ويونيو 2010. بدأ الإنتاج في يونيو، وتم التصوير في لندن ومانشستر وكيروينت وليفربول ولوس. أنجيليس. تم استخدام العديد من التقنيات المختلفة من قبل شركة المؤثرات البصرية لولا لخلق المظهر المادي للشخصية قبل أن يصبح كابتن أمريكا.

حظي كابتن أمريكا: المنتقم الأول بعرضه الأول بهوليوود في 19 يوليو 2011، وصدر عالمياً في 22 يولو 2011. تلقى مراجعات إيجابية من النقاد وحقق الفيلم نجاحاً تجاري، جامعاً أكثر من 370 مليون $ حول العالم. صدر جزء ثاني بعنوان كابتن أمريكا: جندي الشتاء في 4 أبريل 2014، والفيلم الثالث لكابتن أمريكا تم إصداره في 6 مايو 2016 بأسم كابتن أمريكا: الحرب الأهلية.

قصة الفيلم[عدل]

في الوقت الحاضر، اكتشف العلماء في القطب الشمالي طائرة قديمة مجمدة. في مارس 1942، قام الجنرال النازي يوهان شميدت ورجاله بسرقة بقايا غامضة تسمى التسراكت التي تمتلك قوى إلهية لا توصف، من بلدة تونسبيرغ في النرويج المحتلة من ألمانيا. في مدينة نيويورك، تم رفض ستيف روجرز للتجنيد العسكري في الحرب العالمية الثانية بسبب مشاكله الصحية والجسدية المختلفة. أثناء حضوره معرض تقنيات المستقبل مع صديقه المقرب الرقيب. جيمس «بوكي» بارنز، يحاول روجرز التجنيد مرة أخرى.

بعد سماع محادثة روجرز مع بارنز حول تمثيل بلاده في الحرب، سمح الدكتور أبراهام إرسكين لروجرز بالتجنيد. تم تجنيده في الاحتياطي العلمي الاستراتيجي كجزء من تجربة «الجندي الخارق» تحت قيادة إرسكين، والعقيد تشيستر فيليبس، والعميل البريطاني بيغي كارتر. فيليبس غير مقتنع بمزاعم إرسكين بأن روجرز هو الشخص المناسب للإجراء ولكنه يلين بعد رؤية روجرز يقفز على قنبلة يدوية لإنقاذ رفاقه، غير مدرك أنها اختبار. في الليلة التي سبقت العلاج، كشف إرسكين لروجرز أن شميت خضع للإجراء قبل الأوان وعانى من آثار جانبية دائمة. يستغل شميدت والدكتور أرنيم زولا طاقات تيسراكت، بهدف استخدام القوة لتغذية اختراعات زولا، وشن هجوم من شأنه أن يغير العالم.

يكتشف شميدت موقع إرسكين ويرسل القاتل هاينز كروجر لقتله. يُخضع إرسكين روجرز لمعاملة الجندي الخارق، ويحقنه بمصل خاص ويعطيه بجرعة «فيتا راي». بعد أن خرج روجرز من التجربة أطول وأقوى، يقتل كروجر السري إرسكين ويهرب بقنينة من المصل. يلاحق روجرز كروجر ويلتقطه، لكن القاتل يتجنب الاستجواب عن طريق الانتحار بكبسولة السيانيد. بعد وفاة إرسكين وفقدان معادلة الجندي الخارق، قام السناتور الأمريكي براندت بجولة في الأمة في زي ملون باسم «كابتن أمريكا» للترويج لروابط الحرب بينما يدرسه العلماء ويحاولون عكس هندسة الصيغة.

في عام 1943، أثناء قيامه بجولة في إيطاليا لتقديم عروض للجنود النشطين، علم روجرز أن وحدة بارنز كانت في معركة ضد قوات شميت. رفض روجرز تصديق أن بارنز قد مات، وجعل كارتر والمهندس هوارد ستارك يقودانه خلف خطوط العدو لشن محاولة إنقاذ منفردة. تسلل روجرز إلى حصن قسم هيدرا في شميدت، وحرر بارنز والسجناء الآخرين. يواجه روجرز شميدت، الذي يزيل قناعًا ليكشف عن وجه أحمر شبيه بالجمجمة أكسبه لقب «الجمجمة الحمراء». يهرب شميدت ويعود روجرز إلى القاعدة مع الجنود المحررين. قام روجرز بتجنيد بارنز ودوم دوم دوجان وجابي جونز وجيم موريتا وجيمس مونتغمري فالسوورث وجاك ديرنييه لمهاجمة قواعد هيدرا المعروفة الأخرى. يلبس ستارك روجرز بمعدات متطورة، أبرزها الدرع الدائري المصنوع من مادة الفيبرانيوم، وهو معدن نادر غير قابل للتدمير تقريبًا. قام روجرز وفريقه بتخريب العديد من عمليات هايدرا، بينما بدأ هو وكارتر في الوقوع في الحب. في عام 1945، اعتدى الفريق على قطار كان يقل زولا. نجح روجرز وجونز في القبض على زولا، لكن بارنز يسقط من القطار حتى وفاته الظاهرة.

باستخدام المعلومات المستخرجة من زولا، يقع معقل هيدرا الأخير، ويقود روجرز هجومًا لمنع شميدت من استخدام أسلحة الدمار الشامل في المدن الأمريكية الكبرى. روجرز يصعد على متن طائرة شميت أثناء إقلاعها. أثناء القتال اللاحق، تضررت حاوية تيسراكت. شميدت يتعامل جسديًا مع تيسراكت، الذي يفتح ثقبًا دوديًا في الفضاء، ويمتصه فيه. تحترق التيسراكت عبر الطائرة وتضيع في المحيط. لم ير روجرز أي طريقة للهبوط بالطائرة دون التعرض لخطر تفجير أسلحتها، وقال لها وداعًا لها قبل أن تتحطم في القطب الشمالي. استعاد ستارك لاحقًا التسراكت من قاع المحيط لكنه لم يتمكن من تحديد موقع روجرز أو الطائرة، مفترضًا أنه مات.

يستيقظ روجرز في غرفة مستشفى شبيهة بأربعينيات القرن الماضي وعند سماع بث إذاعي لمباراة بيسبول حضرها في عام 1941، شعر روجرز بالريبة، فهرب إلى الخارج ليجد نفسه في ساحة تايمز سكوير الحالية، حيث أخبره رئيس شيلد نيك فيوري أنه «نائم» منذ ما يقرب من 70 عامًا. وفي مشهد ما بعد الائتمانات، يقترب فيوري من روجرز ويقترح مهمة ذات تداعيات عالمية.

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.nytimes.com/2011/07/22/movies/captain-america-with-chris-evans-review.html?_r=0. الوصول: 28 أبريل 2016.
  2. ^ وصلة مرجع: http://www.nytimes.com/2011/07/22/movies/captain-america-with-chris-evans-review.html?ref=movies. الوصول: 28 أبريل 2016.
  3. أ ب وصلة مرجع: http://www.nytimes.com/2011/07/22/movies/captain-america-with-chris-evans-review.html. الوصول: 28 أبريل 2016.
  4. ^ وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=136557.html. الوصول: 28 أبريل 2016.
  5. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0458339/. الوصول: 28 أبريل 2016.
  6. ^ بوريس كيت (28 أبريل 2006)، "Marvel Studios outlines slew of superhero titlesهوليوود ريبورتر (باللغة الإنجليزية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]