المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كاميرون كرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كاميرون كرو
صورة معبرة عن كاميرون كرو

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة كاميرون بروس كرو
الميلاد 13 يوليو 1957 (العمر 59 سنة)
بالم سبرينغس، كاليفورنيا
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة نانسي ويلسون (1986 - الآن)
عدد الأطفال 2   تعديل قيمة خاصية عدد الأطفال (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مخرج سينمائي، وممثل، وكاتب سيناريو، ومنتج أفلام، ومدون   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي

كاميرون بروس كرو (ولد في 13 يوليو 1957) هو كاتب ومخرج أمريكي, ولد كرو في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة, وقضى طفولته في مدينة سان دييغو

نبذة[عدل]

بدأ كاميرون كرو في سن الخامسة عشر في كتابة المراجعات الموسيقية, في البداية لمجلات لا تذكر, ولكن مع تطور إسلوبه في الكتابة بدأ يحقق بعض النجاحات, وفي سن السادسة عشرة بدأ يكتب لمجلات متخصصة في الموسيقى, مثل (رولينغ ستون), وفي نفس السنة أصبح كاتباً ومحرراً في تلك المجله, وبعد ذلك بفترة نال ترقية ليصبح مساعداً لرئيس التحرير.

خلال هذه الفترة قام بمقابلات عديده مع نجوم الغناء العالميين أمثال بوب ديلن, وأيضاً قام في بدايات هذه الفترة برحلة مع أحد الفرق الموسيقية, والتي كانت محور فيلم "بالكاد مشهور", الذي سيأتي ذكره لاحقاً.

أما عن بداياته السينمائيه فكانت في سن الثانية والعشرين, قام بالتعاون مع المدارس الثانوية بتأليف أول كتاب له, وكان عن حياة المراهقة, ومايرافقها من اهتمامات الشباب, وحقق هذا الكتاب أعلى المبيعات, ومن ثم قامت إستديوهات شركة يونيفيرسال بتحويله إلى فيلم, تحت مسمى "Fast Times at Ridgemont High"، وكان دوره في هذا الفيلم كتابة السيناريو فقط, وكان هذا في عام 1982, وترشح عن هذه الرواية لجائزة جمعية الكتاب الأمريكية.

بعد هذا الفيلم بدأ بكتابة وإنتاج وإخراج أفلامه, وكانت بدايته الإخراجيه في فيلم"قل أي شيء", عام 1989, من بطولة جون كيوزاك, وهو فيلم كوميدي رومانسي عن فتى في آخر سنة له في المدرسة يحاول الفوز برضى صديقته قبل سفرها إلى الخارج في منحة دراسيه, ولكن الأب يعترض على ذلك.

في عام 1992, قام بإخراح وكتابة فيلم "عزاب"، يستعرض فيه مشكلة العلاقات الرومانسيه والتساهل فيها.

بعد ذلك توقف عن السينما لمدة قدرها 4 سنوات, عاد إليها بفيلمه الجميل "جيري ماغواير"، الذي ترشح عنه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وسيناريو, وحاز الفيلم على جائزة الكره الذهبية "الغولدن غلوب" لأفضل ممثل في دور رئيسي للممثل توم كروز، فيما منح كوبا غودينغ جونيور أوسكار أفضل ممثل مساعد

في عام 2000, حقق المخرج حلمه بإخراج فيلم راوده منذ سنوات طويله, وهو فيلم "بالكاد مشهور", والذي يحكي قصة كرو مع الفرقة التي ذهب معها في رحلة في سن الخامسة عشرة ليكتب قصة عنهم في كبرى المجلات الموسيقية آنذاك, وعلاقته مع أمه العازبه (التي كانت متفرغة لتربية ولدها), والتي تخاف عليه من الذهاب لكي لا يقع في تعاطي المخدرات, ولكنها توافق على مضض لذهابه معهم, ويعرض الفيلم حياة هذه الفرقة من الداخل ومدى الانحطاط والخيانات التي تبلغها. وفاز كاميرون كرو عن هذا الفيلم بجائزة أوسكار أفضل سيناريو.

كرو التقى بتوم كروز مرة أخرى في فيلم "السماء الفانيللية" وهو إعادة للفيلم الأسباني "افتح عيونك" وشاركت في البطولة الممثلة كاميرون دياز وبينلوب كروز التي قامت ببطولة الفيلم الإسباني أيضاً.

أفلامه[عدل]

مخرج

السنة العنوان ترشيحات للأوسكار فاز بالأوسكار
1989 قل أي شيء...
1992 عزاب
1996 جيري ماغواير 5 1
2000 بالكاد مشهور 4 1
2001 السماء الفانيللية 1
2005 إليزابيث تاون

وصلات خارجية[عدل]