كرة البلازما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كرة البلازما

تعتبر كرة البلازما Plasma Ball أو Plasma Lamp كحلية تزيين وقد كانت ذات شهرة فترة الثمانينات من القرن الماضي.[1][2][3] وقد اخترعها العالم الشهير نيكولا تيسلا بعد الاختبارات التي عملها على تيار ذو تردد عالي في انبوب زجاجي مفرغ لغرض دراسة ظاهرة كهرباء ضغط عالي. وقد اسماها انبوب تصريف الغاز الخامل

الوصف[عدل]

الشائع أن لمبة البلازما موجودة على شكل كرة أو اسطوانة. بالإضافة إلى اشكال أخرى متعددة, وتكون من زجاج شفاف مملوءة بغازات متعددة ومخلوطة (الهليوم و النيون في الغالب و أحياناً بالغازات النبيلة مثل الزينون و الكريبتون) تحت ضغط منخفض (أقل من 0.01 جو) وتحفز بتيار متناوب عالى التردد بجهد عالي أيضا (35 ك هرتز، 2-5 ك فولت) تنتج من محول ذو جهد عالي، وبدائرة صغيرة بوسط الكرة تعمل كقطب كهربائي. إنارة البلازما تتمدد من داخل القطب الكهربي إلى طرف الزجاجة العازلة، معطيا شكلا ثابتا من الأحزمة الضوئية الملونة التي تلحق خطوط المجال الكهربي للقطب الآخر، ولكنه أيضا يلحق الحمل الحراري.

عند وضع اليد بقرب الكرة الزجاجية فذلك يحفز المجال الكهربي العالي التردد فتخرج حزمة من القطب الداخلي متجهة إلى نقطة التلامس على جدار الكرة الزجاجية, فالزجاج يكون كعازل على شكل مكثف ما بين الغاز المؤين واليد.

مراجع[عدل]

  1. ^ Tesla، Nikola (1892). "Experiments with Alternate Currents of High Potential and High Frequency". تمت أرشفته من الأصل في March 2, 2010. اطلع عليه بتاريخ July 26, 2010. 
  2. ^ Gache، Gabriel (January 31, 2008). "How do plasma lamps work?". Softpedia. تمت أرشفته من الأصل في February 10, 2009. اطلع عليه بتاريخ November 16, 2009. 
  3. ^ Plasma Ball Night Light Makes Us Nostalgic For Bed Wettingنسخة محفوظة 2017-09-08 على موقع Wayback Machine., gizmodo.com, 2007-11-27

انظر أيضا[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.