مادة متوهجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)
طائرة إف-15إي تطلق مشاعل حرارية خلال تدريب جوي

المواد المتوهّجة (flare) عبارة عن نوع من المواد المستخدمة في التقانة النارية والتي تعطي ضوء ساطع أو تنتج حرارة دون حدوث انفجار. تستخدم المواد المتوهجة في العديد من التطبيقات المدنيّة والعسكريّة، مثل مجال الإشارة في الطيران أو الغوص أو في الإضاءة أو للاستغاثة في حالات الطوارئ على متن السفن، بالإضافة إلى تأثيرات الأفلام والحفلات والألعاب النارية.

التسمية[عدل]

إن لفظ المواد المتوهّجة هو لفظ عام يمكن أن تتغيّر فيه التسمية حسب مجال الاختصاص. على سبيل المثال في مجال الطيران تسمّى المقذوفات المتوهّجة من الطائرات العسكرية باسم مشاعل حرارية. عندما تدخل المواد المتوهّجة في تركيب المقذوفات النارية والتي يطلقها مشجعو كرة القدم تدعى شمروخ (ج شماريخ).

استخدام المقذوفات الناريّة (الشماريخ) في أحداث شغب في ملاعب كرة القدم.

في اللغة الألمانية تدعى المواد المتوهّجة باسم النار البنغالية Bengalisches Feuer.

التاريخ[عدل]

إن أقدم سجل يشير إلى استخدام البارود من أجل أغراض الإشارة كان في سنة 1276 من قبل أسرة سونغ الصينية، وذلك عندما سيطر المغول على مدينة يانغتشو.[1] كانت هذه القنابل المضيئة تنفجر في الهواء للإشارة إلى الجنود في الأماكن البعيدة. يرد ذكر قنابل الإشارة في نص آخر يعود إلى سنة 1293، يُطلب فيه جمع هذه القنابل من تشيجيانغ.[1]

الكيمياء[عدل]

مواد متوهّجة

تصدر المواد المتوهّجة الضوء من خلال احتراق التركيبة النارية داخلها. تختلف المكوّنات من مادة لأخرى كما نختلف النسب. على العموم يمكن أن تحوي هذه المواد نترات السترونشيوم أو نترات البوتاسيوم أو فوق كلورات البوتاسيوم ممزوجة مع وقود مثل الفحم أو الكبريت أو نشارة الخشب أو فلزّات مثل الألومنيوم أو الليثيوم أو المغنسيوم أو مركّبات بوليمرية مناسبة.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Joseph Needham (1986). Science and Civilisation in China: The Gunpowder Epic. Cambridge University Press. صفحة 169. ISBN 978-0-521-30358-3. 
  2. ^ "What is in road flares?". اطلع عليه بتاريخ 2009-01-16.