سنة مالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Ledger.png

السنة المالية[عدل]

هي فترة زمنية لعرض نتيجة نشاط المنشأة من بداية تلك الفترة إلى نهايتها وسواء كانت المنشأة تهدف إلى الربح أو لا فلا بد أن تكون السنة المالية لها بداية ولها نهاية حتى يتم تقييم نتيجة أعمالها ووضع نقاط القوة والضعف من خلال التقارير الفنية التي تعرض لممثليها أو ممتلكيها في نهايتها.[1][2][3]

كما أن السنة المالية تختلف بدايتها ونهايتها من بلد إلى بلد ومن طبيعة نشاط إلى آخر وفي مصر جميع المنشآت التي لا تملكها الدولة تبدأ من أول يناير من السنة الميلادية وتنتهي في آخر ديسمبر للسنة الميلادية وفي المملكة العربية السعودية تبدأ بالنسبة للشركات المساهمة من أول شهر يناير وتنتهي آخر شهر ديسمبر أيضاً.

في مصر أيضا جميع القطاعات الحكومية والمنشأت التي تملكها الدولة تبدأ السنة المالية من أول يوليو وتنتهي آخر يونيو في السنة التالية.

من كم شهر تتكون السنة المالية؟[عدل]

طبعا تتكون السنة المالية من 12 شهر والسبب بسيط جدا من منطلق ان المحاسبة علم اجتماع وعلم المحاسبة يتأثر ويؤثر بالبيئة المحيطة ولهذا لا يمكن معرفة ناتج أي أعمال بشكل دقيق ان لم يمر عليه المواسم الاربعة بحيث نشاط الشركة غير متشابه في جميع المواسم ولنعرف قدرة الشركة على توظيف مصادرها يجب ان يمر عليها المواسم الاربعة.

ما هي الحسابات التي تقفل نهاية السنة؟[عدل]

يتم فيها تقفيل السنة المالية حسب نوع الحسابات مؤقتة أو دائمة

1- الحسابات المؤقتة:

هي التي تكون منافعها الإقتصادية تابعة لفترة محاسبية واحدة فقط، حيث نقوم بإقفالها في الحسابات الدائمة ونجعل أرصدتها مساوية للصفر.

وتتضمن كلاً من حسابات قائمة الدخل والمسحوبات الشخصية

2. الحسابات دائمة:

هي الحسابات التي تكون منافعها الإقتصادية تابعة لفترة محاسبية أو أكثر بحيث لا يتم إقفالها، وإنما ترحل أرصدتها إلى فترة محاسبية لاحقة.

تتمثل الحسابات الدائمة بحسابات قائمة المركز المالي (الأصول، الخصوم، ورأس المال).[4]


مراجع[عدل]

  1. ^ "India to bid good bye to its 'old' financial year in 2018?". The Financial Express. 12 يوليو 2016. مؤرشف من الأصل في 2018-02-16. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-30.
  2. ^ "Is the country getting a new fiscal year cycle?". The Hindu Business Line. 6 يوليو 2016. مؤرشف من الأصل في 2019-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-30.
  3. ^ U.S. IRS Publication 538. نسخة محفوظة 14 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "ما هي السنة المالية ؟ واهميتها وبداية ونهاية السنة المالية 2022 فى مصر والسعودية". 14 ديسمبر 2020. مؤرشف من الأصل في 2022-01-24.