هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كسر الرضفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كسر الرضفة
المرادفات Broken kneecap
A fracture of the patella seen on a lateral view
A fracture of the patella seen on a lateral view
الاختصاص جراحة العظام
الأعراض Pain, swelling, bruising to front of the knee[1]
المضاعفات Injury to the قصبة الساق, عظم فخذ, or ركبة[2]
الأنواع Stable, displaced, comminuted, open[1]
الأسباب Trauma to the front of the knee[1]
التشخيص Based on symptom, confirmed with تصوير شعاعي.[3]
أمراض مشابهة رضفة ثنائية[3]
العلاج Casting, splinting, surgery[2]
المآل Generally good with treatment[2]
التكرار ~ 1% of fractures[3]


كسر الـرضفة (صابونة الركبة) (بالإنجليزية: Patella fracture) هو كسر في عظمة رأس الركبة،[1] من الأعراض :ألم ،انتفاخ (تورم) وكدمات (رضوض) في مقدمة الركبة، وقد يكون الشخص غير قادر على المشي. قد يصاحب كسر الرضفة بعض المشاكل منها : إصابة قصبة الساق، الفخذ أو أربطة الركبة.[2]

عادةً ما ينتج الكسر عن ضربة قاسية على الركبة أو الوقوع عليها، وأحيانًا يحدث الكسر بسبب التقلص الشديد (القوي) لعضلات الفخذ [1] . يشكل كسر الرضفة نسبة كبيرة من بين جميع أنواع كسور العظام [1] . الذكور أكثر عرضة لهذا النوع من الكسر مقارنةً بالنساء. ومن هم في منتصف العمر يتعرضون بشكل أكبر لهذا الكسر [3] .

التشخيص[عدل]

يعتمد التشخيص على الأعراض ويتم تأكيده بـالتصوير الشعاعي، عند الأطفال قد يكون التصوير بالرنين المغناطيسي مطلوبا لتأكيد التشخيص [2] .

العلاج[عدل]

قد يكون العلاج مع أو بدون عملية جراحية، وهذا يعتمد على نوع الكسر [2] . معالجة محافظة (تترك مجالاً لفعالية المناعة الجسدية): تتم غالباً معالجة الكسور الغير متحركة بوضع جبيرة مكان الكسر، حتى بعض الكسور المتحركة يمكن معالجتها بالجبيرة إذا كان الشخص قادر على المحافظة على استقامة قدمه من غير مساعدة [2] . عادةً تكون القدم بوضع ثابت مستقيم (جامدة مستقيمة) لمدة ثلاث أسابيع بعدها يسمح بإنحناء القدم وثنيها [2] .

المعالجة بالجراحة[عدل]

في حال تفتت عظم الرضفة (صابونة الركبة) يتم استئصالها. وقد يكون الاستئصال كامل أو جزئي، وفي حالة الاستئصال الجزئي فإن الأربطة و الاوتار الموصولة بالجزء المستئصل تصبح مرتبطة بالجزء الباقي من الرضفة.وفي حال كانت الرضفة مكسورة لنصفين فإنه يتم ربط الجزئين ببعضهما.

ومع تقنيات تثبيت القدم أصبح بالإمكان ترميم وعلاج الكسر المتفتت جراحياً، وبشكل عام إن النتائج مع العلاج جيدة.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "Patellar (Kneecap) Fractures". OrthoInfo - AAOS. January 2017. تمت أرشفته من الأصل في 16 October 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 أكتوبر 2017. 
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Kakazu، R؛ Archdeacon، MT (January 2016). "Surgical Management of Patellar Fractures.". The Orthopedic clinics of North America. 47 (1): 77–83. PMID 26614923. doi:10.1016/j.ocl.2015.08.010. 
  3. ^ أ ب ت ث Abbasi، David. "Patella Fracture - Trauma". Orthobullets.com (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 17 October 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 أكتوبر 2017.