ذراع (تشريح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ذراع الإنسان

في التشريح، الذراع (بالإنجليزية: Arm) هي القطعة التي تربط الكتف مع المرفق.

التشريح[عدل]

ذراع الإنسان تحتوي على عظام، مفاصل، عضلات، أعصاب، وأوعية دموية. العديد من هذه العضلات تُستخدم في الأمور اليومية.

التركيب العظمي والمفاصل[عدل]

عظام الذراع في الإنسان

عظم العضد Humerus هو عظم الذراع العلوي. يتصل مع عظم الكتف Scapula أعلاه عبر مفصل الكتف (glenohumeral joint) ومع عظم الزند Ulna وعظم الكعبرة Radius تحته عبر مفصل المرفق Elbow.

مفصل المرفق Elbow joint[عدل]

مفصل المرفق هو مفصل رزّي (يتحرك مثل حركة الباب) بين النهاية البعيدة لعظم العضد والنهايتين القريبتين لعظمي الزند والكعبرة. عظم العضد من الصعب كسره حيث إنه مبني لتحمل ضغط يبلغ حتى ال135 كغم.

مقصورات لفاف-العظم Osteofascial compartments[عدل]

تقسم الذراع بواسطة طبقة لفافية (تعرف بالحاجز بين-العضلات الوحشي والإنسي) تقسم العضلات إلى مقصورتي لفاف-العظم:

تندمج اللفافة مع السمحاق (طبقة العظم الخارجية) لعظم العضد. تحتوي المقصورات على عضلات تتعصب بنفس العصب وتقوم بنفس الوظيفة.

يوجد عضلتين أخرتين تعتبر موجودة جزئياً في الذراع:

الحفرة المرفقية[عدل]

الحفرة المرفقية لها أهمية سريرية كبيرة لبزل الوريد لقياس ضغط الدم. وهي عبارة عن مثلث خيالي له الحدود التالية:

التركيبات التي تمر عبر الحفرة المرفقية هي مهمة جداً. يكون ترتيب دخولها الساعد من الإنسي إلى الوحشي:

التعصيب[عدل]

العصب العضلي الجلدي من C5، C6، C7، هو المزود الرئيسي لعضلات الحيز الأمامي. ينشأ من الحبل الوحشي للضفيرة العضدية. يثقب العضلة الغرابية العضدية ويعطي فروعاً للعضلة، بالإضافة إلى العضلة ذات-الرأسين العضدية والعضلة العضدية. ينتهي بشكل العصب الجلدي الأمامي للساعد.

العصب الكعبري، الذي تأتي أليافه من العصب الشوكي الرقبي الخامس حتى العصب الشوكي الصدري الأول، ويبدأ كاستمرار للحبل الخلفي للضفيرة العضدية. يدخل هذا العصب الحيز المثلثي السفلي (وهو مساحة خيالية حدودها هي، بالإضافة إلى أخر، جسم العضد والعضلة الثلاثية الرؤوس العضدية) للذراع ويتوضع إلى العمق من العضلة الثلاثية الرؤوس العضدية. هنا يسير مع شريان عميق للذراع (الشريان العميق العضدي)، الذي يتوضع في التلم الكعبري للعضد. هذا الواقع هو مهم جداً سريرياً حيث إن أي كسر للعضم عند جسم العضد قد يسبب أذى أو قطع في العصب.

الأعصاب الأخرى المارة لا تعطي أي تعصيب لمحتويات الذراع، وتشمل الأعصاب التالية:

  • العصب الناصف(أليافه من C5 وحتى T1) هو فرع من الحبلين الأنسي والوحشي للضفيرة العضدية يمر هذا العصب عبر الذراع في مستو بين العضلتين ذات الرأسين العضدية وثلاثية الرؤوس العضدية. في الحفرة المرفقية يقع العصب إلى العمق من العضلة الكابة المدورة والتراكيب الأكثر أنسية في الحفرة. يتابع العصب في الساعد.
  • العصب الزندي (أليافه من C7 وحتى T1) هو استمرار للحبل الأنسي للضفيرة العضدية. يمر العصب في نفس المستوي الذي يمر عبره العصب الناصف بين العضلتين ذات الرأسين العضدية وثلاثية الرؤوس العضدية. ضمن المرفق يسير العصب خلف اللقيمة الأنسية للعضد. هذا يعني أن الكسر اللقمي للعضد يمكن أن يؤذي هذا العصب.

التروية الدموية والتصريف الوريدي[عدل]

الشرايين[عدل]

الشريان الرئيسي في الذراع هو الشريان العضدي.

الأوردة[عدل]

صور أخرى[عدل]