كفرتبنيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كفرتبنيت[1] هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء النبطية في محافظة النبطية. تبعد عن مركز المحافظة والقضاء معاً 4 كلم، وعن العاصمة بيروت 77 كلم، وترتفع عن مستوى سطح البحر 500 متر. يبلغ عدد سكانها نحو 14.500 نسمة، من بينهم 4500 ناخب و عدد كبير من المغتربين.

الموقع[عدل]

يحد البلدة من الجنوب أرنون وقلعة الشقيف، ومن الشمال النبطية الفوقا، ومن الغرب ميفدون والنبطية الفوقا، ومن الشرق نهر الليطاني الذي يفصلها عن قضاء جزين وقضاء مرجعيون.

تقع كفرتبنيت في مثلث جغرافي مميز بين قلعة الشقيف ونهر الليطاني والنبطية. وبموقعها هذا، أخذت طابع المدينة أكثر من البلدة.

موقع البلدة وأهميتها الجغرافية[عدل]

تقع بلدة كفرتبنيت في محافظة النبطية، تبعد عن مركز المحافظة والقضاء معاً 4 كلم، وعن العاصمة بيروت 77 كلم، وترتفع عن مستوى سطح البحر 500 متر. يبلغ عدد سكانه14.500 نسمة، من بينهم عدد كبير من المغتربين.

يحد البلدة من الجنوب أرنون وقلعة الشقيف، ومن الشمال النبطية الفوقا، ومن الغرب ميفدون والنبطية الفوقا، ومن الشرق نهر الليطاني الذي يفصلها عن قضاءي جزين ومرجعيون.

تقع كـفــرتــبــنــيــت في مثلث جغرافي مميز بين قلعة الشقيف ونهر الليطاني والنبطية. وبموقعها هذا، أخذت طابع المدينة أكثر من البلدة.

أصل الاسم[عدل]

إنه اسم مركب من جزءين:" كـفـر" ويرجح أن يكون من أصل سرياني ويعني القرية والضيعة. و" تبنيت" نسبة إلى اسم ملك فينيقي هو أحد ملوك صور، كما يُرجّح أن يكون هذا اللفظ آرامياً ويعني الشكل والمثال والتمثال.

العائلات[عدل]

في البلدة 37 عائلة من اكبرها :

فقيه : هي العائلة الكبرى في البلدة من حيث العدد 20 بلمئة من سكان البلدة ، و من اكبر العائلات الجنوبية ، قدموا من عين قانا و اقاموا في وسط البلدة .

ياسين : هي العائلة الثانية من حيث العدد ، منتشرة في مختلف المناطق اللبنانية و بطوائف متعددة ، قدموا من مصر من انسابهم في البلدة آل حيدر .

طباجه : هي عائلة الثالثة في البلدة ، صغيرة الانتشار و العدد على مستوى لبنان ، قدموا من هورا .

و هناك عائلات :دغمان، برو، بشر، توبة، حسن، حمامص، حايك، جابر، نحلة، عجرم، الاخرس ،عطوي، العزي، زيتون، سرحان، شحادي، ايوب، شرف الدين، فاضل، طفيلي، يونس، ادريس. [2]

أحياؤها[عدل]

أما أحياؤها فعديدة: السيار،الجامع، الشعيرة، كرم الجوزة، المرج، كرم الكبير، كرم العريش، البركة، حاكورة الجرن، الضيعة، حارة الذهبية، حارة الزليطة، المحافر، الجلالي، سدر العروس، البلانة، البيدر، الحارة الجديدة، كرم الحولة.

أثــارها[عدل]

يوجد في البلدة العديد من بقايا الآثار الفينيقية المطمورة تحت منازلها، خصوصاً في منطقة " البرج" المليئة ببقايا الفخار والإجران الصخرية والمغاور، بالإضافة إلى وجود معصرة زيتون قديمة في وسط البلدة.

ومن الاثار التي مازالت حتى الان الابار المنتشرة في عدة مناطق :بئر الغرابية،بئر الجرن،بئر الكرسي،بئر الجامع،بئر سدر العروس،بئر المتراح.

اما العيون وينابيع القديمة :

عين سابا،عين العتاب ،عين الجوزة،ونبع عين الطهرة.

دوائرها الرسمية[عدل]

تتبع كفرتبنيت إدارياً لكل الدوائر الرسمية الموجودة في مدينة النبطية، غير أنه يوجد فيها مستوصف، والنادي العاملي الرياضي، وفريقا الولاية والرسالة لكرة القدم، وجمعيات خيرية ورسمية كالجمعية التابعة للنادي العاملي، و نادي شباب كفرتبنيت الرياضي ،[3]وجمعية الإحياء العاملي، والتعاونية الزراعية، بالإضافة إلى مدرسة الشهيد محمود فقيه الرسمية، ومدرسة الكوثر الخاصة.

مـياهــهـا[عدل]

ترتوي البلدة من نبع الطاسة (صالح للشرب)، بالإضافة إلى بعض البرك الطبيعية وعين سابا وبركة البلدة وبئر ارتوازي (صالحة للشرب) اهتم الأهالي بإيصالها إلى المنازل والأراضي الزراعية.

ثـرواتـهـا[عدل]

الإنتاج الزراعي في كـفرتبنيت يرتكز على التين، التبغ، الزيتون، الحمضيات، الخضار، الحبوب، العنب، اللوز، الجوز، الرمان وغيرها من الأشجار المثمرة. أما إنتاجها الصناعي، فيعتمد على صناعة المرايا والزجاج والبلاستيك، والحدادة الإفرنجية، وصناعة الألمنيوم والأخشاب والمفروشات، بالإضافة إلى وجود العديد من محطات الوقود والأفران والمحال التجارية المختلفة التي تغني اقتصادها وتكفي احتياجات سكانها.

وبالنسبة لمراكزها السياحية، تتميز البلدة بحرج من الصنوبر الدائم الإخضرار، بالإضافة إلى نهر اللـيطاني المميز بطبيعته، والذي يمر في أطراف البلدة، و مزار علي الطاهر الذي يقع على اعلى تلة في البلدة ، و بركة كفرتبنيت التي تعتبر متنفس ريف و طبيعي[4][4] .

علمائها و شخصياتها:[عدل]

من علمائها :السيد صالح هاشم،الشيخ علي ادريس ،الشيخ علي فاضل،الشيخ عبدالله الاخرس،الشيخ موسى نحله،الشيخ ياسر فقيه(امام البلدة و شيخها الوحيد حاليا).

اما شخصيتها فقد بزغ من البلدة:

محمود فقيه:المسوؤل التنظيمي لحركة امل، و من اهم الشهداء والقادة في الجنوب.[5]

محمد فقيه : نائب رئيس البلدية و مهندس ،يعرف بحبه و عطائه لابناء البلدة.

وائل فقيه : مهندس ، ومشرف شركة الفقيه للمقاولات و شركة الطيار للمقاولات.

حسن فقيه:رئيس نقابة مزارعي التبغ و التنباك ،ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام.

حسن فقيه:نائب رئيس محافظة النبطية.[محافظة النبطية 1][محافظة النبطية 1]

مصطفى فقيه: من اهم الشعراء على الصعيد الاقليمي.

عباس فقيه : رئيس شركة الفقيه للمقاولات،و رئيس لجنة الاوقاف الاسلامية في البلدة.

ادهم طباجه: رئيس البلدية و رئيس شركة الانماء.[4]

بسام طباجه: من قادة المقاومة الاسلامية و من موؤسسيها و ابرز شهدائها.

سامي ياسين : رئيس شركة سابكو للمحروقات.

محمد ياسين : شاعر و كاتب .

علي الاخرس: شاعر .

امجد الاخرس: رئيس شركة الاخرس غروب للباطون .

الوصلات الخارجية[عدل]

لمزيد من الإطلاع على أحوال هذه البلدة اللبنانية مراجعة موقع بلدة كفرتبنيت

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ظاهر - الجزء الثاني صفحة 197
  2. ^ تطور الاسر العربية ،المعهد الانماء العربي ط٢.
  3. ^ وزارة الشباب و الرياضة
  4. ^ أ ب ت بلدية كفرتبنيت
  5. ^ اقليم الجنوب -المنطقة الاولى


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "محافظة النبطية"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="محافظة النبطية"/> أو هناك وسم </ref> ناقص