المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لغة الكالميك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
الكالميك
الاسم الذاتي Хальмг Өөрдин келн
الناطقون 80,500 (2010)
الدول منغوليا، جمهورية الصين الشعبية
المنطقة آسيا الوسطى
الكتابة أبجدية منغولية، أبجدية سيريلية منغولية
النسب أويرات


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             

              
ترسيم
رسمية في  منغوليا،  جمهورية الصين الشعبية (منغوليا الداخلية)
وكالة الضبط اتحاد اللغة الرسمي في منغوليا ومجلس اللغة والأعمال الأدبيّة في منغوليا الداخلية، (الصين)
أيزو 639-2 xal  تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-2 (P219) في ويكي بيانات
أيزو 639-3 xal  تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-3 (P220) في ويكي بيانات
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.


الكالميك أو الكالموك أو القلموق (بالإنجليزية: Kalmyk Oirat) (بالروسية: калмыцкий язык kalmyckij jazyk؛ وبالكالميكية: Хальмг келн Xal’mg keln؛ هي أحد أنواع لغة الأويرات، يتحدث بها أصلاً شعب كالميك في كالميكيا والتي تنتمي إلى عائلة اللغة المنغولية. شعب كالميك في شمال غرب بحر قزوين في روسيا يدعي أنه ينحدر من أويرات من أوراسيا، الذين استقروا تاريخيا في منغوليا وشمال غرب الصين. وفقا لليونسكو فإن هذه اللغة "مهددة". وفقًا للتعداد السكاني الروسي لعام 2010، هناك 80،500 متحدثًا من السكان الإثنيين الذين يتألفون من 183،000 شخص، وبحسب احصاء آخر فإن هناك 154000 متحدث. يتم التحدث بها أيضًا في جمهورية الصين الشعبية، وفي مناطق ثقافة الأويرات (خاصة في منطقة الأويغور ذاتية الحكم لشينجيانغ وفي مقاطعتي تشينغهاي وغانسو)، وكذلك في غرب منغوليا.

التاريخ[عدل]

يتم التحدث الآن بالكالميكية كلغة أصلية فقط من قبل أقلية صغيرة من سكان كالميكيا. بدأ تراجعها كلغة حية بعد ترحيل شعب كالميكيا بشكل جماعي من وطنه في كانون الأول / ديسمبر عام 1943، كعقاب على تعاون محدود من كالميكيا مع النازيين. من بين العوامل المهمة التي ساهمت في زوالها ما يلي:

  • وفاة نسبة كبيرة من سكان كالميك بسبب الأمراض وسوء التغذية، سواء أثناء سفرهم أو عند وصولهم إلى مستوطنات نائية نائية في آسيا الوسطى وجنوب وسط سيبيريا والشرق الأقصى السوفيتي آنذاك.
  • التشتت الواسع لسكان كالميك.
  • مدة المنفى ، والتي انتهت في عام 1957.
  • وصمة العار المرتبطة بتهمة الخيانة.
  • الاستيعاب في الثقافة الأكبر والأكثر هيمنة.

ساهمت هذه العوامل في عدم انتقال اللغة بين الأجيال.

في عام 1957 ، أعادت الحكومة السوفيتية ولاية كالميك إلى الحكم الذاتي وأعادت في وقت لاحق إنشاء جمهورية كالميكيا المتمتعة بالحكم الذاتي. سمح لشعب كالميك بالعودة إلى الجمهورية عام 1957 ، أي بعد 14 سنة من النفي. ومع ذلك فقدأصبحت اللغة الروسية هي اللغة الرسمية للجمهورية ، وفُرضت السوفيتية على شعب كالميك، مما أدى إلى تخفيضات جذرية في تعليم لغة كالميك. أصبحت الأبجدية السيريلية راسخة بين الكالميكس (والشعوب الأخرى) ، جدا. على سبيل المثال ، تم نشر الكتب والدوريات والصحف وما إلى ذلك. بحلول أواخر سبعينيات القرن العشرين ، أصبحت اللغة الروسية هي اللغة الأساسية للتعليم في جميع المدارس في الجمهورية.

خلال فترة بيريسترويكا ، قام علماء اللغويات في كالميك، بالتعاون مع حكومة كالميك، بالتخطيط لمحاولة إحياء لغة كالميك وحاولوا تنفيذها. واعتبر هذا الإحياء جزءاً لا يتجزأ من إعادة تأكيد ثقافة كالميك. في إشارة رمزية مهمة، تم إعلان لغة كالميك لغة رسمية للجمهورية، مما منحها مكانة متساوية مع اللغة الروسية فيما يتعلق بالاستخدام الرسمي الحكومي وتعليم اللغة.

خلال إنتاج فيلم حرب النجوم الجزء السادس: عودة الجيداي، قام المصمم الصوتي وشريكه في الحياة "بن كورتيس" - ببناء لغة مبنية على أساس الكالميكية بعد سماعها في فيلم وثائقي وتأثرت بهذه الصوتيات غير المعتادة.

التوزع الجغرافي[عدل]

غالبية متحدثي اللغة كالميك يعيشون في جمهورية كالميكيا، حيث أنها لغة رسمية هناك. هناك مجموعة صغيرة من متحدثي اللغة كالميك يعيشون أيضًا في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، لكن استخدام كالميك في تراجع حاد. في جميع المواقع الثلاثة وتعتبر كالميك لغة مهددة بالانقراض.

اعتبارًا من عام 2012 ، كان جماعة لغوية من كالميك في نيو جيرسي، وصلت إلى الولايات المتحدة في الخمسينيات ، وخططوا للعمل على مشروع الأصوات المهددة بالانقراض لتعزيز لغة وثقافة كالميك.

التصنيف اللغوي[عدل]

من وجهة نظر متزامنة، تعد كالميك المجموعة الأبرز في الأويرات. وهي قريبة جدا من لهجات أويرات الموجودة في منغوليا وجمهورية الصين الشعبية، صوتيا ومورفولوجيا. ومع ذلك فإن الاختلافات في اللهجات تتعلق بالمفردات، حيث تأثرت لغة كالميك بالكلمات الروسية واللغات التركية المختلفة واعتمدتها.

اثنين من السمات الهامة التي تميز كالميك هي التراص والانسجام، يتم تكوين الكلمات عن طريق لاحقات مضافة للكلمات الموجودة، والتي تسمى الكلمات الجذرية أو الكلمات الجذرية. البادئات، ومع ذلك ليست شائعة في المنغولية. هناك توافق بين حروف العلة في جذر الكلمة والحروف الساكنة في لاحقة الكلمة أو لاحقاتها. تشمل الميزات الأخرى عدم وجود الجنس النحوي (مع التمييز بين المذكر والمؤنث والمحايد).

لديها بعض العناصر المشتركة مع لغات الأورال والويغور، والتي تعكس أصلها من اللغة العامة للأويرات ، وهو اتحاد من أربع قبائل الأويرات التي استوعبت بعض القبائل الأوغرية والتركية خلال توسعها غربًا.

نظام الكتابة[عدل]

يعود التقليد الأدبي لأويرات إلى القرن الحادي عشر عندما تم استخدام النص الأويغوري القديم. تم إنشاء الأبجدية الرسمية لكالميك في القرن السابع عشر على يد راهب بوذي من كالميك يسمى زايا بانديتا. مثل الرسالة المنغولية القديمة ، كان اتجاه الكتابة من أعلى إلى أسفل. على الرغم من محاولات تقريب الخطاب من اللغة المنطوقة ، فقد احتوت لغة أويرات المكتوبة على العديد من الكلمات المستعارة من اللغة المنغولية ولم تستخدم في الكلام الحي. وهكذا ، في بداية القرن الثامن عشر، تم تسجيل شكلين مكتوبين من لغة كالميك - "كتابي" ، واستخدما في الممارسة الدينية ولديهما العديد من القروض المنغولية والتبتية مع المحافظة على أشكال اللغة القديمة ، وكذلك "المحادثة" ، المستخدمة في المراسلات الخاصة وتعكس التغييرات التي تحدث في اللغة.

في عام 1924 تم استبدال هذا البرنامج النصي بخط السيريلية، والذي تم التخلي عنه في عام 1930 لصالح النص اللاتيني.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]