مؤشر الوجهة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جهاز مؤشر الوجهة.

مؤشر الوجهة (بالإنجليزية: attitude indicator) أو المؤشر الأفقي (بالإنجليزية: gyro horizon) أو الأفق الصناعي (بالإنجليزية: artificial horizon) هو عداد يستخدم لتنبيه الطيار باتجاهات الطائرة مقارنة بخط الأفق. يعطي مؤشر الانحدار (الميلان الأمامي والخلفي) ومؤشر الانحراف (ميلان جانبي). وهو مؤشر أساسي للطيران في حالات الطقس السيئة وتكون المرجع للطيار عندما لايستطيع الطيران بالعين المجردة أو بحالة الهبوط. عموما مؤشر الوجهة له تطبيقات مميزة تحت قانون الطيران بالعين المجردة. يوجد بعض الطائرات الخفيفة لا يوجد بها هذا المؤشر.

طريقة العمل[عدل]

تستخدم تلك المؤشرات الجيروسكوب وهو جهاز لحفظ التوازن أو لحفظ الإتجاه وإنشاء نظام ملاحة بالعطالة. الجيروسكوب ملائم للمؤشر ببعديه المتحركين بحرية والذي يظهر الانحدار والانحراف بنفس الوقت. ويظهر بالشاشة بلونين الأزرق ويرمز للسماء والبني ويرمز للأرض وعلامة الطائرة متوسطة ذلك بحيث تظهر الخطوط بين اللونين بحيث يسهل التعامل معها. تعيّر الزاوية الحقيقية للانحراف بمحيط دائرة المؤشر أو العداد. زاوية الانحراف الحقيقية محددة حول محيط العداد. أما زاوية الانحدار فهي محددة بواسطة خطوط متسلسلة داخل المؤشر كل خط يعطي 5 درجات من زاوية الانحدار. تختلف مؤشرات الطائرات الروسية عن تلك القاعدة, وذلك أنها تشبه التصميم الغربي بألوان الخلفية ولكن شعار الطائرة يتحرك فوق وتحت ليرمز الانحدار ويمين ويسار ويرمز الانحراف (شعار الطائرة هنا ثابت والذي يتحرك هو الخلفية).

واجهة جهاز مؤشر الوجهة.

بعض مؤشرات الوجهة لايمكنها العمل مع بعض زوايا للانحراف، كدورانها على نفسها بقوة في حالة الاستعراض الجوي على سبيل المثال. بتلك الحالة فإن الكرة الداخلية بالمؤشر ستدور حول نفسها بقوة مما تصبح غير ذات فائدة، ولأجل ذلك تم وضع زر صغير يستخدم للضغط عليه لوقف حالة الدوران للكرة الداخلية. معظم النسخ الحديثة من المؤشر تعود إلى وضعها الطبيعي ببطئ والأخرى لا تدور حول نفسها بالمرة.

نلاحظ بالمؤشر وجود خطوط أفقية وبينها نقاط يكون لونها أبيض أو أصفر، فالخطوط الأفقية ترمز إلى جناح الطائرة بينما النقطة ترمز إلى مقدمة الطائرة. فإذا وجدنا أن النقطة بالمجال الأزرق فمعنى ذلك أن الطائرة ترتفع للأعلى، وأما إن كانت بالمجال البني فمعناها الطائرة تنحدر للأسفل. وان كان الخط الرئيسي على خط الأفق فمعناه الطائرة بالمستوى الأفقي. وإما ان كان خط الجناح يميل لليمين أو الشمال فمعناه أن الطائرة تنحرف.

الأنظمة الحديثة[عدل]

بالوقت الحالي بدأ استبدال جهاز حفظ التوازن الميكانيكي الجيروسكوب بأنظمة تسمى نظام إشارة الوجهة والإتجاه (Attitude and Heading Reference Systems (AHRS وتستخدم جيروسكوب مصغر ليعطي معلومات متكاملة لتوجيه الطائرة. وهو متكامل مع magnetometers وهو المجس المغناطيسي ليعطي معلومات عن اتجاه الطائرة. بالسابق كانت معلومات الإتجاه تستسقى من جهاز جيروسكوبي منفصل يسمى جهاز حفظ التوازن الموجه directional gyro أو مؤشر الإتجاه، فالآن بالإمكان نظام إشارة الوجهة والإتجاه أن يعطي معلومات عن ثلاث محاور وتستفيد منها الشاشات الإلكترونية الحديثة الموجودة بالطائرة.

اقرأ أيضا[عدل]