متعدد اللوغاريتمات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متعدد اللوغاريتمات
معلومات عامة
صنف فرعي من
تعريف الصيغة
عدل القيمة على Wikidata
مفكوك متسلسلة القوى
عدل القيمة على Wikidata

في الرياضيات، يعد متعدد اللوغاريتمات[1] (بالإنجليزية: Polylogarithm)‏، المعروف أيضًا باسم دالة جونكيير نسبة لألفريد جونكيير (Alfred Jonquière)، دالة خاصة Lis(z) من الرتبة s والمدخل z. فقط للقيم الخاصة لـ s ، يُخْتَزَلْ متعدد اللوغاريتمات إلى دالة ابتدائية مثل اللوغاريتم الطبيعي أو دالة كسرية. في الإحصاء الكمي، تظهر دالة متعدد اللوغاريتمات على أنها الشكل المغلق لتكاملات توزيع فيرمي-ديراك وتوزيع بوز-آينشتاين، وتُعرف أيضًا باسم تكامل فيرمي-ديراك أو تكامل بوز-آينشتاين على الترتيب. في الكهروديناميكا الكمية، يظهر متعدد اللوغاريتمات من الرتبة الطبيعية العدد في حساب العمليات التي تمثلها مخططات فاينمان عالية الرتبة.

تُعرَّف دالة متعدد اللوغاريتمات بمتسلسلة القوى بدلالة z، وهي أيضًا متسلسلة دركليه بدلالة s:

هذا التعريف صالح للرتبة المركبة الاختيارية s ولجميع المداخل المركبة z ذات |z| < 1؛ يمكن أن يمتد إلى |z| ≥ 1 من خلال عملية الامتداد التحليلي. (هنا يُفهم المقام ks على أنه exp(s ln k)). تتضمن الحالة الخاصة s = 1 اللوغاريتم الطبيعي العادي، Li1(z) = −ln(1−z)، بينما تسمى الحالات الخاصة s = 2 و s = 3 ثنائي اللوغاريتم (Dilogarithm) (يشار إليه أيضًا باسم دالة سبنس Spence) و ثلاثي اللوغاريتمات (Trilogarithm) على الترتيب. يأتي اسم الدالة من حقيقة أنه يمكن تعريفها أيضًا على أنها تكامل متكرر لنفسها:

وبالتالي فإن متعدد اللوغاريتمات هو تكامل دالة تتضمن اللوغاريتم، وما إلى ذلك. بالنسبة للرتب الصحيحة السالبة s، فإن متعدد اللوغاريتمات هو دالة كسرية.

المراجع[عدل]

  1. ^ موفق دعبول؛ بشير قابيل؛ مروان البواب؛ خضر الأحمد (2018)، معجم مصطلحات الرياضيات (بالعربية والإنجليزية)، دمشق: مجمع اللغة العربية بدمشق، ص. 538، OCLC:1369254291، QID:Q108593221