هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

متلازمة السمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متلازمة السمية
معلومات عامة
من أنواع متلازمة،  وتسمم  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

متلازمة السمية هي متلازمة ناتجة عن مستويات خطيرة للسموم في الجسم . و قد صيغ هذا المصلح عام 1970 من قبل موفنسون و غرينشر[1] . و غالباً ما يكون نتيجة جرعة زائدة من العقاقير ، الأعراض الشائعة تشمل الدوخة ، الارتباك ، الغثيان ، التقيؤ و الابصار التذبذبي . متلازمة السمية قد تشير إلى حالة طبية طارئة تتطلب العلاج في مركز مراقبة السموم . بصرف النظر عن التسمم فإن الإصابة بجهاز الدوران أيضاً قد تؤدي إلى هذه المتلازمة . متلازمة السمية الكلاسيكية موضحة أدناه ، لكنها غالباٌ ما تكون متغيرة [2] أو محجوبة عن طريق تناول أدوية متعددة [3]

Toxidrome FlowChart IMG.png
الأعراض BP HR RR Temp حجم البؤبؤ أصوات الأمعاء التعرق
مضادات الكولين ~ ارتفاع ~ ارتفاع ارتفاع نقصان نقصان
الكولين ~ ~ ~ ~ نقصان زيادة زيادة
المهلوسات ارتفاع ارتفاع ارتفاع ~ ارتفاع ارتفاع ~
محفزات الجهاز العصبي الودي ارتفاع ارتفاع ارتفاع ارتفاع ارتفاع ارتفاع ارتفاع
المسكنات المنومة انخفاض انخفاض انخفاض انخفاض ~ نقصان نقصان

مضادات الكولين[عدل]

إن أعراض متلازمة السمية من هذا النوع تشمل عدم وضوح الرؤية ، غيبوبة ، انخفاض أصوات الأمعاء ، الهذيان ، جفاف الجلد ، حمى ، بيغ ، هلوسة ، العلوص ( انسداد الأمعاء ) ، فقدان الذاكرة ، إتساع حدقة العين ، الذهان ، نوبات صرع و احتباس البول . أما المضاعفات فتشمل ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع حرارة الجسم و عدم انتظام دقات القلب . المواد التي قد تتسبب بالاصابة بمتلازمة السمية تشمل أربعة مضادات من أدوية مضادات الهستامين ، مضادات الذهان ، مضادات الإكتئاب و مضادات الباركنسون [3]. و كذلك الأتروبين ، بنزوتروبين ، الداتورة و السكولولامين .

الكولينية[عدل]

وتشمل أعراض متلازمة السمية الكولينية نقصان في عدد خلايا الشعبة الهوائية ، والارتباك ، التغوط ، تعرق غزير ، والإسهال ، التقيؤ ، دمعان ، تقبض الحدقة ، تحزم العضلات ، واللعاب ، والمضبوطات، و التبول ، والضعف. وتشمل المضاعفات بطء القلب ، انخفاض حرارة الجسم، و تسرع النفس . المواد التي قد تسبب هذه المتلازمة تشمل الكرباميت ، والفطر ، و الفوسفات العضوية .

المصطلحات الشائعة لحالات تسمم الفسفات العضوي تشتمل على " القاتل B " من بطء القلب ، نقصان في عدد خلايا الشعبة الهوائية و تشنج قصبي لأنها هي السبب الرئيسي للوفاة [4]، والحمأة - سيلان اللعاب ، دمعان ، التبول ، الإسهال ، مشاكل الجهاز الهضمي ، و التقيؤ [3][4]

المصطلح البديل هو DUMBBELLSS - الاسهال ، التبول ، تقبض الحدقة ، بطء القلب ، التشنج القصبي التقيؤ ، دمعان والخمول، و سيلان اللعاب و التشنج [ بحاجة لمصدر ]

الهلوسة[عدل]

أعراض متلازمة السمية الهلوسية تشمل الارتباك، و الهلوسة، و أصوات الأمعاء بشكل مفرط [3]، والذعر، و التشنجات. وتشمل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم و عدم انتظام دقات القلب، و تسرع النفس . المواد التي قد تسبب هذه المتلازمة تشمل الأمفيتامينات المستبدلة، الكوكايين، و فينسيكليدين.

الأفيونية[عدل]

أعراض متلازمة السمية الأفيونية تشمل الثالوث الكلاسيكي من الغيبوبة ، انقباض البؤبؤ ، و صعوبة التنفس وكذلك القدرات العقلية تتغير ، صدمة ، وذمة رئوية و عدم استجابتها . وتشمل المضاعفات بطء القلب ، انخفاض ضغط الدم ، و انخفاض حرارة الجسم. المواد التي قد تسبب هذه المتلازمة هي المواد الأفيونية .

المهدئات/المنومات[عدل]

و تشمل أعراض متلازمة السمية المهدئة/المنومة ترنح، و عدم وضوح الرؤية ، والغيبوبة ، والارتباك والهذيان ، تدهور وظائف الجهاز العصبي المركزي ، شفع ، ضعف الحس ، والهلوسة ، رأرأة ، مذل ، التخدير وثقل اللسان ، و ذهول . توقف التنفس أثناء هو اختلاط المحتملة . المواد التي قد تسبب هذه المتلازمة تشمل مضادات الاختلاج ، الباربيتورات ، البنزوديازيبينات ، وحمض غاما - هيدروكسي ، ميثاكوالون ، والايثانول. في حين أن معظم المنومة ، هي مضاد ، بعض مثل GHB و ميثاكوالون بدلا تخفيض عتبة الحجز ، و ذلك يمكن أن يسبب النوبات المتناقضة في جرعة زائدة.

الجهاز العصبي الودي[عدل]

وتشمل أعراض متلازمة السمية الودية القلق و الأوهام ، تعرق غزير ، فرط المنعكسات ، توسيع حدقة العين ، وجنون العظمة ، انتصاب الشعر ، و المضبوطات. وتشمل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم ، و عدم انتظام دقات القلب . وتشمل المواد التي قد تسبب هذه المتلازمة هي سالبوتامول والأمفيتامينات والكوكايين و الايفيدرين ( ما هونغ ) والميثامفيتامين ، الفنيل بروبانول امين ( من PPA) ، والسودوإيفيدرين . قد يبدو مشابهة جدا لمتلازمة السمية لمضادات الكولين ، ولكن يتميز بأصوات الأمعاء بشكل مفرط والتعرق [3].

المراجع[عدل]

  1. ^ Mofenson HC, Greensher J (1970). "The nontoxic ingestion". Pediatric Clinics of North America. 17 (3): 583–90. PMID 5491430. 
  2. أ ب Goldfrank, Flomenbaum, Lewin, Weisman, Howland, Hoffman (1998). Goldfrank's Toxicologic Emergencies (الطبعة 6th). Stamford, Connecticut: Appleton & Lange. ISBN 0-8385-3148-2. 
  3. أ ب ت ث ج Stead, LG; Stead, SM; Kaufman, MS (2006). First Aid for the Emergency Medicine Clerkship (الطبعة 2nd). McGraw-Hill. صفحات 395–6. ISBN 0-07-144873-X. 
  4. أ ب Gussow, Leon. Nerve Agents: Three Mechanisms, Three Antidotes. Emergency Medicine News. 27(7):12, July 2005.