مجموعة هيمالايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هذا الرسم البياني يقارن العناصر المدارية والأحجام النسبية لأعضاء مجموعة هيمالايا. المحور الأفقي يبين متوسط المسافة بينهم و بين كوكب المشتري ، والمحور الرأسي يوضح الميل المداري، وتوضح الدوائر الأحجام النسبية لكل قمر. .
هذا الرسم البياني يوضح جميع الأقمار غير النظامية التابعة لكوكب المشتري. وتتزاحم مجموعة هيمالايا معاً بالقرب من أعلى الرسم البياني.وضع الجرم على المحور الأفقي يشير إلى مقدار بعده عن المشتري. المحور العمودي يشير إلى ميلها. يشار إلى اللا مركزية أو الشذوذ المداري بالأشرطة الصفراء التي توضح الحد الأقصى و الأدنى للمسافات من كوكب المشتري. الدوائر لتوضيح حجم الجرم مع مقارنة للآخرين حسب أحجامهم النسبية. .


مجموعة هيمالايا هي مجموعة من الأقمار الغير نظامية تتحرك بحركة تراجعية و هي تابعة لكوكب المشتري. تتبع هذه المجموعة مدارات مشابهة لمدار القمر هيمالايا ويعتقد أن يكون لهم جميعاً أصل مشترك. أعضاء المجموعة المعروفة هي (بالترتيب حسب بعد المسافة من كوكب المشتري) :

التقدير الأولي لمدار القمر الصناعي S/2000 J 11 الذي تم اكتشافه مؤخراً مكنه من التأهل ليصبح عضواً في مجموعة هيمالايا (اتضح أنه لديه زاوية الميلان نفسها،و نصف محور رئيسي أكبر قليلاً ) [1] ولكن مداره ما زال غير معروف بدقة كافية و لم يتم حساب عناصره المدارية إلى حد الآن. الاتحاد الفلكي الدولي خصص أسماء في (-a) لأقمار هذه المجموعة.

المصادر[عدل]

  1. ^ سكوت شيبارد, دايفيد جويت An abundant population of small irregular satellites around Jupiter, Nature, 423 (May 2003), pp.261-263 (pdf)