محافظة سوهاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 26°34′N 31°42′E / 26.56°N 31.7°E / 26.56; 31.7

محافظة سوهاج
مصر محافظة مصرية
علم
علم
شعار
شعار
الموقع في جمهورية مصر العربية
تقسيم إداري
العاصمة سوهاج
أكبر مدينة سوهاج
عدد المدن 12 مدن
عدد المراكز 11 مركز
عدد الأحياء 3 أحياء
عدد الوحدات المحلية وحدة محلية قروية
الحكم
المحافظ طارق الفقي
جغرافيا
المساحة (كم²)
السكان
عدد السكان 5,193,50 نسمة (عام 2018)
تاريخ
تاريخ التأسيس
العيد القومي 10 أبريل
خدمات
التوقيت (+2 غرينيتش)
الرمز الهاتفي 093 (2+)
الموقع الرسمي www.sohag.gov.eg

محافظة سوهاج هي إحدى المحافظات الأربع المكونات لإقليم جنوب صعيد مصر بجانب كل من محافظات أسوان والبحر الأحمر وقنا، ومحافظة الأقصر. وتقع عاصمة المحافظة (سوهاج) في منتصف المسافة تقريباً بين القاهرة وأسوان ( 467 كم عن القاهرة و 412 كم عن أسوان). تتكون المحافظة من 12 مركزًا، تضم 12 مدينة، 3 حي، و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة، بالإضافة إلى 1445 عزب ونجوع ولا يوجد بها كفور لأن الكفور توجد بمحافظات الوجه البحري أمّا الوجه القبلي فتسمى نجوعاً. مدينة سوهاج هي العاصمة الإدارية والثقافية والاقتصادية للمحافظة كما توجد بها جامعة سوهاج. . ومدينة جرجا مركزها التجاري وثاني تجمع سكاني. وعرفت مدينة جهينة محطة تاريخية في التاريخ المصري حيث تصدي أهلها للحملة الفرنسية، ولمساندة عمدتها عبد الله بهادر لأحمد عرابي وثورته ومقاومته للإنجليز. ومن المدن الحديثة بالمحافظة مدينة العسيرات والتي تم إصدار قرار من وزارة الحكم المحلي بتحويلها إلى مدينة. وفي مدينة طهطا ولد رفاعة الطهطاوي رائد التعليم. وبمدينة البلينا يوجد معبد أبيدوس. ومدينة أخميم يوجد بها تمثال الملكة ميرت آمون ابنة رمسيس الثاني. ومدينة طما ينتمي إليها شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي. ومدينة المنشاة ولد بها الشيخ صديق المنشاوي وابناه محمد صديق المنشاوي ومحمود صديق المنشاوي.

مساحتها الكلية 11022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو مترًا مربعاً، بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة.

تتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا).

من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها قصب السكر حيث تحتل المركز الثاني بعد محافظة قنا.

شعار المحافظة[عدل]

يحمل شكل الملك مينا موحد القطرين مرتدياً تاج الوجه البحري باللون الأحمر، وتاج الوجه القبلي باللون الأبيض، بالإضافة إلى قلادة ملكية بها 11 قطعة زخرفية تمثل عدد مراكز المحافظة. يوم الإثنين 09 نوفمبر 2020 تم تطوير الهوية البصرية لمحافظة سوهاج يهدف إلى إظهار سوهاج بشكل جديد، يجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر امتداداً للجذور العريقة من الحضارة الفرعونية وهوية سوهاج العربية والمصرية.[1]

المساحة[عدل]

تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 11022 كم2 بما يعادل 2.07 % من مساحة الجمهورية، كما تبلغ المساحة المأهولة 1732.05 كم2. وتمتد المحافظة بطول 125 كم على مجرى النيل وبعرض يتراوح بين 16 و 25 كم، بالإضافة إلى ظهير صحراوي يمتد حوالي 90 كم شرقا، وتبلغ المساحة المأهولة بالسكان 1540 كم2 (اى 15% من مساحة المحافظة) وطبقا للمخطط المقترح لإعادة ترسيم الحدود بين المحافظات فسيتم إضافة حوالى 100 كم إلى الغرب ناحية الوادي الجديد وحوالى 120 كم ناحية البحر الاحمر، لتصبح مساحة المحافظة 28872 كم2 بزيادة 162 % عن المساحة الحالية. كما يتيح المقترح توافر منفذ بحرى للمحافظة على ساحل البحر الاحمر يمتد بطول حوالى 70 كم (من شمال الجونة حتى جبل الزيت).[2]

تاريخ المحافظة[عدل]

إحدى معابد مدينة أبيدوس الأثرية

يمتد تاريخ المحافظة إلى العصور القديمة حيث كانت أبيدوس والواقعة الآن في مركز البلينا عاصمة لمصر في عصور الأسر الأربعة الأولى الملك مينا أو نارمر والذي يجمع معظم المؤرخين على أنه أول موحد لمصر خلال العصور القديمة أثناء حكم العثمانيين لمصر تحولت المنطقة التي تقع عليها المحافظة الآن إلى ولاية خاصة كانت تسمى ولاية الصعيد أو ولاية جرجا وكانت عاصمتها مدينة جرجا حاضرة المحافظة في العصور الوسطي مع حكم محمد علي وعند تقسيم مصر إلى مديريات تسمت بمديرية جرجا وظلت على ذلك الاسم رغم نقل مقر المديرية إلى سوهاج والتي تحولت إلى مدينة سوهاج بعد نقل مقر المديرية إليها وفي قانون الإدارة المحلية الصادر عام 1960 تحولت المديرية إلى محافظة وسمّيت باسمها الحالي.

نزلت جهينة مصر أيام الفتوحات الإسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43 هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج وهناك عائلات من جهينة في محافظة الشرقية وقنا والقليوبية. ما زال قسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة. في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 44 هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه على مصر.

قاوم أهالي جهينة الحملة الفرنسية بكل بسالة ونضال -حيث تحتفل محافظة سوهاج بالعيد القومي يوم 10 أبريل تخليدا لهذه الملحمة الوطنية.

احتفالية الانتصار على الحملة الفرنسية[عدل]

تحتفل محافظة سوهاج بالعيد القومي يوم 10 أبريل من كل عام تخليدا لذكرى انتصار أهالي مركز جهينة على الحملة الفرنسية.

التقسيمات الادارية[عدل]

تتكون سوهاج من 11 مركزاً ومدينة وثلاثة أحياء و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة، بالإضافة إلي 1574 نجع.[3] مراكز محافظة سوهاج هي:

السياحة بالمحافظة[عدل]

تتمتع محافظة سوهاج بسياحة الآثار بمدينة أخميم وقرية عرابة ابيدوس والسياحة النيلية بجزيرة الزهور

معالم أثرية[عدل]

كما تضم العديد من الأديرة القبطية الغنية بالتاريخ القبطي مثل: دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بقرية أولاد عزاز الشهير بالدير الأبيض نسبه لبنائه بالطوب الأبيض وهو الذي بناه الأنبا شنودة ومن معه من رهبان

ويقع بعده بمسافة ثلاثة كيلومترات - تقريبا - دير الأنبا بيشاي والأنبا بيجول الشهير بالدير الأحمر نسبه لبنائه بالطوب الأحمر وهو التي بنته الملكة هيلانه والدة الملك قسطنطين

أمّا عن الجبل الشرقي فيضم عدد كبير من الأديرة - على سبيل المثال لا الحصر - أديره اخميم: دير الملاك - دير العذراء - دير الشهداء

الصناعة[عدل]

عتبر التنمية الصناعية هي المحرك الرئيسي للنمو وجوهر التنمية الاقتصادية ومقياس التقدم الاقتصادي في العصر الحديث، وتتوفر بمحافظة سوهاج العديد من الخامات الاقتصادية  والثروات المعدنية ومواد البناء والمواد المحجرية في المناطق الجبلية المحيطة بها وبكميات كبيرة جدا، ويمكن استغلالها واستثمارها لزيادة التنمية بالمحافظة.

وتعد المناطق الصناعية أحد السبل الرئيسية للتنمية وخلق فرص عمالة، ولذلك قامت المحافظة بإنشاء المناطق الصناعية بالكوثر- والاحايوة شرق - وغرب طهطا - وغرب جرجا - مجمع الصناعات الصغيرة) تمشيا مع طبيعة المشروعات والتوزيع الجغرافي للسكان، وتم تقسيمها إلى مراحل حسب الاحتياج ونوعيا إلى قطاعات ( كيماوية - هندسية - غذائية - خشبية ومواد بناء - أعلاف - نسيج وملابس جاهزة ) مع تخصيص نسبة 10% للصناعات الصغيرة.[4]

الزراعة[عدل]

تعتبر محافظة سوهاج من إحدى المحافظات الزراعية في مصر حيث تغطي الأراضي الخضراء أغلب المحافظة والحواويش

النقل[عدل]

مطار سوهاج الدولي[عدل]

تمتلك المحافظة مطار سوهاج وهو ثاني أكبر المطارات على مستوى مصر حيث أنشئ المطار في عهد الرئيس السابق حسني مبارك وكان يحمل اسمه ولكن بعد ثورة 25 يناير تم إصدار قرار قضائي بتغير أسماء المنشات العامة والحكومية التي تحمل اسم عائلة مبارك وافتتح المطار في 25 مايو 2010

أعلام المحافظة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ الغويط, خالد (2020-11-09). "طارق الفقي: "شعار جديد" لمحافظة سوهاج للتأكيد على الهوية البصرية". الوطن. مؤرشف من الأصل في 1 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "محافظة سوهاج". www.sohag.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 02 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "محافظة سوهاج". www.sohag.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 02 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "محافظة سوهاج". www.sohag.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 02 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ الشيخ محمود عبدالرحيم عبدالله ابوزيد عالم من هئية كبار علماء الازهر الشريف وكان مدير عام بالازهر وواعظ دي محافظة سوهاج ومصحح تلاوة بمعاهد الابتدائية واندب الي القوات المسلحه و حارب في حرب 1967 وكان خطيب لدى الكلية الحربية .... ولد الشيخ محمود عبدالرحيم ابوزيد في 4 يناير 1931 في قرية ابار الملك التابعه لمركز اخميم بمحافظة سوهاج واكرمه الله بوالدين صالحين عمل على تحفيظه القران الكريم ويقول فضيلة الشيخ عندما اكرم الله بلدتنا بشيخ من المنوفيه لمسجد القرية ازهرى فكانت اقامته في دارنا عهد  اليه المرحوم والدي ان يحفظنى القراءن الكريم وانا في الثانية عشر من عمرى فحفظته ودخلت الازهر حتي تخرجت منه من كلية الشريعه عام 1963-1964 فعينت بالوعظ بالازهر بمجرد تخرجي ثم حولت الى الازهر فكان من نصيبي ان اندب الي القوات المسلحة في عام 1966-1967فكنت بمدرسة الكتاب العسكرية بالعباسية ثم انتدبت لفلسطين مع القائد اللواء المدنى واعلنت الطوارئ في 15 مايو 1967وكنا في القياده بخان يونس بمدرسة الشهيد احمد عبد العزيز وكانت تائتى لنا كثيرا من الشفرات الخارجية وكان رئيس الاركان وقتها معنا العقيد الكاتب فاخبرنا ان الاشارة اتت الينا تفيد باننا ننتظر القوات العراقية التي تصل الى فلسطين لمساعدتها في رضع العدو في اليوم الخامس من يونيو 1967 واذا بنا عندما ذهبنا وجدنا ان العدو هو الذى ات بسيارته ودباباته وسيارت الجيب الرباعية مكتوب عليها قوات عراقية لنصرة لفلسطين فعرفها الاهالى في خان يونس يانها قوات اسرائيلية فضرب بعض العربات جيشنا واخذها الي مقر القيادة ثم بعد ذلك هجم الدبابات الاسرائيلية فكانت قبلها الطائرات الاسرائيلية ضربت كل المطارات المصرية الساعه السادسه وتراجعت كل قواتنا وانسحبنا الي شاطئ البحر الابيض وصرنا نتجمع ونسير وكم من الطائرات التى تمر علينا وتقتل بعضنا وينجو الاخرين وصلنا الي بئر العبد ووجدنا ببحيرة ابوذكرى تاتى السنادل من مصر الي هذا المكان محملة بالجبن والدقيق فيكلها الغربان الذين يستقبلون العائدين من الجبهة ويركبها الجنود الي العودة الي بورسعيد وعدنا الي بور سعيد وتفرقنا لبلادنا بواسطة الكلية الحربية ثم طلبت النقل من الوعظ الي التدريس في المعاهد الازهرية ومزلنا بالمعاهد حتي سنة 1996 واحلنا الي المعاش ولاكن فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر طلب مني ان اكون مصححا لتلاوة القراءن الكريم بمعاهد الابتدائية فكنت بها حني الان .
  6. ^ الشيخ محمود عبدالرحيم عبدالله ابوزيد عالم من هئية كبار علماء الازهر الشريف وكان مدير عام بالازهر وواعظ دي محافظة سوهاج ومصحح تلاوة بمعاهد الابتدائية واندب الي القوات المسلحه و حارب في حرب 1967 وكان خطيب لدى الكلية الحربية .... ولد الشيخ محمود عبدالرحيم ابوزيد في 4 يناير 1931 في قرية ابار الملك التابعه لمركز اخميم بمحافظة سوهاج واكرمه الله بوالدين صالحين عمل على تحفيظه القران الكريم ويقول فضيلة الشيخ عندما اكرم الله بلدتنا بشيخ من المنوفيه لمسجد القرية ازهرى فكانت اقامته في دارنا عهد  اليه المرحوم والدي ان يحفظنى القراءن الكريم وانا في الثانية عشر من عمرى فحفظته ودخلت الازهر حتي تخرجت منه من كلية الشريعه عام 1963-1964 فعينت بالوعظ بالازهر بمجرد تخرجي ثم حولت الى الازهر فكان من نصيبي ان اندب الي القوات المسلحة في عام 1966-1967فكنت بمدرسة الكتاب العسكرية بالعباسية ثم انتدبت لفلسطين مع القائد اللواء المدنى واعلنت الطوارئ في 15 مايو 1967وكنا في القياده بخان يونس بمدرسة الشهيد احمد عبد العزيز وكانت تائتى لنا كثيرا من الشفرات الخارجية وكان رئيس الاركان وقتها معنا العقيد الكاتب فاخبرنا ان الاشارة اتت الينا تفيد باننا ننتظر القوات العراقية التي تصل الى فلسطين لمساعدتها في رضع العدو في اليوم الخامس من يونيو 1967 واذا بنا عندما ذهبنا وجدنا ان العدو هو الذى ات بسيارته ودباباته وسيارت الجيب الرباعية مكتوب عليها قوات عراقية لنصرة لفلسطين فعرفها الاهالى في خان يونس يانها قوات اسرائيلية فضرب بعض العربات جيشنا واخذها الي مقر القيادة ثم بعد ذلك هجم الدبابات الاسرائيلية فكانت قبلها الطائرات الاسرائيلية ضربت كل المطارات المصرية الساعه السادسه وتراجعت كل قواتنا وانسحبنا الي شاطئ البحر الابيض وصرنا نتجمع ونسير وكم من الطائرات التى تمر علينا وتقتل بعضنا وينجو الاخرين وصلنا الي بئر العبد ووجدنا ببحيرة ابوذكرى تاتى السنادل من مصر الي هذا المكان محملة بالجبن والدقيق فيكلها الغربان الذين يستقبلون العائدين من الجبهة ويركبها الجنود الي العودة الي بورسعيد وعدنا الي بور سعيد وتفرقنا لبلادنا بواسطة الكلية الحربية ثم طلبت النقل من الوعظ الي التدريس في المعاهد الازهرية ومزلنا بالمعاهد حتي سنة 1996 واحلنا الي المعاش ولاكن فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر طلب مني ان اكون مصححا لتلاوة القراءن الكريم بمعاهد الابتدائية فكنت بها حني الان .
  7. ^ ليلى إبراهيم شلبي. "النبوى المهندس.. وزير صحة مصر مدى الحياة". الشروق. مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي لمحافظة سوهاج


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "1"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="1"/> أو هناك وسم </ref> ناقص