مسجد ومدرسة صرغتمش الناصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مدرسة صرغتمش)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجد ومدرسة صرغتمش الناصري
P8100094 Blick auf Hof vom Minarett der Sarghitmish-Madrasa top.JPG

معلومات عامة
القرية أو المدينة القاهرة
الدولة مصر
المواصفات
النمط المعماري المماليك
ويكيميديا كومنز commons:Madrasah of Sarghatmish مسجد ومدرسة صرغتمش الناصري

مسجد ومدرسة الأمير صرغتمش الناصري، هو مسجد أثري مملوكي بناه الأمير صرغتمش الناصري في القطائع بجوار مسجد أحمد بن طولون مباشرة، ويقع في شارع الصليبة بحي السيدة زينب بالقاهرة.

إنشاء المسجد[عدل]

شيده الأمير سيف الدين صرغتمش الناصري من مماليك الناصر محمد بن قلاوون في ربيع الأخر سنة 757 هـ، وجعل فيهِ مدرسة خصصها لتدريس علم الحديث النبوي، وأصول الفقه الحنفي، وكانت معقلاً مزدهراً للعلماء والفقهاء من المذهب الحنفي في القرنين الثامن والتاسع.

الوصف المعماري[عدل]

يتكون مبنى المسجد من المدرسة وهي عبارة عن أربعة إيوانات يتوسطها صحن مكشوف، تتوسطه فسقية ذات قبة خشبية محمولة على ثماني أعمدة رخامية. وأكبر هذه الإيوانات إيوان القبلة حيث تتصدره القبلة التي تزينها أشرطة رخامية ملونة ولها طاقية منقوشة وبجوارها المنبر، ويلاحظ أن المحراب تغطيه قبة، وبذلك تكون أقدم قبة في القاهرة تقوم على محراب.

توجد حول صحن المسجد أبواب الخلاوي وهي مكسوة بالرخام الأبيض والأسود، وفي الركن الجنوبي الغربي للإيوان الغربي باب القبة. والواجهة الرئيسية للمسجد هي الشمالية الغربية وتقع القبة في طرفها الغربي، وكذلك المئذنة والمدخل الرئيس، وهو حافل بالمقرنصات والزخارف النباتية.

إن مئذنة المسجد حجرية رشيقة على الطراز القاهري المملوكي البديع، ويبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض حوالي أربعون متراً، وعن سطح المسجد 24.60 متراً، وتتكون من ثلاث طبقات، الطبقتان الأوليتان مثمنتان، والثالثة تتكون من أعمدة رخامية تحمل مقرنصات لطيفة فوقها خوذة منقوشة. وفي الركن الغربي تقع قبة الدفن.

انظر أيضاً[عدل]

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]