مستخدم:خالد/تصميم الصفحة الرئيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحباً بكم جميعا، أنا لا أزال أعمل علي التصميم إن كان لديكم أي ملاحظات فرجاء تسجيلها هنا وسأرد عليها.
وستجدون أسفل التصميم شرح له.
(أطيب التحيات)

مرحباً بكم في ويكيبيديا

توجد الآن 1٬231٬604 مقالة بالعربية
اليوم هو السبت 27 أبريل/نيسان 2024 الموافق 18 شوال 1445 هـ

البوابات المختارة


 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar] مقالة مختارة
رسم لجلال الدين أكبر
رسم لجلال الدين أكبر

السُلطَانُ الأَعظَم والخَاقَانُ المُكرَّم أَبُو الفَتح جَلَالُ الدِّين مُحمَّد أَكبَر بن مُحمَّد همايون بن مُحمَّد بابُر الگوركاني هو ثالث سلاطين دولة المغول الهندية الذين حكموا شبه القارة الهندية طيلة 300 عام، وقد حكم البلاد من سنة 963هـ المُوافقة لِسنة 1556م إلى سنة 1014هـ المُوافقة لِسنة 1605م. وُلد أكبر سنة 949هـ المُوافقة لِسنة 1542م لِلسُلطان نصير الدين همايون وحميدة بانو بيگم، وتولَّى بعد وفاة أبيه وهو في الثالثة عشرة من عُمره، تحت إشراف ووصاية أتابكه بيرم خان، ولم يحكم البلاد فعليًّا إلَّا سنة 1562م، بعد أن قضى على مُربِّيه الذي تلاعب به خِلال سنيّ حداثته. يُعدُّ أكبر أعظم مُلُوك الهند في العصر الوسيط على الإطلاق، فقد حكم حوالي خمسين عامًا، أسهم خلالها بِجُهُوده الكبيرة في نهضة البلاد، وجعل الدولة المغوليَّة الهنديَّة إحدى أفضل وأقوى الدُول في العالم آنذاك. كان مُنفتحًا سياسيًّا ودينيًّا، بعيد النظر، أضاف فصلًا جديدًا في تاريخ الهند، أوتي من القُوَّة البدنيَّة وقُوَّة الاحتمال، ومن النشاط والشجاعة الشيء الكثير بِحيث أصبح مفزعة الشرق كُلِّه. كان أكبر أُميًّا يجهل القراءة والكتابة، وعلى الرُغم من ذلك فإنَّهُ استمع إلى قصص وحكاياتٍ كثيرة، وأُوتي ذاكرةً هائلة، فكان يحفظ جيدًا أسماء شُعراء الإسلام ومُؤرِّخيهم، كما ألمَّ بِتعاليم الإنجيل والعقائد الرئيسيَّة في الديانة المسيحيَّة، ومبادئ الهندوسيَّة والمجوسيَّة، وكان يُجادل ويُناقش عن معرفة، بِدقَّة واستبانة. عُرف بِذكائه الفطري الواسع وبِمنطقه السليم، ونظر إلى الأُمُور من فوق، لكنَّ روح البداوة بقيت مُجيَّشة فيه. أدرك جيدًا ما فات أبيه همايون وجدِّه بابُر، وكانت لهُ نظرة شاملة وفكرة عالية عن السياسة والدولة، ووقف على الظُرُوف التي تمَّت فيها الغلبة لِلمغول وساعدت على ترسيخ دولتهم. اعتنى أكبر بِجُيُوش دولته وتجيزها وتدريبها لِينهض على الوجه الأكمل بِالحُرُوب التي تحتَّم عليه خوضها، وقد أدرك جيِّدًا فلسفة التكتيك العسكري القائلة: «إن لم تُبادر بِالهُجُوم، استُهدفت له، وتعرَّضت لهُ بِأسرع ممَّا تظن». حارب طوال حياته المديدة مُجاهدًا من أقصى الهند إلى أقصاها، فغزا الگُجرات وسورت وأفغان البنغال ومملكة أوريسَّة وسلطنة أحمد نگر، ثُمَّ انكفأ لِيُخمد ثورة الراجپوتيين وثورة البنغاليين والبيهاريين والثورة التي قام بها التيموريُّون، كما ردَّ الهجمات والتعدِّيات التي تعرَّضت لها بلاده من قِبل الأوزبك، وأعاد فتح كابُل، وضمَّ إلى مُمتلكاته كشمير، حتَّى صُنِّف من بين أعظم الفاتحين في تاريخ الهند والعالم الإسلامي، وعدَّه المُؤرِّخون الهُنُود أعظم عاهلٍ عرفته الهند مُنذُ أيَّام أشوكا، حامي البُوذيَّة ومُوحِّد الهند، ووضعوه في مصاف أعاظم المُلُوك الذين عرفهم العالم في عصره.

تابع القراءة

 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar]مقالة جيدة
كرستيانو رونالدو لاعب برتغالي محترف يلعب في صفوف منتخب البرتغال لكرة القدم وحصل على أفضل لاعب في العالم 2008، لعب ضمن صفوف نادي مانشستر يونايتد سابقاً، ثم ريال مدريد حالياً، بدأ بلعب الكرة القدم عندما كان في سن الثالثة وكان شغفه واضحاً بكرة القدم منذ المرحلة الابتدائية من دراسته. بدأ اللعب مع فريق للهواة، اندورينها، عندما كان عمره ثماني سنوات فقط، وكان والده يعمل كمصلح للأدوات في ذلك النادي. بحلول عام 1995 وكان قد بلغ العاشرة من عمره أراد النأديان الرئيسيان في جزر ماديرا ضم رونالدو إلى صفوف ناشئي النادي. وقد إختارته الفيفا كأحسن لاعب في العالم لعام 2008، قام نادي مانشستر يونايتد في يوليو 2009 بالموافقة على انتقاله إلى نادي ريال مدريد مقابل (94 مليون يورو، 132 مليون دولار) وهي تعتبر أغلى صفقة في تاريخ الرياضة
 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar] أحداث جارية
فيضان في المنامة

ويكي الأخبار؛ الأحداث الجارية لهذا الشهر
 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar] من ذاكرة ويكيبيديا

27 أبريل: يوم الجمهورية في سيراليون  · عيد الاستقلال في توغو  · يوم الحرية في جنوب أفريقيا

لا إطار
لا إطار

أحداث أخرى: 26 أبريل  · 27 أبريل  · 28 أبريل

 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar] اليوم هو
اليوم السبت 27 أبريل 2024 (حسب التوقيت العالمي المنسق):

27 أبريل: يوم الجمهورية في سيراليون  · عيد الاستقلال في توغو  · يوم الحرية في جنوب أفريقيا

لا إطار
لا إطار
 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar] قيل
63
الكلمات رخيصة، أكبر شيء تستطيع قوله هو: (فيل)!
تشارلي تشابلن


اقتباس آخر، ويكي الاقتباس

 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar] أغلاط شائعة في العربية
152
من الشائع أن يقال: أجرم بحق وطنه.
والصوابُ أن يقال: أجرم إلى أو على وطنه.
فالغعل أجرم يتعدى بـ على أو بـ إلى.

المصدر: هلا أمون. معجم تقويم اللغة وتخليصها من الأخطاء الشائعة. بيروت: دار القلم. ص. 54. ISBN:9953-72-177-7. QID:Q117481162.

ملحوظة أخرى، ويكاموس

 
 
Icono [{{fullurl:{{{link}}}|action=edit}} editar] أسبوع الويكي
نسخة تاريخية من كتاب ألف ليلة وليلة باللغة العربية.

تقوم مجموعة من الويكيبيديين باختيار موضوع للعمل عليه وتحسينه كل أسبوع ضمن إطار مشروع أسبوع الويكي، الجميع مدعو للمساهمة في تطوير وتحسين هذا الموضوع بما يملكه من معلومات. هذا الأسبوع مخصص للمساهمة في مجال الأدب، ويهدف إلى كتابة مقالات جديدة عن مواضيع تتعلق بالأدب والأدباء وتطوير المقالات القصيرة. تستطيع المشاركة في أسبوع الأدب عن طريق إضافة اسمك هنا، ثم العمل في المقالات المطلوبة.

الفترة لهذا الأسبوع تبدأ من 17

قالب:اسم الشّهر 2011 إلى 23
قالب:اسم الشّهر 2011. الأسبوع  القادم سيكون مخصصاً لمقالات الفيزياء من 24
قالب:اسم الشّهر 2011 إلى 30
قالب:اسم الشّهر 2011.


توجه إلى صفحة أسبوع الأدبأهلاً بك أيضاً في بوابة الأدب

تصفح ويكيبيديا

علوم طبيعية علوم طبيعية
فلك · علم الأحياء · جيولوجيا · هندسة رياضية · إحصاء · فيزياء · منطق · رياضيات · كيمياء · علوم طبيعية · علوم الأرض

فن وأدب ولغويات وموسيقي فن وأدب ولغويات وموسيقى
عمارة · فنون · قصص مصورة · رقص · تصميم · تصوير · أدب · لغويات · موسيقى · رسم · نحت · مسرح · سينما

علوم إجتماعية وتاريخ وجغرافيا ودين علوم إجتماعية وتاريخ وجغرافيا ودين

علم الإنسان · علم الآثار · جغرافيا · قانون · اقتصاد · تعليم · مالية · فلسفة ·تاريخ · ميثولوجيا · فلسفة · ديانات · علم النفس · علم الإجتماع

مجتمع ووقت فراغ وقت فراغ والمجتمع
ألعاب الفيديو · تجميع · علم البستنة · ألعاب · ترفيه · رياضة · طعام · إنترنت · إعلام · هوايات · صحافة · تلفاز · سياحة

تقنية وعلوم تقنية تقنية وعلوم تطبيقية
زراعة · اتصالات · إلكترونيات · صناعة · علم الحاسوب · تقنية · طب · نقل

الصورة المختارة
ويكيبيديا
ويكيبيديا

ويكيبيديا هي مشروع موسوعي متعدد اللغات يهدف إلي إنشاء موسوعة متكاملة محايدة منوعة.ويمكن لأي شخص أن يشارك في تحريرها وبكن بشروط عد مخالفة المبتدئ،ويكيبيديا تنشر محتوياتها تحت رخصة جنو للتوثيق الحر ورخصة المشاع المبدع، ويكيبيديا لديها حالياً ،،، مقالة مختارة و،،، مقالة جيدة

المشاركة

يمكن لأي شخص المشاركة في ويكيبيديا، بشرط أن يتبع القواعد التي حدددها المجتمع. أنظر السياسات والإرشادات.
ألا تمتلك حسابا إذاًقم بإنشاء واحداً. أأنت مستخدم جديد! هيا بنا لنبداً بأخذ الدروس.

مشاريعنا

في ويكيبيديا يوجد الكثير من المشاريع يمكنك إختيار مايناسب منها.

مشاريع ويكيبيديا الشقيقة

    ويكي الأخبار مصدر أخبار حر


    ويكاموس القاموس الحر


    ويكي الكتب كتب مفتوحة لعالم حر


    ويكي مصدر المكتبة الحرة


    ويكي الاقتباس أقوال مأثورة ومشهورة


    ويكي أنواع الدليل الحر للحياة


    ويكي الجامعة مركز الإبداع ونشاطات التعلم المجانية (بالإنجليزية)


    ويكيميديا كومنز مخزن ملفات حر


    ميدياويكي

    مؤسسة ويكيميديا

    ميتا ويكي


ترتيب اللغات <center\>

1.000.000 فأكثر
الإنكليزية (English) · الألمانية (Deutsch) · الفرنسية (Français) ·

100.000 إلى 500.000
العربية · البلغارية (Български) · التشيكية (Česká) · الصينية (中文) · الدنماركية (Dansk) · الإسبرانتو (Esperanto) · الفارسية (فارسی) · الفنلندية (Suomi) · الإندونيسية (Bahasa Indonesia) · العبرية (עברית) · السويدية (Svenska) · القطلونية (Català) · اللتوانية (Lietuvių) · الكورية (한국어 ) · المجرية (Magyar) · النرويجية - بوكمول (Norsk) · الرومانية (Română) · الصربية (Српски / Srpski) · السلوفاكية (Slovencina) · السلوفانية (Slovenščina) · التركية (Türkçe). الأوكرانية (Українська) · الواري واري (Winaray) · الفيتنامية (Tiếng Việt) · الفولابوكية (Volapük) 

ويكيبيديا لا توفر أي ضمانة على الصلاحية.
ومؤسسة ويكيميدياهو المضيف.وويكيبيديا غير مسؤولة عن أي أخطاء واردة في الموقع.
كل محرر مسؤول عن مساهماته.
إذا رأردت أن تتصفح الموقع فاعلم أنك ستجد بعض المحتويات الغير موثوقة وسجد الأخطاء أحياناً، واعلم أن ويكيبيديا مصدر ثانوي وليست مصدر أولي للمعلومات.
غعلم أن ويكيبيدا لا تقدم نصائح أو إرشادات وليست مكاناً لللإستشارات الطبية وليست وكانً لحل الواجبات المدرسية وليست مكاناً لإعطاء آراء قانونية.
إذا حصل لك أي ضرر بسبب ويكيبيديا أو تسببت لك ويكيبيديا في أضرار فالتعويض الوحيد المتاح لك هو أن تتوقف عن استخدام االموقع.

شرح[عدل]

  • التصميم مقتبس من ويكيبيديا الهولندية والأرجوانية.
  • نصوص القوالب الخاصة بالصفحة من ويكيبيديا الأرجوانية لذلك ستكون مقدمة الصفحة العلوية أشبه للأرجوانية.
  • فقرة ويكيبيديا والجزء السفلي للصفحة من ويكيبيديا الفرنسية.
  • ترتيب اللغات تموضعها بناء علي إقتراح الزميل باسم في الميدان والذي تم إبداء موافقة عليه.

ملاحظات[عدل]

  • يبدو لي أن حجم الخط كبير بعض الشئ، كما أن الهدف الإضافة للصفحة دون حذف فقرات أخرى. ربما أنت في حاجة لإضافة قالب عرض المقالة الجيدة مع كامل المحتوى الحالي مع عمل التنسيق المناسب من وجهة نظرك، أبو حمزة أسعد بنقاشك 06:29، 6 ديسمبر 2010 (ت ع م)

تم وضع الرد في صفحة نقاش المستخدم --أرجنتم (نقاش) 15:31، 19 يناير 2011 (ت ع م)

تصفح ويكيبيديا

  • هل يمكن أن تكون الروابط الموجودة في تصفح ويكيبيديا تربط البوابات إن وجدت لا التصنيف ؟ --Helmoony (نقاش) 21:05، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
مرحباً حلمي معظم البوابات في ويكبيديا العربية في حالة يرثي لها فهي لاتستحق (في وجهة نظري) عرضها في الصفحة الرئيسية، كما أن

الهدف من البوابات هو أن تكون بوابة لموضوعها ولكن في ويكيبيديا العربية عكس ذلك ستجد معظم البوابات قيد التنفيذ والبعض الآخر لايحتوي إلا علي مقالة واحدة هي (المقالة المختارة للبوابة) ولكن في التصانيف ستجد كل المقالات الذي يتضمنها عنوانه كما أنه يوجد به تصانيف فرعي أو هو تصنيف فرعي ووجود تصانيف أخري معه يسهل التنقل بين المقالات وبعضها، لاحظ أن الصفحة تتضمن وصلة لبوابة تصفح --أرجنتم (نقاش) 21:26، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)

في البداية أحب أن أبدي إعجابي بسعيك لتطوير الموسوعة. التصميم رائع، أحييك عليه، فقط أتمنى استبدال اللون الأزرق الخفيف بأي لون تراه مناسبًا، ويكون مائلاً للأبيض (لا أعني الرمادي!)؛ وذلك لإراحة العين عند التصفح. فقط كانت هذه ملحوظتي المبدئية. بالتوفيق.--Avocato (نقاش) 01:32، 20 يناير 2011 (ت ع م)

مرحباً ريكاردو هذا اللون مستخدن في الكثير من الويكيات كالألمانية والفرنية والإيطالية وplwiki ووو إلخ وأضف إلي هذا أن الأزرق الخفيف يناسب نفس اللون المحيط بالإطارات في يمين الصفحة --أرجنتم (نقاش)
  • التصميم في شكله العام جيد ومختلف .. لي -حاليا- ملاحظتان:
  1. أظن أن مقدمة الترحيب يمكن أن تكون أفضل وأكثر جذبا.
  2. لا أرى ضرورة لوجود عناوين في الفواصل بين الفقرات فالعنوان على رأس كل فقرة كاف.

جهد مشكور .. بالتوفيق --Alexknight12 (نقاش) 20:35، 21 يناير 2011 (ت ع م)

مرحباً بك كيف في رأيك؟!، هذه فواصل قصدت بها فصل كل فقرة عن الأخري --أرجنتم (نقاش) 18:30، 24 يناير 2011 (ت ع م)
  • ملاحظاتي كثيرة منها :-
  1. أعتقد بأن صور أيقونات المشاريع الشقيقة كبيرة جدا وأخذت مساحة كبيرة من الصفحة دون فائدة.
  1. لون خلفية الكتابة في مقالة مختارة ومقالة جيدة وأحداث جارية والتبويبات الأخرى أعتقد بأنه غير مناسب أفضل الإستغناء عنه .
  2. مقالة مختارة في الأعلى ثم مقالة مختارة في الأسفل أعتقد بأنه يجب إختيار عنوان مناسب للمقالة في الأسفل مثل أسبوع الويكي .
  3. لم أرى أيقونة ويكيبيديا في الصفحة أفضل أن تكون موجودة .
  4. إختيار الأيقونات غير مناسب أبداً كمثال صورة لاتعبر أبداً عن التصنيف الرئيسي
  5. قمت بإنشاء قوالب ضمن نطاق خارج نطاق تصميم الصفحة الرئيسية المقترحة كمثال القالب قالب:تصفح الموسوعة/حاشية و قالب:مقدمة الصفحة الرئيسية/موضوعات قبل إعتمادها, أعتقد كرأي شخصي بأنه كان من المناسب وضعها ضمن نطاق صفحتك الشخصية حتى يتم إعتمادها, لاحظ حاليا القوالب التي أنشأتها لاتصل سوى إلى صفحتك الشخصية.
  6. لاتوجد لمسات فنيه كتصمم الفيكتور في تبويبات الصفحة الرئيسية الحالية او الأختفاء التدريجي للون خلفية البوابات مثل الفرنسية
  7. اليوم والتاريخ وعدد المقالات أخذ مساحة كبيرة ولايحتاج لمربع كامل أنظر على سبيل المثال
شكراً على جهدك أرجنتم ولكن رأيي الشخصي بأن التصميم الموجود أفضل بكثير جداً --Aiman Saeed أيـمـن. 08:47، 24 يناير 2011 (ت ع م

الرد::مرحباً أيمن

  • مرحباً أيمن ذلك لحرصي علي أن يتساوي الجانب الأيسر مع الجانب الأيمن فجعلت حجم الأيقونات 60px.
  • اللون هو الأبيض في التبويبات علي يمين الصفحة.
  • هذا بسبب النسخ واللصق فقد نسيت علي أن أقوم بتغيير الإسم إلي أسبوع الويكي أعتذر
  • ستتم إضافتها سأكون قد غنتهيت منه كلياً حينما أضع الشرح له
  • انتظر الشرح ستجد الإجابة به.
  • هذا لسببين الأول هو قلة خبرتي في القوالب الثاني هو ضيق وقتي وأن ظننت في رأيي إن جعلتها في نطاق القوالب سيكون وصولي إليها سهلاً إن أردت تفصيلاً سأضعه في صفحة نقاشك.
  • ستجده في الشرح وهناك سب آخر وهو أن القوالب المستخدمة في إنشاء تصميم ويكي الفرنسية هي قوالب مخخصة لها وجربت إنشاءها ومن ثم اقتباس التصميم فلم أفلح لخبرتي القليلة في القوالب.
  • ستجده ف الشرح إن أردت التعجيل سأضعه في صفحة نقاشك. تحياتي لك. --أرجنتم (نقاش) 22:39، 24 يناير 2011 (ت ع م)
تحياتي عزيزي أرجنتم أقترح أن لاتشغل نفسك في صفحات النقاش الآن وضع جهدك والوقت في الإنتهاء من المشروع أولاً والشرح وسنكون مستعدين لإبداء الرأي والمساعدة في حال الإنتهاء من الشرح وفي أي وقت, تمنياتي لك بالتوفيق --Aiman Saeed أيـمـن. 05:54، 25 يناير 2011 (ت ع م)
 تم --أرجنتم (نقاش) 19:35، 22 فبراير 2011 (ت ع م)
  • جميل جداً، ولكن إذا نظرنا للرسالة الترحيبية (مرحباً بكم في ويكيبيديا) لا تزال مساحة بيضاء فارغة على يمينها، هل يمكن تمديد الخلفية البرتقالية عليها؟ أن تكون بهذا الشكل:

-- Szyizm (نقاش) 00:35، 2 فبراير 2011 (ت ع م)

مرحباً أنا لاأجد بها فراغاً وكذلك الصورة التي أضفتها لاأري إلا نصفها، قد يعود السبب إلي الشاشة عندك--أرجنتم (نقاش) 22:10، 22 فبراير 2011 (ت ع م)
  •  تعليق: التصيم جيد ولكن يعيبه بعض الأشياء من وجهة نظري -أرجو التجاوب-:

خليفة زخارف ويكي العربية القديمة

  1. صور أيقونات المشاريع الشقيقة كبيرة جداً، أرى أنه من الأفضل تقليصها وتوضع أسفل قالب أسبوع الويكي بشكل عرضي.
  2. أرجو أن يكون هناك شخصية مميزة لويكيبيديا العربية، هل يتذكر أحد التصميم القديم؟! مازلت أستخدمه حتى الآن! كان يبرز زخارف عربية في خلفية الصفحات (في الصورة) بشكل باهت يبرز جمال وتميز الصفحة.
  3. أرجو جعل كلمة الترحيب في بداية الصفحة ان تكون "مرحباً بكم في ويكيبيديا العربية" كجملة واحدة، حيث أن كلمة العربية تظهر في بداية السطر الثاني بحجم خط صغير.
  4. بالنسبة لجملة الترحيب أيضاً يفضل كتابتها بخط عربي آخر، أقترح خط الثلث أو الكوفي أو الأندلسي نظراً لجمالهم الفني الأخاذ، فتكون بذلك واجهة ترحبية أكثر جاذبية.
  5. أرى أيضاً أن الفواصل الموجودة بين كل قالب ومكتوب فيه عنوان بخط أكبر من العنوان الأصلي للقالب مثل: ذكريات من التاريخ، ولغة الضاد... الخ.. أرى ذلك يزيد من طول الصفحة دون داع أساسي، فلم لا يتم تكبير العناوين الرئيسية للقوالب، ستكون أكثر جذباً للانتباه.
  6. أقترح أيضاً تعريب شكل شعار ويكيبيديا، أي صبغه بصبغة عربية.

وفقك الله، وأرجو أن لا تنزعج من اقتراحاتي...... أخوك فـارس الجُويلي راسلني 00:57، 29 مارس 2011 (ت ع م)

مع التصميم الجديد[عدل]

مع التصميم القديم[عدل]

  1. حالياً أنا مع التصميم القديم بشكل كامل، لكن إن وافقت الأغلبية على الجديد فإن لي بعض المُلاحظات حوله خصوصاً بشأن ترتيب الفقرات --عباد (نقاش) 14:47، 24 فبراير 2011 (ت ع م).