مصطلحات تجارية دولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الشروط التجارية الدولية' هي سلسلة من شروط المبيعات العالمية والتي يتم استخدامها بشكل واسع في العالم.[1][2] يتم استعمال هذه الشروط من أجل تقسيم وتوزيع تكاليف ومسؤوليات الصفقات التجارية ما بين البائع والمشتري وبشكل يعكس ممارسة النقل الحديثة. ترتبط هذه الشروط بشكل وثيق مع ميثاق الأمم المتحدة لعقود مبيعات السلع العالمية.

مخطط لرحلة البضاعة من البائع إلى المشتري

مجال التطبيق[عدل]

تبحث هذه الشروط في الأسئلة المرتبطة بتوصيل المنتجات من البائع للمشتري. يشتمل هذا على ما يلي: حمل المنتج، ومسؤوليات الاستيراد والتصدير والتخليص، ومن يدفع لماذا، وعلى كاهل من تقع مخاطر حالة المنتجات في المواقع المختلفة من عملية النقل. تستعمل هذه الشروط دوماً مع المواقع الجغرافية ولا تتعامل بنقل الملكية.

يتم ابتكار ونشر هذه الشروط من قبل غرفة التجارة العالمية. تعتبر النسخة الإنجليزية هي النسخة الرسمية والأصلية للشروط التجارية الدولية لسنة 2000، والتي تم إقرارها من قبل مجلس الأمم المتحدة لقانون التجارة العالمية.

المصطلحات[عدل]

هناك ترجمة موافق عليها ب 31 لغة وهي متوافرة لدى اللجان الوطنية لغرفة التجارة العالمية.

  • مجموعة E - الانطلاق:
    • EXW تسليم المصنع (يتم تحديد المكان): يقوم البائع بتجهيز البضاعة في مبانيه.
  • مجموعة F - الحمولة الأساسية غير مدفوعة:
    • FCA ناقل حر (يتم تحديد المكان): يقوم البائع بتسليم البضاعة إلى الناقل الأول (الذي يحدده المشتري) وفي مكان محدد وتكون البضاعة جاهزة للتصدير. يعتبر هذا المصطلح مناسباً لكل أساليب النقل، مثل النقل الجوي والنقل عبر القطارات والنقل البري وأسلوب النقل المتعدد.
    • FAS خالص المصاريف حتى رصيف الشحن (يتم تحديد ميناء التحميل): يجب على البائع أن يضع البضاعة على رصيف الشحن عند الميناء المحدد يقوم البائع بتجهيز ة تخليص البضاعة للتصدير، تم تغيير هذا في نسخة 2000. يستعمل هذا المصطلح في النقل البحري فقط.
    • FOB تسليم على ظهر الباخرة (يتم تحديد ميناء التحميل): يعتبر هذا الشرط شرط بحري تقليدي، يجب على البائع تحميل البضائع على ظهر السفينة التي قام المشتري بتعيينها، يتم تقسيم الكلفة والمخاطر على حاجز السفينة. يجب على البائع تخليص البضاعة للتصدير. يتم استعمال هذا الشرط في النقل البحري فقط.
  • مجموعة C - الحمولة الأساسية مدفوعة:
    • CFR - التكاليف وأجرة الشحن (يتم تحديد اسم ميناء الوصول): يقوم البائع بدفع التكاليف وأجرة الشحن حتى يتم توصيل السلع إلى ميناء الوصول. من ناحية ثانية، يتم نقل المخاطر إلى المشتري عندما تتعدى البضائع حاجز السفينة. يتم استعمال هذا الشرط في النقل البحري فقط.
    • CIF التكاليف والتأمين وأجور الشحن (يتم تحديد ميناء الوصول): يشابه هذا الشرط شرط ال CFR إلا أنه في هذه الحالة فإنه يجب على البائع أن يشتري ويدفع للتأمين للمشتري. يتم استعمال هذا الشرط في النقل البحري فقط.
    • CPT - الحمولة مدفوعة إلى (يتم تسمية ميناء الوصول): يدفع البائع للحمولة إلى نقطة الوصول، إلا أن المخاطر تنتقل إلى المشتري بمجرد تسليم البضاعة إلى الناقل الأول.
    • CIP - الحمولة والتأمين مدفوعة إلى (يتم تحديد ميناء الوصول: يدفع البائع مصاريف النقل والتأمين إلى نقطة الوصول، إلا أن المخاطر تنتقل إلى المشتري بمجرد تسليم البضاعة إلى الناقل الأول.
  • مجموعة D - الوصول:

توزيع التكاليف بين البائع / المشتري وفقا لمصطلحات التجارة الدولية 2010[عدل]

مصطلح التجارة الدولية 2010 التصريح الجمركي للصادرات النقل إلى ميناء التصدير تفريغ الشاحنات في ميناء التصدير التحميل على الحاوية في ميناء التصدير النقل (البحري / الجوي) إلى ميناء الإستيراد التأمين التفريغ في ميناء الإستيراد التحميل على الشاحنات في ميناء الإستيراد النقل إلى المكان المقصود التخليص الجمركي على الواردات الضرائب على الواردات
EXW المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري
FCA البائع البائع المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري
FAS البائع البائع البائع المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري
FOB البائع البائع البائع البائع المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري
CPT البائع البائع البائع البائع البائع المشتري البائع المشتري/البائع البائع المشتري المشتري
CFR(CNF) البائع البائع البائع البائع البائع المشتري المشتري/البائع المشتري المشتري المشتري المشتري
CIF البائع البائع البائع البائع البائع البائع المشتري المشتري المشتري المشتري المشتري
CIP البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع المشتري/البائع البائع المشتري المشتري
DAT البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع المشتري المشتري المشتري المشتري
DAP البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع المشتري المشتري
DDP البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع البائع

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مصطلحات تجارية دولية على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 2020-10-28.
  2. ^ "معلومات عن مصطلحات تجارية دولية على موقع zbw.eu". zbw.eu. مؤرشف من الأصل في 2014-05-28.


  • كتاب العقود التجارية الدولية
  • دراسة خاصة لعقد البيع الدولي للبضائع - الدكتور محمود سمير الشرقاوى : أستاذ ورئيس قسم القانون التجاري بكلية الحقوق جامعة القاهرة 1992
  • An Approach to Legal English - الدكتور مصطفى المرشدى : كليه حقوق جامعه الإسكندرية 2013