المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إصدارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2009)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

من الاستراتيجيات المتبعة في السوق لتسعير المنتجات و الخدمات هي الإصدارات، وسنتناول هذه الموضوع بالتفصيل.

تعريف الإصدارات[عدل]

هي عمل إصدارات متعددة من منتجات معين، حيث يتم بيع نفس المنتج إلى أسواق مختلفة وبأسعار مختلفة أيضاً، بحيث تتناسب خصائص هذا المنتج وسعره مع نوع السوق التي يوزع فيها. المستهلكون يقسمون أنفسهم إلى مجموعات، وذلك حسب رغبتهم لدفع أسعار مختلفة للحصول على إصداعماد


رات متنوعة.

مميزات وخصائص الإصدارات[عدل]

  • أن تحديد السعر لهذه المنتجات ذات الإصدارات المختلفة يعتمد على القيمة أو الخصائص التي يقدمها المنتج إلى المستهلك.
  • أن الإصدارات ذات القيمة المنخفضة (reduced value) بالإمكان عرضها على المستهلك بأسعار منخفضة أو حتى بالمجان أحياناً، وعلى العكس من ذلك الإصدارات ذات القيمة العالية (Premium versions) بالطبع ستباع على المستهلك بأسعار عاليه.
  • أنها ساعدت على تقليل جودة المنتج وذلك لكي يتناسب هذا المنتج مع السوق التي يوزع فيها، حيث لو كان المنتج يراد بيعة لذوي الدخل المنخفض، فلابد من تقليل سعر هذا المنتج، وذلك عن طريق تقليل جودة هذا المنتج.

وهنا يتبادر إلى الأذهان سؤال مهم وهو ما الذي يجعلنا نقول بأن هذه المنتجات منخفضة القيمة (الجودة)؟

والإجابة على هذا السؤال هي أن هذه المنتجات غالباً ما تكون أقل مناسبة للاستخدام وذلك لوجود عيب فيها، أو تكون غير شاملة لجميع الاستخدامات، أو بطيئة مثلاً في حالة أجهزة الكمبيوتر تكون بطيئة في معالجتها للبيانات، أو تكون أقل قوة من الإصدارات التي تتميز بعلو أسعارها.

الآثار العملية للإصدارات[عدل]

  1. أن المنتجين يهدفون دائما إلى تصميم منتجات يكون من السهل تقليل جودتها وذلك لبيعها لأسواق معينة تبعاً لذلك.
  2. أن المنتجين أدركوا أن الطريفة الصحيحة لإنتاج المنتجات هي تصميم منتجات ذات جودة عالية وذلك لتسويقها في الأسواق التي تتناسب مع هذه الخاصية ومن ثم العمل على تقليل جودة هذه المنتجات وذلك لبيعها لأسواق مختلفة أخرى.
  3. أنها أصبحت تنفذ على سلع المعلومات التي هي بحاجة إلى أجهزة وبرمجيات محددة وذلك لعرضها للمستهلك.

أمثلة على الإصدارات[عدل]

  • (IBM LaserPrinter series E) وهي عبارة عن طابعة مماثلة لطابعة الليزر المعتادة (Standard LaserPrinter)، لكنها تختلف عنها في كونها تقوم بطباعة خمس صفحات في الدقيقة عوضا عن عشر صفحات، وذلك لوجود رقاقة إلكترونية فيها تعمل على زيادة مراحل التوقف فيها.
  • الكتب: حيت في البداية يتم بيع الكتب بغلاف مقوى، وبعد عدة أشهر يتم إعادة إصدار نفس الكتب ولكن بغلاف ورقي، وبالطبع فإن تكلفة هذه الكتب أقل من الكتب ذات الغلاف المقوى.
  • الأفلام: حيث أن هذه الأفلام يتم في البداية إصدارها ولكن فقط للشاشات الكبيرة كشاشات السينما، ثم بعد عدة أشهر يتم إعادة إصدارها كفيديو.

المراجع[عدل]