ميخائيل باريشنيكوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ميخائيل باريشنيكوف
(بالروسية: Михаил Николаевич Барышников)‏، و(باللاتفية: Mihails Barišņikovs)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Mikhail Baryshnikov in 2014

معلومات شخصية
اسم الولادة Mikhail Nikolaevitch Baryshnikov
الميلاد 27 يناير 1948 (العمر 76 سنة)
ريغا، لاتفيا
الجنسية تغيرت من سوفيتي إلى أمريكي في 1986 بعد الارتداد إلى الغرب في 1974
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
العشير جيسيكا لانج (1976–1982)  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الأولاد
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية فاغانوفا للباليه  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة راقص، ممثل
اللغات الروسية،  والإنجليزية،  واللاتفية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في مسرح مارينسكي،  ومسرح البولشوي،  والباليه الوطني الكندي،  ومسرح الباليه الأمريكي،  وباليه مدينة نيويورك  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

ميخائيل نيكولايفيتش باريشنيكوف (Mikhail Nikolaevich Baryshnikov) ((بالروسية: Михаи́л Никола́евич Бары́шников)‏؛ مواليد 27 يناير 1948[4]) اسمه المستعار «ميشا» (Misha)، هو روسي الجنسية، راقص، مصمم رقصات، وممثل، أحيانا ما يعتبر بجانب فالساف نيجينسكاي (Vaslav Nijinsky) ورودولف نورييف (Rudolf Nureyev) أحد أعظم راقصي الباليه في التاريخ. وبعد بداية واعدة في باليه كيروف في لينينغراد، لجأ إلى كندا في 1974 للحصول على فرص أكثر في الرقص الغربي. وبعد أن عمل حرا للعديد من الشركات، انضم إلى فرقة باليه مدينة نيويورك كراقص أساسي لتعلم أسلوب جورج بالانشين (George Balanchine) في الحركة. ومن ثم رقص مع مسرح الباليه الأمريكي، حيث أصبح لاحقا المدير الفني.

نشر باريشنيكوف العديد من مشاريعه الفنية الخاصة وأصبح مندمجا بشكل أخص في ترويج الرقص المعاصر، عارضا لأول مرة عشرات الأعمال الجديدة التي تتضمن العديد من أعمالة الخاصة. وقد ساعده نجاحة كممثل درامي على المسرح والسينما والتلفزيون على أن يصبح أكثر راقصي الباليه المعاصرين شهرة. وفي 1977، تم ترشيح باريشنكوف لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد كما رشح لنيل جائزة غولدن غلوب لقيامه بدور «يوري كوبيكين» (Yuri Kopeikine) في فيلم نقطة التحول (The Turning Point).

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.praemiumimperiale.org/en/laureate-en/laureates-en. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-19. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.carnegie.org/awards/great-immigrants/2006-great-immigrants/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ http://www.theatreworldawards.org/past-recipients.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ Sterling، Mary E. (1998). The Seventies. Teacher Created Resources. ص. 43. ISBN:1-57690-029-0. مؤرشف من الأصل في 2018-06-30.

وصلات خارجية[عدل]