يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ميكي دولنز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2018)
ميكي دولنز
Micky Dolenz at the 2009 Tribeca Film Festival.jpg
دولنز في العرض الأول لعام 2009 ليلة واحدة في باريس.

معلومات شخصية
الميلاد 8 مارس 1945 (العمر 73 سنة)
كاليفورنيا، لوس أنجلوس ، الولايات المتحدة
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء عامي دولينز  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الأب جورج دولنز
الأم جانيل جونسون
الحياة الفنية
الاسم المستعار ميكي برادوك
النوع موسيقى الروك، بوب
الآلات الموسيقية غناء ، درامز
ألات مميزة غناء، درامز
أعمال مشتركة المونكيز
المدرسة الأم الجامعة المفتوحة  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مغني، ممثل ، كاتب أغاني ، مخرج
سنوات النشاط 1956 حتى الآن
المواقع
الموقع mickydolenz.com
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

جورج مايكل دولنز الابن (بالإنجليزية: Micky Dolenz) ولد في 8 مارس 1945 ، هو ممثل وموسيقي ومخرج تلفزيوني، واذاعي أمريكي اشتهر كمغني وعازف الدرامز في الستينيات لفرقة البوب الروك المونكيز

الحياة والمهنه الموسيقية[عدل]

 ولد دولنز فيلوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، ابن الممثل جورج دولنز و جانيل جونسون [1] .

فتى السيرك[عدل]

دولنز مثّل باسم كوركي

بدأ دولنز مسيرته المهنية في مجال الأعمال التجارية في عام 1956 عندما لعب دور البطولة في برنامج للأطفال يدعى " فتى السيرك" تحت اسم " ميكي برادوك" [2] . لعب كوركي ، كصبي يتيم يسقي الفيلة في السيرك في بداية القرن العشرين . استمر البرنامج لموسمين ، وبعد ذلك قدم دولنز بالظهور في أمكان متفرقة في برامج تلفزيونية وواصل تعليمه ذهب دولنز إلى مدرسة أوليسيس إس غرانت الثانوية في وادي غلين ، لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، وتخرج منها في عام 1962. . وفي عام 1964 ، كان يؤدي دور إد في حلقة "ولد الملوك والملائكة" من سلسلة الدراما التعليمية على شبكة إن بي سي .  . كان دولنز يحضر الكلية في لوس أنجلوس عندما تم تعيينه في دور "لاعب الدرامز" في فرقة المونكيز في إن بي سي .

المهنه الموسيقية المبكرة[عدل]

كان لدى دولنز في الأصل فرقة روك خاصة به تسمى "ميكي" و "ذا نايتشرز" في أوائل ستينيات القرن العشرين كمغني رئيسي.[3] . كان قد صاغ واحد على الأقل أو اثنين من الألحان الخاصة به في ذلك الوقت. وفقا لدولنز ، شملت حياته المسرحية الغنائية أغاني الروك واحدة من أغنياته المفضلة للغناء كونها كانت الأغنية التي كتبها دولنز في تجربة الأداء لمسلسل المونكيز "جوني ب. جود" مما أدى إلى توظيفه [4] . 

المونكيز[عدل]

(من اليسار إلى اليمين) دولنز ، دايفي ، نسميث ، تورك في عام 1967 .

في عام 1965 ، أدى دولنز في البرنامج الكوميدي التلفزيونيي المونكيز وأصبح لاعب الدرامز والمغني الرئيسي في الفرقة التي تم إنشاؤها لهذا المسلسل . لم يكن في الواقع عازفًا في الدرامز وكان يحتاج إلى دروس حتى يتمكن من التمثيل بشكل موثوق ، ولكن في نهاية المطاف تم تعليمه كيفية اللعب بشكل صحيحبحلول الوقت الذي ذهب فيه المونكيز في جولة في أواخر عام 1966 ، كان دولنز جيد بما فيه الكفاية للعب الطبول بنفسه [5] . تعلّم العزف على اليد اليمنى ورجله اليسرى بسبب متلازمةبيرثيز التي جعلت ساقه اليمنى ضعيفة .

لاحظ كل من تومي بويس وبوبي هارت ، وكتاب العديد من أغاني المونكيز ، بسرعة أنه عندما يتم ضمهم إلى الاستوديو ، يحاول الممثلون الأربعة أن يضحكوا بعضهم البعض. وبسبب هذا ، غالبًا ما كان المؤلفون يجلبون كل مغني على حدة . تصاعدت التصرفات الغريبة حتى سكب دولنز في احدى المرات كوبًا من كوكاكولا على رأس دون كيرشنير. في ذلك الوقت ، أصبح كيرشنير يتجاهل دولنز في كل مره يراه. 

ووفقًا لمايك نسميث ، فإن صوت دولنز جعل صوت المونكيز مميزًا [6] . وأثناء الأزمات المليئة بالتوتر ، قام نسميث و بيتر تورك بتحويل واجباتهم الصوتية إلى دولنز على مؤلفاتهم الخاصة .

 كتب دولنز عددًا قليلاً من أغاني الفرقة الموسيقية ، وأبرزها " بوابة سكاوس الصاخبة " من الألبوم الرئيسي . وقدّم الأغنية الرئيسية لمثل هذه الأغاني مثل "آخر قطار إلى كلاركسفيل" و "خذ خطوة عملاقة" و "أنا مؤمن". نحو نهاية المسلسل "لمدة سنتين" ، أخرج دولنز وشارك في كتابة الحلقة النهائية للمسلسل. [7] هو العضو الوحيد في المونكيز الذي استمر مع الفرقة منذ إنشائها.

تسجيلات دولنز المنفردة في إم جي إم[عدل]

أثبت جهاز المزج موغ الذي اشتراه دولنز أنه حيوي عندما قام بتأليف أغنية بعنوان "ايزي اون يو" في عام 1971 وبدأت في تسجيله في استوديوه المنزلي ، حيث كان يعزف على الغيتار الصوتي ، والطبول ، والبيانو الكهربائي في وقت مبكر. بعد الانتهاء من هذه الأغنية ، قام بعد ذلك بدعوة بيتر تورك المونكي السابق للمساعدة في المزيد من التسجيلات. بعد ذلك ، أدت إلى انضمام دايفيد المونكي السابق إلى المونكيز ، بالإضافة إلى مساهمته في أغنية الروك التي كتبها "Oh Someone". أدى دولنز على الطبول وقام بالغناء ، تورك علىالبيس ، تم الانتهاء من الأغنية في ساعتين فقط ؛ في وقت لاحق ، جاء جونز بعد يومين وأضاف صوت الغيتار. مع تسجيل هاتين الأغنيتين ، اتصلت شركة دولنز بـ مايك كروب برئيس تسجيلات إم جي إم ، وبعد تشغيل الأغاني الخاصة بـ كروب ، تم توقيعه على الفور إلى إم جي إم.

سجل دولنز وأصدر أغنيات لـ(إم جي إم) لنحو ثلاث سنوات (مع إضافة عدد قليل من الأغاني). بعد السنة الأولى ، ساهم صديقه في شركة دولنزهاري نيسلسون بأغنيته "daybreak" وقام بترتيب وإنتاج التسجيل أيضًا. وشملت أيضا كيث أليسون على الغيتار ، والمنتج السابق للمونكيز تشيب دوغلاس على البيس ، وعازف الغيتار الصلب أورفيل "ريد رودس" .

بحلول أوائل عام 1974 ، مع عدم وجود نجاحات حتى الآن ، توجه دولنز إلى إنجلترا ، وهناك مع توني سكوتي قاموا بقص أربع أغنيات لـ ام جي ام ، واثنين من كلاسيكيات موسيقى الروك ، بالإضافة إلى أغنية "أكره الروك اند رول"وأغنية جديدة" وينغ ووكر ". في هذه الأثناء ، ترك المدير في شركة تسجيلات إم جي إم ،مايك كورب ، الأستوديو وانضم إلى وارنر بروس. ثم انتهت علاقة دولنز مع إم جي إم (وظلت تلك الأغاني الأربعة الأخيرة غير متوفرة).

دولنز ، جونز ، بويس و هارت[عدل]

يرجع جزئياً إلى إعادات المونكيز في صباح يوم السبت وتجميع "أفضل أغاني المونكيز" في عام 1976.، التي أصدرتها "أريستا" (إحدى الشركات التابعة لشركة جيم اوف جيمز) .

استفاد دولنز وجونز من ذلك ، حيث انضما إلى مؤلفي المونكيز السابقين تومي بويس وبوبي هارت للقيام بجولة في الولايات المتحدة. من عام 1975 إلى عام 1977 ، نجحوا في تقديم عروض في أماكن أصغر مثل معارض الولايات والمنتزهات الترفيهية ، الىاليابان وتايلاند وسنغافورة ، (على الرغم من أنهم لم يتمكنوا من استخدام اسم المونكيز لأسباب قانونية). كما أصدروا ألبومًا من مواد جديدة بشكل مناسب باسم "دولنز ، جونز ، بويس وهارت" ، (بالإضافة إلى ألبوم مباشر في اليابان صدر عن الكونجرس في عام 1976) .

 لم يكن نسميث مهتمًا بلم الشمل. وادعى تورك لاحقاً أنه لم يُسأل ، والذي اتفق مع ما ذكره انه لم يكن يعرف مكانه في ذلك الوقت. على الرغم من أن أغنية عيد الميلاد (التي تعود إلى دولنز ودايفي جونز وتورك) تم إنتاجها بواسطة تشيب دوغلاس وتم إصدارها على الملصق الخاص في عام 1976. ظهرت أغنية "كريسماس از ماي تايم او ذا يير" و"روح عيد الميلاد" ، مع الجانب الآخر من الشريط من "عيد الميلاد الأبيض" في ايرفينغ برلين . انضم تورك أيضاً إلى دولنز ، جونز ، بويس وهارت على خشبة المسرح في ديزني لاند في 4 يوليو 1976 ، وانضم أيضاً إلى دولنز وجونز على خشبة المسرح في ستاروود في هوليوود ، كاليفورنيا في عام 1977. 

الأعمال البارزة[عدل]

في عام 1977 ، كان يؤدي مع زميله السابق دايفي جونز في إنتاج مسرحية هاري نيلسون الموسيقية "ذا بوينت!" في لندن على مسرح ميرميد ، لعب وغنى جزء من "الكونت كيد" ودور البطولة في بطولة ليفمان إلى جونز في دور أوبليو (وفقا لكتيب القرص المدمج). تم تسجيل إصدار أصلي. أثبتت الكوميدية لـ دولنز و جونز أن هذا البرنامج قد تم إحياؤه بقوة في عام 1978 ، حيث أدخل نيلسون كوميديا إضافية للاثنين ، بالإضافة إلى أغنيتين ، واحدة منهم (يجب أن أنهض) تغنى بها دولنز وجونز معاً. واعتبر البرنامج جيدًا للغاية ، حيث كان من المخطط إعادة إحياءة مرة أخرى في عام 1979 ، ولكنه أثبت أنه باهظ التكلفة. بعد عرض البرنامج ، بقي دولنز في إنجلترا وبدأ في الإخراج للمسرح والتلفزيون ، بالإضافة إلى إنتاج العديد من العروض التي أخرجها.

في يونيو 2006 ، لعب دولنز دور شارلمان في دار أوبرا غودسبيد لإحياء موسيقى بيبين الموسيقية فيإيست هادام ، كونيتيكت. كما قام بجولة في هذا الدور. أيضا في منتصف عام 2000 ، لعب دولنز دور زوسر وتيم رايس في إنتاج برودواي 

ما بعد مسلسل المونكيز[عدل]

بعد انتهاء البرنامج التلفزيوني "المونكيز" ، واصل دولنز تقديم عروض صوتية لعدد من سلسلة الرسوم الكاريكاتورية صباح يوم السبت بما في ذلك "ذا فانكي فانتوم" ، و "عائلة بارتريدج" ، و "سكوبي دو" ، و "بوتش كاسيدي" و "سندانس كيدز" ،"هذه هي الأيام" و "ديفلين" و "وندر ويلز" (من ذا سكيتبيردز) . قدم دولنز صوت آرثر في الموسم الأول من سلسلة الرسوم المتحركة  "ذا تيك". في عام 1972 [8] . لعب دولنز دور فانس في فيلم الغموض القاتل "ليلة الخنفسر" وكانت في حلقة من آدم ١٢ في الحلقة الأولى من الموسم الخامس بعنوان "دورت دول" قدم دولنز صوت اثنين من الأتباع التوأم مين و ماكس في الحلقة المكونة من جزئين لـ"ذو الوجهين" على " باتمان سلسة الرسوم المتحركة  [9] .  في عام 2017 ، عاد دولنز إلى صوته ليقدم صوت "وندل ذا لوف غروب" ، بالإضافة إلى غناء الأغنية المميزة ، في سلسلة كرتون نتورك ، "مايتي ماجسوردز" حلقة "ملحمة روبوبيجيه" . سجل دولنز الشخصية عن بعد في نيويورك قبل أسابيع من كتابه جولة ألبوم "أوقات جيدة" .

كل من دولنز ومايكل نسميث قاما باختبارا لدور آرثر "إن فونز" على "أيام سعيدة" ، ولكن لم يتم اختيارهم على حد سواء بسبب كونهم أطول (6 أقدام) من الشخصية الرئيسيةرون هاوارد (ريتشي كانينغهام)، الذي طوله 5 أقدام . وشارك النجوم أنسون ويليامز (بوتسي) و دون (رالف) ، وكلاهما طوله أقل من 6 أقدام. لم يرغب المنتجون في تأكيد شخصية فونزي على الآخرين. في النهاية ، أسفر البحث عن ممثل أقصر إلى أن تم توظيف هنري وينكلر .

في وقت مبكر من تطور باتمان فورايفير ، كان دولنز منافسًا لدور رايدر ، ولكن في النهاية ذهب الدور إلى جيم كيري. في 1994-1995 ، أدى دولنز في حلقتين من المسلسل الكوميدي بوي ميتس ورلد. في أول واحد (بعنوان "الفرقة على المدى") لعب دور ، وهو زميل من آلان ماثيوز. في عام 1995 ، انضم إلى دايفي جونز وبيتر تورك في الحلقة الثامنة من الموسم الثالث (بعنوان "رايف اون") ، على الرغم من أن المونكيز لم يقوموا بالتمثيل صُنt دولنز لشخصية "جوردي" و تورك "جيديداه لورنس" ، في حين أن دايفي جونز كان "ريجنالد فيرفيلد"، ولكن في ذروة البرنامج ، يأخذ الثلاثة المسرح معاً لأداء أغنية بودي هولي الكلاسيكية " لا تتلاشى" ، و "فتاتي " . بطريقة ساخرة ، الممثل ديف مادنا لذي الذي لعب دور المدير في "عائلة بارتيريدج" ، ظهر أيضاً كمدير والذي فجأة يرغب في التعامل مع الفرقة "الجديدة" ، ليخبرهم أنهم "يمكن أن يكونوا أكبر من فريق البيتلز ".  

في وقت مبكر من تطور باتمان فورايفير ، كان دولنز منافسًا لدور رايدر ، ولكن في النهاية ذهب الدور إلى جيم كيري. في 1994-1995 ، أدى دولنز في حلقتين من المسلسل الكوميدي بوي ميتس ورلد. في أول واحد (بعنوان "الفرقة على المدى") لعب دور ، وهو زميل من آلان ماثيوز. في عام 1995 ، انضم إلى دايفي جونز وبيتر تورك في الحلقة الثامنة من الموسم الثالث (بعنوان "رايف اون") ، على الرغم من أن المونكيز لم يقوموا بالتمثيل صُنt دولنز لشخصية "جوردي" و تورك "جيديداه لورنس" ، في حين أن دايفي جونز كان "ريجنالد فيرفيلد"، ولكن في ذروة البرنامج ، يأخذ الثلاثة المسرح معاً لأداء أغنية بودي هولي الكلاسيكية " لا تتلاشى" ، و "فتاتي " . بطريقة ساخرة ، الممثل ديف مادنا لذي الذي لعب دور المدير في "عائلة بارتيريدج" ، ظهر أيضاً كمدير والذي فجأة يرغب في التعامل مع الفرقة "الجديدة" ، ليخبرهم أنهم "يمكن أن يكونوا أكبر من فريق البيتلز ".  

العمل الإداري[عدل]

في عام 1980 ، أنتجت شركة دولنز وأخرجت المسرحية الهزلية "ميكي الحديدي" وتضم رجل آلي معدني كبير مع "رقصة البوغي". في عام 1981 ، أخرج فيلمًا قصيرًا يرتكز على الرسم "بإلهام ، البوابة إلى الجنوب" مع روبي كولترين لعب أدوارًا متعددة. في أوائل الثمانينات من القرن الماضي ، أخرج دولنز نسخة مسرحية من "بوسغي مالون" ، التي ضمت ممثلة ويلزية عمرها 14 عامًا لم تكن معروفة آنذاك وتدعى كاثرين زيتا جونز. من 1983 إلى 1984 ، كان مسؤولاً عن إنشاء وإنتاج برنامج التلفزيوني البريطاني "لونا" .[10]

إعادة ترويج إم تي في وهوس المونكيز[عدل]

في عام 1986 ، أدى عرض مسلسل المونكيز التلفزيوني بالكامل من قبل إم تي في إلى تجديد الاهتمام بالفرقة ، متبوعًا بفيلم واحد "كان في ذلك الحين ، هذا الآن" وصل إلى رقم 20 على بيلبورد هوت 100 في الولايات المتحدة) أعيد إصدار الألبومات الأصلية للمجموعة وكلها ضربت المخططات القياسية في نفس الوقت .

منذ عام 1986 ، انضم دولنز إلى المونكيز السابقين لعدة جولات لم الشمل ، آخرها في عامي 2011 و 2012 ، مع سلسلة من الحفلات الموسيقية في إنجلترا وجولتين للولايات المتحدة ، وقام بجولة واسعة كفنان منفرد. واصل توجيهه للتليفزيون في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، وكان له دور في التمثيل من حين لآخر ، بما في ذلك أدوار في المسلسل التلفزيوني"ذا ايكوازر" وكعمدة في المسلسل التلفزيوني "كايبل بلو" [11] .  

في عام 2009 ، وقعت شركة دولنز صفقة لتسجيل ألبوم من الأغاني الكلاسيكية لكارول كينج ، بعنوان "ملك ليوم واحد". تم إنتاج الألبوم من قبل جيفري فوسكيت ، الذي عمل على نطاق واسع مع براين ويلسون ولعب "براين ويلسون بريسنت سمايل" الحائز على جائزة غرامي في عام 2004. ظهرت أغاني "أحد بليزانت فالي" و "أحيانًا في الصباح" و "ذا بوربس سونغ :"الأغنية الرئيسية لفيلم هيد)" كأغاني مميزة من المونكيز. اعتبارا من فبراير 2010 ، كان يظهر على المسرح في لندن مع مايكل بول. كما شهد المعرض جولة ناجحة في دبلن ، أيرلندا ، خلال شهر نوفمبر 2010. في عام 2011 ، انضم مرة أخرى إلى تورك و جونز لـ(أمسية مع المونكيز: جولة الذكرى السنوية الـ45) [12] . أدى موت جونز المفاجئ في فبراير 2012 إلى توحيد دولنز وتورك مع مايكل نسميث في جولة من 12 حفلة في الولايات المتحدة [13]  في نوفمبر وديسمبر 2012 . وقام الثلاثي مرة أخرى بجولة في عامي 2013 و 2014 . [14]

الحياة الشخصية[عدل]

في عام 1967 ، بينما كان في جولة في المملكة المتحدة ، التقى دولنز بزوجة المستقبل سامانثا جوست ، وهي مقدمة مشاركة في برنامج موسيقى البوب "توب أوف ذا بوبس" الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية. تزوجا في عام 1968 ولدت ابنتهما آامي دولنز في 8 يناير 1969. أصبحت ممثلة نشطة بشكل خاص في الثمانينات والتسعينات. تطلق دولنز وجوست في عام 1975 ، لكنهما ظلا صديقين حميمين حتى وفاتها [15]  بعد السكتة الدماغية في 5 فبراير 2014  .

تزوج من ترينا دو في عام 1977. ولديه ثلاث بنات: شارلوت جانيل (ولدت في 8 أغسطس 1981) ، وإميلي كلير (ولدت في 25 يوليو 1983) ، وجورجيا روز (من مواليد 3 سبتمبر 1984). تطلقوا في عام 1991. لا تزال تستخدم اسمها المتزوج.  تزوجت دولنز من زوجته الثالثة دونا كوينتر في عام 2002 .

في عام 2001 ، اشترى دولنز منزلاً في بيل كانيون بولاية كاليفورنيا . [16]

مراجع[عدل]

  1. ^ Ancestry.com. California Birth Index, 1905–1995 [database on-line]. Provo, UT, USA: Ancestry.com Operations Inc, 2005. Original data: State of California. California Birth Index, 1905–1995. Sacramento, CA, USA: State of California Department of Health Services, Center for Health Statistics.
  2. ^ Circus Boy في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (بالإنجليزية).
  3. ^ Finn، Robin (2005). "An Ex-Monkee and 'Major Geek' Takes the Mike". The New York Times (باللغة الإنجليزية). ISSN 0362-4331. تمت أرشفته من الأصل في 14 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2018. 
  4. ^ "Micky Dolenz on Twitter". Twitter (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2018. 
  5. ^ "Micky Dolenz Related Items at angelfire.com". Angelfire.com. اطلع عليه بتاريخ October 11, 2011. 
  6. ^ Beat It: The Top 10 Singing Drummers. Hall, Russell at listentotheband.weebly.com on September 16, 2011. نسخة محفوظة 27 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Dolenz، Micky (1968-03-25)، Mijacogeo، Davy Jones, Micky Dolenz, Michael Nesmith، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2018 
  8. ^ "tvshowsondvd.com". tvshowsondvd.com. اطلع عليه بتاريخ May 18, 2011. 
  9. ^ "bcdb.com". bcdb.com. اطلع عليه بتاريخ May 18, 2011. 
  10. ^ "Opening sequence of Luna". YouTube. اطلع عليه بتاريخ May 18, 2011. 
  11. ^ Pacific Blue (TV Series 1996–2000)، اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2018 
  12. ^ "Monkees announce 10-date concert tour". يونايتد برس إنترناشيونال. February 21, 2011. تمت أرشفته من الأصل في 07 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ May 26, 2011. 
  13. ^ "Monkees Tour: Band Announces First Concert Run Since Davy Jones' Death". هافينغتون بوست. August 8, 2012. تمت أرشفته من الأصل في 12 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ January 10, 2013. 
  14. ^ Reed، Ryan (2014-03-26). "The Monkees to Monkey Around the U.S. This Summer". Rolling Stone. اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2017. 
  15. ^ "Obituary of Samantha Juste". Daily Telegraph. 10 February 2014. 
  16. ^ Micky Dolenz's House in Bell Canyon, CA (Google Maps) - Virtual Globetrotting Retrieved 2016-12-09. نسخة محفوظة 05 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]