نادي أتلتيكو ريفر بليت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°32′43″S 58°26′59″W / 34.5452°S 58.4497°W / -34.5452; -58.4497

ريفر بليت
EscudoRiverPlate.png
الاسم الكامل نادي أتلتيكو ريفر بليت
اللقب المليونيرات
الاسم المختصر ريفر
تأسس عام 25 مايو 1901 (1901-05-25) (115 سنة )
الملعب ملعب مونومنتال
بوينس آيرس، الأرجنتين
(السعة: 65،000)
الدوري الدوري الأرجنتيني الممتاز لكرة القدم
البلد Flag of Argentina.svg الأرجنتين  تعديل القيمة في ويكي بيانات
2014 الأول
الإدارة
الرئيس الأرجنتين ردلفو دونوفيريو
المدير الفني الأرجنتين مارسيلو غالاردو
المدرب مارسيلو غالاردو تعديل القيمة في ويكي بيانات
الموقع الرسمي www.cariverplate
بعض التاريخ
الهداف أنخل لابرونا
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي أتلتيكو ريفر بليت (بالإسبانية: Club Atlético River Plate) هو نادي كرة قدم أرجنتيني يقع بضاحية (نونيس) بالعاصمة بوينس آيرس. تأسس في 25 مايو 1901. يلعب في الدوري الأرجنتيني. "ريفر بليت" هي الترجمة الإنجليزية الرسمية التي لا تستخدم كثيراً لاسم نهر ريو دي لا بلاتا، الذي تقع بالقرب منه مدينة بيونس آيريس.

يعتبر ريفر بليت من أشهر الأندية الأرجنتينية وصاحب شعبية جارفة في العالم، وريفر بليت هو أكثر الأندية الأرجنتنية تحقيقاً للبطولات المحلية بالأرجنتين إذ سبق وحقق بطولة الدوري 36 مرة[1] (رقم قياسي) آخرها عام 2014 بالدوري الختامي أو مايسمى (الكلوسورا), وكأس الليبرتادوريس (دوري الأبطال لأندية أمريكا الجنوبية) وهو أهم كأس في أمريكا الجنوبية ثلاث مرات (أعوام 1986 - 1996 - 2015) والكأس الدولية مرتين, والكأس السوبر والتي تقام بين بطل الدوري الافتتاحي وبطل الدوري الختامي (والتي بدأت عام 2012) مرة واحدة عام 2014 ، ووصيف العالم لعام 2015 عندما واجه برشلونة الإسباني بنهائي كأس العالم للأندية. وكانت جل نجاحات الريفر بالتسعينات الميلادية مما جعل الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء يصنفه كأفضل تاسع فريق في العقد بالعالم والأفضل على مستوى القارة اللاتينية, وقد لعب لريفر بليت عدداً من الاعبين الكبار على مستوى اللعبة ولكن يظل من أشهرهم الأسطورة الأرجنتينية دي ستيفانو وفرانشيسكولي وكامبياسو وأورتيغا وغاياردو وتريزيغيه وكريسبو وكيمبس ونجم الكرة التشيلية سالاس وغيرهم من النجوم العالمية.

ملعب الفريق[عدل]

ملعب الفريق الرسمي هو استاد مونومنتال وهو الملعب الرسمي للمنتخب الأرجنتيني أيضاً، ويقع بضاحية (بلقرانو), وقد احتضن هذا الملعب نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1978 والتي حقق لقبها المنتخب الأرجنتيني - ويعود الفضل بتحقيق ذلك اللقب إلى النجم الأسطوري ولاعب ريفر بليت السابق ماريو كيمبس والذي حقق هدفي الفوز على منتخب هولندا في المباراة النهائية - ويعد أكبر الملاعب الأرجنتينية إذ يتسع لحوالي 65 ألف مشجع.

وقد بني ملعب المونيمونتال عام 1938 وأعيد تجديده عام 1986 وقد ساهم في إنشاءه عدداً من أعضاء الفريق مما جعله الفريق الوحيد في الأرجنتين الذي يملك ملعباً خاصاً به. ويعد ملعب المونومينتال من أجمل الملاعب ليس بأمريكا الاتينية فحسب بل في العالم, إذ يعد من الوجهات السياحية والترفيهيه بالعاصمة بيونس آيرس.

لقب الفريق[عدل]

يُلقب فريق ريفر بليت (بالمليونيرات) لأن عدداً من أعضائه من تجار الأرجنتين، ولأنه الفريق الذي لديه ميزانية هائلة على مستوى البلد تفوق الأندية الأخرى, أو لأن أغلب مشجعيه من الطبقة الراقية بالبلد على عكس غريمه بوكا جونيورز والذي يشاع بأن أغلب منتسبيه من الطبقة الكادحة.

أساطير الفريق[عدل]

لعب لفريق ريفر بليت عدة نجوم كبار على مستوى اللعبة منهم أورتيغا وغاياردو وتريزيجيه وهيغوايين وكريسبو وسالاس وكامبياسو وباتيستوتا وآيمار وفرانشيسكولي ولكن يظل أبرزهم هو الأسطورة ( ألفريدو دي ستيفانو) والذي انتقل فيما بعد لفريق ريال مدريد الإسباني وخلد اسمه كأحد أساطير الفريق الإسباني العملاق.

يعتبر النجم أنخل لابرونا هو الهداف التاريخي للريفر كأكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف بشعار الريفر والهداف التاريخي بديربي العاصمة بين الريفر والبوكا بـ 16 هدفاً.

لكن يظل النجم (ماريو كيمبس) من أعظم من لعبوا لفريق ريفر بليت, ويعود ذلك لمساهمته لمنتخب الأرجنتين بتحقيق لقب كأس العالم عام 1978 والذي استضافه ملعب المونيمونتال، وقد سجل ماريو كيمبس هدفين من الأهداف الثلاثة للأرجنتين ضد المنتخب الهولندي في المباراة النهائية وحصوله على لقب هداف البطولة (6 أهداف) وعلى جائزة أفضل لاعب بالبطولة وأفضل لاعب في العالم وفي قارة أمريكا الجنوبية لعام 1978 مماجعله رمزاً حقيقياً للأرجنتين, وقد اختاره نجم البرازيل المعتزل بيليه من ضمن أعظم 125 لاعباً بتاريخ الكرة.

السوبر كلاسيكو[عدل]

يعتبر ديربي بيونس آيرس أو ما يسمى بـ (السوبر كلاسيكو) بين ريفر بليت وبوكا جونيورز من أهم وأقوى الديربيات بالعالم, لما يمتاز به من منافسة شديدة تصل أحياناً إلى إدخاله بالنواحي السياسية, ويرى بعض مشجعي الفريقين أن الفوز على المنافس التقليدي يعد بمثابة بطولة بحد ذاتها, وبحسب بعض الإحصاءات فإن 70 % من متابعي كرة القدم بالأرجنتين هم من مشجعي الفريقين.

ويتزعم لاعب الريفر السابق أنخل لابرونا هدافي الديربي بـ 16 هدفاً, أما أكثر اللاعبين ظهوراٌ بالديربي فهو لاعب الريفر رينالدو ميرلو بـ42 مباراة ديربي.

وفيما يخص نتائج الديربي فمن أبرز النتائج فوز الريفر بـ 5-1 عام 1941 وبـ 4-0 عام 1942، أما المباراة والتي شهدت أكثر تسجيلاً للأهداف فكانت في عام 1972 والتي فاز بها الريفر بنتيجة 5-4، ولكن مباراة الفريقين والتي أقيمت ضمن الدوري الختامي (الكلوسورا) على ملعب المونومينتال عام 1997 تعد أكثر المباريات إثارةً على الإطلاق وتخلد بسجلات الديربي والتي انتهت بالتعادل 3-3 بعد أن كان البوكا متقدماً بثلاثة أهداف نظيفة ويضيع ركلة جزاء (وقبلها يطرد لاعباً من الريفر بليت) استطاع الريفر وقبل انتهاء زمن اللقاء بقليل أن يعود إلى المباراة بتسجيله ثلاثة أهداف متتالية.

في عام 2004 قامت الصحيفة البريطانية(ذا ابزيرفر) (The observer) بوضع هذا الديربي من ضمن أهم 50 حدث رياضي يجب مشاهدته بالحياة.

هبوط ريفر بليت للدرجة الثانية[عدل]

حتى عام 2010 كان فريقا ريفر بليت وبوكا جونيورز هما الفريقان الوحيدان بالأرجنتين اللذان لم يهبطا لدوري الدرجة الثانية, حتى جاء عام 2011 والذي هبط فيه ريفر بليت للدرجة الثانية للمرة الأولى في تاريخه بعد أن احتل المركز السادس في الترتيب ولكن هذا لم يشفع له من الهبوط إذ أن نظام الدوري الأرجنتيني يعتمد على حساب الثلاث مواسم الأخيرة كاملة وليس للموسم الواحد فقط كسائر دوريات العالم.

وقد أقيمت المباراة الفاصلة لتحديد الهابط والصاعد ضد فريق بيلغرانو من الدرجة الثانية حيث استطاع الأخير أن يتغلب على الريفر بمباراة الذهاب 2-0 ويتعادل الفريقان في مبارة الإياب 1-1 على ملعب المونيمونتال الشهير وبحضور جماهيري قدر بـ 65,000 مشجع.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]