بوروسيا دورتموند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوروسيا دورتموند
Borussia Dortmund logo.svg

الاسم الكامل نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم 09
Ballspielverein Borussia 09 e.V. Dortmund
اللقب Die Borussen (البوروسيون) [1][2]
Die Schwarzgelben (الأسود والأصفر)
شعار النادي Echte Liebe (الحب الحقيقي)
الاسم المختصر BVB
الألوان           الأسود والأصفر
تأسس عام 1909 (منذ 110 سنوات)
الملعب الملعب الفيستفالي، دورتموند
(السعة: 81،264)
البلد  ألمانيا
الدوري البوندسليغا
2018–19 الوصيف
الإدارة
رئيس مجلس الإدارة ألمانيا هانتس-يواخيم فاتسكه
الرئيس ألمانيا رينارد روبال
المدرب سويسرا لوسيين فافر
الموقع الرسمي www.bvb.de
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة ألمانيا مايكل زورك (563 مباراة)
الهداف ألمانيا ألفريد بيسلير (168 هدف)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الألماني (8)
كأس ألمانيا (4)
كأس السوبر الألماني (6)
دوري غرب ألمانيا (6)
كأس ولاية وستفاليا (1)
الدولية دوري أبطال أوروبا (1)
كأس الكؤوس الأوروبية (1)
كأس الإنتركونتيننتال (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي بوروسيا دورتموند موسم 2019–20

نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم 09 (بالألمانية: Ballspielverein Borussia 09 e.V. Dortmund) و يعرف اختصاراً باسم بوروسيا دورتموند (بالألمانية: Borussia Dortmund) و أحياناً دورتموند (بالألمانية: Dortmund) هو نادي كرة قدم ألماني تأسس في عام 1909 ويقع مقره في مدينة دورتموند في ولاية شمال الراين-وستفاليا في ألمانيا. يعرف نادي دورتموند بكثرة مشجعيه، حيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف عضوية، مما يجعله الأكبر في ألمانيا.[3] فهو صاحب أكبر معدل للحضور الجماهيري في أوروبا.[4]

يعد نادي دورتموند أحد أنجح الأندية في تاريخ الكرة الألمانية بسبب إنجازاته على الصعيد المحلي و القاري.[5][6] محلياً استطاع دورتموند الفوز بسبعة عشر بطولة محلية موزعة كالتالي؛ لقب الدوري الألماني 8 مرات، ولقب كأس ألمانيا 4 مرات، بينما لقب كأس السوبر الألماني 6 مرات. بينما على الصعيد القاري والأوروبي، حصد الفريق على 3 بطولات وهي دوري أبطال أوروبا في موسم 1996–97 وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1966، وكأس الإنتركونتيننتال في 1997.

يلعب بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني، ويخوض كل مبارايته الرسمية على الملعب الفيستفالي والمعروف باسم سيغنال إيدونا بارك، والذي يتسع ل81,264 متفرج. ألوان الفريق الرسمية هي الأسود والأصفر، ولهذا أطلقوا على أنفسهم اسم (بالألمانية: die Schwarzgelben) والتي تعني الأصفر والأسود.[7][8] يعد بوروسيا الغريم التقليدي لنادي بايرن ميونخ، ولهذا تُعرف مبارياتهما باسم "الكلاسيكو".[9][10] بحسب تقرير ديلويت لأغنى أندية العالم والذي يصدر سنوياً بواسطة شركة ديلويت توش توهماتسو يُعتبر نادي دورتموند ثاني أغنى نادي في ألمانيا بعد بايرن ميونخ، ويقع في المرتبة الحادية عشر على مستوى العالم.[11] شعار الفريق هو الحب الحقيقي (بالألمانية: Echte Liebe).

محتويات

التاريخ[عدل]

التأسيس[عدل]

بوروسيا دورتموند في عام 1913

تأسس النادي في 19 ديسمبر 1909 في شمال شرق دورتموند من قبل مجموعة من الشباب الذين غادروا النادي الكاثوليكي المقدس الذي ترعاه الكنيسة. وهم فرانز وبول براون ، هنري كليف ، هانز ديبست ، بول ديزينديزيل ، يوليوس وويلهيلم جاكوبي ، هانز كان ، غوستاف مولر ، فرانز ريس ، فريتز شولت ، هانز سيبولد ، أوغست تونسمان ، هاينريش وروبرت أنجر ، فريتز ويبر وفرانز ويندت، لقد اتخذوا هذا القرار في حانة محلية. وتم أخذ اسم النادي من جعة "بوروسيا" المنتجة في مصنع بوروسيا للجعة. وتأخذ بوروسيا من اللغة اللاتينية. بدأ الفريق باللعب بقميص ازرق مخطط بالابيض بشريط أحمر وسروال أسود، في عام 1913 قام بوروسيا دورتموند بتغيير ألوانه إلى الأصفر والأسود. على مدار العقود المقبلة، حقق النادي نجاحًا متواضعًا فقط في الدوريات المحلية.

ملعب فايس فيز 1924[عدل]

كان فايس فيز في الأصل ملعب كرة للبلدة مع مسارات للجري وحفرة القفز. في البداية كان المرمى والعارضة مصنوعة فقط من الأخشاب ويتم إزالتها دائمًا بعد الألعاب ، مما يحول دون تعرضها للسرقة. يفترض أن اسم المكان، فايس فيز، نشأ من الزهور البيضاء التي سقطت من أشجار الحور المجاورة في الربيع، والتي حولت الملعب إلى حقل أبيض ( الألمانية: Weiße Wiese ). [2] وتعني المروج البيضاء. ونظرًا لعدم استيفاءه لقواعد الاتحاد لدوري برزيكليجا ، خضع إلى بناء واسع النطاق في صيف عام 1924. كان المبنى يتكون من جدار طوله 450 مترًا وارتفاعه 1.8 متر ، وبناء غرف ومقصورة بيع التذاكر، بالإضافة إلى المدرج في المقدمة، وتوسيع قدرة الاستاد إلى 18000، بلغت التكلفة الإجمالية للبناء 50000 مارك ألماني. تم افتتاح بوروسيا سبورتباتك الجديد من قبل اللورد العمدة إيتشوف في 14 أغسطس 1924.


من عام 1929 حتى 1949[عدل]

كان النادي قريب الإفلاس في عام 1929 عندما فشلت محاولة لتعزيز ثروات النادي من خلال التوقيع على بعض لاعبي كرة القدم المحترفين وفشل فشلاً ذريعا وتُرك الفريق في الديون وتخطوها من خلال كرم أحد الأنصار المحليين الذي غطى النقص في الفريق من جيبه الخاص. شهدت ثلاثينيات القرن العشرين بروز ألمانيا النازية، الذي أعاد هيكلة المنظمات الرياضية وكرة القدم في جميع أنحاء البلاد لتلائم أهداف النظام. تم استبدال رئيس بوروسيا دورتموند عندما رفض الانضمام إلى الحزب النازي، وتم إعدام اثنين من الأعضاء الذين استخدموا مكاتب النادي بشكل خفي لإنتاج كتيبات مناهضة للنازية في الأيام الأخيرة من الحرب. حقق النادي نجاحًا أكبر في بطولة Gauliga ويستفالين التي تم تأسيسها حديثًا، ولكن توقفت البطولات وتوجب الانتظار حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية، خلال هذه الفترة، طورت بوروسيا منافستها الشديدة مع شالكه 04 من ضاحية غلزنكيرشن، (ديربي الرور). مثل كل المنظمات الأخرى في ألمانيا، تم حل بوروسيا من قبل سلطات الاحتلال المتحالفة بعد الحرب في محاولة لإبعاد مؤسسات البلاد عن ماضيها النازي. كانت هناك محاولة لم تدم طويلاً لدمج برورسيا ذورتموند مع ناديين آخرين وهم Werksportgemeinschaft Hoesch و Freier Sportverein 98. كان في بداية الامر نادي Sportgemeinschaft Borussia von 1898، لكن بعدها أصبح Ballspiel-Verein Borussia ووصل حينها لأول مرة لنهائي البطولة الوطنية في عام 1949، حيث خسر 2-3 ضد فالدهوف مانهايم.

الألقاب الوطنية الأولى[عدل]

الرسم البياني التاريخي لأداء بوروسيا دورتموند في الدوري بعد الحرب العالمية الثانية

بين عامي 1946 و 1963 ، ظهر بوروسيا في أوبرليجا الغربية، دوري الدرجة الأولى والتي سيطرت على كرة القدم الألمانية في أواخر 1950. في عام 1949، وصل بوروسيا إلى المباراة النهائية في شتوتغارت ضد فالدهوف مانهايم، والتي خسرها 2-3 بعد الوقت إضافي وحصل النادي على أول لقب وطني له في عام 1956 بفوزه بنتيجة 4-2 على كارلشروهر، بعد عام واحد، هزم بوروسيا هامبورغ 4-1 ليفوز دورتموند بلقبه الوطني الثاني، وكان ألفريدوس الثلاثة (ألفريد بريسلر ، ألفريد كيلباسا وألفريد نيبيكلو) أساطير في بوروسيا دورتموند. في عام 1963 فاز بوروسيا بالنسخة الأخيرة من بطولة كرة القدم الألمانية (قبل تقديم الدوري الألماني الجديد) لتأمين لقبه الوطني الثالث.

الدوري الألماني لاول مرة[عدل]

في عام 1962، التقى الاتحاد الألماني لكرة القدم في مدينة دورتموند وصوت لإقامة دوري احترافي لكرة القدم في ألمانيا، ليبدأ اللعب في أغسطس 1963 بأسم البوندسليغا. حصل بوروسيا دورتموند على مركز بين أول ستة عشر ناديًا يلعبون في الدوري بالفوز بآخر بطولة وطنية قبل الدوري الألماني والوصيف كولن حصل على مركز ايضاً وسجل فريدهيلم كونيتزكا لاعب فريق بوروسيا دورتموند أول هدف في الدوري الألماني في الدقيقة الدقيقة الاولى من المباراة، والتي خسرها دورتموند في النهاية أمام فيردر بريمن. وفي عام 1965، لعب دورتموند أول مباراة في كأس ألمانيا (البوركال).

في عام 1966، فاز دورتموند بكأس الكؤوس الأوروبية بنتيجة 2-1 ضد ليفربول في الوقت الإضافي، سجل الأهداف كلاً من سيغفريد هيلت راينهارت ليبودا ومع ذلك، في نفس العام، وخسر الفريق الدوري بخسارته لأربع مباريات من آخر خمس مباريات وأحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن بطل الدوري ميونخ 1860 ومن المفارقات أن الكثير من النجاح الذي حققه ميونخ 1860 جاء بسبب المدرب فريدهيلم كونيتزكا، الذي انتقل مؤخرًا من دورتموند إلى ميونخ 1860.

اتسمت السبعينيات بمشاكل مالية، والهبوط من الدوري الألماني في عام 1972. ثم شهد النادي افتتاح الملعب الفيستفالي، والذي سمي على اسم إقليم وستفاليا في عام 1974. وعاد النادي إلى الدوري الألماني في عام 1976. استمر دورتموند في مواجهة مشاكل مالية خلال الثمانينات وتجنب دورتموند الهبوط في عام 1986 من خلال الفوز في مباراة فاصلة حاسمة ثالثة ضد فورتونا كولن بعد الانتهاء من الموسم في المركز السادس عشر، لم يحظى دورتموند بأي نجاح كبير مرة أخرى حتى فاز بنتيجة 4-1 بكأس ألمانيا في عام 1989 ضد فيردر بريمن. كانت أول كأس يحققه المدرب هورست كوبل، ثم فاز دورتموند عام 1989 بنتيجة 4-3 في كأس السوبر الألماني ضد غريمه بايرن ميونخ.

العصر الذهبي - التسعينيات[عدل]

بعد الانتهاء من المركز العاشر في الدوري الألماني عام 1991، خرج المدرب هورست كوبل وتم تعيين المدرب أوتمار هيتسفيلد. في عام 1992، قاد أوتمار هيتزفيلد بوروسيا دورتموند إلى المركز الثاني في الدوري الألماني وكاد أن يفوز دورتموند باللقب لو لم يفز نادي شتوتغارت بمباراته الأخيرة ليصبح هو بطل الدوري. في علم 1993 إلى جانب الحصول على المركز الرابع في الدوري الألماني، تمكن دورتموند من الوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي عام 1993، الذي خسره دورتموند بنتيجة 6-1 في مجموع المباراتين أمام يوفنتوس وعلى الرغم من هذه النتيجة، ابتعد بوروسيا عن 25 مليون مارك ألماني في ظل نظام جمع الجوائز المالية المعمول به في ذلك الوقت للأطراف الألمانية المشاركة في البطولة وكان لدى دورتموند تدفق نقدي واصبح النادي قادرًا على التوقيع مع لاعبين جلبوا لهم لاحقًا العديد من الجوائز في التسعينيات. تحت قيادة أفضل لاعب كرة قدم في العالم عام 1996 ماتياس زامر، فاز بوروسيا دورتموند بلقب الدوري الألماني في عامي 1995 و 1996.

كما فاز دورتموند في كأس السوبر الألماني ضد بوروسيا مونشنغلادباخ في عام 1995 و ضد كايزرسلاوترن في عام 1996. في 1996-1997 وصل بوروسيا دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 1996–97 التي لا تنسى في الملعب الأولمبي في ميونخ، واجه دورتموند حامل اللقب السابق يوفنتوس، وضع كارل-هاينتس ريدله دورتموند في المقدمة بالتسجيل على حارس المرمى أنجلو بيروتزي من كرة عرضية من بول لامبيرت ثم سجل ريدله هدف أخر بالرأس من ضربة ركنية وفي الشوط الثاني، سجل أليساندرو دل بييرو هدفاً واحداً ليوفنتوس بكعب خلفي بعد ذلك دخل البديل لارس ريكن والبالغ من العمر 20 عامًا حصل على تمريرة من أندرياس مولر وقام لارس ريكن بالتسجيل بعد 16 ثانية فقط من دخوله إلى أرض الملعب من أكثر من 20 ياردة مع أول لمسة له للكرة مع عدم تمكن زين الدين زيدان من إحداث فرق ليوفنتوس أمام بول لامبيرت ورفع دورتموند الكأس بفوزه بنتيجة 1-3.

ثم فاز دورتموند على نادي كروزيرو البرازيلي 2-0 في نهائي كأس الإنتركونتيننتال لعام 1997 ليصبح بطلاً لأندية العالم. كان بوروسيا دورتموند ثاني نادي ألماني يفوز بها، بعد بايرن ميونخ في عام 1976. كما وصل حامل اللقب دورتموند إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا في عام 1998 وكان الفريق فاقد للعديد من اللاعبين المهمين منذ بداية الموسم عندما لعبوا ضد ريال مدريد في 1998. تأثرت مسيرة ماتياس زامر بالإصابة ولم يلعب سوى ثلاث مباريات للفريق الأول بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا. وكان بول لامبيرت قد غادر في نوفمبر للعودة للعب في اسكتلندا وغاب أندرياس مولر عن مباراة الذهاب كما فعل يورغن كوهلر الذي غاب عن كلتا المباراتين، فاز ريال مدريد في مباراة الذهاب 2-0 في أرض دورتموند ولعب دورتموند بشكل أفضل في مباراة الإياب لكنه فشل في استغلال الفرصه واقصي دورتموند بنتيجة 2-0 في مجموع المباراتين.

القرن الحادي والعشرين "بداية الشعبية"[عدل]

بوروسيا دورتموند في عام 2007

في أكتوبر 2000، أصبحت بوروسيا دورتموند أول نادٍ - وحتى الآن - النادي الوحيد في سوق الأسهم الألمانية[12].

وفي عام 2002، فاز بوروسيا دورتموند بلقب الدوري الألماني للمرة الثالث، قدم دورتموند شوطاً رائعاً في نهاية الموسم لتجاوز نادي باير 04 ليفركوزن، حيث حصل على اللقب في الجولة الأخيرة وأصبح المدرب ماتياس زامر أول شخص في تاريخ بوروسيا دورتموند يفوز ببطولة الدوري الألماني كلاعب وكمدرب[13].

في نفس الموسم، خسر بوروسيا نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم 2001-02 أمام فايندورد الهولندي وبعدها انخفضت ثورات دورتموند بشكل متكرر لعدة سنوات وأدى سوء الإدارة المالية إلى عبء ثقيل من الديون وبيع أراضي الملعب الفيستفالي الخاصة بهم، تفاقم الوضع بسبب الفشل في التقدم إلى دوري أبطال أوروبا 2003-04، عندما تم استبعاد الفريق بركلات الترجيح في جولات التصفيات من قبل كلوب بروج.  

في عام 2003، أقرض بايرن ميونخ مليوني يورو لدورتموند لعدة أشهر لدفع رواتبهم، عاد بوروسيا مرة أخرى إلى حافة الإفلاس في عام 2005، حيث انخفضت القيمة الأصلية البالغة 11 يورو لأسهمها بأكثر من 80٪ في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية، شملت الاستجابة للأزمة تخفيض رواتب 20٪ لجميع اللاعبين[14].

في عام 2006، من أجل خفض الديون، تم تغيير اسم الملعب الفيستفالي الى "سيغنال إيدونا بارك" بعقد مع شركة تأمين محلية وتستمر اتفاقية حقوق التسمية حتى عام 2021.

عانى دورتموند بداية بائسة لموسم 2005-06، لكنه احتل المركز السابع في الدوري وفشل النادي في الحصول على مكان في الدوري الأوروبي عبر قرعة اللعب النظيف. أشارت إدارة النادي إلى أن النادي حقق ربحًا مرة اخرى؛  كان هذا مرتبطًا إلى حد كبير ببيع ديفيد أودونكور إلى ريال بيتيس و توماش روسيتسكي إلى أرسنال.

في موسم 2006-07، واجه دورتموند بشكل غير متوقع مشكلة خطيرة في الهبوط لأول مرة منذ سنوات. عين دورتموند ثلاثة مدربين وعين توماس دول في 13 مارس 2007 بعد نزوله إلى نقطة واحدة فقط فوق منطقة الهبوط. وفي نفس السنة غادر كريستوف ميتزيلدر بوروسيا دورتموند في صفقة انتقال حر.

في موسم 2007-08، خسر دورتموند أمام العديد من أندية الدوري الألماني الأصغر، على الرغم من حصوله على المركز الثالث عشر في جدول الدوري الألماني، فقد وصل دورتموند إلى نهائي كأس ألمانيا ضد بايرن ميونيخ، حيث خسر بنتيجة 1-2 في الوقت الإضافي وتأهل دورتموند للدوري الأوروبي، واستقال المدرب توماس دول في 19 مايو 2008 وحل محله يورغن كلوب.


العودة إلى الصدارة[عدل]

لاعبو بوروسيا دورتموند (من اليمين لليسار كيفن غروسكرويتس، وماتس هوملز، ومارسيل شميلزر، وماركو شتيبرمان يحتفلون بالفوز بدرع الدوري موسم 2010-11

في موسم 2009-10، تحسن مستوى دورتموند مع يورغن كلوب وحصل على الترتيب الخامس في الدوري وتأهل للدوري الأوروبي.

في 30 أبريل 2011، انتصر دورتموند بنتيجة 2-0 على نورنبورغ في أرض دورتموند، ثم أنتصر على باير ليفركوزن، جعل دورتموند يصل الى ثماني نقاط وقدم دورتموند مباريات ناجحة في الدفاع عن الدوري الالماني وحصل دورتموند على رقماً قياسيا جديدا مع أكبر عدد من النقاط -81- أكثر من التي قد اكتسبتها أي ناد في إحدى مواسم الدوري الالماني بتاريخه[15][16]. ولكن تجاوز هذا الرقم بايرن ميونخ الموسم التالي بعدد 91 نقطة[17]، وأصبح الآن دورتموند يضع اثنين من نجوم أعلى شعار النادي بحصوله على الدوري الخامس. أبرز أسماء اللاعبين في هذا الوقت تشمل لوكاس باريوس، ماريو قوتزه، نيفين سوبوتيتش، ماتس هوميلز، روبرت ليفاندوفيسكي، شينجي كاغاوا، لوكاس بيتشيك، ياكوب بواشتشيكوفسكي، كيفن غروسكرويتس، إيفان بيرزيتش وإلكاي قاندوقان.

النادي توج بالنجاح في موسم 2011-12 وأيضًا فوز بوروسيا دورتموند على هوليشتاين كيل بنتيجة 4-0 في نصف النهائي في مباراة كأس ألمانيا ومع فوز بايرن ميونخ على بوروسيا مونشيغلادباخ تواجه دورتموند و بايرن في نهائي كأس ألمانيا، وأنتصر دورتموند بنتيجة 5-2.

بوروسيا دورتموند هو واحدة من أربع أندية ألمانية فازت بثنائية البوندسليغا وكأس ألمانيا في موسم واحد، جنبا إلى جنب مع بايرن ميونخ وكولن وفيردر بريمن[18].

بوروسيا دورتموند انهى موسم 2012-13 في المركز الثاني في الدوري الألماني. دورتموند لعب في دوري أبطال أوروبا في نصف النهائي ضد ريال مدريد وانتصر بنتيجة 4-2 ذهاباً وإياباً ولعب النهائي ضد بايرن ميونخ وهي المرة الأولى التي يكون فيها طرفا المرحلة النهائية أندية ألمانية ولعب النهائي في استاد ويمبلي، وخسر فيها دورتموند بنتيجة 2-1. في الدقائق الاخيرة بتسجيل روبين للهدف[19]

في موسم 2013-14، بوروسيا دورتموند فاز بالسوبر الألماني 2013 بنتيجة 4-2 ضد خصمه بايرن ميونخ[20].

في موسم 2013-14 بدأ دورتموند مع خمس أنتصارات متتالية، وبذل اللاعبين قصارى جهدهم. على الرغم من نقص اللاعبين في بداية موسم غير واعد ابدأ، وعرقل الفريق مع إصابة العديد من اللاعبين الأساسيين، ونزول الفريق الى المركز الرابع في ترتيب الدوري الألماني، ووصل الفريق فقط الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، بخسارة بنتيجة 3-2 على ذهاباً وإياباً ضد ريال مدريد. ومع ذلك، استطاع دورتموند من الوصول الى الترتيب الثاني في نهاية الدوري الألماني والوصول الى نهائي كأس المانيا 2014، ولكن خسر بنتيجة 0-2 ضد بايرن في الوقت الاضافي[21].

ثم مع بداية موسم 2014-15 فاز على بايرن ميونخ في السوبر الألماني 2014 بنتيجة 2-0. ومع ذلك، فإن هذا النصر لن يكون كافياً لإلهام الفريق لتقديم أداء جيد في بداية الموسم بعد الموسم السابق

خسر دورتموند في أول ثلاثة مواجهات في الدوري ضد أوغسبورغ وفرايبورغ وماينتس ثم تعادل بنتيجة 2-2 ضد شتوتغارت، نزل دورتموند الى الجزء السفلي من الترتيب في عدة مناسبات، ولكن تمكن من الابتعاد عن منطقة الهبوط بعد أربعة أنتصارات على التوالي في شهر فبراير وفوزه بالديربي ضد شالكه 3-0 [22].

في 15 أبريل 2015، يورغن كلوب بعد سبع سنوات من تدريب بوروسيا دورتموند، أعلن عن مغادرة دورتموند[23]. بعد ذلك بأربعة أيام، دورتموند أعلن عن المدرب الجديد توماس توخيل الذي سيحل محل كلوب في نهاية الموسم الحالي[24]. ومع مغادرة كلوب، أستمر دورتموند في الأرتفاع في جدول الترتيب حتى أنهى الموسم في المرتبة السابعة بعد الابتعاد عن الهبوط، ووصل دورتموند الى نهائي كأس ألمانيا بعد الفوز على بايرن ميونخ في الاشواط الإضافية بنتيجة 3-1 في نصف النهائي ولعب النهائي ضد فولفسبورغ وخسر دورتموند بنتيجة 4-0 ولم يتأهل دورتموند في موسم 2015-16 لدوري أبطال أوروبا.

في 2015-16 الموسم، دورتموند بدأ بداية جيدة بفوز كبير، بنتيجة 4-0 ضد بوروسيا مونشنغلادباخ في يوم أفتتاح الدوري، تليها خمس أنتصارات جعلت دورتموند متصدر الدوري، بقي اداء دورتموند جيداً بالفوز في 24 مباراة من أصل 34 في الدوري وأصبح و أفضل وصيف في الدوري الالماني أكثر من أي وقت مضى[25].

ووصل في دوري أبطال أوروبا إلى ربع النهائي، والخروج من قبل يورغن كلوب بقيادته لليفربول في الدقائق الاخيرة، حيث سجل هدف الفوز المدافع ديان لوفرين لتصبح النتيجة 4-3 إياباً و نتيجة 5-4 إجمالياً[26].

في موسم 2015-16، بسبب فوز بايرن ميونخ في الدوري وكأس ألمانيا تأهل دورتموند بصفته وصيف الدوري الى السوبر الألماني ولكن خسر من بايرن ميونيخ[27].

في 11 أبريل 2017، تعرضت حافلة فريق بوروسيا دورتموند للهجوم بثلاث قنابل أنبوبية الصنع بينما كانت في طريقها إلى الملعب الفيستفالي في دورتموند. كانت القنابل مخبأة في السياج على جانب الطريق وفجرت في حوالي الساعة (17:15 بالتوقيت العالمي)[28]. كانت معبأة بكور معدنية صغيرة الحجم وكان مداها يصل إلى حوالي 100 متر (109 ياردة). بناءً على نوع المتفجرات المستخدمة، تفترض السلطات الألمانية "تورط إرهابي" في هذا التفجير[29]، استخدمت بالقنابل صواعق عسكرية وربما تكون المتفجرات قد أتت من مخزونات عسكرية خاصة بالجيش الألماني[30]، أصيب لاعب كرة القدم الإسباني وعضو فريق دورتموند مارك بارترا بشظايا الزجاج من نافذة الحافلة المحطمة. تم نقله إلى مستشفى قريب حيث أجريت عملية جراحية لمعصمه الأيمن على الفور. عانى رجل شرطة من انفجار وصدمة. كان يرافق الحافلة على دراجة نارية، من المحتمل جدًا أنه بدون قوة الحافلة و النوافذ المعززة لكانت هناك خسائر كبيرة، تم بناء الحافلة المستخدمة من قبل بوروسيا دورتموند بشكل أقوى من الحافلات التقليدية المستخدمة وبسبب قوة الحافلة اصبح هناك خسائر أقل مما كان يمكن أن يكون إذا كانت الحافلة بالشكل التقليدي[31].

في ذلك الوقت، كانت الحافلة في طريقها إلى المحطة الأولى من ربع نهائي بوروسيا دورتموند مع موناكو في دور الثمانية 2016/17 دوري أبطال أوروبا في الملعب الفيستفالي، تم إعادة جدولة المباراة لليوم التالي، حيث خسرها بوروسيا دورتموند 3-2.

يُزعم بأن مدرب نادي بوروسيا دورتموند توماس توخل وقت الهجوم على الحافلة انتقد عقلية اللاعبين بعد المباراة ومهاجمتهم بسبب عدم استعدادهم للعب في اليوم التالي للهجوم، هناك اعتقاد بأن هذا الخلاف كان بداية نهاية فترة توماس توخل كمدرب لبوروسيا دورتموند واتحد مشجعو موناكو وبوروسيا دورتموند في صداقة بعد التفجير، قدم العديد من محبي بوروسيا دورتموند والألمان والفنادق المحلية لعشاق موناكو طعامًا مجانيًا وأماكن للإقامة، أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن ردة فعلها الرهيبة للهجوم. انتقد فريق بوروسيا بوروسيا دورتموند ولاعب كرة القدم السابق لوتار ماتيوس التخطيط على المدى القصير لدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم[32].

سبب هذا الانفجار خلاف بين المدير التنفيدي يواكيم فاتسكه ومدرب النادي توماس توخيل على لعب المباراة في اليوم التالي من الانفجار الذي استهدف الحافلة وأبرزت صحيفة فوسبال بيلد شهادة توماس توخيل على الخلاف قائلاً: "كنت سأبقى مدربا لدورتموند لولا حادثة التفجير"[33].

ودورتموند هزم من بايرن ميونخ بركلات الترجيح في كأس السوبر الألماني 2017، وكانت المرة الرابعة لدورتموند في الحصول على الوصافة مع حصوله 5 مرات على البطولة.

في 27 مايو 2016، دورتموند فاز بنتيجة 2-1 على آينتراخت فرانكفورت في كأس ألمانيا 2016 وسجل هدف الفوز بيير إيميريك أوباميانغ بركلة جزاء في الدقيقة 67

في موسم 2018، بدأ دورتموند الموسم بشكل جيد، بقدوم بعض اللاعبين المهمين مثل أكسيل فيتسل و أشرف حكيمي و توماس ديلايني وفي النصف الأول من الموسم حصل دورتموند على صدارة الدوري بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه وفي بداية النصف الثاني أصيب قائد الفريق ماركو رويس وأستمر دورتموند في الخسارة حتى خسر الصدارة ونافس في الجولات الاخيرة مع بايرن ميونخ على لقب الدوري حتى أنهى الموسم بخسارة الدوري بفارق نقطتين.

وفي اسبوع واحد خسر دورتموند دوري أبطال أوروبا ضد توتنهام بنتيجة 4-0 ذهاباً وإياباً وكأس ألمانيا ضد فيردر بريمن بركلات الترجيح في دور16.

وفي عام 2019، قبل بداية الدوري الألماني واجه دورتموند فريق بايرن ميونخ في السوبر الألماني، بصفته وصيف الدوري بعد فور بايرن بالدوري وكأس ألمانيا، وأنتصر دورتموند بنتيجة 2-0 بتسجيل الهدف الأول من باكو ألكاسير والثاني من جيدون سانشو.


الملعب[عدل]

سيغنال إيدونا بارك
Logo SIGNAL IDUNA PARK 2010.png
Signal Iduna Park new sign.jpg
الشكل الخارجي للملعب

معلومات عامة
البلد
Flag of Germany.svg
ألمانيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
العنوان دورتموند، فستفاليا، ألمانيا
الإنشاء والافتتاح
أشغال البناء 1971-1974
المهندس الإنشائي مجموعة دراتلر
كلفة الإنشاء 32.7 مليون مارك في عام 1974
الافتتاح 2 أبريل 1974
إعادة التهيئة 1992، 1995-96، 2002-03، 2006
الاستعمال
الفرق المستضيفة بوروسيا دورتموند (1974-حتى الآن)
المالك بوروسيا دورتموند
التجهيزات
الأرضية عشبية
الحجم 105 m 68 × m
الطاقة الاستيعابية 81,264 (في المباريات المحلية)
65,590 (في المباريات الدولية)
حضور قياسي 83,000 متفرج
الموقع الإلكتروني http://www.signal-iduna-park.de

الملعب الفستفالي هو ملعب كرة قدم يقع في مدينة دورتموند الألمانية في شمال الراين-وستفاليا، ويسع الملعب لجلوس 81،264 متفرج في مباريات الدوري الألماني لكرة القدم،[34] بينما في المباريات الودية فإنه يتسع لجلوس 65,590 متفرج.[35][36] يعد الملعب الرسمي الذي يخوض فيه نادي بروسيا دورتموند مبارياته. تم افتتاح الملعب في 2 أبريل 1974 ثم تم تجديده 4 مرات في 1992، 1995، 2002، و 2006. وهو واحد من الملاعب كرة القدم الأكثر شهرة في أوروبا، وانتخب أفضل ملعب لكرة القدم من قبل صحيفة التايمز الشهيرة.[37] و يعود سبب تسميته إلى مقاطعة البيروسية السابقة وستفاليا.

يسمى هذا الملعب سيغنال إيدونا بارك (بالألمانية: signal iduna park) حيث سمي بهذا الاسم بسبب رعاية مجموعة signal iduna للملعب، وسيبقى الملعب محتفظاً بهذا الاسم لغاية 2021.[38] أقيمت العديد البطولات المهمة في ملعب فيستفالن، مثل كأس العالم 1974 و كأس العالم 2006، كما استضاف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2001. وقد لعبت هناك مباريات ودية وطنية مختلفة وتصفيات العالمية والأوروبية، وكذلك مباريات في مسابقات الأندية الأوروبية.

ملعب فايس فيز[عدل]

كان في الأصل ملعب كرة للبلدة مع مسارات للجري وحفرة القفز. في البداية كان المرمى والعارضة مصنوعة فقط من الأخشاب ويتم إزالتها دائمًا بعد الألعاب ، مما يحول دون تعرضها للسرقة. يفترض أن اسم المكان، فايس فيز، نشأ من الزهور البيضاء التي سقطت من أشجار الحور المجاورة في الربيع، والتي حولت الملعب إلى حقل أبيض ( الألمانية: Weiße Wiese ). [39] وتعني المروج البيضاء

ونظرًا لعدم استيفاءه لقواعد الاتحاد لدوري برزيكليجا ، خضع إلى بناء واسع النطاق في صيف عام 1924. كان المبنى يتكون من جدار طوله 450 مترًا وارتفاعه 1.8 متر ، وبناء غرف ومقصورة بيع التذاكر، بالإضافة إلى المدرج في المقدمة، وتوسيع قدرة الاستاد إلى 18000، بلغت التكلفة الإجمالية للبناء 50000 مارك ألماني. تم افتتاح بوروسيا سبورتباتك الجديد من قبل اللورد العمدة إيتشوف في 14 أغسطس 1924.

وفي عام 1937، في وقت النازية، أجبرت شركة هآش أي جي وبوروسيا دورتموند على مغادرة فايس فيز والانتقال إلى ملعب روت اردي، جنوب وسط المدينة.

ملعب روت إردي[عدل]

هو ملعب كرة قدم يستضيف مسابقات ألعاب القوى، يقع في دورتموند، وستفاليا، ألمانيا، يتسع لـ 25000 متفرج (3000 مقعد).[40][41] ويعد الملعب الرئيسي لبوروسيا دورتموند 2 وعدة أندية أخرى تم وضع حجر الأساس للملعب في 1924. بدأ بناؤه في 1924 بتكلفة 1.8 مليون مارك ألماني وافتتح في 6 يونيو 1926

وتم توسيع الملعب عن طريق حوامل خشبية مؤقتة، مما زاد من سعة الملعب إلى 42000[42]. في عام 1971، وافقت بلدية دورتموند على بناء استاد جديد، على غرب ملعب روت أردي.  عند الانتهاء من الملعب الفيستفالي الجديد في عام 1974، انتقل اليه بوروسيا دورتموند.

الكلاسيكو والديربي[عدل]

الكلاسيكو الألماني[عدل]

الكلاسيكو الألماني (بالألمانية: Münchner Stadtderby) هي مباراة كرة قدم بين أشهر و أفضل فريقين في ألمانيا تحقيقاً للبطولات، بين نادي بايرن ميونخ ونادي بوروسيا دورتموند.[43][44] أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 16 أكتوبر 1965 وانتهى بفوز نادي بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-0.[45][46] يذكر أن بايرن ميونخ هو الأكثر فوزاً في لقاءات الكلاسيكو الألماني، فقد فاز في 58 مباراة من أصل 124، بينما فاز نادي بوروسيا دورتموند في 33 مباراة وانتهى 33 لقاءً بينهما بالتعادل.[47]

  • أخر تحديث بتاريخ 5 أغسطس 2019، وهو تاريخ أخر كلاسيكو جمعهما في إطار مسابقة السوبر الألماني، وانتهى اللقاء بفوز بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-0.
المواجهات الفوز التعادل أهداف
البايرن دورتموند البايرن دورتموند
الدوري الألماني 102 47 26 29 200 122
كأس ألمانيا 11 6 2 3 20 13
كأس السوبر الألماني 6 2 4 0 9 13
كأس الدوري الألماني 2 2 0 0 3 0
دوري أبطال أوروبا 3 1 1 1 2 2
جميع المباريات 124 58 33 33 234 150

ديربي الرور[عدل]

ديربي الرور (بالألمانية: Ruhr derby)[48] أو ديربي النهر (بالألمانية: Revierderby) كما يسمى،[49] هو ديربي كرة قدم من أشهر الديربيات في كرةالقدم الألمانية،[50] بين شالكه 04 ونادي بوروسيا دورتموند.[51] وقد سمى الديربي باسم ديربي الرور نسبة إلى نهر الرور،[52] الذي يفصل مدينة دورتموند وهي معقل نادي بوروسيا دورتموند،[5][6] ومدينة غلزنكيرشن حيث معقل شالكه 04، حيث تبدع المدينتان عن بعضها المبعض حوالي 15 كلم. دائما يشار إلى هذا الديربي باسم ديربي النهر، على الرغم من وجود عدة أندية أخرى في منطقة حوض الرور، في حين أن أي مباراة غير هذه المباراة بين فرق منطقة حوض الرور (على سبيل المثال نادي بوخوم، نادي دويسبورغ أو روت فايس إيسن) تعرف باسم ديربي النهر الصغير (بالألمانية: Kleines Revierderby).[53]

في 3 مايو من عام 1925،[54] شهدت كرة القدم الألمانية أول لقاء ديربي بين الفريقين، حيث تمكن شالكه 04 ونادي بوروسيا دورتموند بأربعة أهداف مقابل لهدفين.[55] أكبر إنتصار لشالكه 04 في الديربى كان بنتيجة 10-0 في 20 أكتوبر 1940،[56] بينما أكبر فوز لنادي بوروسيا دورتموند كان في 26 فبراير 1966 بعدما فاز بسبعة أهداف نظيفة.[57]

المواجهات الفوز التعادل الأهداف
دورتموند شالكه دورتموند شالكه
الدوري الإلماني 94 33 32 29 147 137
كأس ألمانيا 6 2 3 1 9 10
كأس الدوري الألماني 1 0 1 0 1 2
كأس السوبر الألماني 1 [a] 0 0 1 0 0
أوبرليغا [b] 32 15 7 10 63 46
غاليغا [c] 16 1 14 1 11 84
أخرى 4 1 3 0 7 15
المنافسات الرسمية 154 52 60 42 242 294
المنافسات الودية 24 9 11 4 35 46
جميع المنافسات 178 61 71 46 273 340


تشكيلة الفريق الحالية[عدل]

التشكيلة الحالية[عدل]

ماركو رويس قائد الفريق
لوكاس بيتشيك نائب القائد

آخر تحديث في 20 أغسطس 2019.[58][59][60]

الـرقم المركز اللاعـب
1 سويسرا حارس 0رومان بوركي
2 فرنسا مدافع 0دان آكسل زاغادو
5 المغرب مدافع 0أشرف حكيمي
6 الدنمارك وسط 0توماس ديلاني
7 إنجلترا وسط 0جيدون سانشو
8 ألمانيا وسط 0محمود داوود
9 إسبانيا مهاجم 0باكو ألكاسير
10 ألمانيا وسط 0ماريو غوتزه
11 ألمانيا مهاجم 0ماركو رويس القائد
13 البرتغال مدافع 0رافاييل غيريرو
14 ألمانيا مدافع 0نيكو شولز
15 ألمانيا مدافع 0ماتس هوملز
16 سويسرا مدافع 0مانويل أكانجي
18 الأرجنتين مدافع 0ليوناردو باليردي
الـرقم المـركـز الـلاعـب
19 ألمانيا وسط 0جوليان براندت
22 إسبانيا مدافع 0ماتو موري
23 بلجيكا وسط 0تورغان هازارد
25 ألمانيا حارس 0لوكا أونبهون
26 بولندا مدافع 0لوكاس بيتشيك
27 ألمانيا مهاجم 0ماريوس وولف
28 بلجيكا وسط 0أكسيل فيتسل
29 ألمانيا مدافع 0مارسيل شميلزر
31 ألمانيا وسط 0باتريك اوسترهاج
33 ألمانيا وسط 0جوليان فايغل
34 الدنمارك مهاجم 0ياكوب برون لارسن
35 سويسرا حارس 0مارفين هيتز
37 ألمانيا وسط 0توبياس راشل
40 ألمانيا حارس 0إيريك أويلشلايغل

اللاعبون المعارون[عدل]

الـرقم المركز اللاعـب
ألمانيا مدافع 0فيليكس باسلاك (إلى فورتونا سيتارد)
ألمانيا مدافع 0جيريمي توليان (إلى نادي ساسولو)
تركيا مدافع 0عمر توبراك (إلى فيردر بريمن)
الـرقم المـركـز الـلاعـب
ألمانيا وسط 0دزينس بورنيتش (إلى دينامو دريسدن)
ألمانيا وسط 0آندريه شورله (إلى سبارتاك موسكو)
إسبانيا وسط 0سيرجيو غوميز مارتن (إلى نادي هويسكا)

الإنجازات[عدل]

بطولات بوروسيا دورتموند
البطولة UEFA - Super Cup.png المجموع
الأول

البطل

8 0 4 6 1 1 0 0 2 6 1 28
الثاني

الوصيف

8 1 5 4 1 0 2 1 1 2 0 25
حدثت في 19 أغسطس 2019.
اقليمياً
البطولة الألقاب المواسم
أوبرليغا 6 1947–48، 1948–49، 1949–50، 1952–53، 1955–56، 1956–57 (رقم قياسي)
كأس ولاية وستفاليا 1 1947
محلياً
البطولة الألقاب المواسم
Meisterschale.png البوندسليغا 8 1955-56، 1956-57، 1962-63، 1994-95 ، 1995-96، 02–2001، 2010-11، 2011-12
DFB-Pokal logo (2016).svg كأس ألمانيا 4 1964-65، 1988-89، 2011-12، 2016-17
DFL-Supercup logo.png كأس السوبر الألماني 6 1989، 1995، 1996، 2013، 2014، 2019
أوروبياً
البطولة الألقاب المواسم
UEFA - Champions League.png دوري أبطال أوروبا 1 1996-97
Coppacoppe.png كأس الكؤوس الأوروبية 1 1965-66
عالمياً
البطولة الألقاب المواسم
Intercontinental Cup (1997).svg كأس إنتركونتيننتال 1 1997

الجماهير والنشيد[عدل]

عشاق دورتموند[عدل]

لسنوات، كان بوروسيا دورتموند واحد من الأندية ذات أعلى معدل حضور في أوروبا وحصل على أعلى معدل قي ست مرات (2003/04, 2004/05, 2011/12, 2013/14[62], 2014/15 و 2015/16)

في الملعب الفيستفالي تم قياس أكبر عدد من الجماهير في أوروبا؛ في موسم 2015/2016، كان عددهم 1.948.880 متفرجًا ورقمًا قياسيًا أخر في كرة القدم الألمانية، بعدد حضور أجمالي 1.380.023 متفرجًا من موسم 2015/2016 (يقابل متوسط ​​حضور بلغ 81،178) ولم يسبق الوصول لها الرقم مسبقاً. منذ موسم 1998/1999 أستمر دورتموند في الدوري الألماني بستجيل أعلى حضور.[63] يبيع دورتموند عدد 55000 تذكرة موسمية في السنة منذ عام 2013 كأكثر عدد تذاكر موسمية مباعة أكثر من أي ناد ألماني آخر.[64]

يضم بوروسيا دورتموند أكثر من 500 نادي مشجع رسمي حول العالم، ويتم تنظيم أكثر من 25،000 من المشجعي فيه.[65] منذ عام 2004 وجد قسم لمشجعي دورتموند من أقسام النادي الرسمي، ويمثل مصالح العديد من مؤيدي النادي ويمنحهم صوتًا. بالإضافة إلى ذلك، لدى مشجعي بوروسيا منصة للمعلومات والنقاش وهي (Schwatzgelb.de) وتعد واحدة من أكبر المنصات في ألمانيا للمشجعين.

بالإضافة إلى العديد من مجموعات المعجبين غير الرسمية مثل جمعيات دورتموند للمشجعين اليمينيين المتطرفين، مثل "SS-Siggi" سيجفريد بورشاردت عندما تصدر عناوين الصحف على مستوى البلاد بسبب الأفعال العنيفة وفي سبتمبر 1983، ظهرت مقالة تحت عنوان "الدم ، يجب أن يتدفق الدم ...".  وقد سبق ذلك هجومان وحشيان على مؤيدي الوسط البديل اليساري وتمت مواجهة هذه الظاهرة من خلال إنشاء مشروع للمشجعين ومشاريع عمل متنوعة في بيئة النادي وقد منح دورتموند لهذه المواجهة المستمرة مع الاتجاهات اليمينية المتطرفة في كرة القدم للأندية جائزة يوليوس هيرش لعام 2007 لمشروع معجبين دورتموند

ومع ذلك، لا سيما في المباريات ضد شالكة، لا يزال هناك نعي في الملعب والذي تم استعارة كلماته من المصطلحات النازية، مثل "الحياة غير الملائمة" أو التدمير الجسدي لـ "العدو" وتدنيس قبرة[66].

ويتم الأحتفال بيوم الجمعة العظيم لعام 1945 قتل النازي حارس الأرض هينريش تشيركوس، الذي نظمه نادي المعجبين مع أصدقاء الطبيعة دورتموند-كريوزفيرتيل ومشروع المعجبين لدورتموند و بوروسيا دورتموند نفسها سنويًا بما يسمى هاينريش شيركس جيدنكلوف.[67]

تم منح جائزة الفيفا لمشجعي بوروسيا دورتموند وليفربول لأول مرة في عام 2016، حيث التقيا في دوري أبطال أوروبا في أبريل 2016 ، بأناشيدهم "لن تمشي وحيداً".[68]

وبعد تأجيل مباراة دوري الأبطال عام 2017 ليوم واحد ضد موناكو بسبب هجوم بالقنابل، وقام معجبين دورتموند بنشر مبادرة باسم "الأسرة لمعجبين النادي الاخر" (على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاج #BedForAwayFans) وقدمت العديد من الخدمات والفنادق لجماهير موناكو.[69]

نشيد دورتموند[عدل]

Borussia Dortmund logo.svg بالألمانية[70] Borussia Dortmund logo.svg بالعربية
(Heja BVB, Heja BVB,

Heja Heja BVB)X2

heute wolln wir siegen,

wir gehen mächtig ran

Borussia spielt heute ganz gross,

bis zum letzten Mann

(Heja BVB, Heja BVB,

Heja Heja BVB)X2

stürmen wollen wir das Tor,

ja das ist unsere Pflicht

wir geben heut das Tempo an,

der Gegner stört uns nicht

(Heja BVB, Heja BVB,

Heja Heja BVB)X2

ist das Spiel gewonnen,

dann kann man es verstehn

der BVB, der BVB wird niemals untergehn

(Heja BVB, Heja BVB,

HejaHeja BVB)X8

(بهجة بي في بي، بهجة بي في بي،

بهجة بهجة، بي في بي)X2

اليوم نريد الفوز

وسنفعل ذلك

يلعب بوروسيا وهو عظيم جدًا اليوم

حتى أخر رجل

(هيجا بي في بي، هيجا بي في بي،

هيجا هيجا، بي في بي)X2

نريد اقتحام المرمى

نعم، هذا واجبنا

وضعنا وتيرة اليوم

الخصم لا يزعجنا

(هيجا بي في بي. هيجا بي في بي،

هيجا هيجا، بي في بي)X2

فازنا في المباراة

ثم يمكنك الفهم

بي في بي، بي في بي لن يسقط

(هيجا بي في بي، هيجا بي في بي،

هيجا هيجا، بي في بي)X8

هيجا بمعنى بهجة

قميص النادي و الشعار[عدل]

بعض الأطقم في أفضل المواسم[عدل]

1996-97 2001-02 2011-12
الأول الأبطال، الإنتركونتيننتال، السوبر الأول البونسليغا، الثاني الدوري الأوروبي الأول البوندسليغا، كأس ألمانيا الثاني السوبر
2012–13 2013-14 2014-15
الأول السوبر، الثاني الأبطال، البوندسليغا، كأس ألمانيا الأول السوبر، الثاني البوندسليغا، كأس ألمانيا الأول السوبر، الثاني كأس ألمانيا
2016-17 2019-20
الأول كأس ألمانيا الأول السوبر، -مستمر-

الشعار[عدل]

الشركاء الرسميون[عدل]

الرؤساء[عدل]

الرئيس السنوات
هاينريش أنجر 1909–1910
فرانز جاكوبي 1910–1923
هاينز شوابن 1923–1928
أوغيست بوس 1928–1933
إيجون بينتروب 1933–1934
أوغيست بوس 1934–1945
ويلي بيتزك 1945–1946
رودي لوكرت 1946–1952
فيرنر فيلمز 1952–1964
كورت شونهير 1964–1965
فيلي ستيجمان 1965–1968
والتر كلميت 1968–1974
هاينز جينتر 1974–1979
رينارد روبال 1979–1982
يورجين فوجت 1982–1983
فريدهيلم كرامر 1983
فرانك رورنج 1983–1984
رينارد روبال 1984–1986
جيرد نيبوم 1986–2004
رينارد روبال 2004–الآن

الطاقم الفني[عدل]

الطاقم الحالي[عدل]

لوسيين فافر المدرب الحالي لبوروسيا دورتموند
الأسم المنصب
سويسرا لوسيين فافر المدرب الرئيس
كرواتيا إيدين تيرزيتش المدرب المساعد
ألمانيا أرنو ميشيلز المدرب المساعد
ألمانيا فولفغانغ دي بير مدرب حراس المرمى
ألمانيا أندرياس بيك مدرب اللياقة البدنية
ألمانيا فلوريان فانغلر مدرب رياضي
ألمانيا بيتر كونت معالج طبيعي
ألمانيا توربن فويسته معالج طبيعي
ألمانيا توماس تزيتزمان معالج طبيعي
ألمانيا د. ماركوس براون طبيب الفريق
ألمانيا فرانك غرايفن مدير المعدات

المدربون الذين تعاقبوا على النادي[عدل]

الرقم البلد الأسم من حتى
1 ألمانيا ارنست كوتزورا يوليو 1935 أغسطس 1935
2 ألمانيا فريتز تيلن سبتمبر 1935 يونيو 1936
3 النمسا فيرديناند سفاتوش يوليو 1936 مايو 1939
4 النمسا فيلي سيفيكيتش يونيو 1939 غير معروف
5 ألمانيا فريتز تيلن يناير 1946 يوليو 1946
6 ألمانيا فيرديناند فابرا أغسطس 1946 يوليو 1948
7 النمسا ادوارد هافليكك أغسطس 1948 مايو 1950
8 ألمانيا سيب كريتشمان أغسطس 1950 يوليو 1951
9 ألمانيا هانز شميدت أغسطس 1951 يوليو 1955
10 ألمانيا هيلموت شنايدر أغسطس 1955 يوليو 1957
11 ألمانيا هانز تاوخرت أغسطس 1957 يونيو 1958
12 النمسا ماكس ميركل يوليو 1958 يوليو 1961
13 ألمانيا هيرمان ايبينوف أغسطس 1961 يونيو 1995
14 ألمانيا فيلي مولتاوب يوليو 1965 يونيو 1966
15 ألمانيا هاينز موراخ يوليو 1966 أبريل 1968
16 ألمانيا أوسفالد فاو أبريل 1968 ديسمبر 1968
17 ألمانيا هيلموت شنايدر ديسمبر 1968 مارس 1969
18 ألمانيا هيرمان ليندرمان مارس 1969 يونيو 1970
19 ألمانيا هورست فيتزلر يوليو 1970 ديسمبر 1971
20 ألمانيا هيربرت بوردنسكي يناير 1972 يونيو 1972
21 ألمانيا ديتليف بروغيمان يوليو 1972 أكتوبر 1972
22 ألمانيا ماكس ميخالك نوفمبر 1972 مارس 1973
23 ألمانيا ديتر كورات مارس 1973 يونيو 1973
24 المجر يانوش بيدل يوليو 1973 فبراير 1974
25 ألمانيا ديتر كورات فبراير 1974 يونيو 1974
26 ألمانيا أوتو كنيفلر يوليو 1974 فبراير 1976
27 ألمانيا هورست بوست فبراير 1976 يونيو 1976
28 ألمانيا أوتو ريهاغل يوليو 1976 أبريل 1978
29 ألمانيا كارل هاينز رول يوليو 1978 أبريل 1979
30 ألمانيا أولي ماسلو أبريل 1979 يونيو 1979
31 ألمانيا أودو لاتك يوليو 1979 مايو 1981
32 ألمانيا رولف بوك مايو 1981 يونيو 1981
33 جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية برانكو زيبيتش يوليو 1981 يونيو 1982
34 ألمانيا كارل هاينز فيلدكامب يوليو 1982 أبريل 1983
35 ألمانيا هيلموت فيته أبريل 1983 يوليو 1983
36 ألمانيا أولي ماسلو يوليو 1983 أكتوبر 1983
37 ألمانيا هيلموت فيته أكتوبر 1983 أكتوبر 1983
38 ألمانيا هاينز ديتر تيبنهاور أكتوبر 1983 نوفمبر 1983
39 ألمانيا هورست فرانتز نوفمبر 1983 يونيو 1984
40 ألمانيا تيمو كونيتزكا يوليو 1984 أكتوبر 1984
41 ألمانيا راينارد سافتيغ أكتوبر 1984 أكتوبر 1984
42 ألمانيا ايريخ ريبك أكتوبر 1984 يونيو 1985
43 المجر بال تشيراني يوليو 1985 أبريل 1986
44 ألمانيا راينارد سافتيغ أبريل 1986 يونيو 1988
45 ألمانيا هوست كوبل يوليو 1988 يونيو 1991
46 ألمانيا أوتمار هيتسفيلد يوليو 1991 يونيو 1997
47 إيطاليا نيفيو سكالا يوليو 1997 يونيو 1998
48 ألمانيا مايكل سكيبه يوليو 1998 فبراير 2000
49 النمسا بيرند كراوس فبراير 2000 أبريل 2000
50 ألمانيا أودو لاتك أبريل 2000 يونيو 2000
51 ألمانيا ماتياس زامر يوليو 2000 يونيو 2004
52 هولندا بيرت فان مارفيك يوليو 2004 ديسمبر 2006
53 ألمانيا يورغن روبر ديسمبر 2006 مارس 2007
54 ألمانيا توماس دول مارس 2007 مايو 2008
55 ألمانيا يورغن كلوب يوليو 2008 يونيو 2015
56 ألمانيا توماس توخيل يوليو 2015 مايو 2017
56 هولندا بيتر بوش يونيو 2017 ديسمبر 2017
57 النمسا بيتر شتوغر ديسمبر 2017 يونيو 2018
58 سويسرا لوسيين فافر يونيو 2018 -

القادة[عدل]

منذ عام 1963، شغل 18 لاعبًا منصب قائد نادي بوروسيا دورتموند[80][81] أول قائد في بداية الدوري الألماني كان آكي سكميدت، الذي كان قائد الفريق من 1963 إلى 1965[80]. القائد صاحب أطول مدة كان مايكل زورك والذي كان كابتن النادي من 1988 إلى 1998 وهو يتميز بفوزه بأكبر عدد من الجوائز.  فاز بلقب الدوري الالماني مرتين وكأس ألمانيا مرة واحدة و كأس السوبر الألماني ثلاث مرات ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة[80]. كابتن النادي الحالي هو ماركو رويس،أصبح القائد بعد ترك مارسيل شميلزر دوره كقائد النادي لموسم 2018-19 [82][83].

قائد النادي الحالي هو ماركو رويس و مارسيل شميلزر القائد الثاني

التاريخ الأسم ملاحظة
1963–1965 آكي سكميدت أول قائد للنادي في بداية ظهور الدوري الألماني
1965–1968 فولفغانغ باول
1968–1971 سيغفريد هيلت
1971–1974 ديتر كورات
1974–1977 كلاوس أكرمان
1977–1979 لوثار هوبر
1979–1983 مانفريد بورغسمولر
1983–1985 رولف روسمان
1985–1987 ديرك هوب
1987–1988 فرانك ميل
1988–1998 مايكل زورك صاحب أكبر مدة في قيادة النادي
1998–2003 شتيفان رويتر
2003–2004 كريستوف ميتسلدر
2004–2008 كريستيان فورنز
2008–2014 سباستيان كيل
2014–2016 ماتس هوملز
2016–2018 مارسيل شميلزر [82]
2018–الآن ماركو رويس [83] القائد الحالي

التنظيم والتمويل[عدل]

بوروسيا دورتموند ويمثلها مجلس إدارتها الذي يتألف من الرئيس الدكتور راينهارد روبال ووكيله ونائب الرئيس جيرد بيبر، وأمين الصندوق الدكتور راينهولد لونو[84].

يتم إدارة كرة القدم الاحترافية في دورتموند من قبل منظمة بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA.  يشتمل نموذج الشركة هذا على نوعين من المشاركين: شريك واحد على الأقل ذو مسؤولية غير محدودة وشريك واحد على الأقل ذو مسؤولية محدودة.  وينقسم استثمار الأخير إلى أسهم.

مؤسسة بوروسيا دورتموند GmbH هي الشريك ذو المسؤولية غير المحدودة، وهي مسؤولة عن إدارة وتمثيل بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA.

دورتموند GmbH مملوكة بالكامل للنادي الرياضي بوروسيا دورتموند، تم تصميم هذا الهيكل التنظيمي لضمان أن النادي الرياضي لديه سيطرة كاملة على الفريق المحترف[85].

تم طرح أسهم شركة بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA في سوق الأوراق المالية في أكتوبر 2000 وتم إدراجها في المعيار العام للبورصة الألمانية.  

أصبحت شركة بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA أول نادي رياضي يتم تداوله علنًا في سوق الأسهم الألمانية.

5.53٪ من شركة بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA مملوكة للنادي الرياضي و 9.33٪ من قبل بيرند جيسك و 59.93٪ منتشره على نطاق واسع[86].

هانز يواكيم فاتسكه هو الرئيس التنفيذي وتوماس تريس هو المدير المالي لشركة GmbH & Co. KGaA، مايكل زورك مديراً رياضياً مسؤولاً عن الفريق الأول وموظفي التدريب وقسم الشباب والمبتدئين والكشافة[87].  

بوروسيا دورتموند تكشف المؤشرات الاقتصادية لشركة بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA أن بوروسيا دورتموند حصل على إيرادات بقيمة 305 مليون يورو (408 مليون دولار أمريكي) من سبتمبر 2012 إلى أغسطس 213 [88][89].

وفقًا لدوري كرة القدم السنوي لعام 2015 لشركة ديلويت، حقق دورتموند إيرادات بلغت 262 مليون يورو خلال موسم 2013-2014.  

لا يشمل هذا الرقم رسوم نقل اللاعب وضريبة القيمة المضافة والضرائب الأخرى المتعلقة بالمبيعات[11]





Circle frame.svg

هيكل المساهمين في بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA.[90]

  حر (59.93%)
  إيفونك للصناعات (14.78%)
  بيرند جيسك (9.33%)
  دورتموند (5.53%)
  سيغنال ايدونا (5.43%)
  بوما (5.0%)
البيانات المالية بملايين اليورو [91]
السنوات 2012–13 2013–14 2014–15 2015–16 2016–17 2017–18
إيرادات 302 292 387 425 406 536
صافي الدخل 51 12 6 29 8 29
أصول 302 292 387 425 479 478
موظفين 535 569 605 703 756 804

الإدارة الحالية[عدل]

اعتباراً من 1 يناير 2018. [92][93]
رئيس مجلس الإدارة هانز يواكيم فاتسكه
بوروسيا دورتموند GmbH & Co. KGaA
الأسم المركز
هانز يواكيم فاتسكه رئيس الإدارة

العضو المنتدب للرياضة والاتصالات والموارد البشرية

توماس ترب المدير العام للتنظيم والتمويل والتسهيلات
كارستن كرامر العضو المنتدب للمبيعات والتسويق والرقمنة
مايكل زورك مدير القطاع الرياضي
ساشا فليج مدير قطاع الاتصالات
رينهارد بيك مدير قطاع الموارد البشرية
الدكتور كريستيان هوكنجوس مدير القطاع التنظيم
ماركوس نيبينغ مدير القطاع المالي والتسهيلات
منصة الاشراف أو الرقابة
الأسم ملاحظة
جيرد بيبر رئيس هيئة الرقابة، المساهم الإداري في شركة شتات بارفوميري بيبر GmbH وبارفميري إنترناشونال، في هيرن
بيرند جيسك الشريك الإداري لـ Bernd Geske Lean Communication، في ميربوش والمساهم الرئيسي في شركة بوروسيا دورتموند المحدودة
بيورن جولدن الرئيس التنفيذي لشركة بوما في هرتسوغن آوراخ
كريستيان كولمان رئيس المجلس التنفيذي لشركة إيفونك للصناعات الكيميائية، في إسن
أولريش ليترمان عضو ورئيس مجلس إدارة مجموعة الشركات الأم لمجموعة سيغنال إيدونا
دكتور رينهولد لونو أخصائي الطب الباطني ، المدير الطبي وشريك Internistische Naturheilkundliche Gemeinschaftspraxis، في بورنهايم وأمين صندوق بوروسيا دورتموند منذ 20 نوفمبر 2005
سيلك سايدل المدير التنفيذي لـ Dortmunder Stadtwerke Aktiengesellschaft
بيير شتاينبروك كبير مستشاري مجلس إدارة ING-DiBa AG، في فرانكفورت ووزير المالية الاتحادي من 2005 إلى 2009 وعضو في البوندستاغ من 2009 إلى 2016

أقسام أخرى للنادي[عدل]

بوروسيا دورتموند 2[عدل]

بدأ العب في دوري كريسيليجا وتمت ترقيته إلى دوري المقاطعة في عام 1957[94]، صعد الفريق إلى دوري الاقليم الغربي في عام 1964. وفي عام 1969، فاز بوروسيا دورتموند الثاني في دوري لاندليغا ويستفاليا بفرق 8 نقاط عن أقرب منافسيه، حيث صعد الي دوري وستفالياليغا، وهو أعلى دوري للهواة في ولاية ويستفاليا. بعد ثلاث سنوات هبط لدوري لاندليغا، وهبط مره أخرى لدوري المقاطعة في عام 1974.

في عام 1977، صعد الفريق مرة أخرى لدوري لاندليغا، وفي موسم 1977-1978، احتل الفريق المركز الخامس، فوت فرصة الصعود في مباراة الإياب بنقطتين فقط. عاد الفريق إلى وستفالياليغا في عام 1983 وأصبح أحد الفرق الرائدة في الدوري. في عام 1987، أنهى بوروسيا دورتموند الثاني الموسم وصعد الى أوبرليغا ويستفاليا. وقد احتل الفريق المركز الرابع في الأعوام 1989 و 1991 و 1993، قبل أن يحتل المركز الثامن في عام 1994، حيث غاب عن الصغود إلى دوري الاقاليم الغربي التي تم إنشائها حديثاً.

وفي الوقت نفسه، وصل الفريق إلى نهائي كأس ويستفاليا عام 1991، حيث خسر 1–6 أمام أرمينيا بيليفيلد[95].  ولهذا السبب، كان الفريق مؤهلاً للمرة الأولى والوحيدة لكأس ألمانيا. التقى مع فريق نادي ساربروكن في الجولة الأولى من موسم 1991-1992 لدوري بونديسليغا الدرجة الثانية، بنتيجة 5-2 أمام 1،800 مشجع في ملعب روت إردي.

واصل بوروسيا دورتموند اللعب في أوبرليغا فيستفالن، وكان في المركز الثاني خلف إف سي جوترسلو في عام 1995، وفي عام 1998، وتحت قيادة المدرب مايكل سكيبه، توج الفريق ببطولة دوري أوبرليجا فيستفالن بفارق عشر نقاط عن شالكه الثاني.

في الموسم التالي في دوري الأقاليم، أنهى الفريق المركز الرابع، داخل منطقة الهبوط وعلى الرغم من ذلك، تجنب الفريق الهبوط، مستفيدًا من أن فريقين ذوي ترتيب أعلى في الدوري وهم فوبرتالر إس في و إف سي 08 هامبورغ قد هبطوا بسبب عدم دفع مستحقاتهم للدوري.[96][97]

في عام 2000، وتحت قيادة المدرب ادوين بويكامب، تمكن الفريق من الانتهاء في منتصف الجدول وتأهل لدوري الاقليم المكون من مستويين المنشئ حديثاً.

وهبط الفريق في نهاية موسم 2000/2001 بحصوله على المركز قبل الأخير لكنه نجح في العودة إلى الدوري تحت قيادة المدرب هورست كوبل في الموسم التالي، بعد إنهاء موسم 2002/03 بالمركز الخامس، بقي الفريق في دوري الاقاليم لمدة عامين آخرين وتم هبوطه مرة أخرى إلى أوبرليغا فيستفاليا في نهاية موسم 2004/2005 بخسارة بفارق هدفين ضد كيمنتزر، الذي تمكن من التعادل السلبي ضد أوردينغن 05 في الدور النهائي، عاد الفريق مرة أخرى مباشرة في الموسم التالي، وهذه المرة تحت قيادة المدرب ثيو شنايدر. في موسم 2006/07، حظي النادي بحظ أكثر من العامين السابقين، وتمكن من تجنب الهبوط بفارق الأهداف ضد هولشتاين كيل في الدوري.

في عام 2008، أنهى بوروسيا دورتموند الثاني الموسم في دوري الأقاليم في المركز الثالث عشر وفشل في التأهل إلى الدوري الألماني الدرجة الثالثة الذي تم إنشاؤه حديثًا، بفارق أربع نقاط.

وبعد مرور عام، تمكن الفريق من الفوز في منطقة دوري الاقاليم الغرب بثلاث نقاط متقدما على كايزرسلاوترن وتأهل إلى الدرجة الثالثة. تحت قيادة المدرب ثيو شنايدر، وفي موسم 2009/2010 أحتل المركز السادس عشر، وهبط الفريق.

في صيف 2011، تولى دايفيد فاغنر منصب مدرب بوروسيا دورتموند الثاني، مع فوز الفريق 5-3 على فوبرتالر بوروسيا في اليوم الأخير لموسم 2011/2012، صعد إلى دوري الدرجة الثالثة.

وفي 9 أغسطس 2014، تم بيع جميع تذاكر ملعب روت إردي بـ 9،999 متفرج لأول مرة في تاريخه في مباراة بروسيا دورتموند الثاني، كانت الجولة الرابعة من موسم 2014/15 لدوري الدرجة الثالثة (3.Liga) في أرض دورتموند ضد يان ريغينسبورغ جزءًا من يوم مميز للفريق وافتتاح متجر للنادي بالقرب من الملعب.[98]

بوروسيا دورتموند للفئات السنية[عدل]

هي الفئات سنية لنادي بوروسيا دورتموند. النادي يعمل على تنظيم الأولاد من سن التاسعة فمافوق بمجموعه 15 فرق للشباب. [99]لارس ريكن لاعب بوروسيا دورتموند السابق واللاعب الدولي الألماني، هو منسق فئات الشباب منذ عام 2008.

يقوم النادي بتجنيد اللاعبين الشباب وتعليمهم مهارات كرة القدم المطلوبة للعب على مستوى هذا النادي ويأخذ المتدربون الصغار الفرصة للتدريب على مقربة من اللاعبين المحترفين.

وأقام النادي شراكات مع نادي الولايات المتحدة، سينسيناتي يونايتد ونادي لا روكا فوتبول. وسيشمل التعاون فلسفات تدريبية وتدريبات لمدربيهم وأيضاً معسكرات التدريب السنوية مع المدربين في دورتموند.[100]

تم افتتاح مدرسة Evonik لكرة القدم في يوليو 2011 لتوفير التعليم الأساسي للاعبين الشباب الذين لا يقيمون في منطقة دورتموند.[101]

في عام 2014، تم افتتاح صالات نوم جديدة للاعبين الشباب من خارج دورتموند. ويضم الرياضيين الشباب الذين تدربوا ليصبحوا جزءاً من النادي الأول.[102]

وقد قام فريق الشباب بتعليم العديد من اللاعبين الذين أصبحوا مميزين في الدوري الألماني و ألمانيا المنتخب، مثل ايكه إيميل، لارس ريكن والمدير الرياضي لنادي بوروسيا دورتموند مايكل زورك. ومن بين الخريجين المنظمين للفريق الأول ماركو ريوس، نوري شاهين و مارسيل شميلزر، وأيضاً أبطال كأس العالم، ماريو غوتزه و كيفن غروسكرويتس.

الرياضات الأخرى[عدل]

بوروسيا دورتموند لكرة اليد (للسيدات)[عدل]

هو فريق كرة يد للسيدات ألماني من دورتموند. وهم يتنافسون في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة اليد منذ موسم 2015-2016، وهي الدرجة الأعلى في ألمانيا

تنس الطاولة[عدل]

بوروسيا دورتموند أيضا لديه فريق تنس الطاولة يلعب في الدوري الألماني لتنس الطاولة الأول.

بوروسيا دورتموند للفورميلا[عدل]

هو نادي كرة قدم يتنافس في ألمانيا في الدوري الألماني. يتنافس فريق السباق بوروسيا دورتموند في بطولة دوري السوبر. تمت المشاركة من قبل في سباق الفورمولا ون بإدارة زاك سبيد8

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ فاز شالكة بركلات الجزاء بنتيجة 4-3
  2. ^ هو اسم الدرجة الخامسة من مستويات درجات دوري كرة القدم في ألمانيا. في السابق وخلال الفترة من (1949-63) كان دوري أوبرليغا يعتبر دوري الدرجة الأولى في ألمانيا.
  3. ^ بعد استيلاء النازيين على السلطة، وفي الفترة من (1933-45) كان دوري غاليغا يعتبر دوري الدرجة الأولى في ألمانيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Borussia Dortmund - Puma SE". puma.com. بوما. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2013. 
  2. ^ "Borussia Dortmund - UEFA". uefa.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2013. 
  3. ^ "A home for one hundred thousand". 1 March 2014. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 مارس 2014. 
  4. ^ "2011–12 World Football Attendances – Best Drawing Leagues (Chart of Top-20-drawing national leagues of association football) / Plus list of 35-highest drawing association football clubs in the world in 2011–12.". مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2018. 
  5. أ ب "Fußball Deutsche Meister seit 1903 Tabelle Liste Statistik Übersicht deutsche Fußballmeister Fussballmeister DFB". Sport-finden.de. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2013. 
  6. أ ب "Alle Sieger des Landesmeister-Cups und der Champions League". Kicker.de. 20 May 2012. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2013. 
  7. ^ "Borussia Dortmund – Puma SE". puma.com. بوما. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2013. 
  8. ^ "Borussia Dortmund – UEFA". uefa.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2013. 
  9. ^ "Spoils shared in der Klassiker". مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2014. 
  10. ^ "Der Klassiker: Borussia Dortmund – FC Bayern München". مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2014. 
  11. أ ب "Deloitte Football Money League 2013 – Captains of Industry". deloitte.com. 2013. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2013. 
  12. ^ Welle (www.dw.com)، Deutsche. "Borussia Dortmund fans and investors aren't on the same team | DW | 13.05.2011". DW.COM (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. 
  13. ^ DelhiMay 24، India Today Online New؛ May 24، 2013UPDATED:؛ Ist، 2013 23:53. "Bayern Munich vs Borussia Dortmund: The first all-German Champions League final". India Today (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. 
  14. ^ abendblatt.de (2012-02-06). "Hoeneß plaudert: "Haben BVB zwei Millionen Euro geliehen"". www.abendblatt.de (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. 
  15. ^ "81 Punkte! BVB bester Meister aller Zeiten". sportbild.de (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  16. ^ WELT (2012-05-05). "81 Punkte: Dortmund, der beste Deutsche Meister aller Zeiten". مؤرشف من الأصل في 8 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  17. ^ "news". FC Bayern Munich (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  18. ^ ONLINE، RP. "Fotos: Die Double-Gewinner des deutschen Fussballs". RP ONLINE (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  19. ^ "Uefa". مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2019. 
  20. ^ "Borussia Dortmund 4-2 FC Bayern Munich | 2013 DFL Supercup | Match report | - Bundesliga - official website". web.archive.org. 2013-11-06. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  21. ^ "النهائي". مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2014. 
  22. ^ "Borussia Dortmund 3-0 FC Schalke 04 | Matchday 23 | Match Report - Bundesliga - official website". web.archive.org. 2015-03-03. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  23. ^ "خروج كلوب". مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2018. 
  24. ^ "توماس توخيل بديل ليورغن كلوب". مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2018. 
  25. ^ "Borussia Dortmund: Der beste Zweitplatzierte aller Zeiten - Platz eins unerreichbar?". 90min.de (باللغة الألمانية). 2016-02-15. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  26. ^ Anfield، Andy Hunter at (2016-04-15). "Liverpool's Lovren sinks Borussia Dortmund in remarkable comeback". The Guardian (باللغة الإنجليزية). ISSN 0261-3077. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  27. ^ ONLINE، ZEIT (2016-05-22). "DFB-Pokal: Bayern holen Pokalsieg im Elfmeterschießen". Die Zeit (باللغة الألمانية). ISSN 0044-2070. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2019. 
  28. ^ "3 تفجيرات قرب حافلة تقل لاعبي فريق بوروسيا دورتموند الألماني". دنيا الوطن. مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 02 يوليو 2019. 
  29. ^ Welle (www.dw.com)، Deutsche. "اعتداء دورتموند.. إدانة واسعة وتضامن كبير مع النادي | DW | 12.04.2017". DW.COM. مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 02 يوليو 2019. 
  30. ^ "تفجير دورتموند قد يكون بمواد من الإمدادات الخاصة بالجيش الألماني". RT Arabic. مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 02 يوليو 2019. 
  31. ^ "إصابة شرطي في تفجيرات حول حافلة بروسيا دورتموند". 24.ae. اطلع عليه بتاريخ 02 يوليو 2019. 
  32. ^ "دوري أبطال أوروبا: الاعتداء على حافلة فريق دورتموند يخيم على مباراة الإياب مع موناكو". فرانس 24 / France 24. 2017-04-19. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. 
  33. ^ "شهادة توخيل بقضية تفجير حافلة دورتموند حديث الصحافة الألمانية". اليوم السابع. 2018-03-20. مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. 
  34. ^ "Fakten & Kurioses". Signal Induna Park official website (باللغة لغة ألمانية). مؤرشف من الأصل في 6 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2011.  نسخة محفوظة 6 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ "unnamed" (PDF). UEFA. صفحة 74. مؤرشف من الأصل (PDF) في 29 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2011. 
  36. ^ "Umbau des Signal Iduna Parks" (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2010. 
  37. ^ Evans، Tony (9 August 2009). "The top ten football stadiums". The Times. London. مؤرشف من الأصل في 07 أكتوبر 2011. 
  38. ^ "BVB spielt bis 2021 im "Signal-Iduna-Park"" [BVB to play until 2021 in "Signal Iduna Park"] (باللغة الألمانية). Ruhr Nachrichten. 9 May 2012. مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 09 مايو 2012. 
  39. ^ Westfalenstadion - Die Geschichte einer Fußball-Bühne. Gerd Kolbe und Dietrich Schulze-Marmeling. Seite 13. Verlag: "Die Werkstatt" GmbH
  40. ^ "معلومات عن ملعب روت إردي على موقع stadiumdb.com". stadiumdb.com. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2019. 
  41. ^ "معلومات عن ملعب روت إردي على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2016. 
  42. ^ Mureau، Martijn (2014-08-09). "Vergane Glorie: Stadion Rote Erde". www.martijnmureau.nl (باللغة الهولندية). مؤرشف من الأصل في 26 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  43. ^ "Der deutsche "Clasico"". كيكر (صحيفة). 9 April 2014. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2014. 
  44. ^ "Europe awaits 'German Clasico'". Yahoo! SPORT. 11 April 2012. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2014. 
  45. ^ "DIE WELT BLICKT GESPANNT AUF DEN "GERMAN CLASICO"". الدوري الألماني لكرة القدم. 30 November 2012. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2014. 
  46. ^ "Dortmund to face Bayern in German Clasico to decide Bundesliga title". سبورتس اليستريتد. 11 April 2012. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2014. 
  47. ^ كلاسيكو ألمانيا | 10 حقائق تُهمك عن مباراة دورتموند وبايرن - Goal.com نسخة محفوظة 27 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ Krech، Eva-Maria؛ Stock، Eberhard؛ Hirschfeld، Ursula؛ Anders، Lutz Christian (2009). Deutsches Aussprachewörterbuch (باللغة الألمانية). Berlin: Walter de Gruyter. صفحات 439 and 873. ISBN 978-3-11-018202-6. 
  49. ^ Krech، Eva-Maria؛ Stock، Eberhard؛ Hirschfeld، Ursula؛ Anders، Lutz Christian (2009). Deutsches Aussprachewörterbuch (باللغة الألمانية). Berlin: Walter de Gruyter. صفحات 439 and 885. ISBN 978-3-11-018202-6. 
  50. ^ قصتان تاريخيتان تلخصان العداء بين بايرن ميونيخ وشالكه وشبح لقب 2001 لم يمت بعد نسخة محفوظة 8 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ الاتحاد الدولي لكرة القدم (المحرر). "Borussia-Schalke, rivalidad en la cuenca del Ruhr". مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2012. 
  52. ^ تقديم | ديربي الرور "بروسيا وشالكة" لقب محسوم .. وإصابات بالجملة ·[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  53. ^ Kleines Revierderby am Dienstag: Die SG Wattenscheid 09 empfängt die U23 des BVB | Ruhrbarone نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  54. ^ بالفيديو.. 9 حقائق عن تاريخ «ديربي الرور» بين دورتموند وشالكه | المصري اليوم نسخة محفوظة 19 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  55. ^ ديربي الرور .. قصة غريبة اطلق إسم المواجهة بسببها - سبورت 360 عربية
  56. ^ كل ماتريد معرفته عن ديربى الرور بين بروسيا دورتموند وشالكة - هاي كورة نسخة محفوظة 22 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  57. ^ حقائق عن ديربي "الرور" بين شالكه ودورتموند نسخة محفوظة 20 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  58. ^ "First Team". bvb.de. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2018. 
  59. ^ "Borussia Dortmund Kader" (باللغة الألمانية). bundesliga.com. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2018. 
  60. ^ "Bürki die neue 1! So geht der BVB in die Saison 18/19" (باللغة الألمانية). Ruhr Nachrichten. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2018. 
  61. ^ Loaned Players ، Transfermarkt.com. نسخة محفوظة 05 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  62. ^ Stefan Döring (mit dpa): BVB mit neuem Zuschauerrekord – Knapp 1,9 Mio. Besucher. In: WAZ. Retrieved on 2016-07-07.
  63. ^ BVB: http://www.bvb.de/News/Uebersicht/Zuschauerrekord-im-Signal-Iduna-Park
  64. ^ Borussia Dortmund bleibt Dauerkarten-Meister. In: goal.com. نسخة محفوظة 30 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  65. ^ Fanclubinformationen. In: bvb.de.
  66. ^ Benjamin Weissinger: Tod und Hass beim Ruhrpottderby. In: blog.zeit.de, 27. Februar 2008. نسخة محفوظة 3 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  67. ^ Seite des Fanclubs. نسخة محفوظة 22 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  68. ^ FIFA-Fanpreis 2016: Fans von Borussia Dortmund und FC Liverpool 9. Januar 2017 نسخة محفوظة 26 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  69. ^ Betten für Auswärtsfans 21. Oktober 2017 نسخة محفوظة 26 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  70. ^ "K. H. Bandosz - Heja BVB Lyrics". musiXmatch (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  71. أ ب "Trikotsammlung" (باللغة الألمانية). schwatzgelb.de. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2018. 
  72. ^ "Borussia Dortmund wird Textilhersteller". Die Welt (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2018. 
  73. ^ "Borussia Dortmund schließt Sponsor- und Ausrüstervertrag mit Nike" (باللغة الألمانية). Borussia Dortmund. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2003. 
  74. ^ "Neuer Ausrüster: Kappa kleidet BVB ein" (باللغة الألمانية). Westfälischen Rundschau. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 يناير 2009. 
  75. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Puma
  76. أ ب ت ث ج ح خ د "Trikotsponsoren" (باللغة الألمانية). schwatzgelb.de. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2018. 
  77. ^ "Borussia Dortmund: Die Eisverkäufer". Süddeutsche Zeitung (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2013. 
  78. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع evonik
  79. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع sleeve
  80. أ ب ت "Hummels, Zorc, wer noch? Die BVB-Kapitäne seit 1963 - Bundesliga | Bildergalerie". kicker (باللغة الألمانية). اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2019. 
  81. ^ "Borussia Dortmund". www.bvb.de. مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2019. 
  82. أ ب "Nach zwei Jahren: Schmelzer tritt als Kapitän beim BVB zurück". Spiegel Online. 2018-05-22. مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2019. 
  83. أ ب KGaA، Borussia Dortmund GmbH & Co. "Favre confirms Marco Reus as new BVB captain!". www.bvb.de (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2019. 
  84. ^ "Borussia Dortmund". www.bvb.de. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  85. ^ "Unternehmensportrait / BVB auf einen Blick / BVB Aktie". aktie.bvb.de. مؤرشف من الأصل في 1 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  86. ^ "Shareholder Structure / BVB Share / BVB Aktie". aktie.bvb.de. مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  87. ^ "Organisation and Management / BVB at a glance / BVB Aktie". aktie.bvb.de. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  88. ^ "Football: Dortmund's delight at record sales and profit". worldfootball.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  89. ^ Welle (www.dw.com)، Deutsche. "Borussia Dortmund log highest profit ever | DW | 22.08.2013". DW.COM (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  90. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Shareholder
  91. ^ "Borussia Dortmund Bilanz, Gewinn und Umsatz | Borussia Dortmund Geschäftsbericht | 549309". wallstreet-online.de. مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2018. 
  92. ^ "Organisation and Management / BVB at a glance / BVB Aktie". aktie.bvb.de. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  93. ^ "Supervisory Board / BVB at a glance / BVB Aktie". aktie.bvb.de. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2019. 
  94. ^ Deutscher Sportclub für Fußball-Statistiken (2012) (in الألمانية), Fußball in Westdeutschland 1952–1958, Hövelhof, pp. 205
  95. ^ "Pokalsieger auf Verbandsebene seit 1982". Fußball- und Leichtathletikverband Westfalen. مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2015. 
  96. ^ Andreas Boller. "WSV: Tristesse am Wuppertaler Zoo". Westdeutsche Zeitung. مؤرشف من الأصل في 09 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2015. 
  97. ^ Hardy Grüne; Christian Karn (2009) (in الألمانية), Das große Buch der deutschen Fußballvereine, Kassel: AGON-Sportverlag, pp. 232, ISBN 978-3-89784-362-2
  98. ^ Krystian Wozniak. "Gala vor ausverkauftem Haus". RevierSport. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2015. 
  99. ^ "Lars Ricken Is Borussia's New Youth Coordinator". bvb.de. 11 July 2008. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2013. 
  100. ^ "BVB announce partnership with football clubs in the US". bvb.de. 2 July 2014. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2014. 
  101. ^ "BVB Evonik Fußballschule eröffnet - 500 Kinder trainieren im Schatten des Signal Iduna Park" (باللغة الألمانية). bvb.de. 25 July 2011. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2014. 
  102. ^ "Das neue Jugendhaus: Schwarzgelbe Talent-WG" (باللغة الألمانية). bvb.de. 28 May 2014. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2014. 

وصلات خارجية[عدل]