تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

نفتالي هرتس إيمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
نفتالي هرتس إيمبر
(بالعبرية: נפתלי הערץ אימבער)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Herzimber.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 27 ديسمبر 1856(1856-12-27)
زولوتشيف
الوفاة 8 أكتوبر 1909 (52 سنة)
مانهاتن
مكان الدفن هار همنوحوت  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg الإمبراطورية النمساوية المجرية
Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شاعر،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[1]،  واليديشية[1]،  والعبرية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة الأمل  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات

نفتالي هرتس أمبر (بالعبرية: נפתלי הרץ אימבר) شاعر يهودي صهيوني نمساوي (1845 – 8 أكتوبر 1909). مؤلف قصيدة "هاتيكفا" (بالعبرية:את התקווה) (الأمل) التي أصبحت نشيد دولة إسرائيل الوطني.

حياته المبكرة[عدل]

ولد إيمبر في مدينة زولوتشيف التي كانت خاضعة لسيطرة الإمبراطورية النمساوية (تابعة حالياً لأوكرانيا) بدأ كتابة الشعر في سن العاشرة وتلقى علومه في مدرسة محلية حيث نمت موهبته الشعرية وأكمل دراسته في نفس المجال. كتب قصيدة باسم النمسا مهداة إلى الإمبراطور فرانس جوزيف الذي منحه جائزة مكافئة له. عندما بلغ الثامنة عشرة، بدأ يتجول في أنحاء أوروبا في صربيا ورومانيا والمجر انتقل إلى فلسطين عام 1882 كسكرتير للسيد لورنس أوليفانت. عام 1887 عاد إلى أوروبا وعاش في لندن ثم اخذ في الترحال مرة أخرى وسافر إلى الهند وانتهى به المطاف في الولايات المتحدة عام 1892. وصف بانه "شاعر عبري متشرد وسكير " اعلن ان آلهته المفضلة هيبي (هيبي (ميثولوجيا)) وباخوس (ديونيسوس).

مؤلفاته[عدل]

بتشجيع من لورنس أوليفانت، دئب نفتالي على مواصلة كتاباته الشعرية فكتب قصيدة حراس الأردن تعبيراً عن إعجابه الكبير باليهود الجدد الذين قابلهم خلال تجواله في فلسطين. عام 1886 في القدس قام بنشر أول كتب قصائد له بعنوان نجم الصباح. أحد قصائد الكتاب كانت قصيدة "أملنا" _ "تكفانوه" (بالعبرية: שלנו תקווה) التي كتبت أول نسخة منها عام 1877 في رومانيا وأصبحت النشيد الصهيوني ومن ثم أصبحت فيما بعد النشيد الوطني لإسرائيل باسم "هتكفاه" _ (بالعبرية:את התקווה). كما قام بترجمة عمر الخيام إلى اللغة العبرية.

وفاته[عدل]

توفي في نيويورك عام 1909 نتيجة للتأثيرات المزمنة لإدمان الكحول. ونقل جثمانه إلى القدس عام 1953.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb13621587j — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة

مصادر[عدل]

  • Jewish-Ukrainian Bibliography


Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن كاتب إسرائيلي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.