الحوض العظيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية أو آلية من لغة أجنبية.


الحوض العظيم
Greatbasinmap.png
 

إحداثيات: 36°34′43″N 118°17′31″W / 36.5786°N 118.292°W / 36.5786; -118.292  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة[1]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى نيفادا  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 6350257  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
معرض صور الحوض العظيم  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
الحوض العظيم موضح باللون البرتقالي.

الحَوضُ العظيم (بالإنجليزية: The Great Basin)‏، هي منطقة كبيرة قاحلة في غرب الولايات المتحدة الأمريكية. تقع بشكل تقريبي بين جبال واساتش في يوتا وسييرا نيفادا، وليس لها أي اتصال مع البحر، ولذلك فهي حوض مغلق.

البيئة[عدل]

يحتوي الحوض الكبير الهيدروغرافي على صحارى وبيئات متعددة، ولكل منها مجموعة مميزة من النباتات والحيوانات.الحدود البيئية والانقسامات في الحوض الكبير غير واضحة.

يتداخل الحوض الكبير مع أربعة صحارى مختلفة: أجزاء من موجاف وكولورادو الساخنة (منطقة داخل صحراء سونوران) صحارى إلى الجنوب، وبارد غريت باسين وأوريجون هاي ديسرتس في الشمال. يمكن تمييز الصحارى عن طريق نباتاتها: شجرة جوشوا وكريوسوت بوش تكون في الصحاري الساخنة، في حين أن الصحاري الباردة لا. الصحاري الباردة عموما أعلى من الساخنة، ويكون هطول الأمطار على مدار العام.

المناخ والنباتات في الحوض العظيم تعتمد بقوة على الارتفاع: مع الارتفاع، يزداد هطول الأمطار ودرجة الحرارة تنخفض. وبسبب هذا،تنموا الغابات في المرتفعات العليا.

ولأن النظام الإيكولوجي للغابات متميز عن الصحراء النموذجية، فإن بعض السلطات، مثل الصندوق العالمي للحياة البرية، تفصل جبال صحراء الحوض الكبير إلى منطقة بيئية خاصة بها: غابات مونتين غريت باسين.العديد من الأنواع النادرة والمستوطنة تعيش في هذه المنطقة البيئية، لأن سلاسل الجبال الفردية معزولة عن بعضها البعض. خلال العصر الجليدي الأخير، كان الحوض الكبير أكثر رطوبة. كما جفت خلال الهولوسين، تراجعت بعض الأنواع إلى الجبال المعزولة العليا ولها تنوع وراثي مرتفع.

وتقسم السلطات الأخرى الحوض الكبير إلى مناطق بيئية مختلفة، وفقا لمعاييرها الخاصة. عرف أرمن تختاجان "الحوض العظيم لزراعة الحوض". وتقسم وكالة حماية البيئة الأمريكية الحوض الكبير إلى ثلاث مناطق ايكولوجية تقريبا وفقا لخطوط العرض: المنطقة البيئية للحوض الشمالي والمدى، والحوض المركزي للمناطق والمراعي، وحوض إيكوي، ومحيط موجاف.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الحوض العظيم في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 4 أبريل 2020.