ورم الخلايا الحبيبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ورم الخلايا الحبيبية
معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام النسائي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع سرطان المبيض  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

أورام الخلايا الحبيبية أو أورام الخلايا المحببة (بالإنجليزية: Granulosa cell tumour) وتُسمى أيضًا أورام الخلايا الحبيبية- القرابية[1] (بالإنجليزية: Granulosa-theca cell tumours) أو الأورام الجريبية[2] (بالإنجليزية: Folliculoma) هي الأورام التي تنشأ من الخلايا الحبيبية. الأورام، هي جزء من نفس نوع أورام أنسجة الغدد التناسلية أو أورام المجموعة غير الظهارية. على الرغم من أن الخلايا المحببة تحدث عادة في المبيض فقط، تحدث أورام الخلية المحببة في كلا المبيضين والخصيتين . هذه الأورام الخبيثه ينبغي الاهتمام والتعامل معها بنفس الطريقة مثل الأورام الخبيثة الأخرى للمبيض. بداية النشئ ل هذه الأورام هو نفسه كما الأورام الظهارية واغلب الوقت الحاضر كمرحلة الأولي. السن الأكثر شيوعا، تحدث مابين 50-55 عاما، لكن يمكن أن تحدث أيضا في أي عمر. ورم الخلايا المحببة الحديث هو ورم نادر مماثل لكنه متميز. ويحدث ذلك أيضا في كل من المبيض والخصية. في الخصية يكون نادرا للغايه ، وأفادت التقارير بأنه غير خبيث. وعلى الرغم من ان هذا الورم يحدث عادة في الأطفال (لذلك التسميه)، الا انه يحدث في البالغين أيضا.

Juvenile granulosa cell tumour - very high mag

الأعراض السريرية[عدل]

يتم إنتاج هرمون الاستروجين التي تعمل عليه الأورام ، السريرية تعتمد على عمر المريض وجنسه.

  • أنثى
  • إذا كانت المريضه بعد انقطاع الطمث ، وقالت انها عادة ما يقدم مع نزيف للرحم غير طبيعي.
  • إذا كانت المريضه في سن الإنجاب وقالت إنها حاضره مع غزاره النزف الرحمي . عالرغم من ذلك ، في بعض الحالات إجمالا انها قد تتوقف عن البيض.
  • إذا كانت المريضه لم تمر للبلوغ ، وقت مبكر من بداية سن البلوغ يمكن أن ينظر إليها .

خلل الجينات[عدل]

باستخدام جيل تسلسل الحمض النووي المقبل ، اكتشف أنه 97٪ من أورام الخلايا المحببة تحتوي على طفرة مماثلة في الجينات FOXL2 . هذا هو طفرة جسدية وهذا يعني أنه لا ينتقل عادة إلى الأحفاد . ويعتقد أن هذه الطفرة التي قد تكون سببا في اورام الخلايا المحببة.

علامة الورم[عدل]

إينهيبين ، وهو هرمون ، وقد استخدم كعلامة لورم الخلايا المحببة .

المظهر الإجمالي[عدل]

الأورام تختلف في الحجم ، من بقع صغيرة ل كتل كبيرة ، بمتوسط قدره 10 سم للقطر . الأورام بيضاوية وناعمة في الاتساق. في جزء مقطوع، الأنسجة يتم كشفها شبكيا ، مناطق تربيقية مع الخلالية النزيفه، و الحويصلات كأشكال متصله - المساحات الصغيرة يتخلل ضمن أي graffian follicle .

مجموعات الخلايا المحببة في الأنواع الأخرى[عدل]

في المبيضين ،شيخوخة القردة ( Saimiri sciureus ) ، مجموعات من الخلايا الحبيبية شييهة الخلايا المحببة ،حيث تحدث اورام مماثله في البشر . ويبدو أن هذه تغيرات طبيعيه تحدث مع التقدم في السن في مثل هذا النوع.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 23 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2018. 
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 23 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2018.